الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 685 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 328 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 168 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16195 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 782 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2219 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48834 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3959 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2935 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2863 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :..

..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-05-2004, 11:59 PM
محمد البيضاني
(*( عضو )*)
محمد البيضاني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 فترة الأقامة : 8155 يوم
 أخر زيارة : 10-10-2022 (01:19 PM)
 المشاركات : 1,120 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13437
بيانات اضافيه [ + ]
نظرة في القضاء العرفي القبلي لدى اجدادنا ونماذج موثقة



اخواني في منتديات المرقاب السلام عليكم

حقيقة احترت في هذا الموضوع بأي منتدى احطه لا كن قررت ان اضعه هنا وان لم يكن هذا مكانه الحقيقي ارجو نقله من قبل المشرفين ولكم الشكر

انا حبيت انكم تطلعون مثلي على هذا الكتاب القيم عن القضاء القبلي لدى اجدادنا ، ويتضح كن خلاله كيف وضعوا لهم قوانين تحمي حقوقهم في ظل غياب سلطة الدولة . كذلك هذه الوثائق ترد على من يزعم بأن اجدادنا يعيشون في فوضى وحياة غير منظمة ، او يتحاكمون بأحكام غير مقبولا لا شرعا ولا عرفا .




سلسلة الكتاب : سلسلة دراسات أدبية وتاريخية من منطقة المدينة المنورة

عنوان الكتاب : التنظيمات القانونية والقضائية لدى قبائل الحجاز قبل العهد

السعودي : دراسة موثقة عن التنظيمات القانونية والقضائية لقبيلة حرب
ا
لجزء الثاني : القضاء العرفي وأشهر قضاته .

تأليف وتحقيق : فائز بن موسى البدراني الحربي

راجعه وقدم له : د . عائض الردادي


وهو احد الكتب القيمة التي ألفها الباحث فايز الحربي عن القضاء العرفي لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي ويتكلم عن القضاء العرفي لدى قبيلة حرب ـ نموذج الدراسة ـ وأشهر قضاته :

وقد يسأل سائل فيقول مافائدة هذا الكتاب .

فنقول أن أهم فائدة بهذا الكتاب هي معرفة تسلسل الأنساب بشكل واضح ومعرفة مشيخات القبائل في تلك الفترات المجهولة من التاريخ . وهناك فوائد كثيرة أيضا

س : ما أسباب التجاء الناس إلى القضاء العرفي :

ج : تعالوا نقرا ماقاله الباحث عن هذه الناحية حيث يقول :
(......... إلا انه بعد أن ضعف مركز الدولة الإسلامية وانحصر في العواصم والحواضر الرئيسة فقط ، أختل نظام القضاء وصعب على الناس الوصول إلى القضاة إن وجدوا . ويعود اختلال نظام القضاء إلى سببين رئيسين هما :
ا
لأول : ضعف السلطة التنفيذية بسبب ضعف الحاكم أو غياب العدل .

الثاني : غياب الأمن وعدم الاستقرار السياسي .

فغياب الأمن خارج أسوار المدن حال بين الناس في الأرياف والبادية والوصول إلى القاضي الشرعي عند الحاجة .
.............................
وفي قبيلة حرب الحجازية مثلا ظهر على مر العصور كثير من القضاة الذين قاموا بدور كبير في خدمة الناس من هذه الناحية والإصلاح بينهم في كثير من مشكلاتهم اليومية .

وقد كان القضاء لدى اولئك مبني على الشرع وعلى الأعراف الأخلاقية والأجتماعية التي توارثها العرب في جزيرتهم جيل بعد جيل................. ) انظر صفحات الكتاب رقم 13و14

أنواع القضاة :

1ـ القضاة الرسميون : أي المعينون من قبل الدولة .

2ـ القضاة المحتسبون : الذين يقضون بين الناس طلبا للأجر والمثوبة من الله عز وجل .
3
ـ القضاة بالأجرة : ويقضون بين الناس مقابل أجرة يدفعها أحد طرفي القضية أو كليهما للقاضي . أنظر صفحة 17 ومابعدها

وقد أورد الباحث بعد ذلك قائمة بأسماء القضاة العرفيين وتواريخ الوثائق التي تحمل اسماءهم ولاكني سوف أقتصر هنا على ذكر الأسماء فقط

1ـ القضاة من أسرة القرف من قبيلة الحوازم :
أـ سعد بن مقبل القرف .
ب ـ ساعد بن مقبل القرف .
ج ـ سليمان بن ساعد القرف
د ـ علي بن سليمان القرف
هـ ـ سليمان بن علي القرف .

2ـ القضاة من أسرة ابن عاطف من قبيلة صبح :
أ ـ حسين بن عطاوي أبن عاطف
ب ـ عبد الواحد بن علي ابن عاطف

3 ـ القضاة من أسرة ابن طريف من بقبيلة بني علي :
أ ـ نومان بن علي ابن طريف
ب ـ عريج بن مسفر بن طريف
ج ـ باتل ابن طريف
د ـ فواز بن طريف

4 ـ القضاة من أسرة ابن ربيق من العطور من بني عمرو :
أ ـ ناصر أبو راسين الربيقي .
ب ـ بداي بن سلمان الربيقي .
ج ـ محمد بن ربيق ( الشيخ )
د ـ مرزوق بن هنود بن ربيق .

5 ـ القضاة من أسرة العويد من مناش :
أ ـ عودة بن حمد العويد ( الشيخ )
ب ـ حمد بن عودة العويد

6 ـ القضاة من قبيلة الحسر من مناش :
أ ـ عبد الله بن عبد الحسن الحاسر
ب ـ محسن بن حسين الطيير
ج ـ عيسى بن عبد العزيز الحاسر
د ـ مبارك بن يوسف الحاسر
هـ ـ حمد بن عبد الله الحاسر
و ـ عبد الله بن حمد الحاسر

7 ـ القضاة من قبيلة الشعب من بني عمرو :
أ ـ هشال بن عويض الشعبي
ب ـ مسعود بن سعد الشطير .
ج ـ مبارك بن غنايم الشعبي .

8 ـ القضاة من قبيلة المرابطة من مناش :
أ ـ جحيش بن مبارك الجندي المريبطي .
ب ـ جنيح بن حسين بن ثامر المريبطي .
ج ـ رميح بن سالم الجندي .

9 ـ القضاة من آل مضيان من قبيلة الظواهرة :
أ ـ بدوي بن عيد بن مضيان ( الشيخ )
ب ـ بادي بن بدوي بن مضيان ( الشيخ )

10 ـ القضاة من قبيلة المعامرة من بني عمرو من حرب :
أ ـ عودة بن مزيد المعمري .
ب ـ ذياب بن عويد المعمري .
11 ـ القضاة من أسرة ال بليهش من مناش :
أ ـ حسن بن مرزوق بن بليهش .
ب ـ عتيق بن حسن بن بليهش .

12 ـ القضاة من قبيلة البدارين من بني عمرو :
أ ـ وهق بن مرزوق بن رشيدان
ب ـ حسن بن عبد الله الطيير البدراني .
ج ـ صالح أبو جرادة الطيير البدراني .

13 ـ القضاة من قبيلة بني جابر :
أ ـ مسلم بن جابر البراكي الجابري .
ب ـ نافع بن شامان الجابري ..

قضاة آخرون :
14 ـ علي المطرفي العوفي .
15 ـ خضير بن مسفر الذويبي .
16 ـ علي بن محمد بن جود الله الجعفري .
17 ـ محمد بن سعد الصعيدي .
18 ـ حليس بن سميحان بن مايق الروقي البلادي .
19 ـ سبيع بن علي الرويثي .
20 ـ أحمد بن جبير العلاسي .
21 ـ معتاد بن خضير العطري .
22 ـ مرزوق بن عايد العفيش العطري العمري
23 ـ مطلق بن بصيص العطري .
24 ـ عويد بن صالح المسهري المناشي .
25 ـ جار الله بن محيسن القارفي الحازمي .
26 ـ مطلق بن طريس العطري .
27 ـ الشريف عبد الله بن عاتق بن نامي .
28 ـ الشيخ حسين بن مبيريك الغانمي الزبيدي .
29 ـ فرز بن بخيت الأحمدي .
30 ـ حمود بن حمد الكريثي العوفي .
أنطر الكتاب ص 27 وما بعدها .

نماذج من وثاق القضاة :
الآن أختار لكم من بعض الوثائق وأنقلها لكم كما هي في الكتاب وبعض شروحاتها حسب الإمكان وقد حاولت أن أركز على الوثائق الواضحة والمفهومة لغتها تقريبا والمعذرة على التقصير .
الوثيقة الأولى : وهي من وثائق القاضي معتاد بن خضير :

( الحمد الله وحدة حرر ذلك وجرى يوم الربوع واحدة من سنة ألف ومايتين ( 1 ) أقول وأنا معتاد بن خضير أن قد وصلوني نويعم بن ملفي المورقي ودبل بن شليل البيضاني ( أبن شويحط )في دعوى ربع سعد المسمى في الطرف من الحوض حوض الشواحطة .
وقد أوجبت على دبل دين ( 2 ) وحضروهم أولاد الحلال وأصلحوا بينهم بفدوى دين أنك تعطي يادبل تعطي نويعم غلة نخلة وراح نويعم راضي مرتضي عن ربع الحوض وعن الودي ( 3 ) اللي نايب فيه خالص مخلاص إلا الصلعة فهي لنويعم بحضرة الأشهاد والله خير الشاهدين .
شهد بذلك جفران البيضاني وشهد بذلك ربيعان المويعزي وكتب بأمر الجميع وشهد ماجد بن شهيل . جرى يوم واحدة والربوع من ذلك الشهر صفر سنة 1243 ـ وما تبقى في الحوض نويعم خالص عنه راضي مرتضي ملزم عرضه عرض ماروث من الطلب واللغب بالرضى والتراضي والخيار خالص بلا اجبار أخذ رضاه وفايت دعواه غلة هذه النخلة رضى نبت زمانها على يد من حضر أعلاه وشهد وكفى بالله شهيدا 1243 )
أنظر الكتاب ص 226و227

الحاشية :
1 ـ قال الباحث مع أن هذا النص يفيد بأن الوثيقة مكتوبة سنة 1200 هـ إلا انها تعود لسنة 1243 هـ كما هو موضع بأسفلها رقميا مما يعني أن كلمة ثلاث وأربعين سقطت من كاتب الوثيقة سهوا .
2 ـ أي انه طلب منه ان يحلف يمينا
3 ـ الودي معناه النخل الصغير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الوثيقة الثانية :

وهي من وثائق القاضي علي بن محمد بن جود الله الجعفري :
نص الوثيقة ( الحمد لله تعالى أدعى محمد بن شويحط البيضاني على شبيب بن خزام الشهراني في البلاد المسماة النوارية الكاينة بخيف المضيق وأظهر حجته عليها فتحاكموا لدى علي بن محمد بن جود الله الجعفري ورضيناه رضى من دون كل قاض فقلط بينهما وأصلح بينهما صلحا صحيحا مرضيا مرعيا محررا بأن شبيب يدفع لمحمد بن يويحط المدعي المذكور الأثنعشر ريال بيض ( 1 ) فقبلوا الصلح ورضيوه وأتموه وأستلم محمد بن شويحط الأثناء عشر الريال أستلاما وافيا ولم يبق منها شي أصلا ، وأفلج وأعرض عن دعواه في البلاد المذكورة المسماة النوارية الداخلة على المدعى عليه من محمد بن سليمان البيضاني ولم يبق له فيها لا دعوى ولا طلب ولا حق ولا سبب ولا فضة ولا ذهب ولا وجه من الوجوه المبطلة لهذا الصلح . ولزم محمد بن شويحط عليه وعلى ذوي مسفر البيضان جميعا ألزم عرضه عرضا ماروثا من التنقضات والتقلبات والدعاوي المبطلات فيما ذكر وشهر ومن الهبش والنبش ( 2 ) وعلى ذلك وقع الأشهاد شهد بذلك بريك بن ضبعان وحرره مبارك بن محمد بن سلامة . حرر وجرى يوم 5 من شهر ربيع ثاني سنة 1182 ) أنظر الكتاب ص 210 و211

الحاشية :
1 ـ أي من الفضة
2 ـ الهبش التخبط من أجل إثارة دعوى . والنبش : البحث عن أي سبب لإثارة دعوى ( د . عايض الردادي )

الوثيقة الثالثة :
وهي من وثائق الشيخ حامد بن حمندي بن عودة بن حمد بن مبارك الفايزي المناشي :
نص الوثيقة ( حرر ذلك وجرى في السبت وثلاث وعشرين من شهر عاشور سنة 1309 لقد تحاضروا إلي رجال الفوايز وهما محمد بن حمد وعبد الله بن عتيق وحضر لحضورهم رجال الحسر وهما رباح بن أحمد ونافع أبن مبارك وحميد بن أحمد ومصلح بن صالح في مشاجر طلبة عند شيخهم حامد بن حمندي العويد ، أدعى محمد بن كابوس يقول : أنا أدعي في عبد رباح المملوك اللي ضرب رجالي ( 1) وهو كافي عافي سالم الخلافي ( 2 ) اللي ضربه وأقول عمد ، اللي أقول أني حاويه وأقول من عندك بلازم تقضبنيه ( 3 ) اللي أقول إني في دمي قالط (4) ولا يقلط علي .
وأجاب رباح عن عبده : اللي يقول لي إني علقته علم اللي في سبب طقة عصا مقرورة ماهي منكورة ، لكنها في لعب وخطوة ( 5 ) اللي أقول من عندك يالخطوة انها هاجمة ماهي ناجمة ، اللي عندي من العلم بأولاد الحلال اللي أقول إن صابه علم ( 6 ) مغلق عنه في مالي .
وقال محمد في مسندته ( 7 ) أقول من عندك يالقاضي ان دمي ملحوق ماهو ممحوق وأقول أن كان مملوك تملكنيه ( 8 ) وأن كان معتوق تلزمنيه اللي أقول ان الدم والذم مافيه شهود .
وقال رباح في مسندته : يقول العبد حاشا من العمد والعنية ( 9 ) وان لزم علم محتمي مالي عن عبدي ( 10 ) وأقول من عندك ياللي مثلها مخصورة ان مافيها الا شهود مافيها حدود
) أنظر ص 96و97


الحاشية :
1 ـ أي رجالي
2 ـ عافي سالم الخلافي : أي كاف شرة عن غيرة وسالم من الأختلاف معه ( د . عايض الردادي )
3 ـ أي تؤديه إلى وتسلمه لي
4 ـ أي قائم بدعوى
5 ـ المقصود انها عن طريق المزاح والخطأ وليست مقصودة
6ـ المراد إن حدث له شي كالوفاة أو العياب فأنا اتحمل الغرم المالي .
7 ـ المسندة هي الإجابة الثانية أي أنه يقول مالديه في المرة الأولى وتسمى موردة ثم يتكلم خصمة بحجته ثم يرد عليها وهذه الاخيرة تسمى المسندة ويعطي الخصم فرصة مساوية فيكون له مسندة أيضا ثم بعد ذلك يحكم القاضي .
8 ـ أي تملكني إياه
9ـ أي ليست عمدا وعنوة
10 ـ أي ان ثبت على العبد شيء من الغرم فسيده يتحمل ذلك من ماله .



ارجو ان أكون قدمت مادة مفيدة من مواد تراث أباءنا وأجدانا

ولكم جزيل الشكر




رد مع اقتباس
قديم 09-05-2004, 06:01 PM   #2
سحابه
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سحابه
سحابه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 710
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 19-06-2004 (09:52 PM)
 المشاركات : 4,227 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8815
لوني المفضل : sienna


أخوي محمد شكرآ لك على الموضوع


 
 توقيع : سحابه

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/43.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مانيب من يضحك على غير مصلوح=يضحك (لخلان) وهم عايفينه

المقفى اقفي عنه لو كان مملوح=والمقبل انهض له شراع السفينه

[/poet]


رد مع اقتباس
قديم 11-05-2004, 07:03 AM   #3
سالم بن ثامر
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سالم بن ثامر
سالم بن ثامر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 990
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 27-10-2008 (07:53 PM)
 المشاركات : 1,801 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8783
لوني المفضل : sienna


اخوي / محمد



لاهنت وتقبل خالص تحياتي


 
 توقيع : سالم بن ثامر

سالم الحصيّن


رد مع اقتباس
قديم 11-05-2004, 10:30 AM   #4
العنقاء
(*(*(*( عضوة )*)*)*)


الصورة الرمزية العنقاء
العنقاء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 530
 تاريخ التسجيل :  Nov 2002
 أخر زيارة : 11-12-2006 (11:48 PM)
 المشاركات : 1,874 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5317
لوني المفضل : sienna



[ALIGN=CENTER]


بساطة تخترق القلب

رغم بساطة أجدادنا إلا أنهم كانوا يتعاملون مع أشياؤهم بالفطرة السليمة التي تدعمها دائما مبادئ القرآن ..


لا شك بأن أي مجتمع بحاجة ماسة لقوانين تنظمه و لجهة تتولى تطبيق هذا القوانين و قضاء يفصل في نزاعات أفراده ..كي لا تسود شريعة الغاب .


محمد البيضاني
***********

أسعد الله صباحك

موضوع سبع نجوم .. بالغ الثراء قيمة و متعة ..








فكرة رهيبة ..



إنشاء محكمه في المرقاب ...



واش رايك يا العتيبي ؟؟؟[/ALIGN]


 
 توقيع : العنقاء

.
.
.


.
.


رد مع اقتباس
قديم 12-05-2004, 02:06 AM   #5
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 89184
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


موضوع مثري

مفيد

محمد الف شكر على نقل هذه المقاطع من الكتاب القيم


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 13-05-2004, 07:15 PM   #6
محمد البيضاني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد البيضاني
محمد البيضاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 10-10-2022 (01:19 PM)
 المشاركات : 1,120 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13437
لوني المفضل : sienna


سحابة

سالم الحصين

العنقاء

ناصر تراحيب

اخواني لكم كل الشكر والتقدير وأتمنى ان آتي دائما بكل مفيد

وعسى ان يكون التوفيق حليفي دائما

لكم كل الود


 

رد مع اقتباس
قديم 16-05-2004, 06:18 PM   #7
ساير الرماحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ساير الرماحي
ساير الرماحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 863
 تاريخ التسجيل :  Sep 2003
 أخر زيارة : 10-05-2012 (02:35 AM)
 المشاركات : 1,407 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5487
لوني المفضل : sienna


محمد


موضوع راااائع



بيض الله وجهك


و1000 شكر


تحية من القلب


 
 توقيع : ساير الرماحي



ماني بساكن وسط جيزة وفيّوم!
ـــــــــــ ولاهم ينادوني بباشا وافندم!!
حرٍ شهر من نجد ماكره بنجوم...
ـــــــــــ سلايل اللي لاحما الهوش يقدم!!


للتواصل:


s_r8@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 18-05-2004, 09:36 PM   #8
محمد البيضاني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد البيضاني
محمد البيضاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 10-10-2022 (01:19 PM)
 المشاركات : 1,120 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13437
لوني المفضل : sienna


اخي ساير الرماحي

وبيض الله وجهك انت بعد على هالمرور الكريم


لك كل التحية والإحترام

وشكرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية