الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 560 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 255 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 86 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16084 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 712 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2149 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48696 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3853 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2823 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2816 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 19-10-2008, 12:16 AM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8557 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 43727
بيانات اضافيه [ + ]
القرآن الكريم في ظل المقامات الموسيقيه..



موضوع يحتاج الى توازن بين عرضي و تفهـّمكم.. لأنه موضوع قد يكون شائك الفهم و الوضوح..
الا انه موضوع يحتاج الى طرح و مداوله ثقافيه و فكريه متزنه...

و ما جعلني اتناول طرح هذا الموضوع و المغامره في طرحه رغم علمي بما سيلقيه عليّ من سخط
او ممانعه و مجابهه قويه و كبيره عائد الى وجه الإستغراب حوله, فإن ما جعلني اتناوله هو متابعتي
لإحدى الحلقات التي كان يقدمها فضيلة الشيخ الدكتور محمد العوضي وفقه الله خلال شهر رمضان
عبر شاشة الراي الكويتيه.. ذلك البرنامج العظيم الجميل البديع في كل شئ..

فقد كانت تلك الحلقه تتحدث عن المقامات الموسيقيه المعروفه و علاقتها بتلاوة القرآن الكريم.. من خلال
لقاء عمله الشيخ الدكتور العوضي مع المنشد الإسلامي السعودي فيصل لبّـان في جده.. و الحقيقه انه
لأول مره اعلم بتلك المعلومات و هذه الثقافه الفنيه و قد هالني ذلك الأمر الا انني لم اواجهه بالمعارضه
او بالمجابهه الفكريه ليقيني و علمي أن ( فن الصوت ) هو أحد جماليات ترتيل القرآن بحسب اطلاعاتي
المتواضعه السابقه..

و لأنني لا أستطيع ان اجئ بتلك الحلقه و الكتابه عنها لصعوبة ذلك .. فقد بحثت في الإنترنت لمده لا تقل
عن شهر علـّـني اجد طريقاً يوصلني الى مفهوم تلك الحلقه لأطرحه أمامكم.. و بتوفيق من الله استطعت
الحصول على موضوع مشابه بما نسبته 95% لما تم طرحه في تلك الحلقه ...

و اليكم منقولي أدناه لم ازد عليه و لم انقص.. سائلاً الله لي و لكم التوفيق.. و باب المداوله و المناقشه مفتوح للجميع...

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "

قال النبي صلى الله عليه و سلم : 'ليس منا من لم يتغنٌ بالقرآن'، و'ما أذًن الله لشيء ما

أذًن لنبي حسن الترنم بالقرآن'

و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " و من هذا المنطلق نبدأ رحلة تعلم المقامات

بإذن الله و اعلم أخي المتعلم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوات أطياف و ألوان

كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين ..

فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا .. و سنستخدم في الموقع

أمثلة من تلاوات مرتلة لأنها أسهل في الفهم و أبسط من المجود .. و بعد التعمق في المادة

سنبين أمثلة من التلاوة المجودة ..

2. السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم

فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه ييصبح صوت ناشز .( صوت النزول )

4. النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير

مريح للأذن المستمعة.

5. القرار : انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب

الموسيقي. ( و هو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء )

6. الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال

الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

- مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا

موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي

لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من

يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم

الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ

أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا

الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط

ينوع بعدة مقامات .

يقول الكاتب حسن شكري " إن صوت المقريء قادر بطبقاته المتعددة علي عكس الحالة

التي يريد القرآن ان يوصلها الي قرائه أو مستمعيه.. ولهذا يشعر الجالسون في سرادق

أو مسجد يستمعون الي القرآن الكريم أن القاريء يعيد رسم الحياة من حولهم.. حيث

تختفي الماديات ويشعر هؤلاء أنهم يسافرون في رحلة حقيقية الي العالم الآخر..وهي

الرحلة التي يمكن تلخيصها في أنها 'رحلة النعيم والجحيم'."

و يقول الشيخ علي السويسي " 'القراءة (بالنغم) أشبه بتقديم تفسير: وأن الذي يقرأ بنغم

سليم وعنده فكرة أساسية عن الفن.. يجعل المستمع أقرب إلي القرآن'. "

كما ذهب الشيخ محمد الطبلاوي الي أن 'أساس استخدام القاريء للنغم هو المعني، وليس

العرف أو الذوق. إنه يستخرج المعني للناس حسب فهمه'.

أما الشيخ الحصري فقد أكد علي أن: 'القاريء يحتاج الي موهبة وصوت، ليأتي بألوان مختلفة للمعاني المختلفة. وليس بوسع كل إنسان أن يفعل هذا'.

ووصف الشيخ إبراهيم الشعشاعي قراءة والده بقوله: 'الآية التي لها معني الترهيب تأخذ

نغمة خاصة، والآية التي تبشر بالخير تكون لها نغمة أخري'. ووصف الشيخ رشاد كيف

تأخذ الإشارة إلي جهنم صوتا غليظا ضخما، ويكون الصوت عند الإشارة إلي الجنة مشرقا، وأكثر حدة, و أخف
وقد اتفق القراء بوجه عام في تحديد حالة نفسية معينة لمقام معين. وهكذا، فإن

مقام 'السيكا' يستحضر (الفرح)، ومقام 'الجهاركاه' (الرهبة)، ومقام 'الصبا اليتيم' (السمو)

، ومقام 'الصبا' (الشجي المشوب بالعاطفة) .وبين الشيخ أحمد الرزيقي دور القاريء في

إبراز الحالة النفسية مع آية معينة، حين قرأ الآيتين الكريمتين 23 و24 من سورة

الفجر: 'و جيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان و أنى له الذكرى (23) يقول ياليتني

قدمت لحياتي(24).' بمقامين مختلفين: أولا، بمقام 'النهاوند' (الذي يبرز الألم والحزن)، وثانيا، بمقام 'الصبا' (الذي يعكس اللوم الذاتي والندم).

. ويصف كاتب آخر قراءة الشيخ رفعت:
'سمعته ذات يوم يستحضر الحزن والرهبة في قراءته، وسمعت نغمة 'صبا' المعروفة بين الأساليب العربية بالحزن 'آتية من حنجرته كما لو كانت غارقة في دموعه'

أنـــــــواع المقـــامات ::


مقام البيات

------------------------------

هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها


-------------------------

مقام الرست
------------------------------
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..


غفقة الرست :
و هي أن يصل الشيخ إلى درجة عالية ثم يختم الآية بنزول شديد


------------------------

مقام النهاوند
------------------------------
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...


------------------

مقام السيكا
------------------------------
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..

-----------------------------

مقام الصبا
------------------------------
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...

--------------------

مقام الحجاز
------------------------------
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامرحبا مليون بالشهر الكريم محمد مرزوق السميري ..: المرقَاب الشّعبي :.. 53 19-07-2012 11:04 AM
القرآن الكريم مقروءاً .. بأصوات أكثر من 80 قارئ سعد الموقي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 17 24-11-2008 11:53 PM
ضيف جديد فهل من مرحب .... عبدالرحمن السمين ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 8 03-09-2008 01:14 AM
المعجم الألكتروني المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مرضي الشمري ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 10 25-07-2008 10:38 AM
يا أهل القرآن .. انتبهوووا انتبهوووا انتبهووووا !!! عبدربه ..: المرقاب العَام :.. 41 10-05-2008 06:37 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية