![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
التاريخ ( 2 ) نـار ابـن عـمـار
أعضاء منتدى المرقاب اسعد الله مسائكم بالخير .
نحن في هذه السلسة التاريخية نتطرق فيها إلى بعض المواضيع التي كثير ماتمر علينا في الموروث الشعبي . سواء كان في قصه أو بيتٍ من الشعر . ولقد قمنا في الجزء الأول بطرح سيل الربوع والآن في الجزء الثاني سوف نستعرض قصة نار ابن عمار التي يسمعها الكثير منا . إذا كان هناك بعض الإسقاطات فيها أرجو التوضيح حتى تعم الفائدة للجميع الحقيقة تضاربت الأقوال في اسم ابن عمار وقبيلته ولكن الغالب أن ابن عمار من قبيلة حرب . كثيراً ما يرافق اسم ابن عمار كلمة ( الملحس ) وهو الذي يجعل الأخصام يقومون بلحس ناره عند غياب الحجه وقد شاءت الأقدار في شُهرت ابن عمار ما سوف نورده في هذه ألقصه . حصل في احد السنين انه دب خلاف بين ابن عمار واحد أبناء عمومته من ما اضطر ابن عمار إلا قتل ابن عمه . ثم قرر بالرحيل عن المنطقة خوف ٍ من اخذ الثأر من إخوة المقتول . وبينما كان ابن عمار في طريقه للهرب وصل إحدى المناطق ألواقعه بين مكة وجده حالياً فوجد فيها أُناس على نارهم لا يتجاوز عددهم ستة رجال فمر بهم واخذ يحتسي القهوة معهم. فسألهم من أي الديار والقبائل انتم فأخبروه . فقال لهم وماذا تصنعون في هذا العراء فقالو له نحن بانتظار إحدى القوافل التركية القادمة من الحج لعلنا نغنم منها شيء ( حنشل ) فقال لهم ابن عمار هل تقبلوني معكم قالو على الرحب والسعه . فحينما أتى اليوم الأخر وغابت الشمس فإذا هم يرون القافلة متجهه نحوهم فقاموا بالاختباء فتشاوروا فقال احدهم فا لنتريث قليلاً حتى تشتد الظلمة فآخذو يتبعون القافلة حتى هجموا عليها فدار اشتباك بين حراس القافلة في المؤخرة وبين الستة وسابعهم ابن عمار ولكن حراس القافلة تمكنوا من السيطرة عليهم . فقاموا بتوثيقهم بالحبال ( المرس ) فقال احد الحراس والله لا نقتلهم ونفسد حجنا ولكن أراء أن ندفنهم ونبقي رؤوسهم فوق الأرض لعل أن ينقذهم احد أو يموتوا عطش في البرية . فتم دفن أجسادهم وأبقيت رؤوسهم مساوية لسطح الأرض فحينما دنا الليل . مر بهم ذئب بلغ به الجوع مبلغه . فمر على رؤوس القوم واحداً تلو الأخر حتى وصل إلى ابن عمار وكان أخرهم. ولكن الذئب قد شبع . فقام بنهش إذن ابن عمار اليمنى . فكانت حنجرة الذئب على مقربه من فم ابن عمار . فعضه . فحاول الذئب أن ينجو بنفسه محاولاً الهرب وصاحبنا ممسكاً به فجر الذئب ابن عمار حتى أخرجه من الحفرة . فتركه ابن عمار متوجهاً إلى احد الأشجار فحل وثاقه . ولم يتصور انه سوف ينجو من الذئب من ما رآه بأصحابه . ذهب ابن عمار في ذالك أليل لا يدري أين وجهته فأخذ يتخبط كمثل الذي يتخبطه الشيطان من المس . فدخل احد الأودية فإذا بجملٍ هائج يتجه نحوه يريد أن يفتك به فهرب عنه متوجهاً إلى ناحية الجبل فوجد بجانبه كهفاً فدخل فيه من شدة خوفه من الجمل فإذا هو بثعبان ليس بالبعيد عنه يسمع صوت فحيحه فادخل الجمل رأسه في الكهف فلدغه ذالك الثعبان فخرج ابن عمار من شدة الفزع ومن هول المنظر . فتنحى عنهم في مكان ٍ ليس بالبعيد قد أثخنته الجراح من الذئب ومن الأشواك فإذا هو ينظر إلى الجمل قد سقط من سم ذالك الثعبان فأنتظر حتى لفظ الجمل أنفاسه الأخيرة فقام بسلخ الجمل واخذ يضع من شحم سنامه فوق جروحه ويدِهِنُ بها . قام ابن عمار بإشعال النار ليأخذ قسط ٍ من الراحة ويواصل مسيره في اليوم الأخر حتى يعرف اتجاهه ولا يتيه في أليل استيقظ ابن عمار وذهب يهيم على وجهه فإذا هو برجل واقف في مداخل احد الأودية فحينما رأى ابن عمار قال له أهلا ومرحبا بك هل أنت ضيف أم سائل ( يعني أنت ضيف ولا تنشد عن ذهيب ) فقال أنا مسافر وليس لي فيك حاجه قال إذا اجلس واخذ فنجالاً من القهوة . قبل ابن عمار دعوة الرجل فحينما أشار له الرجل بالجلوس على المكان الذي هيئه فإذا بابن عمار يسقط . قد كان الرجل واضعاً المفرش فوق فوهة بئر . فحينما سقط ابن عمار لم يسقط على حجارة وإنما سقط على حيه كبيره فأخذة تتقلب من ما أصابها فلدغته الحية فأخذ ابن عمار حجر وأجهز عليها . فسمع الرجل يقول له ( هاه انت حي ) فقال ابن عمار نعم فأنزل الحبل له وقام بإخراجه من البئر . فنظر ابن عمار فإذا هناك رفات عظام موجودة في جانب الوادي فقال ابن عمار ما لذي حملك على ذالك وما هذه العظام فقال الرجل له إنني لمدة عشر سنوات مضت أقوم بهذا العمل فإذا سقط الرجل في البئر لدغته الحية فأنتظر حتى يموت ثم انزل لإخراجه وأقوم باستخلاص السم من جسده وأبيعه إلى تجار الشام وهذه العظام التي تراها هي لهم . ولكن ما لذي فعلته حتى قتلت تلك الحية فأخبره ابن عمار بما حدث له في أليلتين السابقتين وكيف دهن نفسه بشحم الجمل . فقال الرجل اذهب بي إلى الجمل الذي سلخته وارني الكهف الذي به الثعبان . فقال له لك ما طلبت . فذهبا إلى الجمل المسلوخ فقال الرجل لأبن عمار ضع الشحم على جسدي لا تترك منه قيد أنُمله فقام فدهن جسد الرجل ولكن ترك مكان في ظهره فوق القلب . فتسلل الرجل إلى داخل الكهف فلتلف عليه الثعبان ولدغه في المكان الذي لم يُدهن . اخذ ابن عمار إدراجه واطرق التفكير في ما مر عليه من إحداث متتالية . فقال في نفسه والله انه ابتلاء من الله لإقدامي على قتل ابن عمي . ولكن سوف اسلمُ نفسي إلى قبيلتي وليقضي الله امرأ كان مفعولا . رجع ابن عمار إلى قريته وبعد مضي فترة أسبوع تقريباً وتدخل القبيلة في إصلاح ذات البين عُفي عنه وعتقت رقبته . مرت الأيام وابن عمار يعيش حياته الإعتياديه . فأخذ يزاول مهنة التداوي بالأعشاب الطبيعية وكان غالباً ما يمر به الحجاج بحكم موقع إقامته على الطريق الذاهب إلى مكة المكرمة . وفي احد الأيام وجد احد الحجاج ملقى على الأرض من شدة الإعياء والتعب وكان من سكان المغرب العربي فقام ابن عمار بنقله إلى منزله والاهتمام به حتى فاق من ما أصابه وارتدت إليه صحته بعد عدة اشهر . فقال الحاج المغربي لأبن عمار بما انك تمارس مهنة الطب أريد أن أهديك شيء منه فقبل ابن عمار إهداء الحاج . فقام الحاج المغربي بتعليمه بعض الكلمات والجمل وقال له إذا غابت لديك الحجة لدى المتنازعين ولم تعلم أيهما على صواب قم بوضع سكين ٍ على النار واقرأ عليها تلك الكلمات وأمرهم بلحس السكين فإذا جُرح للسان الشخص فقد كذب وان لم يصبه مكروه ولم يحدث أي أثراً على لسانه فقد صدق . فأخذا ابن عمار يطبق ما تعلمه وبدا بالاشتهار في جزيرة العرب فكان إذا تخاصما رجلان أو قبيلتان يذهبون إلى ابن عمار للفصل بينهما . ولكن لم يكن احد يعلم ما هيه تلك الكلمات وإنما عبارة عن تمتمة لا تسمع . واستمر ابن عمار على هذا الوضع حتى تم توحيد البلاد على يد المغفور له الملك عبدا لعزيز وتم إيقافه عن مزاولة تلك الأعمال لما فيها من الشرك على حد قول العلماء . والأمثال كثيرة على ذالك مثل قول (( جال الركية ولا نار ابن عمار )) وأبيات الشعر كثيرة أيضا على ذالك سواء في شعر المحاور أو النظم ملاحظه / من وجهة نظري أن ألقصه السابقة هي من الخيال ولا تمت للحقيقة بصله أما وضع ابن عمار مع النار وفصل النزاع فهي حقيقة ( لأني سمعت واحد من ربعي يقول أبوه راح لهذا الشخص قبل فتره من الزمن ) ![]() |
![]() |
#2 |
الإداره
![]() ![]() |
الله يعطيك العافيه ياسنجار
قصه غريبه جدا ,,, واعتقد كما تفضلت انها مبهره شوي ![]() والله اعلم اما حكاية الذيب ( المزار ) مع الرجل فانشد عنها محمد السواط ,,, خابره يعلمنا بها ذات ليله ![]() واما هل اكل الذيب اذنه اليمنى او اليسرى فهذي عند خالد الحصين وعبدالرحمن حمد ![]() سلمت ولاهنت على كل حال اخوك |
![]() |
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
أحداث متتاليه غريبه واعتقد كما تعتقد اخي محمد انها خرافات
لكن بالفعل نار ابن عمار مشتهره شكرا لك ولاعدمناك ، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع وقصه رائعه ياسنجار
ونتمنى ان تستمر هالسلسه الله يعطيك العافيه نار ابن عمار مشتهره والسالفه اول مره اوحيها ومانستبعد شي واما الذيب هذا مرت علي سالفة مثلها ,, تحياتي لك |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بيض الله وجهك يا ابو عبدالله
للأمانه اول مره اسمع بالقصه و بابن عمار... لكن استفدت منها بلا شك و بيض الله وجهك تقبل صادق الاعجاب و التقدير بما تطرحه من مواضيع اخوكم |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ ^ انت اهنه يا صديقي ![]() سنجار والله القصه اول مره اسمعها والله اعلم في صحتها. ولكن قصص بن عمار وناره نسمع بها وكانو يرضون بحكمه في حل المشاكل . وذكرتني بــ /بيت مدري من الّي قايله ![]() وشكله جايب العيد وهو رايح لــ / ابن عمار يقول عز الله اني خايفٍ للحس النار ياخوفي ان النار تاكل لساني ونشكر يا سنجار على ماقدمت لنا . تقديري ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قصه اول مره اسمعها
وشكراً على الفائده يا سنجار |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#8 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
سنجار
لا هنت على ذلك السرد المتميز .. والاسلوب الرائع .. الذي تعرفنا فيه على شخصية ذلك الطبيب المزعوم الذي أخضع المتخاصمين لاختبار ( الكذب ) لتتجلى ( الحقيقة ) على رؤوس الألسن .!! نحن ( هنا ) نترقب المزيد من صفحات التاريخ .....!! لكـ .. كل التقدير تحياتي ...... |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يعطيك العافيه ياسنجار
قصه غريبه جدا ,,, واعتقد كما تفضلت انها مبهره شوي ![]() والله اعلم اما حكاية الذيب ( المزار ) مع الرجل فانشد عنها محمد السواط ,,, خابره يعلمنا بها ذات ليله ![]() واما هل اكل الذيب اذنه اليمنى او اليسرى فهذي عند خالد الحصين وعبدالرحمن حمد ![]() سلمت ولاهنت على كل حال اخوك هلا ياعبداللطيف ياخي قبل كل شي صح السانك على هالتوقيع .............. ابيات 100% وقفله مجنونه والحقيقه حضورك يثري الموضوع يبو غامد لاهنت |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أحداث متتاليه غريبه واعتقد كما تعتقد اخي محمد انها خرافات
لكن بالفعل نار ابن عمار مشتهره شكرا لك ولاعدمناك ، .. حياك الله ياسداح ولا عدمناك |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع وقصه رائعه ياسنجار
ونتمنى ان تستمر هالسلسه الله يعطيك العافيه نار ابن عمار مشتهره والسالفه اول مره اوحيها ومانستبعد شي واما الذيب هذا مرت علي سالفة مثلها ,, تحياتي لك هلا ياياسر صحيح مشهوه ودايم تضرب مثل لشخص الذي يخير بين امرين فيقول ( نار ابن عمار ولا ...........) ثانكس |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بيض الله وجهك يا ابو عبدالله
للأمانه اول مره اسمع بالقصه و بابن عمار... لكن استفدت منها بلا شك و بيض الله وجهك تقبل صادق الاعجاب و التقدير بما تطرحه من مواضيع اخوكم حياك يبو مهنا اذا انت استفدت من هالموضوع ................ فثق تماماً انني استفيد من مواضيعك كلها وهذا بعض من مافي جعبتك تشكرات |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ ^ انت اهنه يا صديقي ![]() سنجار والله القصه اول مره اسمعها والله اعلم في صحتها. ولكن قصص بن عمار وناره نسمع بها وكانو يرضون بحكمه في حل المشاكل . وذكرتني بــ /بيت مدري من الّي قايله ![]() وشكله جايب العيد وهو رايح لــ / ابن عمار يقول عز الله اني خايفٍ للحس النار ياخوفي ان النار تاكل لساني ونشكر يا سنجار على ماقدمت لنا . تقديري ![]() هلا ياعيسى حياك الله وشكراً للأضافه لاهنت |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قصه اول مره اسمعها
وشكراً على الفائده يا سنجار العفو ياطويل العمر |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سنجار
لا هنت على ذلك السرد المتميز .. والاسلوب الرائع .. الذي تعرفنا فيه على شخصية ذلك الطبيب المزعوم الذي أخضع المتخاصمين لاختبار ( الكذب ) لتتجلى ( الحقيقة ) على رؤوس الألسن .!! نحن ( هنا ) نترقب المزيد من صفحات التاريخ .....!! لكـ .. كل التقدير تحياتي ...... محمد بلال هلا فيك كم يسعدني حضورك ........ وكم يعجبني قلمك |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
طــمــاع ابـن ألــف طــمــاع | فهد بن محفوظ | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 32 | 10-02-2009 07:54 PM |
بديوي الوقداني .. تأريخ وأشلاء اطلال .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 25 | 20-12-2008 02:37 AM |
التاريخ ( 1 ) سـيـل الـربـوع | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 16 | 14-12-2008 07:28 PM |
احر واصدق التعازي لـ (ابـو خالد) | ضيف الله الغنامي | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 31 | 17-11-2008 04:30 AM |
قصايد × قصايد .. ( 2 ) , | دارين | ..: الأرشيف :.. | 102 | 21-06-2008 03:45 PM |
![]() |
![]() |