![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
[align=center].
عند اشتعال فتنة الأبيات المنسوبة لهادي المنصوري ، اشتعلت معها المواقف والاحتمالات و تردد كثيرا أن الشعراء السعوديين يتأهبون لانسحاب جماعي نصرة لوطنهم الحبيب واحتجاجا على الأبيات سيئة الطوية التي كان مصدرها الافتراضي مسرح الراحة ، وتوالت ردود الأفعال على النت والجوالات حتى باتت تهدد الكثير من الجماليات بين الشعبين الحبيبين السعودي والإماراتي لأن سلاح الشعر فتااااااااك ولا يمكن صده ولا ينفع معه الندم إذا طار به الرواة ، وصدق القائل : ندمت على شتم العشيرة بعدما مضت واستتبت للرواة مذاهبه فأصبحت لا أسطيع دفعا لما مضى كما لا يرد الدر في الضرع حالبه ورغم إن هادي المنصوري قطع الطريق على استفحال الأمر ونشر في جريدة عكاظ السعودية قصيدة موجهة لخادم الحرمين الشريفين ينفي فيها علاقته بالأبيات ويثني على السعودية وحكامها ، فقد كان من المنتظر في هذا الجو المحموم أن تشهد الحلقة القادمة من ( شاعر المليون ) أحداثا خاصة ، و كنا نترقب قراءة وجوه أبنائنا وردود أفعالهم الأصيلة . فكان حضور الكبيرين المتنبي خالد العتيبي وأبي تمام مهدي آل حيدر مشهودا وأسمى من كل موقف فقد اختارا الانسحاب ليس من المسابقة إذ لا يحقق هذا التصرف إلا المزيد من الفرقة وتصعيد الزلل بل حضرا ورايات الشرف والكرامة وحب الوطن و رسالة الشعر ترفرف حولهما ، لكنهما اختارا الانسحاب من المهاترات و العبث بالقيم و صلات القربي مع تحقيق كرامة الوطن ومواطنيه. وإعلان ذلك في المنبر الافتراضي لللأبيات وعلى مسمع ومشهد من متابعي الحدث الأسخن . ظهر العلم المتنبي العتيبي كمحاضر بدرجة بروفيسور وشرح الدروس الصعبة بجمال وسهولة وبدا كعملاق يدير الكرة الأرضية بين أنامل الشعر ويلتقط من المعالم ما طاب له ، ويستحضر من التاريخ ما عنّ له . ويشرح رسالة الشعر وقيم النبلاء وروح المتنبي أسيرة جانبيه لا تود مغادرة فكره وشعره وإلقائه : النص / الدرس : ![]() هذا النص لا يخدشه تعليق التجاهل الذي انتهجه الناقد حمد السعيد حين عاب على موضوعه التقليدية و الحديث عن تجربة خالد في المسابقة مغالطا الواقع الشاخص بين يديه إلا إن كان السعيد لا يدري عما يدور حوله ولا يرى إلا الانتصار لما يريد و إن كان على حساب المصداقية وضمير النقد . موضوع المتنبي العتيبي لم يكن تقليديا بل كان فريدا وحساسا ، كما أن تقليدية الموضوع ليست مثلبة وقد علمنا الجاحظ منذ القدم أن المعاني مطروحة في الطريق يعرفها القاصي والداني وأن الفضل للألفاظ والصور ، فأين أبجديات النقد في النقد السطحي الذي يعلنه أعضاء اللجنة خاصة السعيد هنا ؟ وإذا كانت الموضوعات التقليدية مثلبة فما الجديد الذي تطرحه اللجنة من خلال جعل التنافس في موضوعات تشبه عناوين موضوعات مادة التعبير في المرحلة الابتدائية ( الطير ، بر الوالدين ، التسامح .... ) ولم لا يقترح السعيد موضوعات من كوكب زحل لم يسبق طرقها ؟! المعجز خالد العتيبي عالج الموضوع بأسلوب فريد و المنطق الذي طرحه النص كان منطق دبلوماسي برتبة سفير ، حيث حفظ لجميع الأطراف أقدارهم ، و تغنى بحصن الإمارات ومصمك السعودية معا كما يليق بشموخ العمالقة . وقولوا لعليا تمشط الريحان ... لقدوم ابو زيد العنيد والمهر شعر كنه المرجان ... واللولو يقص الحديد بلااااااااااغة وبعد نظر وخياااااال عبقري ومن لا يلحق به معذووور . / / * في الذائقة الكثير وفي الشرايين الكثير حول هذا النص الفاره الفارق ، وسأحاول مكافأة ذائقتي بالتعايش معه كما يليق لاحقا بإذن الله . * وفي الجزء 2 / انسحاب العملاق أبي تمام شاعر الحماسة المذهل / مهدي آل حيدر .[/align] ![]() ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ام اااسر
ابو فهد وال حيدر شعااار من الطرااز الاول ونعرفهم قبل المليوون واهله لكن هل صحيح انسحبو ترااي مافهمت مزبوووووط وتسلمين شااعرة الهيلا |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضوة)*)
![]() ![]() |
.
شاعرنا الفخر أبو غازي انسحابهم كان من المهاترات والسلبية وليس من المسابقة . |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هذا النص الذي سطّرت احرفه بالفكر و الإدراك لم يكن فقط من أجل صناعة قصيده و حسب...
لقد افنى ابو فهد شيئاً من وقته و جهده حتى يأتي بمثل هذا النص الذي لا يختلف كثيراً عن المجد ذاته... لقربي من ابو فهد بحكم الجيره و لعلمي بما يريده ابو فهد جيداً .. فقد آلى على نفسه و على الشعر الا ان يأتي بماء الشعر المذهّب... و اذكر انني كتبت موضوعاً يوم الثلاثاء صباحاً معنوناً ان لم تخني الذاكر بـ( بماذا سيأتي ابو فهد هذا المساء ) .. و قد عمدت الى بعض التلميحات و الإسقاطات حول النص بشكل أو بآخر... و لولا ثقتي في أبو فهد لما كتبت ذلك الموضوع كان يسبق هذه الباذخه دخولاً عجيباً لأبو فهد الى المسرح بتلك البيتين التي رسمهما طريقاً لنفسه و لقصيدته للوصول الى العرش الأحمر.... كان واضحاً من القصيده و من المقدمه التحدي الكبير لذائقة الجمهور و قبلهم ذائقة اللجنه التي تكأكأت و تلعثمت امامه لتفسح الطريق بأنوار من الثناء و التمجيد الكبير للشاعر و للقصيده.. قد يكون حمد السعيد أراد بشكل أو بآخر وضع حجره في طريق ابو فهد لكي يهتز ميزان الخمسين في المئه بنقد اضحك جدران المسرح ... و لا أدري كيف ذهبت 7% من النتيجه ضحية هذا المأخذ المضحك الذي ابرزه بكل شجاعه حمد السعيد.... لا أريد القول بأن غسان غسل قصيدة الشبرمي و نفى انتمائها الى الشعر .. و لكن ما اريد قوله كيف ان نقد غسان لم يكلف قصيدة الشبرمي سوى 6%؟؟ بدر صفوق كان يبحث عن الطير في قصائد الشعراء.. و لكن نحن الآن نبحث عن السبعه في المئه التي سُرقت من ابو فهد دون نقدٍ يذكر بل بتمجيدٍ خرج من ألسنة ذكور اللجنه .. هل ثنائهم لنص ابو فهد هو ما ذهب بالسبعه بالمئه؟؟ ام الشيلات التي طلبها مسئولا الطلبات الخارجيه المريخي و السعيد هي التي رقّعت شيئاً من قصيدة الشبرمي لكي لا تفقد اكثر من سته بالمئه.؟؟ احد افراد اللجنه قال موجهاً للشعراء في هذه الحلقه .. من الجميل ان نتبع هدي الرسول سبحانه و تعالى.. و لكم ان تتابعوا اعادة الحلقه مره اخرى لتكتشفوا ذلك.. مثل هذا و غيره كيف يقيموا النصوص و يعتلون منابر النقد الأدبي؟؟ قهر يزيد... و القهر يزيد تحياتي لك و طاب صباحك |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قراءه واعية ياقهر
ليست غريبة عليك يامبدعه غيمار |
![]() الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يعني ماانسحبوا من المسابقة
اشوا ![]() |
![]()
مليت من قولة ( هلابك ) و (معذور)=والظاهر اني باتخـّذ نهج (سقها)
![]() |
![]() |
#7 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
قهر يزيد
شكراا الف !! |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قهر يزيد
يعجبني ابداع قلمك ويسلمووو على الطرح المميز |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا هنتي ام اسر وخالد شاعر كفو
والنقد ما يقلل من قيمة الشعراء اطلاقا همسة: ابو مهنا هههههه من اللي قاله يا مذهوب الحيل ما تترك شاردة ولا واردة الا تلقطها |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
،
قهر يزيد موضوع رائع .. خالد العتيبي / يبقى له نهجه الخاص المتوهج بالجزاله لا يضاهيه سواه .! لا خلا ولا عدم يا قهر |
![]()
m.7@vip.cn
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أم آسر
الشعر سلاح فتاك ،، وأعتقد أن بعض المرضى من أعداء شاعر المليون سوف يستغلونه لبث الفرقه بين شعب الامارات الطيب وابناء السعودية الاوفياء ... هولاء هم أعداء الشعر ،، مناصري الاسماء المتعصبون .. لايهمهم الشعر بقدر مايهمهم أنتماء الشاعر ..... المتنبي كبيرة جدا على خالد ،، مع أحترامي لشاعريته الفذة.. لايحق لك تجريد متنبي العتبان ( بند أبن سرور من لقبه) وخلعه على شاعر - وأن كان متميز وجزل- الا أنه في بدايته .. أعرف أن أنتماءك للقبيلة قد يعمي عيون الحق لديك ، ويصم أذنك عن الشعراء من خارج قبيلتك ،، اقول بكل صراحه ، في البرنامج أ قوى من خالد بمراحل ، أعلم أني في معقل من معاقل عتيبة (المرقاب) لكنني سوف اقول الحق... كفى عصبية والقاب تنؤ بحملها الالسن ... أنصروا الشعر لكي يتقدم .. |
![]()
كذا يا طلال الشعر واديه اضاعني
__________بمكة وانا ادرى من اهلها بشعابها! فكم من غريب ٍعن بلادٍ احاطها ___________وكم من مقيم ٍفي بلد مادرى بها عدلت رقبة عوج المعاني وطاوعت ___________فهل يا ترى الايام تعدل رقابها؟! ارى حاجتي تعطى لغيري وانا الذي ________عطوه العوض فيها وهو ما رضى بها ! ليا اخطا الزمن كبد الحقيقه وصابني _________ فانا اللي رمى كبد الحقيقه وصابها [CENTER][COLOR="DarkRed"] ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قهر يزيد
أنتِ مبدعة بكل حالاتك.. شكراً لقلمك هنا.. تحياتي.. |
![]() ![]() ماني بساكن وسط جيزة وفيّوم! ـــــــــــ ولاهم ينادوني بباشا وافندم!! حرٍ شهر من نجد ماكره بنجوم... ـــــــــــ سلايل اللي لاحما الهوش يقدم!! للتواصل: s_r8@hotmail.com ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضوة)*)
![]() ![]() |
.
المشرق شفق السريع تحياتي لسموك خطة الشيلات الترقيعية اعتمدتها اللجنة ( الطربانة ) منذ النسخة الأولى ولا أدري مع احترامي للجنة ولشعراء الشيلات إلا أن تقديمها على هذا النحو ( الترقيعي ) ( واللي يغني يقحش درجات ) تذكرني بمشهد قريب من الحرم - مع وافر التبجيل ، حيث تقف متسولة ( تكرونية ) وتستجدي المال من بعض المراهقين ويقول لها أحدهم طيب غني وأعطيك ، فتضرب على صدرها وتردح مغنية : تكرنب يا تكرنب / دبحنا راس ارنب وتحصل على المال ![]() وبالنسبة للقائل ( الرسول سبحانه وتعالى ) تراه حس بالغلط وقطمها ![]() وحس بالحرج وماعرف يصحح كدأب آل مليون ! أشكر النور . |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا سلام عليك يا سعود الحارثي.. كلامك سليم ميه ميه...
تأكد بأن أي شئ تقوله سوف نصفق له حتى لا ندخل معك في مهاترات لا طائل منها... دائماً نرى ردودك فيها محاوله بطريقه او بأخرى من أجل استفزازنا و مع ذلك لا زلنا نسوق لك الإحترام و التقدير .. فأنت تستفز بسبب و بدون سبب .. تحاول دائماً ان توطّد كلمة ( العنصريه ) ... و تريد ان تقول بأن المرقاب يعتمد على العنصريه القبليه... و هذا يسئ للمرقاب بالدرجه الأولى و لا يسئ للأعضاء.. تحياتي لك |
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 30-03-2008 الساعة 09:18 AM
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شفق
![]() أن كنت تريد مني أطبل مع الربع بدون قناعه ، فذلك لن يفيد .. انا والله يا أخي أقول رايي بصراحه، ولكن يجب أن تتوقع مني مناصرة الشعر ولاشئ سواه ..أحترم الشاعر واشيد به حسب ذوقي بقطع النظر عن قبيلته .. وخالد شاعر مميز،، لكن متنبي العتبان " بندر أبن سرور، وفي المسابقه شعراء أقوى منه . يا عزيزي شفق .. ثم أن العنصريه داء قبلي وهو داء كل العرب حيث قال شاعرهم : " وهل انا الا من غزية إن غوت**غويتُ وإن ترشد غزية أرشدُ" ودي وأحترامي .. ![]() |
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 30-03-2008 الساعة 09:19 AM
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا سلام عليك يا سعود الحارثي... كلام ميه ميه...
.................................................. .................. ..................................... ..................... أنا آسف على مداخلاتي السابقه معك.. و تأكد بأنني لن اتداخل معك مره اخرى ... |
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 30-03-2008 الساعة 09:21 AM
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضوة)*)
![]() ![]() |
[align=center]
![]() قراءه واعية ياقهر
ليست غريبة عليك يامبدعه غيمار . الفخر نايف المقاطي سعدت بحضورك وأعتز بكلماتك لك تقديري وتحياتي .[/align] |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
.
لاهنتي يا قهر على الطرح الجميل . |
![]() ![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضوة)*)
![]() ![]() |
[align=center]
![]() يعني ماانسحبوا من المسابقة
اشوا ![]() . والله إن بقوا فالفخر للمسابقة والمتعة لمتابعيها وإن انسحبوا ما نقص من بحور شاعريتهم قطرة أشكر مرورك .[/align] |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |