![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
متى يشيب القاف ؟ (( حبيب العازمي نموذجًا ))
بسم الله الرحمن الرحيم تمّ نشر هذا المقال في جريدة المدينة ،،، [FRAME="7 70"]متى يشيب القاف ؟ !!!
يقول حبيـّب العازمي : ـ يا بادعين القوافي كل قافٍ يشيب *** لا تبدعون القوافي قبل تعريفها ! ماذا كان يقصد ( العازمي ) بالشطر الثاني من بيته ؟ وهل فعلاً أنّ كل قافٍ لابد أن ينتهي ؟ ومتى يجب أن نقول أن القاف قد شاب ؟ دعوني قبل أن أجيب على هذه التساؤلات أفسّـر للقارئ الكريم ما المقصود بقولنا (( شاب القاف )) ؟ (( القاف )) في عُرف المحاورة هو قصيدة ينشؤها شاعران ، ذات وزن ولحن وقافية معينة يتناقشان فيها حول موضوعٍ معين يسمى ( المعنى ) ويكون طرح الأبيات بالتناوب بين الشاعرين ، حيث يلقي كلٌ منهما بيتين ثم يلقي الآخر وهكذا .. ويسمّى أيضا ( المحراف ) أو ( الطاروق ) أما معنى ( شاب ) أي انتهى . فعندما نقول : ( شاب القاف ) نعني ( انتهت القصيدة ) . نعود إلى بيت ( العازمي ) السابق لنجده يقول : أيها الشعراء كل قصيدة لابد أن تنتهي ، فلا تنظموا قصيدة قبل تعريفها ! وهنا نجد أنفسنا أيضاً في حاجة لمن يبين لنا المقصود بقوله : ( تعريفها ) ! وهذا ما سأبينه في نهاية هذا المقال . ولكن متى نقول عن القاف أنه شاب ؟ يرى الكثيرون أن القاف يشيب في الأحوال التالية : ـ 1 ـ إذا توصل الشاعران إلى نتيجةٍ مرضية حول المعنى الذي يتناقشان حوله . بمعنى أن كلاً منهما أدلى بدلوه في هذا الموضوع ولم يعد هنالك حاجةٌ لمزيد كلام فيه . فـ ( الرياحي ) ختم إحدى محاوراته حينما رأى أن الكلام حول المعنى لم يعد يفيد بقوله : ـ انتهت بيننا بالطيب والبال طايب *** المطوع على السنه يسامح خويّه 2 ـ إذا كانت القافية التي تختم بها أبيات القصيدة قافيةً شحيحةً بالمفردات ، أي أنها قافية يصعب على غير المتمرسين في هذا الفن أن يستمر فيها ، وهذه القوافي كثيراً ما نرى كبار الشعراء يلجؤون إليها مع من هم أقل منهم خبرة ، كنوع من التحدي وإثبات الذات وإظهار الثقافة الشعرية في أبهى صورها ، فإما أن تستمر معي في نظم أبيات المحاورة على هذه القافية وإلا فالجلوس خير لك . فمحاورة تنتهي بقافية ( ـــاص ) لاشك أنها تشيب سريعا ً كتلك التي جرت بين الشاعرين ( رشيد الزلامي ) و ( سعود المطيري ) . يقول الزلامي : ـ أنا ما اشتري وأبيع بأرباع وانصاص *** ولا آخذ على عميان الأريا وكاله 3 ـ إذا رأى الصفان أن وزن الأبيات لا يساعدهما على الاستمرار في ترديده ، لذلك نرى كثيراً من الشعراء يستأذن الصفين أحياناً عند الإتيان بوزن ولحنٍ جديدين ويكرر البيت عليهم مرة ومرتين ؛ حتى يتم إنشاده بالطريقة الصحيحة . ومعنى ذلك أن بعض المحاورات تنتهي حيث تبتدئ ، وتولد عجوزاً قبل أن تشب . فالشاعر ( عبد الله العير المطيري ) لم يجد الصفوف التي تستطيع إنشاد ما أراد في إحدى الحفلات فاضطر لتغيير البيت مباشرة ، في حين أرادهم أن يردّدوا قوله : ـ خلّوني اجاذب الصوت وآغنّـي وآدلّه النفس والموت قافيها ** ما باقياً عندكم غير هالليلة .. خلوني اجاذب الصوت وآغنـّي ! وأنت تلحظ عزيزي القارئ طول وزن هذا البيت . فأين يجد الحناجر التي تردده سويا ً ؟ ! 4 ـ إذا رأى الحاضرون أن أحد الشاعرين قد تجاوز حدود الأدب ، وأتى بكلمات نابية خارجة عن أدب المحاورة والنقاش ؛ لذلك تسمعهم يرددون ( شاب القاف ) . 5 ـ إذا قام في المحاورة من لا يجيدها ، أو كان شاعراً غير معروف لدى الجمهور في حين كان الجمهور ينتظر شاعراً آخر ليقوم بتغيير اللعب . فيشيب قاف هذا المسكين قبل أن يولد ، وكم وكم وكم شاب قاف بهذا السبب . !! مما سبق نستطيع معرفة ما أراده ( العازمي ) من قوله : ( لا تبدعون القوافي قبل تعريفها ) فكأنه يقول : ـ أيها الشعراء أحسنوا اختيار القافية ذات النفس الطويل ، والمعنى ذي الكلام الكثير ، والوزن واللحن الجميل ، وابتعدوا عن الكلام البذيء وأفسحوا المجال لكبار الشعراء وإلا شابت قوافيكم !! ولكن ( العازمي ) نفسه قال مرة : ـ بغى يزين اللعب مير القاف شاب *** ياللي نقضت الحبل عوّد وافتله فأجابه ( صياف الحربي ) بقوله : ـ ما هو بحق اتشيـّبه وهوَ شباب *** من لا عرف حمل الجمل ما حمّـله فهل شاب القاف فعلاًُ؟ أم أنها حيلة من ( العازمي ) لتفادي موقفٍ ما ؟ خاصة وأن ( العازمي ) صرّح أنه يخشى ( الحربي) كلما طالت المحاورة ؛ لأن طولها يزيد ( الحربي ) قوة وطول نفس . بقي أن نشير أن المحاورات هذه الأيام لم تعد بطول المحاورات في السابق ، فالمحاورة أحيانا لا تزيد على ربع الساعة إن لم تقل قليلاً . فما السبب يا ترى ؟ !! الجواب لدى شعراء المحاورة . [/FRAME] ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أنا أعلّمك ياعائش :
ليه محاورات هذه الأيام لا تتجاوز ربع الساعه ؟؟؟ من كثر اللي ماسكين سرا واللي شاعر واللي نص شاعر واللي ماش لون, وفيه سبب ثاني يعتبر سبب جوهري إذا ما أيقننّا بوجوده ، وهو أن يبدع الشاعر بدايته قبل الحفل بوقت طويل ويقعد يعدل فيه ويبدل لين يجي موعد الحفل أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) ! ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 14-12-2006 الساعة 04:09 PM
![]() |
![]() |
#4 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
![]() أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) !
هههههههههههههه للحين تذكر خبزها يا ابو عتيق![]() لا هنت يا عايش على ايراد هذا التقرير الجميل الف شكر |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() أنا أعلّمك ياعائش :
والله يا عبدربه (( خبز منيّعة )) أول مرة أسمع به ، بس تدري أحس إنها ماشية على عدد من شعراء قلطة هذا الزمن !!!!!!!!!!!!
ليه محاورات هذه الأيام لا تتجاوز ربع الساعه ؟؟؟ من كثر اللي ماسكين سرا واللي شاعر واللي نص شاعر واللي ماش لون, وفيه سبب ثاني يعتبر سبب جوهري إذا ما أيقننّا بوجوده ، وهو أن يبدع الشاعر بدايته قبل الحفل بوقت طويل ويقعد يعدل فيه ويبدل لين يجي موعد الحفل أي مايسمّى عند العامّه ( خبز منيّعه ) ! ![]() سلام’ عليكم |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السبب الرئيسي ياعايش لأن ماعاد فيه شعراء يعرفون هذا الأمر المهم
وكثروا الشعراء مثل ماقال عبدربي بعدين الوقت الحالي ياعايش اصبحنا نسمع بيوت متكررة ماهو وقفات عشان نقول الامر بسيط بالعكس بيوت تكرر على مسامعنا وافكار مستهلكه والله يستر من الجاي اذا فلا نلتفت للأمر القافية وننسى أمر تكرار البيوت علينا شكرا ياعايش على هكذا مواضيع ولاهنت على كل حال يارائع تقديري الجمّ ؛؛؛ |
![]()
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com ![]() |
![]() |
#8 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
عائش السفياني
شكرا جزيلا |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#11 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
0
تقرير مهم تسلم 0 |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |