![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
فائده في الأضحيه و أخذ شئ من الشَـعر..
س: رجل حلق شعره في العشر من ذي الحجة، وهو يريد الأضحية وهو ناسي، فما جزاءه؟
ج: لا شيء عليه؛ لقول الله : { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }، وصح عن رسول الله ( أن الله سبحانه قال: "قد فعلت" خرجه مسلم في صحيحه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . عضو / عضو / نائب رئيس اللجنة/ الرئيس عبد الله بن منيع/ عبد الله بن غديان/ عبدالرزاق عفيفي/ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز س: ما حكم أضحية من ضحى لوالديه، وهو حالق لحيته أو قاص أظافره خلال عشر ذي الحجة؟ ج: أضحيته صحيحة سواء كانت عن نفسه أو عن والديه، ولا يبطلها حلق لحيته أو قص أظافره خلال الأيام العشر قبل الذبح أو نحر الضحية، وقد أساء بقص أظافره في تلك الأيام، وارتكب منكرًا بحلق لحيته مطلقًا، إلا أن حلقها في تلك الأيام أشد. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو // عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس // عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لدي سؤال حول الأضحية لم أجد جوابا له في أي موقع من مواقع الفتوى
متى يجب أن ينوي المسام للأضحية؟ هل تجب النية قبل الأول من ذي الحجة؟ وإذا لم ينو المسلم الأضحية قبل يوم العيد هل يجوز له أن يضحي؟ وجزاكم الله كل خير 1- وقت النية مُتاح لك إلى آخر وقت للأضحية، (مغيب شمس اليوم الثاني عشر على قول الجمهور، أو شمس اليوم الثالث عشر على القول الثاني) . 2- ليس هناك وقتٌ واجبٌ للنية إلا حين الذبح، فإن لم تنوي أنها أضحية، بل كانت شاة لحم، ثم بعد الذبح نويت أنها أضحية، فلا تصح أضحية لك. 3- متى اشتريت الأضحية، وقلتَ هذه أضحيتي، أو عيّنتها، فقد لزمتك . 4- لو لم تنوي أن تُضحي، فلا يجب عليك الإمساك عن شعرك وظفرك (على الرأي القائل بوجوب الإمساك لمن أراد أن يضحي، وهو قول المذهب). 5- فإن نويت أن تُضحي في أي وقتٍ من أيام العشر (كاليوم السابع مثلاً) فتُمسك من حين نيته، ولا شيء عليك فيما سبق . |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
::
جزاك الله خيــر يا شفق وكل عام انت وكل المسلمين بخير ![]() |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بورك فيك يا أبا مهنا
![]() ذكّرتنا الله يذكّرك الشهاده .. مسائل وفتاوى في وقتها .. وفقك الله ![]() تحياتي |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() |
موضوع في وقته ومناسب للحدث
الف شكر وجزيت خيرا |
![]() ياسـيـّد الجرح لوّْن ماتشاء ففي ..... شمس البدايات عنوان النهايات ِ ![]() |
![]() |
#6 |
مدير عام المنتديات
![]() ![]() |
جزاك الله خير يبو مهنا
فتاوي مهمه والناس في حاجتها وكثر لنا منها حفظك الله |
![]()
mrm@mergab.com
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا اخوي شفق
الف شكر على النقل المفيد والله يجزاك خير |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاكم الله خير جميعاً
و بارك الله في حضوركم و أشرككم من دعواتكم ![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أخذ من العلوم خيارها | فلاح بن مرشد الزراقي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 33 | 25-10-2010 09:14 PM |
55 فائده لإبن عثيمين | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 20 | 11-02-2009 03:42 PM |
أخذ كااش .. | ماهر النمر | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 20 | 16-11-2008 09:56 PM |
![]() |
![]() |