![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
يامحمي المنشار بالنار خله !!
هذه القصه تشعبت روايتها ولم نجد من يؤكد من هم ابطال القصه ومتى حدت ولكن حدثت فعلا لكن يقال أنها قصة شخص يدعى المهادي عاش بالجزيره العربيه وبالتحديد في شمال الجزيره العربيه من أرض نجد ومن أقرب رواياتها للواقع الرواية التالية 0000
يقال أنه رجل ذهب يرود الارض بحثا عن منابت الكلا ووجد أحد الفياض الخصبه معشبه ومالبث أن شاهد رجل غريب كان هو الاخر يبحث عن العشب لمواشيه فقال أحدهما للأخر من أنت فقال فلان ومن القبيله الفلانيه وأبحث عن كذا فقال الثاني من انت فقال مثل ماقال الاول وكان كل منهما فارس في قبيلته فتعاهدا أن يحمي كل منهما صاحبه 0 ويكونان يد واحده على الاعداء في سبيل التعايش السلمي في هذه الديار الخصيبه ولم يبقى أمامهما الامعرفة مايملك صاحبه فقال احدهما ماذا ورائك فقال : زوجتي وراعي إبلي وابنتي وكان الرجل السائل لديه زوجته وراعي ابله وابنه وقد كره أن يذكر هذا الابن خشية نفور الجار لكون لديه بنت فقال له: وأنا مثلك عندي زوجتي وابنتي وراعي ابلي فعاد كل منهما على وعد أن يرحل كل واحد ينزل بالمكان المخصص وعندما عاد والد الابن الى بيته أبلغ أبنه وزوجته وراعي ابله بالواقع وأمر ابنه أن يلبس لباس فتاه ويخفي نفسه بحيث لايعلم الجار ، وفعلا لبس الفتى لباس فتاه وتجاوروا والد الفتى ووالد الفتاه وكانت الفتاتان تسرحان بالزمل وكانت تمرحان في الغدران فتنزل الفتاه الحقيقيه لتسبح بالغدير بينما الفتى المتلبس يدير ظهره وقد مضى على هذا الوضع زمن وكان الفتى أشد حياء من العذراء بخدرها حتى ان الفتاه اصابها شكوك من زميلتها فأسرت لاهلها ولكنهم انبوها وقالوا لايمكن جارنا يخدعنا وهو الرجل الطيب 0 وفي أحد الايام أغاروا الاعداء على ابل الجارين فأخذوها فركب الآباء الخيل لرد الابل ولكن المهاجمين كانوا اقوى فطعن والد الفتاه وكسرت أحد رجليه وعاد والد الفتى يحمل والد الفتاه فصاح الولد بوالدته ان تشد له الفرس وتجهز سلاحه وكانت المصيبه العضمى على والدة الفتاه عندما تحولت إبنة الجيران الى فتى فقالت ياذلاه فتاتنا هتكت ورجلنا كسر وأبلنا أوخذت ثم جائها الفتى فاقسم امامها انه لم ينظر لفتاتها وانها مثل والدته ثم لحق بالابل وقد حالفه الحظ فاعاد الابل من الاعداء وقد كشف والد الفتى والفتاه وامه الاسباب الاسباب الكامنه وراء تخفي ولدهم وما هي إلا حياء من الجار وقد مضى وقت ىخر على وجودهما جيران حيث تحولت الزماله بين الفتى والفتاه الى حب حقيقي ولم يستطيع الفتى من خطبة الفتاه من شدة الحياء وبعد زمن رحل كل من الرجلين الى قبيلته فاصيب الفتى بداء الغرام وطواه الهيام حتى فكر والده أنه مصاب حيث احضر له رجل حاذق من اطباء الاعراب البدائيه فقال ابنكم يحتاج الى الكي بالنار وفعلاُ أحمي منشار بالنار لكي يكوون الفتى فارتجل الفتى وقيل اسمه فراج ابيات من قوله 000 يامحمي المنشار بالنار خله 000000جروح قلبي حاميات مكاويه بي علةٍ بالقلب ياوي عله 000000من غير شف البال محدٍ يداويه ماطيب لو تكفا على القلب مله 000000أنا بلا قلبي على فقد غاليه الصاحب اللي ينزع القلب كله 000000أتلا العهد بالعافيه قبل اخاويه اليوم مدري وين نلقا محله 000000هذي ثلاث سنين والقلب يرجيه ثم ابلغ والده بالواقع وماكان من والده إلا أن يشد الرحال لأهل الفتاه ليخطبها من والدها لكي ينقذ ابنه من السقم الذي حل به بسبب حب هذه الفتاه 0 وهنا تشعبت القصه الى ثلاثة روايات فأحد يقول في الرواية الاولى : أن الفتى ذهب بمفرده ولجا إلى شيخ قبيلة الفتاه وصار عنده وأتصل بالفتاه وكان آخر الليل يلتقي معها في مكان بعيد عن المضارب ويتشاكيا دون ان يقترب أحدهما من الاخر كعادة المحبيين العذريين حتى اكتشف شيخ لقبيله هذا العمل الذي يقوم به فداويه فسأله فأخبره الفتى فقال سأنظر بموضوعكما بعد التأكد وفي اليوم التالي أرسل الشيخ أحد جواريه سراُ وقال قولي لها بأن فلان قد مات فالمرسل اليه الفتاه صاحبة الفتى الهائم والمقصود بذلك الفتى ،وقال للجاريه اخبريني بما يحصل منها وعندما أبلغت الجاريه الفتاه شهقت ففارقت الحياه وعادت الجاريه الى سيدها فابلغته بما حصل فجاء للفتى يعتذر له ويوضح له ماكان قصده 0 لقد فعلت كذا لكي أختبر حبها لك لأقوم بتزويجكما وحدث ماحدث والأن سوف ازوجك فتاه أفضل منها يقصد أبنته فقال الفتى : لابد أن اراها للمره الاخيره فقام وذهب لمنزل اهل الفتاه ورأها مغطاه وقد فارقت الحياة فارتمى عليها وفارق الحياة وأمر الشيخ بدفنهما في قبر واحد حيث يقال انه ظمها ولم يستطع احد من الجثتين عن بعضهما وبذلك انتهت القصه بالروايه الاولى 0 وهذه الروايه اقرب الروايات الى الصحه وهي قصه مشهوره في ارض نجد وفي الجزيرة العربيه اما الرواية الثانيه فيقال انه ذهب الفتى بنفسه وعند وصوله لنزل القبيله جاء الى بيت شعر صغير فوجد عجوز شمطاء فحل عندها ضيفاً وسالها عن القبيله ومن هو كبيرها فقالت : هؤلاء عرب فلان والليله عندهم حفلة زواج لابنة فلان على ابن عمها ولكنها لاتريده حيث انها تريد ابن جار لهم سابق 0 فطلب الفتى من العجوز ان تكتم سره بعد ان اخبرها بانه هو ابن الجار وهو الفتى الذي تريده الفتاه وقد اعطاها خاتمه وقال لها اعطي هذا الخاتم لها وقولي لها صاحب هذا الخاتم عندي بالبيت ثم ذهبت العجوز الى واعطتها الخاتم فصاحت بها اين صاحب هذا الخاتم دون شعور منها فشعر الزوج بذلك وأبلغته مصارحه أياه بأن الرجل الذي تريده حاضر فأقسم إلا ان يذبحه وعندما بلغ الخبر الفتى ذهب للزوج وقبل رأسه على مرئا من العشيره وقال انا طالبك أن تذبحني وتريحني من الحياه او تعطيني محبوبتي فقال الزوج: تراها طالق ومن عندي لك وعليك طلبها من ابوها وكان الاب حاضر ويعلم بطيب هذا الفتى وفروسيته وقد زوجه البنت وبعد نهاية الزواج طلب الفتى من زوج محبوبته السابق ان يرافقه الى عشيرته ويختار البنت الي يهتويها ويزوجه اياها 0 والروايه هذي صحتها متردده لكن قد رويت من بعض الناس ولكن صحتها ضعيفه 0 الروايه الثالثه : قيل انه عند وصول الفتى فراج المهادي ومعه صديقه عمير الى قبيلة الفتاة ذهبا لبيت والدها ليخطبها منه يقال انهم حلوا ضيوف عند جار والد الفتاه وكان والد الفتاه عنده ضيوف وقد ذهبت الفتاه لبيت احد الجيران لكي تطحن للضيوف الغداء في رحا الجيران فتعرض لها داب ولسعها وتوفيت وقد بلغ الفتى الخبر فارتجل ابيات وذهب ليلقي النظره الاخيره عليها وعندما شاهدها شهق وارتمى عليها وتوفي الاثنان رحمهما الله وهذا نص القصيده التي قالها الفتى يتمنى ان هذه الحيه اصابت صديقه عمير 00 ركباً لفا بالضيف جعله يكسر 0000اللي سببهم للغدا يطحنونه ليته بساق عمير واقول واكبر 0000واحرم القراي لاياصلونه لو عشيري راعي القرن الاشقر 0000بالعون فاخت شوف عيني عيونه شفته على زل القطايف تصفر 0000وتعض في حمر النواجذ سنونه شروا هدوم الترف باليوم الاقشر 0000والخام الأبيض بينهم يذرعونه ومن المعروف ان هذه القصه تتفق الرواه على توحيد قصتها حتى اذا وصولهم لاخر القصه يحصل تشعب روايتها لكن ارجح الروايات واشهرها والمعروفه بين كبار السن في نجد هي الروايه الاولى وقد كتينا ارجح الروايات وهذه القصه تثبت معنى الحب العذري ومقدار التضحيه ووصول الحب الى اعلى درجاته ومراتبه وهو الهيام من كتاب قطوف وازهار وبدعم من كبار السن ![]()
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com |
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
مرحبا اخوي قريت بدايه القصه وحمستني ابنسخها واكمل قرائتها يعطيك العاااااافيه تحيتي |
![]() ![]() أبشرك .. للحين طيب وموجود ! ............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان بياض قلبي طول الأيام في زود ! ............... من جود ربي موب من كثر الإحسان ! ..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم ..... ![]() ... بنت المرقاب ... ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اشهـد حق إن لا إله الا الله ..
ابـك اثر الحب يسـوي هالسوايا ؟ ... ؟ عـز الله انك وليده ياسعود ، وعلومك غانمه ,, وبالنسبه للقصـه فحظية قلبي أنهـا ماهيب قصـّة المهـادي .. وانـا والله مانيب متـأكـد ، مـار أبا انشـد لـك عنهـا وأزيـد أرد لك خبـر ![]() سلام عليكم . |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
مرحبا سعود عودة بعد القرأه بصراحه قلبي عورني >> وجه حزين ودموع كثيررر مومعقول اخر الحب دايما فرقا والا موت بجد شدتني هالقصه كثيررررررر وفي انتظار قصص جديده ![]() فلا تبخل علينا يا مبدع تحيتي |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
سعود النفيعي
لا عدمناك والله قصة مؤثره جداً كل التقدير لك يا السناافي تحيااتي اخيك العجمـ بــدر ـي...@@ |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سعود
سلمت الله لا يهينك ومبروك عليك الشهر الفضيل وتقبل سلام اخوووووك |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبدربي
هلا وغلا وعز الله إني أفرح لاااا مريت على متصفحي والقصة ماوصلني منها إلا مثل ماجاك الله يسعدك |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يفرحك بالجنـه ,,
المهم أنا نشـّدت لي عواده وبعضهم مضيّع وناسي ![]() ولاحمّضوني بالعلوم ، مار امهلني ادوّر غارهم <-- يبا يفرض رايه غصب ههههه نلتقـي لنرتقـي . |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياسلام على ذا القصه ممتازه
لاهنت ياسعود |
![]()
طير ياطير سلفلي جناحك كلما ضاق بالي = ضيقت الصدر تتعبني وانا ماني بناقص متاعب
ودي اطير عن وجه البسيطه وابعد الحوم عالي = خص لاشفت الايام اتصاعب والليال اتصاعب ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
صديقي عبدربي فعلاً نلتقي لنترقي
وأنا لحقني شك إنها ماهيب قصة المهادي عقب ماوصلتني الرسالة هذه : هذه القصه حدثت لشخص يدعا معثم بن غبين من عنزه اصاب ديرته القحط فرحل يبحث عن المكان المناسب ليعيش فيه وهو في الطريق تصادف مع فارس اخر ليس من قبيلة معثم فسأله معثم : ماوراك فأجابه زوجتي وابنتي وابلي وكان الفارس الاخر يدعى ابو خلف فسأل ابو خلف معثم : وانت ماوراك فرد معثم زوجتي وابنتي وابلي . وكان معثم ليس لديه بنه بل كان ولد واسمه عقيل. وعندما يدور في بالك لماذا معثم لم يقل ان لديه ابن أسمه (عقيل) ؟ لأنه خاف على ان ابوخلف ان يكره قربه بسبب الفتى خوفن على ابنته من هذا الفتى. وتعاهدا على ان ينزلا بالقرب من بعض وان يحمي كل منهما الاخر وان يكونوا يدا واحده فهذه بعض صفات العرب. فذهب معثم واخبر زوجته : فرضت زوجته بالاقتراح ورضى عقيل ابن معثم فطلب معثم من ابنه (عقيل) ان يلبس لبس فتاة وان لا يتكلم في وجود زوجة الجار او ابنته حتى ينتهي الربيع. فبدأعقيل متشبه بالفتاه يسرح مع ابنة جاره بدون ان تلاحض عليه شيء وذلك لعفته وحيائه. ................. ولكن المخفي والمكتوم لم يدم فقد ......... حصل الامر الذي يرغم الفتى بالكشف عن حقيقة وابراز شخصيته فقد غار قوما على الابل فأخذوها ولحق بهم معثم وابو خلف فلم يستطيعوا ان يرجعوا الحلال. وعندها لم يطل الصبر بعقيل فركب فرسه حيث انه كان من ابرز الفراسان ذاك الوقت. واستطاع ارجاع الابل . اصيب ابو خلف وزوجته بالدهشه فكيف انه فتى وكان ويخرج مع الفتاه . ولكن ارجعت الفتاه ذاكرتها الي الوراء فكانت تلاحظ ان الفتاه التي معها لا تنظر اليها ولا ترفع عينها فيها وان ترفض ان تنزل معها في الغدير للاستحمام وكانت تدير ظهرها لها . هنا تأكد للفتاه عفت وشرف هذا الفارس عقيل. وعندما وصل عقيل الي المنازل ومعه الابل وبعض الاسرى قابلته الفتاه بهذه الابيات : هلا هلا باللـي سلامـه يـداوي ماهـو زبــون للعـلـوم الـرديـه اشهد شهادة حق ماهو دناوي ولا شـبـوح العـيـن للاجنبـيـه عقيل من شفته خجول حياوي من عرفتي ماباق غـرة خويـه فوق العبيه مثل فرخ النـداوي ينف خيـل القـوم نـف الرعيـه فرد عقيل : يـاعـم والله ماجعـلـت الغـطـاوي ويشهد علـى ماقلـت رب البريـه عن طاري الشكات ولا الهقاوي حلـفـت لــك والله رقـيـب عـلـيـه عـن المشكـه يازبـون الجـلاوي شـاروا علـي بشـورهـم والـديـه ويـوم خـذونـا طيبـيـن الـعـزاوي دون العشـايـر مانـهـاب المنـيـه وبعدها فهم والد الفتاه سبب تخفي عقيل وهي كرامة للجار خشية تنفيره من وجود فتى . وبعد انتهاء الربيع رحل كلا الي اهله وافترق عقيل عن الفتاه ولكنه ضل هائما في حبها . حتى مرض بسبب فراقها وعلم صديقه فهيد بان عقيل مريض فبعث بطبيب عربي لعلاجه ويدعى عيد وعندما احمى عيد المنشار ليكوي عقيل قال عقيل : يامحمـي المنشـار بالنـار خـلـه جـروح قلبـي حاميـات مكـاويـه مابي مرض ياعيد لاشـك علـه من غير شفي ماطبيـب يداويـه ماطيب لو تحمى المخاطر ابمله انـا بـلا قلبـي علـى فقـد غاليـه الصاحب اللي عنده القلـب كلـه علمي بدور العافيه قبل اخاويـه واليوم مدري وين حروة محله فاتن ثلاث سنيين ياعيد نرجيه وعرف عيد سبب مرضه وتجاهل الامر واصر على ان يكويه حتى يتضح له اكثر . وبعد الكي قال ستطيب فرد عقيل: ياعيد لوكويتنـي مابـي اوجـاع ليتك عرفت بعلتـي وش بلايـه بلاي غرو طول قرنه يجي باع ياعيـد دعنـي لا تبـيـح خفـايـه مـادام مانـت لعلـة القلـب نفـاع ياعيـد مالـك بـي تحمـل خطيـه ياما عذلت القلب ياعيد ماطـاع اطلـب وربـي مايخيـب رجـايـه وبعد ان عرف بامره معثم طلب منه ان يرافقه لخطبة الفتاه وفعلا فقد زوجه الفتاه وقد انجبت له ولدا وهو معروف اسمه عباس ولقب ابو طاسه ولقد عرف عنه الشجاعه والبساله . ومن الابيات التي قالتها الفتاه على فراقهم : اول نهـاري دمـع عينـي عصيـتـه وتالي نهاري دمع عينـي عصانـي وغارب قعودي من دموعي سقيته مـثـل همالـيـل الـبـرد يــوم جـانـي علـى الـذي مـن بــد حـيـه بغيـتـه وهـو الـذي مـن بــد حــي بغـانـي وسبعـة مخاطـر بالضمايـر كويـتـه وسبعين مخطـر بالضمايـر كوانـي وانـا الـذي طـي الشويحـي طويتـه وهـو اللـي طـي البريسـم طـوانـي لك حبّي |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |