![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الخلط بين قصيدة شالح بن هدلان ، راشد بن معدية ، شلويح العطاوي ، دعوة للنقاش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق وأن طرح الأخ علي مبارك سؤال عن بيت يسأل هل هو لراشد بن معدية او لشالح بن هلان ولاكنني عندما أردت ان اشارك في لموضوع وجدت المشكلة اكثر من نسبة بيت بل هناك خمس قصائد على نفس الوزن والقافية بينها تداخل عجيب . وسؤال الاخ علي على هذا الرابط : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=18545 وحبيت ان اعرض عليكم ما وجدته في كتاب قصائد تنشر لاول مرة للباحث فايز البدراني حيث يقول البدراني بالحرف الواحد : (( االقصيدة التي نحن بصددها أختلف الرواة في نسبتها اختلافا كبيرا وتداخلت مع قصائد مماثلة ولم يجزم أحد من رواتها إلى من ينسبها وقد أورد المرحوم محمد الأحمد السديري لشالح بن هدلان من شيوخ قحطان في رثاء أبنه ذيب ومنها : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] ياربعا ياللي على الفطر الشيب = عز الله انه ضاع منكم وداعة رحتوا على الطوعات مثل العياسيب = وجيتوا وخليتوا لقلبي بضاعة خليتوا النادر بدار الأجانيب = وضاقت بي الآفاق عقب أتساعه تكدرن لي صافيات المشاريب = وبالعون شفت الذل عقب الشجاعة ياذيب أنا أبا اوصيك لاتاكل الذيب = كم ليلة عشاك عقب المجاعة كم ليلة عشاك حرش العراقيب = وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه كفه بعدوانه شنيع المضاريب = ويسقي عدوه بالوغى سم ساعة ويضحك ليا صكت عليه المغاليب = ويلكد على جمع العدو با ندفاعة وبيته لجيرانه يشيد على الطيب = وللضيف يبنى في طويل الرفاعة جرحي عطيب ولا بقى لي مقاضيب = وأفخت حبل الوصل عقب إنقطاعه كني بعد فقده بحامي اللواهيب = وكني غريب الدار مالي جماعة من عقب ذيب الخيل عرج مهاليب = يا أهل الرمك ما عاد فيهن طماعة قالوا تطيب وقلت وشلون أبا أطيب = وطلبت من عند الكريم الشفاعة [/poem] ثم أورد قصيدة أخرى بنفس المناسبة منها : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] ذيب عوى وانا على صوته اجيب = ومن ونتي جضت ضواري سباعة عزالله اني جاهل ما اعلم الغيب = والغيب يعلم به حفيظ الوداعة يالله يا رزاق عكف المخاليب = يا محصي خلقه ببحره وقاعه تفرج لمن صابه جروح معاطيب = وقلبه من اللوعات غادي ولا عة إن ضاق صدري لذت فوق المصاليب = ما نيب من يشمت فعايل ذراعة صار السبب مني على منقع الطيب = ونجمي طمن بالقاع عقب ارتفاعه ياطول ما هجيتهن مع لواهيب = ولا ني بداري كسرها مع ظلاعه (ويا طول ما نوختها تصرخ النيب ) = وزن البيوت اللي كبار رباعه وأضوي عليهم كنهم لي معازيب = إليا رمى زين الوسايد قناعه أضوي عليهم وأتخطى الاطانيب = وآخذ مهاوية الجمل بأندفاعة أبا أنذر اللي من ربوعي يبا الطيب = لا ياخذ إلا من بيوت الشجاعة يجي ولدها مذربٍ كنه الذيب = عز لبوه وكل ما قال طاعه وبنت الردي يا تي ولدها كما الهيب = غبن لبوه وفاشله بالجماعة ياكبر زوله عند بيت المعازيب = متحريٍ متى يقدم متاعه[/poem] وهذه القصيدة رواها السديري عن الأمير عمر بن سلطان أبا العلاء أبطال من الصحراء ص 145 وأورد الشيخ منديل الفهيد القصيدة التالية ونسبها إلى شليويح العطاوي وهي : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] الحمد لله ما عشقت الرعابيب = مدري طبع أو مبعدتني قلاعة خاويت شبان على فطر شيب = كم ماردٍ جيته تعاوى سباعة ياما لمسنا قرصنا بالمشاعيب = ويا ما دفعناهن ورى الشمس ساعة ( كم ليلةٍ عقلتها تضرس النيب ) = وأنا أتوحى نبح كلب الجماعة (رحت أتخطى كنهم لي معازيب = اليا رمى عذب الثنايا قناعة ) أهدي الحامي وأخطر الأطانيب = وأندس مهاوية الجمل باندفاعة [/poem] ونقل هذه القصيدة كما هي الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل في ديوان الشعر العامي بلغة أهل نجد على أنها لشليويح العطاوي كما أورد منديل أيضا قصيدة رابعة على نفس الوزن والقافية ونسبها إلى راشد بن معدية من قحطان يرثي بها ذيب بن عبود أحد شيوخ قحطان عندما أصيب في إحدى المعارك ، وهي تشابه إلى حد كبير القصيدة التي أوردها السديري من حيث القافية والمناسبة وأسم المرثي ، ولذلك فالتداخل بينهما كبير ، والقصيدة الرابعة هي : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] رحنا من الماء في هوى شمخ النيب = وخلوا على العد المسمى بضاعة ( يا ذيب أنا أبا أوصيك لا تاكل الذيب = كم ليلة عشاك عقب المجاعة ) ( كم ليلةٍ عشاك حرش العراقيب = وكم شيخ قوم طوحت لك ذراعه ) شف عايضٍ ومعيض هم لك معازيب = وأنا بشيرك بالعشاء والشباعة وعرار خيال البكار الحنازيب = لا قل هوش مدرعين الجماعة وأولاد مسعودٍ رماة معاطيب = يا ويل من يعطونه الوجه ساعة [/poem] …….الخ وهي تسعة أبيات كما أورد بن فهيد قصيدة خامسة نسبها إلى عثفر العماج من شيوخ قحطان ، وهي : لا ضاق صدري لذت فوق المصاليب = ولا نيب من يشمت فعايل ذراعة لا حذفوا بكواهن الاساليب = وعادهن منا صبي الوقاعة [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] ( يا طول ما حثيتهن مع لواهيب = ما نيب كسرها مع ضلاعه ) ( اوصي اللي من ربوعي يبا الطيب = لا يا خذ إلا من بنات الشجاعة ) ( ياتي ولدها مشعلٍ كنه الذيب = عزٍ لبوه وساعده فالمطاعه ) ( وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيب = غبنٍ لبوه وفاضحه بالجماعة ) ( ياكبر زوله عند خطو المعازيب = وعجل لحيه يوم ياكل متاعه ) إلى أمتلاء بطنه سرى له تعاجيب = وان غاض بطنه شفت فيه الدناعة[/poem]أنظر : من أدابنا الشعبية الطبعة الثانية 1/168 تاريخ نجد في عصور العامية ، 4/189 من أدابنا الشعبية 1/174 من آدابنا الشعبية 3/243 هذا ما أوردة المؤلفون السابقون ويتضح من خلاله الخلط الكبير الذي دخل على هذه القصيدة أو القصائد وهذا ناتج من خلط الرواة ومما يؤخذ على أولئك الباحثين وبالذات منديل الفهيد أنه لا يذكر المصدر الذي ينقل عنه أحيانا سواء شفهيا أو خطيا ولهذا فإنه يصعب على الباحث تقويم هذه الروايات . أما ما وجدته في أحد أوراق المخطوطة التي يرجع تاريخها إلى سنة 1310 هـ فهو إثنا عشر بيتا منسوبا لأبن دغمان العجمي وهي : ([poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] الحمد لله ما صافيت الرعابيب = مدري بخت أو صايبتني قلاعة ) ( مصاحبي ربع على فطر شيب = كم منهل جيته تعاوى سباعه ) ( كم ليلة نوختها تسهك النيب ) = قدهي توحى نبح كلب الجماعة يا ما هوينا قرصنا بالمشاعيب = ويا دفعناهن ورى الشمس ساعة نضرب على الجعري وهيبة لاطانيب = ( لا طار عن عذب السجايا قناعه ) قمنا نجد من البكار الشخانيب = وجاف القعد منا صبي الوقاعة ( اضرب عليهم كنهم لي معازيب = وآخذ مهاوية الجمل بإندفاعة ياما حديناهن مع أي المحانيب = ماحن نداري كسرها مع ضلاعه كني تليب قطعتها الشواذيب = وارخصت في قل الثمن بالمباعة منصور أنا أبا أوصيك بالمنسب الطيب = ( لا تا خذ إلى بنت قرم شجاعه بنت الفهد يأتي ولدها كما الذيب = وبنت الردي يأتي ولدها لعاعة[/poem] ومع أني لا أستطيع الجزم في نسبة هذه القصيدة ، ولا أملك القول الفصل في فك التداخل بينهما وبين القصائد الأخرى ، إلا إنني أعتقد أنه ليس فيها بيت واحد للفارس شليويح العطاوي ، ومبررات هذا القول هي : 1 ـ أن منديل الفهيد الذي نسب القصيدة إلى شليويح لا يعتمد على مصدر قاطع . 2 ـ إنه لم ينشر منها إلا ستة أبيات ، بينما أورد صاحب المخطوطة الذي سبق منديل الفهيد بمائة سنة تقريبا ضعف ما أوررده منديل . 3 ـ إن لغة القصيدة تدل على إنها لعجمي أو قحطاني لورود ألفاظ لا تستخدمها قبيلة عتيبة مثل : قدهي ، في البيت الثالث ، وقوله لاطانيب ، أي الأطانيب في البيت الخامس ، وقوله : ماحن : أي ما نحن في البيت الثامن …الخ 4 ـ أن شجاعة شليويح العطاوي وشهرته جعلت بعض القصائد التي لا يعرف قائلها تنسب إليه ، وخاصة إذا كانت مما ينطبق عليه ، وهذا ما حصل لهذه القصيدة . وأخيرا فإن في تعدد هذه الروايات دليلاا واضحا على عدم دقة الرواية العامية وكثرة اختلاف الرواة ، وعدم اتفاقهم ، مما يحتم على الباحث المحقق أخذ الحيطة والحذر من الاعتماد على الروايات العامية ، وهذا ما كنت أنادي به دائما . )) أما انا فأقول إنه من الصعب فك التشابة والتداخل وعلى فكرة : جميع الابيات التي بين أقواس هي متداخلة بين الخمس قصائد ولاكن الا ترون ان التوثيق يفيدنا كثير مثلا القصيدة التي وردت في المخطوطة اللي تاريخها 1310هـ لا يوجد بين ابياتهها بيت واحد لشاحل بن هدلان لماذا ؟؟ لأن ذيب بن شالح توفي في حكم الملك عبد العزيز بعد هذا التاريخ شفتوا فائدة التوثيق كذلك لا يوجد منها شي على ما أعتقد لشليويح العطاوي لأن لهجة القصيدة تل عل ىان صحابها عجمي اوقحطاني انظروا الابيات اللي باللون الاحمر وأرجو من الاخوان ان يدلون بدلوهم في هذا الموضوع
آخر تعديل محمد البيضاني يوم
27-05-2005 في 05:13 PM.
|
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
محمد بيض الله وجهك دووووووووووووووووم
عزالله واافي يااوافي فعلا استفدت من المعلوماااات التي اثريت بها المنتدى عزيزي كل الشكر لك وتحياااتي لك واسف على ازعاجك بالعلم انك نفعتني بها لانني كنت اشك انها لراشد المعديه وهي لشاالح بن هدلاااان كذلك استفدت من القصيده والساالفه شكرا لك مشاركة فعلا مميزه من شخص لايستاهل منا سوى التقدير والاحترااام لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت |
![]()
تابعوني من خلال تويتر
alhagriali@ ((سبحانك اللهم وبحمدك اشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك )) الروافض هم من يرفضون الوحدة الوطنية ويقفون ضد دولتهم تابعونا بالضغط هنا ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخي مشعان البراق
اخي محمد العتيبي اخي علي مبارك شكرا لمروركم وإشادتكم وياليت ان الموضوع يثار ويكون هناك نقاش مفيد ومحاولة للوصول لمعرفة صاحب كل قصيدة بشكل قاطع تقبلوا تحياتي وأحترامي وتقديري |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^^ ^^^ والله ماااااش يامحمد ،، لاتدوّر تفاعل عندي مره مره ، في مثل هذه الحيثيات ![]() اخوك، صفر فالتاريخ ![]() ولكن يجب ان تشكر على هذ الجهد الرائع ، والتقصي الجميل .. سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |