![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
القرني!
كتب الشيخ / عائض القرني قصيدة تعزية للشيخ / أحمد الحواشي
في ابنيه الذين توفيا في حادث احتراق منزل الشيخ الحواشي أول أيام عيد الفطر جعلهما الله شفعاء: [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] أهلاً وسهلاً بما يأتي به القدرُ = في كفه الدر أم في كفه الحجر ومرحـبا بقضاء الله خـالـقنا = حتى ولو طار من أعوانه الشرر عزاءنا ياشيخ الـصلاح غـدا = بالدمع يكتب أو كالجرح ينفجر جاهدت اكتم آهـاتي احبـسها = واطفي النار في قلبي واصطبر دمع المواسـاة دمع لايـشابهه = دمع التصنع والأحـداث مختبر يا أحمد العلم والمحراب كن جبلا = فالصبر معتبر والأجـر مدخـر قربانك الاطهران ابشر فقد قبلا = والموعد الحشر والفردوس ينتظر غدا على الحوض بالبشرى تعانقهم = سيعرفانك مهـما اجـلب البشـــر عوضت في(أنس) أُنْسٌ ومـرْحـمةٌ = ومهر( تسنـيم) في الجـََنَات يُدَخَـر كفكف دموعك ياشيخ الصـلاح فمن = آيات فضلك يشهد البـدو والحـضر إن لم تُصب أنت تمحيـصاً ومغـفرةً = فمن يصـاب اصـفر مـالـه خبـر كفى السـماء نجـومٌ لا ِعـداد لهـا = وليس يكسف الا الشمـس والـقـمر[/poem] ![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]صح لسان الشيخ عايض القرني
نص جميل ومعاني فيها عذوبه والشكر لك ياعبد ربه على النقل العذب والرائع منك دائما لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: رحم الله ابناء الشيخ : أحمد الحواشي وأسكنهم الله فسيح جناتة .. رثائية جميلة من الشيخ : عايض القرني تحمل مشاعر صادقة .. !! مشكور يـ (( بوحوا )) على ايرادها هنا .. !! |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته
وصح الله لسان الشيخ عايض على القصيده لاهنت يا عبدربه على النقل الرائع |
![]()
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() |
الله يغفر لهم ويرحمهم , ويسكنهم فسيح جناته
وصح الله لسان الشيخ عايض نقل موفق ياعبدربه , لاهنت |
![]() ياحبيبي لا تقاطعني وعني لاتغيب = الغياب يدهور العاشق ويلعن خيّره ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبدربه
كل عام وانت بخير فيه اخطاء في القصيدة وهي: عزاءنـا ياشيـخ الصـلاح غـدا المفروض عزاؤنا (فيك) ياشيخ الصلاح غدا ..او منك او عنك حسب ماتقتضيه الجملة واطفي النار في قلبـي واصطبـر واطفئ النار ..بالياء المهموزة آيات فضلك يشهد البدو والحضـر يشهد هنا زاد فيها الياء المفروض آيات فضلك شهد البدو والحضر والبيت الاخير حكاااااااااااااااااااااااااااااية لحاله وشكرا |
![]()
ايميلي الجديد
al_shaikhe@hotmail.com ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
عاد جانا واحدٍ ماخذٍ أربع سنين في اللغه العربيه ! ماوراك مطرّش يابوخليل على قولة البدو ، أنا والله اني شارهـ ٍ عليها من حين النقل ، وأقول كيف تجي من الدكتور الشاعر الكبير / عائض ؟ لكن ما آفة العلم إلاّ من رواته .. والآن ما آفات المواضيع الا من ناقليها ،، احيي حضورك المفيد والحمد لله على شوفة اسمك يابعد حيي ![]() سلام’ عليكم |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طيب يوم الله جابك يابو خليل ، وش رأيك في مايلي :
جاهـدت اكتـم آهاتـي احبسهـا هنا لو وضعنا واو عطف قبل " احبسها " هل يختلف المعنى مع استقامة الوزن ؟ -- قربانك الاطهران ابشر فقـد قبـلا كلمة الأطهران لا تنطق هنا الا بتسكين النون ، وهو مايجعل الشطر شعبياً ليس عربياً ، هل يجوز ذلك ؟ -- غدا على الحوض بالبشرى تعانقهم سيعرفانك مهمـا اجلـب البشـر هنا كان الكلاك عن جمع في " تعانقهم " ثم تحوّل إلى مثنّى في الشطر الثاني في " سيعرفانك " وهو الصحيح لأن المعني هنا هما ابني الشيخ المتوفيين .. تعليقك يا أستاذ ![]() والبيت الأخير هو قنبلة القصيده ، ماشاء الله على ذوقك يابوخليل ![]() .. |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبدربه
حضورك دائما مفعم بالنقاشات المفيده ولحضور أبوخليل نكهته الخاصه لله درك على هذا المنقول الرائع _ برغم مايحويه من أخطاء _ ![]() وجزى الله شيخنا عائض القرني كل خير ومنا العزاء الى شيخنا الحواشي |
![]() .....
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا لله و انا اليه راجعون...
عظم الله اجر الشيخ احمد رغم جهلي به.. و اعتقد ان هذه القصيده كُتبت بماء العزاء الصادق .. لله دره من شاعر القرني.. و الف شكر اخي ابو حوّا.. اخوكم |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اهلا بك ياشيخنا
الحقيقة ان تساؤلاتك منطقية وساعبر في اجابتها عن وجهة نظري ليست حقيقة علمية ولا كلام علماء واقول ما قال الائمة الاربعة اذا ثبت عكس كلامي فارموا بكلامي عرض الحائط. جاهـدت اكتـم آهاتـي احبسهـا هنا لو وضعنا واو عطف قبل " احبسها " هل يختلف المعنى مع استقامة الوزن ؟ _ في البداية البيت لايستقيم وزنه حتى يكون الباء في احبسها مشدد او يطلق تشديده ويكون قبله واو عطف او احد الحروف . _الكتم والحبس قريبان في المعنى لغير المدقق فالكتم :نقيض الاعلان .والحبس:ضد التخلية ..اذا هناك فرق في المعنى بعد تعريف كلٍ على حدة وانا ارى لو ان الشيخ وضع واو عطف قبل (احبسها)لكن سائغا للسمع صحيحا في المعنى فهو يخفي الآهات ويقيّدها فقد يكون الاخفاء دون التقييد بحيث ان اي عرض طارئ قد يظهر المخفي ولكن عندما يخفيه ويقيده أي يحبسه فهو اكثر بعدا عن الكشف والجلاء.ولكي تتضح الصورة لنفترض ان لديك رهينة اخفيتها عن أعين الناس ولكنك لم تقيدها فهي عرضة للكشف والجلاء في حال سماعها اصوات بالخارج واستصراخها بالمارّة ولكن اذا اخفيتها وقيدتها فهو ادعى لان لايعرف الناس لها طريقا .مثل هذه الآهات التي اخفاها الشيخ مثل الرهينة فالاخفاء وحده ليس كافيا ولكن لابد من الاخفاء والتقييد لضمان عدم ظهورها وكشفها عند استذكار الموقف المحزن والمصاب الجلل.فإن قال قائل :ولم لايكون الشطر كالآتي : جاهدت اكتم آهاتي احبّسها فهو صحيح ايضا في نظري ولكنه ليس ببراعة دخول واو العطف واطلاق تشديد الباء لأن المجاهدة عندما قال الشيخ (جاهدت)تتطلب فعل اكثر من شي لاثبات انه جاهد فعلا فتاتي واو العطف لتضيف نقطة مجاهدة غير الاخفاء فيجمع الاخفاء ومحاولة الحبس كدليل لغوي ان الشيخ جاهد بالفعل. -- قربانك الاطهران ابشر فقـد قبـلا كلمة الأطهران لا تنطق هنا الا بتسكين النون ، وهو مايجعل الشطر شعبياً ليس عربياً ، هل يجوز ذلك ؟ أبشر همزتها همزة قطع بمعنى تنطق الهمزة سواء في أول الكلام او أوسطه او آخره "الشيخ هنا جعلها همزة وصل بمعنى اذا نطقت ابشر موصولة بكلمة قبلها سقطت الهمزة وهذا ماحدث في الشطر والاطهران ليست ساكنة في الشطر بل هي محركة بالكسرة ولكنها اوصلت مباشرة بالباء في ابشر فكأنما سقطت الهمزة فيكون النطق بها هكذا (قربانك الاطهرانب شر) فهمزة ابشر جعلت همزة وصل وهمزة الوصل تسقط في اللفظ ولاتسقط في الكتابة فاذا نطقت البيت وصلت بين النون في الاطهران وبين الباء في ابشر "ولعل خطأ الشيخ في تحويلة همزة ابشر من قطع الى وصل من الضرورات الشعرية التي يتطلبهاالوزن او المعنى. -- غدا على الحوض بالبشرى تعانقهم سيعرفانك مهمـا اجلـب البشـر هنا كان الكلاك عن جمع في " تعانقهم " ثم تحوّل إلى مثنّى في الشطر الثاني في " سيعرفانك " وهو الصحيح لأن المعني هنا هما ابني الشيخ المتوفيين .. قال الله تعالى (فوسوس اليه الشيطان قال يا آدم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لايفنى.....فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى...ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى..قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو ......الآية) لاحظ معي الآيات لترى ان الحديث ينتقل من الافراد الى التثنية الى الجمع. وهذا يحدث كثيرا في القرأن وفي الشعر يقول ابو الطيب المتنبي : ولانبحت خيل(ي)كلاب قبائلٍ=كأن بها في الليل حملات ديلمِ ولا اتّبعت آثارَ(نا) عينٌ قائف=فلم تر الا حافرا فوق منسمِ لاحظ معي مابين الاقواس الياء التي بين القوسين تدل على الإفراد "ونا التي بين القوسين ناء الفاعلين يعني اكثر من واحد. في البيت الاول افرد وفي البيت الثاني جمع .وهذا يحدث وليس بمستنكر في الشعر العربي الفصيح بل هو كثير ومسوّغ للشاعر ويحتمل اما للتفخيم (كقول الرؤساء نحن فلان ابن فلان)واما (الالتفات)وهو تغيير اسلوب المخاطَب كأن تقول (هو)وتعود في البيت الثاني لتقول (انت)واعتقد ان ماحدث هنا داخل في(الالتفات).... هذا ما لدي ياشيخنا الفاضل وان كان لديك او لدى الاخوان راي آخر فكلي آذان صاغية. |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ملاحظة اخيرة
البيت الاخير من قصيدة الشيخ عائض اصله للشافعي يقول الشافعي وفي السماء نجوم لا عداد لها =وليس يكسف الا الشمس والقمر وعندما اتى به الشيخ اتى به كاستشهاد ويجب وضع البيت بين قوسين ليعلم القارئ ان البيت استشهادا وليس من قول الشاعر |
![]() |
![]() |
#14 |
الإداره
![]() ![]() |
رحم الله ابناء الشيخ احمد الحواشي
وصح لسان الشيخ عايض وبارك الله فيك على نقل هذه الدره يا ابو حواء مع التأكيد على ما تفضل به ابوخليل مشكوراً والسلام عليكم |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رساله من الدكتور / عايض القرني الى مانديلا ... | عبدالرحمن السمين | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 20 | 12-11-2008 07:28 PM |
هكر ايراني يخترق موقع الشيخ عايض القرني | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 18 | 03-10-2008 11:17 PM |
ليلة اجتماع ابن تيمية و المتنبي ( الشيخ عائض وابن جدلان ) | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 29-09-2008 08:51 PM |
رد قوي يلجم الأفواه من الشيخ القرني.. | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 12 | 28-03-2008 11:51 AM |
![]() |
![]() |