![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
فهد المساعد : الشعراء الشعبيون يتعاملون مع سوق الدواويين وكأنه سوق إبل..!!
«تحبني والا تحب الدراهم» مثال للقصيدة الغنائية الركيكة .. فهد المساعد :
الشعراء الشعبيون يفتقدون ثقافة تسويق دواوينهم ![]() الرياض- المرقاب انتقد الشاعر فهد المساعد غياب الثقافة التسويقية لدى الشعراء الشعبيين الذين يطرحون دواوينهم الصوتية والمطبوعة دون أن يحيطوا بمتطلبات سوق الكاسيت«فبعضهم يطرح نتاجه الشعري المطبوع والمسموع دون اختيار التوقيت المناسب أو الاهتمام بجودة العمل الفنية ،كأنه يعرض إبلاً في اسواقها المعروفة ». وذكر المساعد أن غيابه عن المسرح الغنائي خلال الأعوام الماضية بعد نجاح تجربته اليتيمة في التعاون مع الفنانة التونسية الراحلة ذكرى في قصيدة «المدينة»،كان بسبب قناعاته الشخصية التي حالت دون أن يخوض التجربة مجدداً، فهو وإن كان لا يمانع من غناء قصائده، إلا أنه لا يعرضها على احد. وانتقد فهد المساعد مستوى القصيدة الغنائية في الفترة الحالية :«أصبح الهم الشاغل للفنانين في الوقت الجاري الحصول على المال دون النظر في فنيات القصيدة الغنائية، ومعظمهم لا يمتلك مقومات البحث عن القصيدة المميزة لتقديمها في عمل غنائي». واستدل على هذا الرأي بالقصيدة التي تغنى بها الفنانين راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله من كلمات الشيخ حمدان بن محمد ال مكتوم (فزاع) «تحبني والا تحب الدراهم»:«أعتقد أن هذا المثال يدل على ضعف الذائقة لدى الفنانين وحرصهم الشديد على النواحي المادية،بينما نحن أصحاب الطبقة الوسطى لا يمكننا التعامل معهم، لذلك لا أعرض قصائدي على الفنانين أو الملحنين». وانتقد المساعد أداء القنوات الشعرية وعد أن برامجها ضعيفة ودون المأمول، وهذا سبب غيابه عنها «لو كان هناك برامج ذات قيمة ومميزة وغير مكررة وتقدم لي الدعوة سألبيها دون تردد». وفي معرض الحديث عن الشيلات، أوضح المساعد أنه لا يميل إليها كثيراً بسبب ما أسماه«كثرة الأصوات المستعارة من المؤدين واستنساخ الألحان وغياب التجديد الذي لا يخدم الذوق العام»،مستدركا أن قصيدته«يا صغير السن» قدمها منشد جيد وفق الأصداء التي أحدثها أداؤه. وأعرب المساعد عن سعادته بما قالة الشاعر سليمان المانع في برنامج «مواكب»على قناة المرقاب: «الكبير يبقى كبيراً، فتقديم المانع لحلقتي كان مفاجأة». الجدير بالذكر أن المساعد وقع ديوانه المطبوع «عمري الجاي» بمعرض الكتاب السابق في الرياض وجاء الديوان في 200 صفحة من الحجم المتوسط، ومعظم القصائد فيه جديدة وتنشر للمرة الأولى. ![]()
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لي تعقيب بسيط
(وفي معرض الحديث عن الشيلات، أوضح المساعد أنه لا يميل إليها كثيراً بسبب ما أسماه«كثرة الأصوات المستعارة من المؤدين واستنساخ الألحان وغياب التجديد الذي لا يخدم الذوق العام»،مستدركا أن قصيدته«يا صغير السن» قدمها منشد جيد وفق الأصداء التي أحدثها أداؤه.) يعنى حضرة جنابه ما اعجبه الا اللى انشد قصيدته لازال الشعراء في طغيانهم يعمهون |
![]() خلص كل الكلام ولابقي غير السكوت شعور=بعد مات الامل في وصلنا ماتت مشاعرنا دخيلك لاتخلينا نبوح ونكشف المستور=تري بعض الشعور يبين حتى في مكابرنا ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لي تعقيب بسيط
(وفي معرض الحديث عن الشيلات، أوضح المساعد أنه لا يميل إليها كثيراً بسبب ما أسماه«كثرة الأصوات المستعارة من المؤدين واستنساخ الألحان وغياب التجديد الذي لا يخدم الذوق العام»،مستدركا أن قصيدته«يا صغير السن» قدمها منشد جيد وفق الأصداء التي أحدثها أداؤه.) يعنى حضرة جنابه ما اعجبه الا اللى انشد قصيدته لازال الشعراء في طغيانهم يعمهون ايو البندري يامرحبا تراحيب المطر الرجل يقصد فيه حديثه الاغلبيه وامتدح اللي شال قصيدته وهذا الحديث لا يعني أن حديث ابو فالح كتاب منزل .. شاكر لك مرورك يابعد راسي .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
كلامه جميل
بس لو انه سالم من القصائد المغناااه كان يااللطيف الروح اللطف ياللطيف لاهنت ياركان لاهنت |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
اللي يقابله يقول له عني : ( يا ليت كل شعراءنا بـ مثل وعيك وعذوبه ماتكتب ) ..
من القلة القليلة اللي اعرفها من الشعراء اللي يعتبر الادب ( هم ) ويتعب لاجله .. يقدر قيمة الكلمة ويتعب لها .. شاعر عذب .. مثقف .. محترم .. ما يعرف التهريج .. الله عليك يا ابو فالح ,, كلامه صحيح من الى واوافقه حرف حرف .. ![]() ابو جميل : حتى في انتقائك للاخبار .. نفس ذائقتك .. ملكي في كل شي .. سلم لي على روحك ![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
الإدارة
![]() ![]() |
فهد المساعد
شاعر ذكي ، عرف كيف يصل للجمهور وحافظ على تواجده ( الهادئ ) اعتبره من الشعراء القلائل الذين وصلوا إلى النجوميّه بمعناها الحقيقي . عودة إلى تصريحه ، سأقف عند جزيئة ( تحبني والا تحب الدراهم ) .!! الجمهور الغنائي يختلف وبنسبة كبيرة عن جمهور الشعر الشعبي ، شتان بينهم والفنان النجم لا يحرص على القصائد الشعبيه الجزله لإنّ جمهورها اقل بكثير على مستوى الجمهور الغنائي من جمهور الكلمات الغنائيه أو القصائد الخفيفه .! من وجهة نظري الخاصه لن أعتب نهائياً على الفنان الذي يتجه إلى كلمات القصائد التي يهواها الجمهور ويتناغم معها . أمّا الشاعر فيجب أن يهتم ويحرص على جمهور الشعر الذي يستمع إلى الشعر كإلقاء وليس كأغنيه . ابو جميل وجودك أضاف كثيراً على هذا القسم ، كل التقدير لك . |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
. . فهد المساعد من الأسماء التي احبّها في الله شعرآ وخلقآ ، وحضور فـ شكرآ ياراكان على المجهود الطيّب ، ومبدع يابو جميل تحيتي لك .
. |
![]() . . احيان تلقى لك مع الناس إنسان يغنيك عن كل العرب والرفاقه ! . . @AM_Alatawi
![]() |
![]() |
#9 |
مستشار
![]() ![]() |
لقاء رائع وجميل لشاعر احبه واحب شعره ..
اتفق مع العذب فهد المساعد في ما قال .. و هو شاعر مثقف وواعي والدليل تواجده الاعلامي المميز جدا ً وتواجده للشعر بالشعر .. وهذا لايجيده الا القليل وهو منهم لاشك .. راكان .. لاتعلم مدى سعادتي بهذا اللقاء الجميل شكرا جزيلا يابو جميل ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فهد المساعد شاعر جميل و هادئ الطباع اعلامياً
![]() و يعجبني فيه هذا الهدوء.. اتمنى له التوفيق شكراً ركّوني ![]() |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#11 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
ياحبي له ولـ شعره
شاعر بكل ما تعني الكلمه من معنى الله يوفقه . راكان الف شكر على ايراد التصريح |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
كلامه جميل
ابو سلطانبس لو انه سالم من القصائد المغناااه كان يااللطيف الروح اللطف ياللطيف لاهنت ياركان لاهنت يامرحبا ومسهلا هنا راي وتوجهات نحترمها ونقدرها .. حضورك اسعدني يابعد راسي وشاكر لك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
' الابتعاد عن غناء القصائد أفضل .. والشيله تضيف للقصيده ما تضيفه الأغنيه / او قد تفوقها جمالاً ، فهد المساعد شاعر عذب / بالتوفيق له والأكيد ان ديوانه ناجح .. وسيلقى قبول كبير .. شكراً راكان ![]() * يامرحبا ومسهلا شاكر لك مرورك .. لك احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اللي يقابله يقول له عني : ( يا ليت كل شعراءنا بـ مثل وعيك وعذوبه ماتكتب ) ..
من القلة القليلة اللي اعرفها من الشعراء اللي يعتبر الادب ( هم ) ويتعب لاجله .. يقدر قيمة الكلمة ويتعب لها .. شاعر عذب .. مثقف .. محترم .. ما يعرف التهريج .. الله عليك يا ابو فالح ,, كلامه صحيح من الى واوافقه حرف حرف .. ![]() ابو جميل : حتى في انتقائك للاخبار .. نفس ذائقتك .. ملكي في كل شي .. سلم لي على روحك ![]() عادل بن حجنه يامرحبا ومسهلا وصول ياحبيب تسبدي ![]() شاكر لك مرورك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فهد المساعد
ابو وليدشاعر ذكي ، عرف كيف يصل للجمهور وحافظ على تواجده ( الهادئ ) اعتبره من الشعراء القلائل الذين وصلوا إلى النجوميّه بمعناها الحقيقي . عودة إلى تصريحه ، سأقف عند جزيئة ( تحبني والا تحب الدراهم ) .!! الجمهور الغنائي يختلف وبنسبة كبيرة عن جمهور الشعر الشعبي ، شتان بينهم والفنان النجم لا يحرص على القصائد الشعبيه الجزله لإنّ جمهورها اقل بكثير على مستوى الجمهور الغنائي من جمهور الكلمات الغنائيه أو القصائد الخفيفه .! من وجهة نظري الخاصه لن أعتب نهائياً على الفنان الذي يتجه إلى كلمات القصائد التي يهواها الجمهور ويتناغم معها . أمّا الشاعر فيجب أن يهتم ويحرص على جمهور الشعر الذي يستمع إلى الشعر كإلقاء وليس كأغنيه . ابو جميل وجودك أضاف كثيراً على هذا القسم ، كل التقدير لك . يامرحبا ومسهلا اتفق معك أن القصيدة الغنائية يجب أن تكون خفيفه ولكن يجب أن يكون هناك لمسة ابداعية من شاعرها وماقصده انها ركيكه ولا تصلح حتى أن تكون قصيدة مغناه .. شاكر لك مرورك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
..
فهد " المسآعد " .. شآعر يتمتع بعقلية " متزنه " .. و شخصية " رزينه " .. يعرف ماذا " يقول " .. وماذا " يفعل " ..! لذا ؟ لا عجب " ان " تجد له هذه الشعبيّه .. المترامية الاطرآف .. لله دره من " شاعر " .. مشرفنا " راكان " المغيري .. لقاء " مميز " لشخص يهمنا " جدا ً" متآبعة اخبآره .. تسلم يمينك يا " مبدعنآ " .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. |
![]() ..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]() ![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
. . فهد المساعد من الأسماء التي احبّها في الله شعرآ وخلقآ ، وحضور فـ شكرآ ياراكان على المجهود الطيّب ، ومبدع يابو جميل تحيتي لك . . ابو رسين يامرحبا ومسهلا.. يستاهل ابو فالح هذه المحبه.. شاكر لك مرورك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لقاء رائع وجميل لشاعر احبه واحب شعره ..
اتفق مع العذب فهد المساعد في ما قال .. و هو شاعر مثقف وواعي والدليل تواجده الاعلامي المميز جدا ً وتواجده للشعر بالشعر .. وهذا لايجيده الا القليل وهو منهم لاشك .. راكان .. لاتعلم مدى سعادتي بهذا اللقاء الجميل شكرا جزيلا يابو جميل ![]() ابو سعيد يامرحبا ومسهلا حضورك اسعدني ويستحق فهد المساعد ما قلته عنه .. شاكر لك مرورك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() فهد المساعد شاعر جميل و هادئ الطباع اعلامياً
![]() و يعجبني فيه هذا الهدوء.. اتمنى له التوفيق شكراً ركّوني ![]() ش.س يامرحبا ومسهلا .. شاكر لك مرورك وحديثك وحبك ودوك ورده ![]() لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياحبي له ولـ شعره
فارس مرداسشاعر بكل ما تعني الكلمه من معنى الله يوفقه . راكان الف شكر على ايراد التصريح يامرحبا ومسهلا يستاهل فهد المساعد هذا الحب وشاكر لك مرورك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
..
فهد " المسآعد " .. شآعر يتمتع بعقلية " متزنه " .. و شخصية " رزينه " .. يعرف ماذا " يقول " .. وماذا " يفعل " ..! لذا ؟ لا عجب " ان " تجد له هذه الشعبيّه .. المترامية الاطرآف .. لله دره من " شاعر " .. مشرفنا " راكان " المغيري .. لقاء " مميز " لشخص يهمنا " جدا ً" متآبعة اخبآره .. تسلم يمينك يا " مبدعنآ " .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. جمانه يامرحبا ومسهلا صدقتي بما تفضلتي به رجل يعرف متى الحضور ومتى الغياب ويتعب على قصيدته كثير اجاد الحضور باللهجة البيضاء التي يفهمها الجميع دون اشكاليات .. شاكر لك مرورك ورايك .. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
كلام جميل من شاعر مبدع وذكي
أتفق مع المبدع فهد المساعد في كل ما ذكره تحياتنا له وشكراً لك يابو جميل |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إعلان الشعراء الــ 52 المتأهلين للدورة الثالثة من شاعر العرب | ضيف الله الغنامي | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 26 | 10-10-2010 01:04 AM |
الشعراء و السمك | شفق السريّع | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 6 | 15-02-2009 11:29 AM |
لجنة تحكيم "شاعر المليون" تلتقي مئات الشعراء في ابو ظبي | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 10 | 19-10-2008 03:04 PM |
في أمسية الشيخ خالد بن حثلين .. أبا الجيش يتغنى بسلامة الأمير عبد العزيز بن فهد | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 2 | 26-05-2008 11:00 PM |
![]() |
![]() |