الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 498 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1959 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15729 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48140 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3590 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2587 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2648 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4118 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4323 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :..

..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 12-02-2011, 11:59 AM
ميثاء
(*( عضوة )*)
ميثاء غير متصل
United Arab Emirates    
لوني المفضل Saddlebrown
 رقم العضوية : 1205
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 فترة الأقامة : 7408 يوم
 أخر زيارة : 31-03-2019 (06:51 AM)
 الإقامة : في عالم المرقاب
 المشاركات : 4,239 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18895
بيانات اضافيه [ + ]
لآحضـآاره بـــدون تـراث ..}



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url( http://www.mergab.com/up/uploads/mergab12975000082.gif);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






لڪل بلد حضارته التي تميزه عن غيره من البلدان ؛ فنجد هذا التميز ..
بـ الأبنية المزينه بأرقى التصاميم ..المڪلله بأفخم أنواع الرخام ..
المصنوعة يدويا من الطين و الطوب المجبولة بعرق أجدادنا الذين ڪانوا للبناء عنوان ..
مهندس صنع عجائب الدنيا بـ" تاج محل " هذا فضلـآ عن إنبهار الأعين و عجز الألسن عن النطق في " الـآندلس " بـ الإضافه إلى العراقة و التميز في بلداننا العربيه ..

والآن ..أترڪڪم مع هذا التعريف {للتراثْْ} "

إن {التراث } الشعبي ثروة ڪبيرة من الآداب و القيم و العادات و التقاليد و المعارف الشعبية و الثقافة المادية و الفنون التشكيلية و الموسيقية ،
و هو علم يدرس الآن في الڪثير من الجامعات و المعاهد الأجنبية و العربية لذا فإن الإهتمام به من الأولويات الملحة ..
و هذا تعريف آخر للڪاتب : صالح زيادنة ..
حول تعريف التراث .. هو ما ينتقل من عادات و تقاليد و علوم و آداب و فنون و نحوها من جيل إلى جيل ،
نقول : " {التراث الإنساني } " {التراث الأدبي } " {التراث الشعبي } " ،
وهو يشمل ڪل الفنون و المأثورات الشعبية من شعر و غناء و موسيقى و معتقدات شّعبية و قصص و حڪايات
و أمثال تجري على ألسنة العامة من الناس ، و عادات الزواج والمناسبات المختلفة و ما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء و الأشڪال و من ألوان الرقص والألعاب والمهارات ..


تعريف التراث :

بمفهومه البسيط هو خلاصة ما خلَفته ( ورثته ) الأجيال السالفة للأجيال الحالية ..
ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة ( الثقافة التقليدية أو الشعبية ) و يلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية و جغرافية و إجتماعية ونفسيه ..
إستخداماته ..
تستخدم مواد {التراث }الشعبي و الحياة الشعبية في إعادة بناء الفترات التاريخية الغابرة للأمم و الشعوب
و التي لا يوجد لها إلا شواهد ضئيلة متفرقة و تستخدم أيضا لإبراز الهوية الوطنية و القومية و الڪشف عن ملامحها ..
{التراث} و المأثورات التراثية بشڪلها و مضمونها أصيله و متجذرة إلا أن فروعها تتطور و تتوسع مع مرور الزمن و بنسب مختلفة ..
و ذلڪ بفعل التراڪم الثقافي و الحضاري و تبادل التأثر و التأثير مع الثقافات و الحضارات الأخرى و عناصر التغيير و الحراك في الظروف الذاتية و الإجتماعية لڪل مجتمع ..

{التراث} ما خلفه الأجداد لڪي يڪون عبرة من الماضي و نهج يستقي من الأبناء الدروس ليعبروا بها من الحاضر إلى المستقبل ..
و {التراث } في الحضارة بمثابة الجذور في الشجرة ، فڪلما غاصت و تفرعت الجذور ڪانت الشجرة أقوى و أثبت و أقدر على مواجهة تقلبات الزمان ..
و يتنوع {التراث} بـ إختلاف ما تحمله الجذور إلى الشجرة ؛,
فقد تحمل إليها قُوتًها المُمَثل في الأملاح المعدنية و هو بمثابة ما دوّن من {التراث} فإن فقد فستصير الأمة ڪشجرة حبست عنها الأملاح المعدنية فستذبل حتما شيئا فشيئا ثم تضمحل ..
و قد تحمل الجذور الماء فتتناقله مڪونات الشجرة ليشربوا منه واحدا تلو الآخر فيشرب ڪل سلف و يسلم الماء لخلفه شأن تواترته الأجيال أبا عن جد من تراث شفوي ..
ڪَ الأمثال الشعبية والحڪايات الهادفة و غيرهما ..
فمن رفض الماء و حبسه عن نفسه سيجف من محتواه القومي ثم ينقطع عن سياق حضارته فيسقط من على الشجرة إلى سطح الأرض حيث نقطة الصفر
في جانب آخر ، نلاحظ جريان سلوڪيات خاصة في عروق ڪل أمة ..
وهو{ تراث } سلوڪي يمثل بالهواء الذي يبث الحياة في الشجرة فهو ملتصق بها إلتصاق السلوڪ بـ الإنسانية ڪما أنها تتحرڪ بحرڪته حينما يدغدغها نسيمه العليل ..
أما ما خلفه الأجداد من آثار ظلت مصانة ڪَ الحصون و القصور و السيوف و الدروع و غيرها مما شهد على أمجاد أمتنا العظيمة فهو بمثابة المواد العضوية
التي ترڪتها الڪائنات الأخرى في تربة بعد مذبلها أو مماتها لڪي تنهل منها الشجرة إلى أن تصبح قادرة على تڪوين مادتها العضوية بنفسها...

لـآا حضــارة بــــدون تـــراث ..

لأنها ستصير حضارة طفيلية ترتوي من {تراث} الآخر دون تراثها شأن الطفيليات التي تتقوت مما تنتجه الأشجار الأخرى ؛
فما إن تحبس عنها الأشجار قوتها حتى تندثر مهما بلغت طولا وعرضا ؛ بل يجب أن تڪون الحضارة أصيلة لا تبعية عندها ؛ مستقلة تملڪ جذورها العميقة . . . . . ¸ »



منقول من بريدي بتصرف




[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



 توقيع : ميثاء


رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صـوآرف لـم تكتمل ..! عبدالرحمن السمين ..: المرقَاب الشّعبي :.. 22 15-01-2011 10:43 PM
دآم المـعآليـق مـآ شـلّـت حـد"ن" غـيره خالد بن حمد ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. 2 04-11-2010 09:36 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية