![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. ابــداع بــلا ردود!! |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
كيف تكون شاعرا" مبدعا" ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
*ملاحظه : الموضوع في ركني الهادي : 1- لا أحد يرد 2- لا أحد يعارض ولا أحد يؤيد 3- يقرأ و يتوكل على الله * أي اقتباس للموضوع يجب ذكر أسمي الرباعي . * إذا لم تستفد أخي القارئ من أول خمس نقاط سأذكرها فأنصحك بعدم إكمال القراءة . - هذا الموضوع تعود ملكيته لي و لكل مسلم و مسلمة في هذا الكون الفسيح . -اعتقد ان هذا الموضوع يستحق المتابعة بل أجزم أنه سيكون من أفضل المواضيع التي طرحت في الخمسين سنة الأخيرة في الساحة الشعرية الشعبية إن شاء الله و أجزم أيضا" أن المتابع لهذا الموضوع و العامل بما فيه سيتحسن أداؤه الشعري بمقدار 500% خلال اسبوع واحد . جميع ما سيرد في الصفحات القادمة إنما يمثل وجهة نظر الكاتب الشخصية - اللي هو اخوكم في الله - إن أصبت و أجدت فمن الله و إن أخطأت و أسأت فمن نفسي ومن الشيطان . ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ ^ أسمك الحاله يشرفنا وتواجدك بحد ذاته ابداع |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ارحب يا عايض تراحيب المطر
و الشرف لي طال عمرك بمرور اللي مثلك و شرواك و الله يخليك لي ياعايض ولا يحرمني منك وجعلك ذخر |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
1- إفتك من كلمة ( ترى ) واخواتها .!
اول نصيحة و اتمنى من اخواني الشعار يأخذونها بعين الإعتبار اللي هي كلمة ( ترى ) واخواتها الزوائد .! وانا سويت احصائية بسيطه في المرقاب قبل ما اكتب تعليقي هذا عشان اشوف هل كلمة ترى و أخواتها منتشره او اني ( متوهم فقط ) .! وحددت البحث فقط في القسم الشعبي وكانت النتيجه على النحو التالي : ![]() * طبعا" البحث يدخل فيه المشاركات الرئيسية و الردود و الكلمة هذي صراحة من الكلمات اللي ( تحوس ) القصيده وتشيّنها وهي تعتبر كلمة من كلمات ( الفزعة ) اللي يلجأ لها الشاعر عشان يوزن البيت فقط .! مثال على ذلك : انا ( ترى ) في دنيتي ما تهنيت ---- عيّت تناسبني ظروف الليالي و نلاحظ ان الجملة تمشي تمام و لا يختلف معناها لو شلنا ( ترى ) .! يعني كلمة ( ترى ) وش جابها في البيت ؟! وفي النهاية : اخي الشاعر حاول ان تبتعد كل البعد عن ( ترى ) واخواتها و تعيّن خير .! |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
(ترى) انا متابع هنا جداً يابو عبدالله
![]() ![]() وألف مبروك الزواج مقدماً |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
2- اختر - قافيه و بحر - للقصيدة زي الناس .!
النصيحة الثانية وهي لي ولأخواني الشعار هي اختيار ( بحر القصيدة وقافيتها ) .. يا جماعة الله يرحم والديكم فكونا من ( البحر الهلالي ) و القافيه ( المهمله ) البحر الهلالي بحر نشأ في زمن من الأزمان و انتهى ولم يبق الا شوارد قليلة و الغريب انه انتشر من جديد و صار موضه مع ان اللي يدقق في البحر هذا يجد انه ( بحر ) ما فيه من الزين شيء .! بحر فيه تكلف و لوي للبيت و للمعنى ولا فيه ابداع ابد ابد مثال : يقول غالب و الليالي تحـــــــاربه .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ جنوبي على صـــــــكات الأيام داربه .. و من لا يجي جنبه متين وهو قوي .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ مصيره يطيح و ينتف الوقت شاربه .. و البحر الهلالي و البحور المتكلفة الاخرى من أكبر العوائق التي تحرم القصيدة جمالها حتى ان بعض البحور تسمعه و ما تدري هو موزون و الا مكسور و الا كيف .! ايضا" القافية ( المهملة ) خاصة اللي على ( آلي - و آني - و إيني ) هذي تصلح في قصائد ( الأفراح و العزايم و المدح اللي مهوب بلحيل والفزعات ) يعني ( تمشية حال ) أما انك تقول ان فيها ابداع فأدخل على الله ان كانها حافها الإبداع والا جا في طرفها .! و لا اذكر ان فيه قصيده مهملة اعجبتني الا قصيدة الشاعر / مبارك آل خليفه اللي القاها في حفل المرقاب و اظنها موجوده في المرقاب لأن فيها تسلسل و ترابط و فيه خروج عن المألوف من أحداث و مواضيع حساسه . البحر مهم جدا" و القافية كلما كانت غير مطروقه كلما كانت اكثر جاذبية و جمال بشرط ان لا تكون قافية متكلفة وصعبة تجبر الشاعر من رابع بيت على اختراع كلمات جديدة عشان يمشيها على نفس القافية فهذي ما تصلح ابددددددددااا و في الختام اقول : اخي الشاعر البحر و القافية من اهم مقومات جمال القصيدة فلا تخرب قصيدتك بقافية و بحر مدري وش شكله .! |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
3- لا تطيح في شبيهة القافية ..
فيه ملاحظة صغيره و هي تعتبر عادي عند البعض ولكنها تخرب القصيدة و راعيها ما يدري .! اللي هي ( شبيهة القافية ) .! يعني كيف ؟ الشاعر احيان يظن ان القافيه تغير بينما هو واقف على حرفين بس .! مثال : يالله ياللــي كلــــــنا ( نلتجي له ) ---- نسألك تنصرنا و تنصر فلسطين مافيه غيرك نفزع و ( نشتكي له ) ---- يالله يا قابل صــــلاة المصلين و هلم جرى من ( شبيهات القافيه ) مثل ( يرتكي له - ننحني له - ننتمي له - إلخ إلخ ) و قافية ( إيله ) مثلها مثل قافية ( آله ) مثل اشتكا له - يعنا له - ارتكا له - و إلخ القافية واقفة على حرفين اللي هي ( له ) و الباقية تتحرك .! يعني المفروض فالقافية الأولى - تكون الكلمة واحدة مثل : طويله - جميله - فضيلة - نيله - إلخ و في الختام : أخي الشاعر انتبه لا تطيح في شبيهات القافية و خلك ذيب .! |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
4- انتبه من التقارب الصوتي للقوافي .!
هناك قوافي للأبيات متقاربه جدا" في الصدر والعجز و يكون صوتها متقارب ولا فيها اختلاف الا حرف واحد قبل الأخير .! مثال : ذابت عيوني في عيون الأصيلة ---- وكتبت فيها ألف بيت و قصيدة و الملاحظ هنا ان كلمة ( اصيلة ) قريبة من كلمة ( قصيدة ) في النطق و الصوت و لا يوجد هناك اختلاف الا في الحرف القبل اخير وهو اللام اصبح دال .! و في الختام : اخي الشاعر انتبه للقوافي زين و لا تكتب كل ما يطري عليك بدون تركيز .! |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياهلا والله بالذيب / غالــب
![]() انتهزها فرصه لأبارك لك زاجك وأسأل الله أن يجعله من الزواجات الموفقه ، والخاليه من كل مايخالف الشرع المطهّر والسنه القويمه لكي تمتد بركته وسعادته مدى الحياه . . ![]() الحقيقه خطوات في غاية الأهميه يابوعبدالله ![]() لكن أول خطوه مانيب معك فيها ! لأن العنوان تقول " كيف تكون شاعراً مبدعاً " " وترى " لوقالها الشاعر ما نقّصت إبداعه بدليل قول بركات : واعلم ترى مكه ولاها بناخيك ــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو تطلبه خمسه ملاليم ما أعطاك والزلامي يقول : ترى حياة الفتى مهما قوى باسه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محفوفةٍ بالخطر والموت تابعها هل هذين الرمزين غير مبدعين ؟؟؟ أترك الإجابه لك ، وللمتابعين .. كانك بتغير آخر كلمه في العنوان إلى " متجدداً " فهو أقرب وهذه كلها ماغار وجهة نظر قد تكون للخطأ أقرب منها للصواب وألاّ أنت مافي إبداعك كلام شعراً ونثراً وأستاذ شعر ونقد بدون مجامله ![]() تقبّل سلامي |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 03-07-2009 الساعة 08:53 AM
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ايه ايه نسيت اقول لك
الحين البيت اللي استدليت به انت على عدم ضرورة ترى لو شلناها مايختل الوزن ؟ كيف تقول وش جابها ؟ يعني مايحتاج نعوض عنها كلمه .. .. |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ارحب يابو عتيق و الله يبارك فيك و يجزاك خير و عقبال ما تاخذ الثانية ان شاء الله
بالنسبة لملاحظتك فهي في محلها انا اقصد ( ترى ) الزائدة اللي تجي فقط لتكملة الوزن اما بالنسبة للمثالين اللي طرحتها فهي ( ترى ) اصلية من الجملة ماهي زايده هذا اللي حبيت اوضحه طال عمرك .. ويسعدني شهادتك و انت من الناس اللي يسرني تواجدهم و متابعتهم ألف شكر يابو عتيق 5- إلعب بالقوافي بالمد و القصر .! من أفضل القوافي اللي تجذب المستمع و اللي لها في رنـّـة القصيدة هي اللي تكون متضادة يعني اذا كان الصدر كلمة قصيرة يكون العجز كلمه ممدوده مثال : اذا كان صدر البيت على ( إيره - إيله - أوره - ..... إلخ ) مثل : قصيرة - طويلة - سوره أو اي كلمة اخرى على هذا النهج من ( الأفضل ) يكون العجز ممدود طويل يعني يكون على ( آها - آلي - آمي - آدي ..... إلخ ) مثل ( مزاياها - آمالي - آلامي - هادي ) أو العكس يعني اذا كان الصدر ممدود يكون العجز قصير المهم ان الصوت له رنّة و موسيقى واضحة مثال : يا وجودي و الله الهاااااااااادي .... وجد ابن شوية على نوره أو مثل قول ابن جدلان : عطتني عزلة اخلاصي معك نسيان من نادمت --- كتبتك و انطوت صحفي عليك و جفت اقلامي الملاحظ ان الصدر على ( أمت ) اما العجز كان ممدود على ( آآآآمي ) وعلى هذا المنوال لأن القصائد اللي يكون صوتها متقارب حتى وان كانت مختلفة مثل ( آآمي ) و العجز على ( آآها ) تكون اقل من المستوى حتى وان كانت كلماتها و صورها مميزة .. وفي الختام : أخي الشاعر حاول ان تفرق بين اصوات القوافي من ناحية المد و القصر |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
6- الشدّة و ما أدراك ما الشدّة ..
من أجمل القوافي اللي سمعتها و يسمعها المستمع هي البيت اللي يكون ممدود الصدر و العجز يكون مشدد الحرف القبل الأخير .! يعني الكلمة اللي مشدد الحرف اللي قبل الأخير مثل ( جدّه / شرّه / همـّه / ربـّـه / ..... إلخ ) يعني يكون الصدر على ( أووور - ايييييب - آآآآه- آني - اوووم ) و يكون العجز مشدد الحرف ما قبل الأخير مثال : قول سلطان الهاجري : الا يا رفيقي و الله انه عداك اللوووووم ---- و انا اللي علي اللوم في ذمتي ذمـّـه او قصيدة ضيدان بن قضعان : حزين اي و الله ان قلبي حزين و خاطري مكسووووور -- لو أضحك و آتظاهر بالسعادة يا بحر جدّه وقول بخوت المرية : وجودي على بيت الشعر عقب بيت الطين --- وجودي على شـوف المغاتيـر منثـرّه وهكذا فالشدّه لها وقع جميل وصوت سماعي رنان و في الختام : أخي الشاعر الشدّه لها جمال و روعة تضيف للقصيدة جمال آخر و لكن انتبه تروح قصايدك كلها شدّات |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
7- لا تعسف القوافي عشان تركبها بالغصب .!
الملاحظ عند بعض الشعار انهم يحاولون الخروج عن المألوف و هذا شيء جميل ولكن الخطأ هو ( الفلسفه ) اللي مالها سنع .! يعني مثلا" : ارحميني لا تخليني كذيّا ... ـــــــــــــــــــــ يا هواي وياغلاي و ياعذابي كل شيء قابله الا الأذيّا .. ـــــــــــــــــــــ قافل من دونها قلبي و بابي يعني انا اجتهدت في البيت الاول و جبت قافية ( ايّا ) لأنها مميزه و خفيفه و فيها صعوبه تعطي القصيده فخامه و رنّة ممتازه لكني ( خربتها ) في البيت الثاني بإختراعي لكلمة ( أذيّا ) لأن الكلمة اصلها ( أذيـّـه ) اما ( اذيـّـا ) هذي معسوفه عسف مهوب صاحي عشان تمشي مع القافية .. في الختام : عزيزي الشاعر ان ما قدرت على القوافي الصعبة لا تفلسف الله يرحم ابوك . |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أصدقاؤنا كيف نختارهم! | علي مبارك | ..: المرقاب العَام :.. | 13 | 31-07-2010 04:43 PM |
كيف تأكل (ين) البسكوته!! | الحان الصبا | ..: المرقاب العَام :.. | 18 | 14-05-2009 02:14 AM |
الا ياهجوس الشعر كيف انت كيف الحال؟؟؟ | حمود بن فطيس | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 37 | 13-08-2008 12:48 AM |
كيف تقسى عيوني؟! | عبدالرحمن الغنامي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 13 | 03-08-2008 08:07 AM |
النصيحه . متى ؟ و كيف ؟ + حكم واقوال من ذهب .......!!! ارجو الثبيت | عبدالله بن حجّاج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 15 | 25-07-2008 10:40 AM |
![]() |
![]() |