![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
التعجيز بين المسعودي والعازمي !!
التعجيز بين المسعودي والعازمي !
حينما يتقابل شعراء المحاورة فلا همّ لأحدهم ـ في الغالب ـ إلا تعجيز خصمه ؛ لذلك نجدهم أحياناً يأتون بألحان صعبة وأحياناً يأتون بقواف متعددة وصعبة لا يستطيع غير المتمرّس أن يستمر فيها ، وأيضاً يأتون بألغاز قد يصعب حلها في نفس اللحظة لا لشيء إلا بسبب ضيق الوقت وربما رداءة توضيح اللغز من قائله . والحقيقة أنه كلما خلت المحاروة من روح المحبة والنقاش والطرفة فالأفضل عدم الاستمرار فيها ، وقد رأينا وسمعنا كثيراً عن أبيات ألقاها شعراء أعجزت في الغالب الآخرين . وسأتناول اليوم ( اللغز وتعدد القوافي ) بين شاعرين كبيرين ، شاعرٌ قديم وآخر حديث . ولكل منهما بصماته التي لا يمكن إغفالها أو تجاهلها . الشاعران ( عبد الله المسعودي و حبيّب العازمي ) . إنّ الألغاز في المحاورة كلما كانت جيدة وواضحة العبارات كلما كانت أدعى للبقاء . فهذا ( المسعودي ) مثلاً لم يجد من الشعراء من يستطيع حل لغزه مع سلامة ألفاظه ووضوحها وتحديده الجامع المانع لمقصده ، حيث إن حل هذا اللغز لا يحتمل أكثر من شيء واحد … يقول : ـ أنشدك عن بنت ليا منك دخلت بنصها *** تحماك من تسعين متسلح وتسعين أعزلي تثنّت الأرماح عنها والمقص يقصها *** أكبر من الناقة واقل شوي من راس الطلي و ( العازمي ) جاء بلغز جميل ، وألفاظ جيدة لا تخلو من الطرافة والنكتة ، ولكنه لم يحدد المطلوب جيدا ؛ لذلك تضاربت الآراء حول حل اللغز … يقول ( موال ) : ـ أنشدك عن رجل راكبته مره * وإن دخل في بطنها جت بظهره * وإن ركب في ظهرها ما تقدره * ……….. وقد أجاب ( ابن طمحي ) إجابة قريبة حين قال : ـ هذي الخيمة وتبنى بالعمد * يالله إنك لا تضيع لي جهد … ولكنّ ( حبيباً ) لم يعتمد هذه الإجابة ، والسبب كان لأن اللغز يحتمل أكثر من حلّ . أما في مجال تعدد القوافي وتعجيزها فلكل من الشاعرين بصمة في ذلك ، ولكل منهما باع طويل فيه . يقول ( المسعودي ) : ـ سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام صعب جدا أن تجد من يتقن الرد على كل قافية ، ففي كل بيت خمس قوافي(عجل ، أشوف ، الصفوف ، الحاضرين ، سلام ) ( أهل ، معروف ، الزروف ، كاتبين ، شام ) . وفي الأبيات نجد تعجيزاً آخر يتمثل في أن الكلمة الأولى في كل بيت تكون هي النهاية في نفس البيت ( سلام… سلام ،، شام .. شام ) . وبنفس الأسلوب تقريباً يقول ( حبيب ) :ـ سار القدم حسب الطلب .. والدرب عيّا لا يشاف *** متى يشاف الدرب واللي فيه يسري كيف .. سار صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار ففي كل بيت ثلاث قوافي ( الطلب ، يشاف ، سار ) ( العرب ، اختلاف ، صار ) وفي الأبيات تعجيز بأن ينتهي كل بيت بأول كلمة ( سار .. سار ،، صار .. صار ) وفيه تعجيز بأن يكون بدية الشطر الثاني بالفاظ نهاية الشطر الأول ( عيّا لا يشاف .. متى يشاف ،،، فيها اختلاف .. فيها اختلاف ) . عموماً يبقى هذان الشاعران رمزين كبيرين في مجال المحاورة وإنْ كان ( المسعودي ) رحل إلى رحمة الله ـ إن شاء الله ـ إلا أن ( حبيباً ) ما زال يبدع ويبدع ، وننتظر منه المزيد . ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() |
اولا اخ عايش
شكر لك على هذا الموضوع با الفعل لقد ذكرت شاعرين اسمحولي لايستطيع النساء انجاب مثلهما فهما شاعرين ذكيين وهذا لا خلاف فيه عايش شكرا على هذا الموضوع الرائع |
![]() فرصه سعيده ما انته أول شخص تذكرته ذهاب = كم من عشيرٍ قال انا راجع وسافر ما رجع ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
القدير/ عائش السفياني
الله يعطيك العافيه......على ماتقوم به من جهود...وهذه المقارنه..اتت فى محلها والشاعر المسعودي.عليه رحمة الله....كان من ابرع..وابدع شعراء المحاوره واستشهادتك..به وبابياته......كان موفق للغايه. حبيب العازمي شاعر مجدد....يتحكم فى خصومه...بقدره عجيبه ومذهله.....ويوافق بين قوة المعنى......وطرافة اللفظ. ولكن ليس فى الغالب كما ذكرت.....ان لاهم لشعراء المحاورة..الا تعجيز خصمه وقل مايحدث ذلك وانا اتحدث هذه المرحله لشعراء اليوم. استاذي/ اسلوب التعجيز.......سواء بتراكيب البيت..او با الالغاز.......ليس صعبا كما تتوقع......لسبب واحد...كون الشاعر يعد العده مسبقا لما ينوي طرحه..ولديه المتسع من الوقت. وهناك من يلجاء لهذا الاسلوب.......فى مواقف معينه..اغلبها بدواعي الاحراج والتشفي. شكرا اخي/ عائش...........ودام عطاءك. |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ : عواض شكرًأ لك
الأخ مطر : ـ بالنسبة لمسألة أن التعجيز ليس صعبًا على من يأتي به فهذا صحيح ؛ لأنه كما قلت يكون معد العدة مسبقًا .. ولكن أليس التعجيز صعبًا على الشاعر المقابل ؟؟!! |
![]() |
![]() |
#5 |
صاحب الموقع
![]() |
الاخ عايش
شكراً على اهتمامك المتواصل في سبيل خدمت التراث الاصيل ولااحد ينكر جهدك وعطاك المستمر عزيزي اود الايضاح بصوص ابيات سار القدم هناك وقفه لم تتطرق لها وهي 000 يسري كيف سار 0000000000000000000000مدري ويش صار في نهاية البيت شكرا مع خالص التحيه |
![]() المحبة حاليه مالها قيمة=مرها يحفظ لها قيمة الحالي!!
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
الشاعر الكبير ( أبو فيصل )
إن كانت تلك الوقفة قد فاتتني فإن ذلك يدل على شاعريتك التي لا يمكن حصر إبداعها ........ وشكرًا |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله الله
لاهنت ياعائش تحياتى لك وبالتوفيق لشاااعرناااا |
![]()
[poet font="Simplified Arabic,5,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
القصيد اليا انفتح بابه وسخـرت المعانـي ما كتبت الا الجزيل ولا رسمت الا الحقيقـه [/poet] al_krshami@hotmail.com
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا اقول ان الاخ مشعان البراق قد اصاب في مسألة بيت المسعودي
على العموم موضوعك مكتمل و جميل و مشكور على الايضاح و لك جزيل الشكر اخوكم |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بيض الله وجهك ياعايش
عز الله وفيت وكفيت تحياااااااااااااااااتي |
![]() يامديرهم كلهم ومديرنا معهم"=" يرضيك هذا التلاعب في دراهمنا ان كان تقدر تليمهم وتجمعهم"=" يفهمونك وبعدين انت فهمنا بريدي لكي تروني: mottlek@hotmail.com ![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
0
لاهنت يا عايش 0 |
![]() ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لازم نزيّن الصفحه الأولى باسم الشائب / عائش !
<- جاك الشااااب ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#16 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
رحم الله المسعودي ..
والله يطوّل بعمرأبوفيصل ![]() لاهنت ياعايش ![]() |
![]()
عشرين عام ..وماتغيّر ولاشي!
نفس الرسوم اللي على باب دارهـ حتى شبابيكـ التلاقي كما هي! النقش ..وألوان الحشب ..والستارهـ معقول ياقلبي قديم الهوى حي! بشّر ..وأخذ مني كبير البشارهـ ![]() ![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |