![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
هنــــا فتاوا الصيـام مع الشيخ / متعب العجمي
الأخوه المرقابيين كافـّه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ![]() وكل عام وأنتم بخير ، ونسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته .. وأن يوفقنا لصيام رمضان إيماناً واحتساباً .. ------------ أيّها الأخوه .. من أشكـل عليه شئ ، بخصوص أحكام الصوم وفتاويه ، فما عليه سوى وضع تساؤله في هذا المتصفّح وسيقوم شيخنا الشيخ / متعب العجمي بإجابته مشكوراً مأجوراً ![]() ولكم تحيتي .. .. أوّل سؤال من عندي : بما يثبت دخول شهر رمضان ؟ ..
آخر تعديل عبدربه يوم
31-08-2008 في 12:02 AM.
|
![]() |
#2 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
بالنسبه لي انا .. لا طرى علي شي
نصيت فضيلته من قريب ![]() الله يجزاك خير يابو عتيق على فتح هذا الموضوع المهم .. لكي تعم الفائده الجميع واسأل الله لك .. ولــ فضيلة الشيخ / متعب ، التوفيق والسداد لاعدمناك |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير يابو حواء
والله يجزى الشيخ / متعب العجمي خير وعساها في موازين اعمالكم .. |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير يابو عتيق
والله يجزى الشيخ / متعب العجمي خير الجزاء ويكتبها في موازين حسناته |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو حواء
جزاك الله خير على فتح هذا المتصفح المفيد للإجابه على تساؤلاتنا بخصوص الشهر الفضيل وجزا الله الشيخ متعب العجمي خير الجزاء لأستجابته ![]() ان طرى علي شي بجيكم معوّد |
![]()
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com ![]() |
![]() |
#10 |
مشرف عام
![]() ![]() |
-
جزاك وجزا الله الشيخ متعب على جهودكم وحرصكم س/ يا شيخ الله يطول عمرك اللي في بعض الدول الغربيه يصومون تقريبآ اكثر من 10 ساعات؟ علمآ انه فالسابق ما كان يأخذ فالحسبان الوقت لبرودة الجو لاكن الان حتى في اوروبا فصل صيف ؟ وش تعليقك طول الله عمرك. اخوكم فالله خالد السيحاني |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
،
جزيت خيرا وأكلت لحم طيرا يا أبا حواء .. عزّ الله انها فكرتن منتازتن جدّااا .. !! ونفع الله بالشيخ متعب وبارك في جهوده .. . |
![]()
،
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() |
السؤال :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا كانت أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة ) نريد شرح هذا الحديث ياشيخ / متعب ومامعنى كلمة " أقصر " وكل عام وأنتم بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. الحمد لله رب العالمين الذي منّ علينا ببلوغ هذا الشهر الكريم .. و أصلي و أسلّم على من أنزل عليه القرآن في هذا الشهر الفضيل و بــعـــد : نبارك لكم قدوم هذا الشهر المبارك .. و جعلنا الله و إياكم ممن يصومه و يقومه إيمانا و احتسابا .. إنه ولي ذلك و القادر عليه أما بالنسبة للسؤال الأول عن كيفية ثبوت دخول شهر رمضان ؟ فنقول بعد التوكل على الله : يبدأ صيام شهر رمضان بدخوله وذلك بشهادة عدل ثقة قوى البصر ويكفى إخباره بذلك لما روي عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : ( تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلالَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ ) [أخرجه أبو داود والدارمي]. أو بإكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما لأن الشهر لا يزيد عن ثلاثين لما روي عن ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ( إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لا نَكْتُبُ وَلا نَحْسُبُ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلاثِينَ) ويبدأ صيام كل يوم بطلوع الفجر الصادق و هو أشعة أفقية تخرج من الشمال للجنوب ويزيد نورها ولا يقل ، وإذا دخل الفجر يجب على الصائم الامتناع عن الطعام و الشراب . أما ما يفعله بعضهم من الامتناع قبل عشرة دقائق أو أكثر فإنه بدعة منكرة كما أفتى بذلك سماحة الشيخ ابن باز والعثيمين - رحمهما الله - ويستمر إلى دخول وقت صلاة المغرب لقوله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ) [أخرجه البخاري] ومن أفطر في أحد أيام رمضان قبل دخول وقت المغرب بغير عذر فقد أتى كبيرة عظيمة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا التي رآها : ( حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار ، ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دما ، قال : قلت : من هؤلاء ؟ قال : الذين يُفطرون قبل تحلّة صومهم) أي قبل وقت الإفطار هذا و الله أعلم |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير
وتقبل الله صيامكم وصالح اعمالكم بارك الله فيك ياشيخنا وجعل ماتقدم في موازين أعمالك الصالحة سؤالي يافضيلة الشيخ : هل تصح إمامة المدخن مع وجود من لا يدخنون ، ولكنهم ليسوا بأقرأ منه ، وخاصة في صلاة التراويح؟ أفتونا مأجورين . |
![]() ![]()
ياذيب انا ما ارضى علي الإهانه=ولاعاش من طوّل لسانه عليه أنا بدويٍ ثابتٍ في مكانه=ما أخطيت سلم جدودي أهل الحميه لايحسبون إني ما أعرف اللعانه=بالعكس أنا ضد العلوم الرديه والطيب أنا متجوّدٍ في عنانه=والله ما أفكه دامت الروح حيه ![]() ![]() |
![]() |
#16 |
الإداره
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك يا ابو عتيق ويجزى الشيخ متعب كل خير سؤالي اجابته تقريباً معروفه ولكن من باب التذكير وربما ان الشيخ الله يحفظه يسهب في هذا الموضوع ويعود ان شاء الله ذلك بالخير على الجميع وهو حول ان بعض الناس يقومون بالصيام لكنهم يهملون الصلوات ويفوتون الكثير منها خاصه الذين لاا ينامون في الليل ويجعلون نومهم في ساعات النهار التي تتخللها صلاتي الظهر والعصر خاصه ماذا يمكن ان ينصح به هؤلاء اخيرأ جزاكم الله كل خير وكل عام وانتم بخير |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() |
لجميع من مر .. الله لا يهينكم
و عسى الله يقبل منا و منكم الصيام و القيام بالنسبه للأخ / خالد السيحاني .. فالسؤال لم يكن واضحا بالدرجه المطلوبه أتمنى منك التوضيح |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() |
بالنسبه لسؤال الأخ / هادي بن شنيف
فإن الحديث ذو أهمية كبيره .. و شرحه يطول بحثت في كتاب ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ) فوجدت هذا الشرح نرجوا أن يكون وافيا حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ اَخْبَرَنِي ابْنُ اَبِي اَنَسٍ مَوْلَى التَّيْمِيِّينَ اَنَّ اَبَاهُ حَدَّثَهُ اَنَّهُ سَمِعَ اَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ اَبْوَابُ السَّمَاءِ وَغُلِّقَتْ اَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ الشرح: قوله: (حدثني ابن ابي انس) هو ابو سهيل نافع بن ابي انس مالك بن ابي عامر شيخ اسماعيل بن جعفر، وهو من صغار شيوخ الزهري بحيث ادركه تلامذة الزهري وهو اصغر منهم كاسماعيل بن جعفر. وهذا الاسناد يعد من رواية الاقران، وقد تاخر ابو سهيل في الوفاة عن الزهري. وقد بين النسائي ان مراد الزهري بابن ابي انس نافع هذا فاخرج من وجه اخر عن عقيل عن ابن شهاب " اخبرني ابو سهيل عن ابيه " واخرجه من طريق صالح عن ابن شهاب فقال " اخبرني نافع بن ابي انس " وروى هذا الحديث معمر عن الزهري فارسله وحذف من بينه وبين ابي هريرة، ورواه ابن اسحاق عن الزهري عن اويس ابن ابي اويس عديل بني تميم عن انس، قال النسائي وهو خطا. قوله: (مولى التيميين) اي مولى بني تيم، والمراد منهم ال طلحة بن عبيد الله احد العشرة، وكان ابو عامر والد مالك قد قدم مكة فقطنها وحالف عثمان بن عبيد الله اخا طلحة فنسب اليه، وكان مالك الفقيه يقول: لسنا موالي ال تيم، انما نحن عرب من اصبح، ولكن جدي حالفهم. قوله: (وسلسلت الشياطين) قال الحليمي: يحتمل ان يكون المراد من الشياطين مسترقو السمع منهم، وان تسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون ايامه، لانهم كانوا منعوا في زمن نزول القران من استراق السمع فزيدوا التسلسل مبالغة في الحفظ، ويحتمل ان يكون المراد ان الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين الى ما يخلصون اليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القران والذكر. وقال غيره: المراد بالشياطين بعضهم وهم المردة منهم، وترجم لذلك ابن خزيمة في صحيحه واورد ما اخرجه هو والترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم من طريق الاعمش عن ابي صالح عن ابي هريرة بلفظ " اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن " واخرجه النسائي من طريق ابي قلابة عن ابي هريرة بلفظ " وتغل فيه مردة الشياطين " زاد ابو صالح في روايته " وغلقت ابواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت ابواب الجنة فلم يغلق منها باب، ونادى مناد: يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة " لفظ ابن خزيمة، وقوله "صفدت " بالمهملة المضمومة بعدها فاء ثقيلة مكسورة اي شدت بالاصفاد وهي الاغلال وهو بمعنى سلسلت، ونحوه للبيهقي من حديث ابن مسعود وقال فيه " فتحت ابواب الجنة فلم يغلق منها باب الشهر كله". قال عياض: يحتمل انه على ظاهره وحقيقته وان ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من اذى المؤمنين، ويحتمل ان يكون اشارة الى كثرة الثواب والعفو، وان الشياطين يقل اغواؤهم فيصيرون كالمصفدين. ********************** و أما بالنسبه لمعنى كلمة ( أقصر ) في اللغة : و قصرت عن عن الأمر أقصر قصورا و قصر .. أي ( كففت عنه ) يعني تركته .. و معناها في سياق الحديث : أي كف عنه يقول الشاعر : لولا حبائل من نعم علقت بها *** لأقصر القلب عنها أي إقصار هذا و الله تعالى أعلم |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
،
سؤالي / هل استخدام فرشاة و معجون الأسنان يفسد الصوم مع العلم انه قد يخرج شيء يسير من الدم ؟ وجزاكم الله خير الجزاء . |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير يالشيخ متعب العجمي والله يجعلها في ميزان حسناتك
ولا هنت يا عبدربه |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() |
هل تصح إمامة المدخن مع وجود من لا يدخنون ، ولكنهم ليسوا بأقرأ منه ، وخاصة في صلاة التراويح؟
الموضوع محل خلاف بين اهل العلم .. أنا في نظري و الله العالم .. أنها تجوز إمامة المدخن إذا لم يوجد من هو أقرأ منه .. و ذلك لأن المدخن لا يمارس معصيته في الصلاه بعكس المسبل لثيابه فعلة التحريم للمسبل لا زالت موجوده .. و لكن علة المدخن ليست موجوده حال الصلاه ( و هذا مثال ) فلو قلنا بجواز صلاة الذي لا يحسن القراءه .. لربما أخطأ في بعض الآيات التي تمس العقيده مثلا او الأحكام الفقهيه .. فيأخذ بقراءته بعض المأمومين و يعمل بها عملا خاطئا وفقا لما سمع فهنا يجب العمل بحديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) و الله تعالى أعلم |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شرح كشف الشبهات و الأصول الستة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 28 | 06-05-2009 09:20 PM |
في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 29-06-2008 05:35 AM |
في أمسية الشيخ خالد بن حثلين .. أبا الجيش يتغنى بسلامة الأمير عبد العزيز بن فهد | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 2 | 26-05-2008 11:00 PM |
رثاء الشيخ ((عبدالعزيز بن جامع)) | نايف بن غتار الرويس | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 16 | 13-05-2008 03:05 AM |
الشيخ ابن جامع ( الله يرحمه) | شجاع السواط | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 16 | 20-04-2008 08:12 PM |
![]() |
![]() |