![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الحادي عشر من سبتمبر وحلحلة القناعات
هناك مواقف تمثّل منعطف في حياة الأفراد والجماعات والدول وحتى الجغرافيا .
فمنا من فطن وعلم بمنعطفه ومنا من جهله ولكن يصبح الحال غير الحال مهما كانت درجة المعرفة والمنعطفات كثيرة ولها أسبابها ؛إلا إننا نجد انفسنا في خضمها ولا نتنبه للارهاصات إلا بعد وقوعها . فما يبقى أحد إلاّويتأثر بالمنعطفات . إلا من يصنعها قد لانقبل بها وقد نستهجن كيفيتها ولكنها من يحدد التعامل وليس نحن فهي من يدير عجلة قيادة العربة فمن ركب في اليوم الأول وإلا فأنه سيبحث عن فرصة في اليوم التالي كي لا يظل واقفا وهؤلاء الصناع هم من يحددون كينونة المنعطف فأحيان يجعلونه منعطف بالمطلق وأحايين أخرى يجعلونه شبه منعطف . والفرق بينهما إن الأول تحول جذري حتى يحدث منعطف آخر يغير في ثوابت السابق . أما الثاني فيبقى تأثيره محدود ويمكن أن يسمح لنا بحمل بعض الأرث . وغالبا لا تتشابه الإنطباعات والتأثيرات بالمنعطفات ؛ ولكن لا محالة التأثيرات والإنطباعات واردة وإلا فأنها لن تكون لا منعطف ولا شبه منعطف بل قد يقال له حدث آني والأني ما يتوقف تأثيره على لحظته. ولكن المنعطف هو ما يتغير معه الحال سواء إلى الأسوى أو إلى الأحسن أو إلى حلحلة للقناعات دون أسوى أو أحسن . وحلحلة القناعات هذه من أهم المنعطفات وأخطرها على الإطلاق . ولرؤيتي له أنه منطعف قد تبدلت بعده القناعات وايقنتُ يقين جديدا بأن اليقين الثابت في المتحرك يقين لا يستحق الاحترام . وجدتني مجبر على لفض القناعات السابقة من الجذور . ولدت مثل أترابي في محيط من يقين اسمه الاستسلام والقبول بالواقع دون مناقشته أو حتى التفكير في كيفيته . ولكن بعد هذا المنعطف الذي بللني بغيمة زرنيخيّة فكأني نبتُ من جديد كأن هذه الغيمة بعد ما قامت بغسلي مما لحق بي من مشيمتي السابقة رمتني في الهواء الطلق وقالت أنت وشأنك . فتنفست للمرة الأولى دون مساعدة الأخرين . وبدأت أناقش قناعاتي وأضيف وأحذف. وسواء أن أعجبت بهذا الاكسجين الجديد أو أنه لم يعجبني أدركت لا محالة إلا القبول به . أنه أكسجين مر على استنشاقي له ثمان سنوات وستحل ذكرى النشقة الأولى يوم غدا وبالرغم من محاولتي استهجان كيفية ميلاده وأغتصابه لقناعاتي السابقة وتفكيكه لجزئياتها إلا أني وجدت نفسي أقدم له وردة دون تخطيط مسبق لخلاصه لي من بين فكّي القناعات السابقة. أنه أعظم منعطف بعد نكبة الأرض المقدسة 11/9/2001 ![]() ![]()
حسابي في تويتر
http://twitter.com/#!/Alsalem15 |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
نسال الله الحمايه .
وهذا المنعطف فعله من فعله . وتسبب في نكبات الاراضي الاسلاميه والعربيه . ولاهنت يا محمد على هذا الطرح الراقي تقديري |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
لحظة شؤم .. وسوء طالع
عانت الشعوب منه والأفراد الأمرّيَن .. بسبب هذا الحدث لا هنت يا محمد على هذا الطرح تحياااااااااااااتي .. |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشر طرق سهله لاستقبال شهر الصوم | عبدربه | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 22 | 26-07-2011 08:05 PM |
الدرس الثالث عشر (( التوكل على الله )) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 11 | 22-06-2009 04:12 AM |
الدرس الحادي عشر ( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 17 | 22-12-2008 01:39 AM |
الدرس الثاني عشر ( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 7 | 21-12-2008 12:14 PM |
![]() |
![]() |