![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
سقط و لم يقم
في قصيده من اجمل القصائد التي تزين بها الشعر الشعبي في منتديات المرقاب
كنا على موعد مع جمال الحرف الذي سطرته انامل ناصر تراحيب بايعاز من فكره الراقي. الا انني وجدت في نهاية جماله سقوطاً عجيباً اراه من وجهة نظري كذلك والله اعلم. يقول ابو الوليد: واعداد ماينشا من الغيـم ناشـي *************يارب ثبتنا على نهج ابـن iiبـاز هل هذا نهج تشريعي جديد يرمز له الاخ ناصر؟ فنحن لازلنا نحاول ان نحارب كلمة (وهابيين) و التي الصقت بنا دون ارادتنا. و اليوم يأتي اخونا ناصر بمذهب جديد و هو المذهب البازي كما اراه . هل لابن باز الشيخ و العلامه الكبير رحمه الله نهج خاص يختلف عن نهج المصطفى محمد عليه الصلاة و السلام؟ ام انه يريد امراً آخر. نحن لو تعمقنا في اللغه العربيه و بحثنا عن كلمة نهج, لوجدناه يعني الطريق الجديد او الشئ المغاير للواقع. فالنهج بداية شئ جديد. لا اريد الاطاله فقط ما رأيكم جميعاً؟ اخوكم شفق السريع
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
آخر تعديل شفق السريّع يوم
26-10-2002 في 02:36 PM.
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شفق
اتفق معك تماماً لايوجد لدينا في الشرع شيء اسمه نهج ابن باز ابن باز رحمه الله من علماء المسلمين الذين افنوا حياتهم في خدمة هذا الدين ولكنني ارى ان القافيه اجبرت ضيدان بن قضعان في قصيدة فواز ان يورد اسم ابن باز تحياتي لطرحك الجميل |
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو مهنا
يسعد لي صباحك واعداد ماينشا من الغيـم ناشـي *************يارب ثبتنا على نهج ابـن بـاز ابو مهنا اتيت هنا فقط للادلاء بوجهة نظري المتواضعه وهي ان الاخ العزيز ناصر لم يقصد نهجا جديدا وانما قصد الدين الاسلامي والذي هو منهج كل مسلم دون استثناء وانما اورد ابن باز كمثال للمسلم الحقيقي الذي يقتدى به هذا ولك مني جزيل الشكر |
ابـــــو فيصــــــــل
[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.nadawi.net/images/ocean.jpg" border="double,5,darkblue" type=2 line=100% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=black,offx=1,offy=1) glow(color=black,strength=1)"] وقالوا تتوب عن الهوى قلـت لا لا= الا تتوب الشمس عن مطلع الشرق [/poet] محسن الهـــزاني(رحمه الله) amorous101@hotmail.com
|
|
|
#4 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
شفق....رائع نقاشك...وان كنت انتظر مداخلة ابو وليد..
عموما... انا لا اتفق معك ايضا...فالشاعر هنا اختار ابن باز (لماذا )... عتقد ان القافية هنا وافقت معناه تماما وهذا من جمال الشعر وموهبة الشاعر... ابن باز ... رمز للنهج الاسلامي القويم .. ولو كانت القافية على حرف (الراء) ربما قال ابو بكر...وهكذا ... انا لااعتقد ان ماحصل سقطة لشاعرنا....بل هو احد اوجه ابداعاته...هذه وجهة نظري... وللجميع تحياتي |
على ويش الرسايل والشعور بعيد = يموت العاشق اللي ماكمل حلمه امانة لاتراسلني رسايل عيد = اعشق النور ياللي تعشق الظلمه على ويش نتفاهم والجروح تزيد = اذا تسمح (لاتتكلم ولا كلمه) ! ابا ارحل يامتاهات الضما فالبيد = انا ما اساعد الظالم على ظلمه المسنجر mergab_mergab@hotmail.com المراسلة mergab111@yahoo.com
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الاخ العزيز زايد الرويس
اشكرك على المداخله و الرأي الموافق لرأيي و الذي قد نكون مخطئين فيه و لكننا نرى بانه الصحيح. شكراً لك مره اخرى اخوك شفق السريع |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الاخوه الاعزاء
مدلهم العايضي ( ابو امثال ) معيض العتيبي ( ابو نوره ) لكما الشكر على المداخله و اعطائكما الرأي المتوافق بينكما . و انا اعتقد بانكما سقطتما فيما سقط فيه الاخ الشاعر ناصر الروقي ( ابو الوليد ) اخواني: نحن لا نختلف على القافيه. و لان نقول انه انجبر على القافيه. نحن نتحدث عن مفردة ( نهج ). فالنهج الاسلامي هو نهج محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام. و نحن و الباقين يسيرون على نهج المصطفى عليه الصلاة والسلام. و لذلك فانا ارى بانه يستطيع ان يتحاشى هذا الخطأ العظيم و بايراد اسم ابن باز. وانا اعتقد والله اعلم بانه لو قال ( درب ابن باز ) لكن اجمل. لان الدرب هو ما رسمه الاسبق للاحق. و اللاحق يتبع السابق على دربه و طريقه الذي سار عليه قبله. اما النهج فهو البدايه الكليه للامر. و اذا قال ناصر نهج ابن باز فهو كانه يقول البدايه التي بدأها ابن باز و نحن نمشي على هذا الطريق. فيكون النهج البازي بدل ان يكون النهج المحمدي. اعتقد ان هناك اختلاف واضح و كبير بين (نهج) و (درب). او يستبدلها بمفرده اخرى غير درب ايضاً. اشكركم على تفعيل الموضوع. و انا و انتم في انتظار ناصر الروقي. اخوكم شفق السريع |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الاخ:شفق السريع (ابو مهنا)
صباح النور ساعود هنا واقول اننا نستطيع ان نقول ان كلمة نهج تعني كما قلت الطريق الجديد ولكنها تعني ايضا الطريق المتبوع واناهنا لست بصدد الدفاع عن الاخ ناصر ولكنه عملا بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم( لاتحمل من اخيك كلمة في محمل الشر وانت تجد لها وجها في الخير) او كما قال صلى الله عليه وسلم واريد ان اضيف ان ابن باز رحمه الله لم ينهج او يبتدع دينا جديدا بل نهج نهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم واتبع سيرته ولا ازكيه على الله هذا واستميحك العذر لهذه المداخله واتمنى ان لااكون قد سقطت مرة اخرى اجمل تحية صباح لشخصك العزيز |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو)*)
|
شفق
...... ويبقى السؤال ... وتتعلقم الاجابة في داخلي ..! بحثت عنها فوجدتها تهرب مني .. ! وأضع فوق رأسي الف معقوفةٍ لحيرة هكذا ( ؟ ) وأعود ... للسؤال نفسه |
|
|
|
#9 |
|
الإدارة
![]() |
العزيز
شفق السريع اشكر اهتمامك بابياتي المتواضعه وقراءتك لها قراءه دقيقه ومتأنيه .. عزيزي شفق واعداد ما ينشأ من الغيم ناشي ................ يارب ثبتنا على نهج ابن باز لم تستسيغ كلمة نهج هنا ... وترى ان ابدالها بكلمة درب اصوب .. شفق .. ابن باز عالم جليل يعتبر من ابرز علماء هذا العصر النَّهْجُ : الطريق الواضح المستقيم . الذي سلكه عالمنا الجليل ابن باز رحمه الله اين الخطا هنا ... النهج هو الطريق الواضح المستقيم .. حسب ما تنطق به معاجم اللغه العربيه .. وعالمنا الجليل كان نهجه الاسلام ... الذي ادعي الله عز وجل ان يثبتنا عليه .. شفق هذا توضيح مختصر .. واشكرك مره اخرى ............واشكر الاخوه على مداخلاتهم ,,, للجميع كل الود والتقدير |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لالالالالا يا شفق يا بو مهنا لا تحط في الامور ملا بسات
ناصر لم يخطي تركيبه ميه ميه بن باز علم من علماء الاسلام ولا زال ولن يزال النهج في الشعر الشعبي هو الطريق الممشي عليه سواء صحيح او خطا والمساله هنا مسالة اقتداء وتوضيح يا اخي العلماء الذين يضرب بهم المثل في الدين العظيم كثيرون بن القيم وبن تيميه وبن باز واكثير الكثير من علماء المسلمين يضرب بهم المثل في الاستدلال اذا شاعرنا المبدع ناصر ضرب مثلا في الاقتداء فقط اشكرك على حسن اهتمامك تحيتي للجميع للحديث بقيه وبقيه |
[poet font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/50.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] التطرف كارثه والغلو سم العقول= والخيانه من عيال الوطن سم الكبود [/poet] للتواصل fza104@hotmail.com
|
|
|
#11 |
|
الإدارة
![]() |
الغالي
زايد الرويس بما انك مؤيد لشفق في كلامه اكتفي لك بردي على شفق ......... مع التقدير لشخصك الغالي ************** الاعزاء مدلهم العايضي ومعيض العتيبي فهد العازمي اشكر مداخلاتكم .. ********** بريق حرف لماذا تعلقمت إجابتك انزع الف راسك المعقوفه .. وضع لمبةً مضيئه .. **************************** شفق مرة اخرى لك تقديري واعتقد ان الذي سقط سقطة عظيمه هنا ليس انا . **************************** |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |