الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 119 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 618 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2045 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15891 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48388 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3710 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2706 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2735 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4185 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4392 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. > ..: مكتَبةُ المرقاب :..

..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-12-2006, 03:06 PM
عائش السفياني
(*( عضو )*)
عائش السفياني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8537 يوم
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5889
بيانات اضافيه [ + ]
متى يشيب القاف ؟ (( حبيب العازمي نموذجًا ))



بسم الله الرحمن الرحيم

تمّ نشر هذا المقال في جريدة المدينة ،،،

[FRAME="7 70"]متى يشيب القاف ؟ !!!
يقول حبيـّب العازمي : ـ
يا بادعين القوافي كل قافٍ يشيب *** لا تبدعون القوافي قبل تعريفها !
ماذا كان يقصد ( العازمي ) بالشطر الثاني من بيته ؟ وهل فعلاً أنّ كل قافٍ لابد أن ينتهي ؟ ومتى يجب أن نقول أن القاف قد شاب ؟
دعوني قبل أن أجيب على هذه التساؤلات أفسّـر للقارئ الكريم ما المقصود بقولنا (( شاب القاف )) ؟ (( القاف )) في عُرف المحاورة هو قصيدة ينشؤها شاعران ، ذات وزن ولحن وقافية معينة يتناقشان فيها حول موضوعٍ معين يسمى ( المعنى )
ويكون طرح الأبيات بالتناوب بين الشاعرين ، حيث يلقي كلٌ منهما بيتين ثم يلقي الآخر وهكذا .. ويسمّى أيضا ( المحراف ) أو ( الطاروق ) أما معنى ( شاب ) أي انتهى . فعندما نقول : ( شاب القاف ) نعني ( انتهت القصيدة ) .
نعود إلى بيت ( العازمي ) السابق لنجده يقول : أيها الشعراء كل قصيدة لابد أن تنتهي ، فلا تنظموا قصيدة قبل تعريفها !
وهنا نجد أنفسنا أيضاً في حاجة لمن يبين لنا المقصود بقوله : ( تعريفها ) ! وهذا ما سأبينه في نهاية هذا المقال .

ولكن متى نقول عن القاف أنه شاب ؟ يرى الكثيرون أن القاف يشيب في الأحوال التالية : ـ
1 ـ إذا توصل الشاعران إلى نتيجةٍ مرضية حول المعنى الذي يتناقشان حوله . بمعنى أن كلاً منهما أدلى بدلوه في هذا الموضوع ولم يعد هنالك حاجةٌ لمزيد كلام فيه . فـ ( الرياحي ) ختم إحدى محاوراته حينما رأى أن الكلام حول المعنى لم يعد يفيد بقوله : ـ
انتهت بيننا بالطيب والبال طايب *** المطوع على السنه يسامح خويّه
2 ـ إذا كانت القافية التي تختم بها أبيات القصيدة قافيةً شحيحةً بالمفردات ، أي أنها قافية يصعب على غير المتمرسين في هذا الفن أن يستمر فيها ، وهذه القوافي كثيراً ما نرى كبار الشعراء يلجؤون إليها مع من هم أقل منهم خبرة ، كنوع من التحدي وإثبات الذات وإظهار الثقافة الشعرية في أبهى صورها ، فإما أن تستمر معي في نظم أبيات المحاورة على هذه القافية وإلا فالجلوس خير لك . فمحاورة تنتهي بقافية ( ـــاص ) لاشك أنها تشيب سريعا ً كتلك التي جرت بين الشاعرين
( رشيد الزلامي ) و ( سعود المطيري ) . يقول الزلامي : ـ
أنا ما اشتري وأبيع بأرباع وانصاص *** ولا آخذ على عميان الأريا وكاله
3 ـ إذا رأى الصفان أن وزن الأبيات لا يساعدهما على الاستمرار في ترديده ، لذلك نرى كثيراً من الشعراء يستأذن الصفين أحياناً عند الإتيان بوزن ولحنٍ جديدين ويكرر البيت عليهم مرة ومرتين ؛ حتى يتم إنشاده بالطريقة الصحيحة . ومعنى ذلك أن بعض المحاورات تنتهي حيث تبتدئ ، وتولد عجوزاً قبل أن تشب . فالشاعر ( عبد الله العير المطيري ) لم يجد الصفوف التي تستطيع إنشاد ما أراد في إحدى الحفلات فاضطر لتغيير البيت مباشرة ، في حين أرادهم أن يردّدوا قوله : ـ
خلّوني اجاذب الصوت وآغنّـي وآدلّه النفس والموت قافيها **
ما باقياً عندكم غير هالليلة .. خلوني اجاذب الصوت وآغنـّي !
وأنت تلحظ عزيزي القارئ طول وزن هذا البيت . فأين يجد الحناجر التي تردده سويا ً ؟ !
4 ـ إذا رأى الحاضرون أن أحد الشاعرين قد تجاوز حدود الأدب ، وأتى بكلمات نابية خارجة عن أدب المحاورة والنقاش ؛ لذلك تسمعهم يرددون ( شاب القاف ) .
5 ـ إذا قام في المحاورة من لا يجيدها ، أو كان شاعراً غير معروف لدى الجمهور في حين كان الجمهور ينتظر شاعراً آخر ليقوم بتغيير اللعب . فيشيب قاف هذا المسكين قبل أن يولد ، وكم وكم وكم شاب قاف بهذا السبب . !!

مما سبق نستطيع معرفة ما أراده ( العازمي ) من قوله : ( لا تبدعون القوافي قبل تعريفها ) فكأنه يقول : ـ أيها الشعراء أحسنوا اختيار القافية ذات النفس الطويل ، والمعنى ذي الكلام الكثير ، والوزن واللحن الجميل ، وابتعدوا عن الكلام البذيء
وأفسحوا المجال لكبار الشعراء وإلا شابت قوافيكم !!
ولكن ( العازمي ) نفسه قال مرة : ـ
بغى يزين اللعب مير القاف شاب *** ياللي نقضت الحبل عوّد وافتله
فأجابه ( صياف الحربي ) بقوله : ـ
ما هو بحق اتشيـّبه وهوَ شباب *** من لا عرف حمل الجمل ما حمّـله
فهل شاب القاف فعلاًُ؟ أم أنها حيلة من ( العازمي ) لتفادي موقفٍ ما ؟ خاصة وأن ( العازمي ) صرّح أنه يخشى ( الحربي) كلما طالت المحاورة ؛ لأن طولها يزيد ( الحربي ) قوة وطول نفس .

بقي أن نشير أن المحاورات هذه الأيام لم تعد بطول المحاورات في السابق ، فالمحاورة أحيانا لا تزيد على ربع الساعة إن لم تقل قليلاً . فما السبب يا ترى ؟ !! الجواب لدى شعراء المحاورة . [/FRAME]



 توقيع : عائش السفياني

وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ

رد مع اقتباس
قديم 13-12-2006, 07:23 PM   #2
نواف نايف
مشرف عام


الصورة الرمزية نواف نايف
نواف نايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1175
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-04-2024 (12:55 AM)
 المشاركات : 15,098 [ + ]
 الإقامة : مدري
 زيارات الملف الشخصي : 48700
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumblue


لاهنت ياعائش السفياني

ونعم تبقى الاجابة

لك كل الود


 
 توقيع : نواف نايف

.


رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 04:07 PM   #3
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38693
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


أنا أعلّمك ياعائش :


ليه محاورات هذه الأيام لا تتجاوز ربع الساعه ؟؟؟


من كثر اللي ماسكين سرا واللي شاعر واللي نص شاعر واللي ماش لون,

وفيه سبب ثاني يعتبر سبب جوهري إذا ما أيقننّا بوجوده ، وهو أن يبدع الشاعر بدايته قبل الحفل بوقت طويل ويقعد يعدل فيه ويبدل لين يجي موعد الحفل أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) !



سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348

آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 14-12-2006 الساعة 04:09 PM

رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 04:17 PM   #4
خالد الحصيّن
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية خالد الحصيّن
خالد الحصيّن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Feb 2004
 أخر زيارة : 22-05-2023 (10:14 AM)
 المشاركات : 18,265 [ + ]
 الإقامة : في سيارتي
 زيارات الملف الشخصي : 41410
لوني المفضل : Black


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) !
هههههههههههههه للحين تذكر خبزها يا ابو عتيق




لا هنت يا عايش على ايراد هذا التقرير الجميل


الف شكر


 
 توقيع : خالد الحصيّن



رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 05:34 PM   #5
عائش السفياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عائش السفياني
عائش السفياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5889
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدربه
أنا أعلّمك ياعائش :


ليه محاورات هذه الأيام لا تتجاوز ربع الساعه ؟؟؟


من كثر اللي ماسكين سرا واللي شاعر واللي نص شاعر واللي ماش لون,

وفيه سبب ثاني يعتبر سبب جوهري إذا ما أيقننّا بوجوده ، وهو أن يبدع الشاعر بدايته قبل الحفل بوقت طويل ويقعد يعدل فيه ويبدل لين يجي موعد الحفل أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) !



سلام’ عليكم
والله يا عبدربه (( خبز منيّعة )) أول مرة أسمع به ، بس تدري أحس إنها ماشية على عدد من شعراء قلطة هذا الزمن !!!!!!!!!!!!


 

رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 05:59 PM   #6
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18739
لوني المفضل : sienna


لافض فوك ياعائش .. كتاباتك جميله وآرائك فعلاً تستحق التصفيق

شكراً لك .,


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 06:05 PM   #7
سعود النفيعي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود النفيعي
سعود النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 124
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-05-2014 (07:09 PM)
 المشاركات : 4,267 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15332
لوني المفضل : sienna


السبب الرئيسي ياعايش لأن ماعاد فيه شعراء يعرفون هذا الأمر المهم

وكثروا الشعراء مثل ماقال عبدربي

بعدين الوقت الحالي ياعايش اصبحنا نسمع بيوت متكررة ماهو وقفات عشان نقول

الامر بسيط بالعكس بيوت تكرر على مسامعنا وافكار مستهلكه والله يستر من الجاي

اذا فلا نلتفت للأمر القافية وننسى أمر تكرار البيوت علينا

شكرا ياعايش على هكذا مواضيع ولاهنت على كل حال يارائع

تقديري الجمّ ؛؛؛


 
 توقيع : سعود النفيعي

الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها

ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه
وام الكباير تليّم في مزاهبها


ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه
يهوش وينوش وعيونه يقلبها


nofi3e@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2007, 09:07 PM   #8
عبدالله الرقيب
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عبدالله الرقيب
عبدالله الرقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1248
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 29-03-2024 (04:49 AM)
 المشاركات : 8,134 [ + ]
 الإقامة : مكة -الشرائع
 زيارات الملف الشخصي : 18891
لوني المفضل : Black


عائش السفياني

شكرا جزيلا


 
 توقيع : عبدالله الرقيب

طواري :-






لك العهد والعشق والانتماء ...
وخلفك نمضي صباح مساء ...

لتبقى مجيدا ...
وفخرا وعيدا ....
وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..!

أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ...
أيا منبع الفن ...والفن أهلي ...

سفير الوطن ..
شموخ وفن ..
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!






aann1985@hotmail.com

لـــ نعيش ... أحلى


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2007, 02:15 AM   #9
ناصر بن سعدي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر بن سعدي
ناصر بن سعدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 972
 تاريخ التسجيل :  Mar 2004
 أخر زيارة : 12-08-2012 (11:28 PM)
 المشاركات : 2,494 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8949
لوني المفضل : Brown


الغالي

عائش السفياني

لاهنت على التقرير..الإيجابي..!!

والمفيد..!!!

وتقبل تحياتي..!!


 
 توقيع : ناصر بن سعدي









رد مع اقتباس
قديم 13-01-2007, 10:25 AM   #10
محمد البيضاني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد البيضاني
محمد البيضاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 10-10-2022 (01:19 PM)
 المشاركات : 1,120 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13247
لوني المفضل : sienna


موضوع رائع

وكم نحن بحاجة مثل هذه المواضيع التثقيفية حول شعر الرد


شكرا لك اخي السفياني


 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 06:23 AM   #11
عدنان مرضي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عدنان مرضي
عدنان مرضي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1609
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 02-02-2015 (05:31 PM)
 المشاركات : 6,671 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13140
لوني المفضل : sienna


0

تقرير مهم

تسلم

0


 
 توقيع : عدنان مرضي



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية