![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
..
لشبّة النار عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا للتدفئة والطبخ وعمل القهوة ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان.. وعندما يُهجى أحدهم يقال له ( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك) أو ناره رماد فيقال فيه مثلاً [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] بعض العرب ,, في شبة النار يحتار=يجي الشتا ويروح ما شـب نـاره[/poem] والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة الاولى شبة النار والقهوة ومسامر الضيف [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يازين والله بالخلا شبـت النـار=والضو لا قزٍ ولا هـي بدافـور الا الحطب لاحط من فوقها أسطار=والا جروم الرمث يابس ومجرور في ربعتن تهيا لمجلس ومسيـار=فيها السوالف والفناجيـل بالـدور لا قمت منها ناصين ربعت الجار=القى ربوعن ما تخالف على الشور وليا مشينا بادهم الروض وأزهار=كنك تقول انه من الزرع مبـذور في جانبه دجنا وجينـا بالاخبـار=وقلنالهم عشبٍ ولا هوب ماثـور من عقب وبله ما بعد جـاه ديـار=إلا أم سالم صوتها فيـه مشهـور وشدًو له اللي ما يهابون الأخطار=وتقاطرو ببيوتهـم كنهـا القـور ما حب أنا دارٍ والادنين فـي دار=أبغي الجماعة كلهم دايـم حظـور إن التفت إيمين والا علـى يسـار=أشوفهم والقلب بالربـع مسـرور [/poem] تعتبر شبة النار منذ القدم رمزاً للكرم والسخاء عند العرب كما أن النار وإيقادها في حد ذاتها إشارة للترحاب بالضيوف والزوار ويتجسد ذلك عندما كان يسير المسافرون ليلاً فيرون ناراً تتوقد فيتجهون لها ولفظة شبة النار استخلص منها كلمة الشبة ويعني ذلك إقامة التجمع والقهوة فيقول الشخص ( الشبه عندنا )) اي القهوه والمسامر عندنا إذاً آصبحت شبة النار دلالة على الدعوة إلى الحضور وبالتالي الإجتماع على القهوة حيث يروْنها فاكهة السمر الصحراوي فالنار أثناء إيقادها تعطي نوعاً من الحركة للمكان وتكمل الدراما الصحراوية والتي تدخل فيها المؤثرات الأخرى مثل صوت عويل النجر وسوالف النشاما ![]() فيتسع الخاطر عندما يجتمع عليها السمار وتبتهج برؤية سناها في صورة رائعة ترى من خلالها ملامح ومزايا البيئة الصحراوية ببساطتها وتواضعها البشري تردد على لسان آبنـاء الباديه النار فاكهة المجالس فقد آلهبت قرائح الشعراء فعلى النار يجتمعون لتناول القهوة وتبادل الآحاديث والآخبار أو المساجلات الشعرية ,, ولا يكـاد يخلو ديوان أي شاعر من مثل هذه الآبيـات وهنا بعض ماقيل حول شبة النار [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] لا ضاق صدري قلت شبوا لي النار=سويت كيـف مـا يسـوى مثيلـه حمسـت بريـه وناديـت ببهـار=ماها قـراح جايبـه مـن ثميلـه [/poem] [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ياما حلا عقب العصر ,, شبة النار=في مجلسٍ كـل النشامـا يجونـه يلفونه اكبارٍ ,, ويلفونـه إصغـار=من طيب من هو فيـه ويقدرونـه في بيت ماحطوا له آبواب وآسوار=ذراه من صوف الغنـم ينسجونـه هذي طراة الروح لا صرت محتار=آخيِر مـن بيـتٍ هَلِـه يزلجونـه [/poem] [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=right use=ex num="0,black""] لا ضاق بالي ,, والهواجيس وردن=النـار شبّتهـا بدايـة عـلاجـي والبن بالمحمـاس والنـار تلسـن=نـارٍ تزايـد جمرهـا بوتهاجـي [/poem] [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ياريف قلبي للمسايير قـم شـب=وحط المناره في طويل الظلالـي عقب تشق الها لجزل الحطب جب=وهات النجر واحضر جداد الدلالي [/poem] [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=left use=ex num="0,black""] ألا يا زيـن شبـت النـار وادلال=ادلال صفر ابهارها طيّـب الهيـل في جال غرمولٍ حمر ,, يشرح البال=جوّه براد ومرتـوي خـدّه السيـل الله يجيب العشب والخيـر منهـال=على بـلادٍ توفـي الحـق والكيـل [/poem] وإذا آقبل الشتاء يحرص الكثير من آبناء الباديه على إقتناء الآنواع الجيدة من الحطب والتي منها السمر والطلح والقرض وهي الأكثر جمراً والأقل دخـاناً وهناك أنواع أخرى من الحطب قليله الوجود ونادرة مثل : العجرم ويوجد منه القليل في الشمال وتحديداً في مركز العجرم قريباً من سكاكا ولكنه لا يكاد يذكر في السوق وكذالك الشوحط وهو مثل سابقه والعوسج أيضاً والغضى والارطاء وغيرها.. جُمآنه .. ![]() .. ![]() ..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع قيّم و كبير..
و اعتبره بمثابة التقرير المتكامل عن ( شبة النار ).. شعر و صور و حديث عن شبّة النار .. تقرير راقي و متكامل اختي شكراً و بارك الله فيك.. ياما حلا عقب العصر ,, شبة النار في مجلسٍ كـل النشامـا يجونـه تحياتي و اعجابي ش. س. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جمانه وفقتي في إختيار الموضوع و إثرائه بشكل جيد بالأقوال المتعارف عليها قديما والاشعار التي تناولت الموضوع اعجبني ايرادك للعبارات ( الله يذبح نارك ) و ( ياميت النار ) حبذا لو وضحتي دور المرأه في هذا الجانب وهوالإحتطاب وإحضارالحطب وهذا العمل لاتقوم به إلا المرأه ( السنعه ) و ( الظفره ). تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
موضوع جميل جدا ً
يقول الشيخ / تركي ابن حميد العتيبي يامال الجنه ,, في احد قصائده يامحلا ياعبيد في وقت الأسحار جر الفراش وشب ضو المنارة مع دلة تجذا على صالي النار ونجر ليا حرك تزايد عباره فاهل الباديه كان يشعلون النار لغرضين الدفاء واذا لفا لهم ضيف يشوف نارهم من مسافات بعيده وهذا دليل على كرمهم ومعدنهم الاصيل .. وكانو يطلقون على الشخص الذي لايشب النار ويهتم بها ( ميت نار ) عسانا ماحنا من ميتين النار وباردين الوجيه .. لاهنتي لاهنت لاهنتي كل الوود .. |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
موضوع قيّم و كبير..
و اعتبره بمثابة التقرير المتكامل عن ( شبة النار ).. شعر و صور و حديث عن شبّة النار .. تقرير راقي و متكامل اختي شكراً و بارك الله فيك.. ياما حلا عقب العصر ,, شبة النار في مجلسٍ كـل النشامـا يجونـه تحياتي و اعجابي ش. س. .. " استآذنا " آلقدير .. شفق السريع .. ممتنه لـ " حضورك " / توآجدك .. تقديري واحترآمي لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#8 |
مشرف عام
![]() ![]() |
الله .. يا حلو الصوره ويا حلو الجلسه على الضوّ .. ياما حلا عقب المطر شبت النار في روضة فيها النفل والخزامى جمآنه شكرآ لك موضوع جممميل |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الضو فاكهة الشتاء ما يحتاج ولا يحلى البر من غيرها
للأمانه شكراً يا جمانه ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
جمانه وفقتي في إختيار الموضوع و إثرائه بشكل جيد بالأقوال المتعارف عليها قديما والاشعار التي تناولت الموضوع اعجبني ايرادك للعبارات ( الله يذبح نارك ) و ( ياميت النار ) حبذا لو وضحتي دور المرأه في هذا الجانب وهوالإحتطاب وإحضارالحطب وهذا العمل لاتقوم به إلا المرأه ( السنعه ) و ( الظفره ). تحياتي لك .. آلفآضل .. سيف الدلبحي .. شاكره وممتنه لك " هالاضافه " .. وهالتوآجد الجميل .. احترآمي وتقديري الصآدق لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#11 |
مستشارة فنيّه
![]() ![]() |
لا ضاق صدري قلت شبوا لي النار سويت كيـف مـا يسـوى مثيلـه الله متصفّح مختلف ومميّز شكراً وَأكثر يَ " جمآنه " ![]() |
![]() • اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
![]() |
![]() |
#12 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
,’
..موضوع "مُثري" يآ"جمآنه" / اجدتي الإختيآر ,, كل الشكر ! ,’ آلغاليه " ريمآنا " .. ![]() شاكره وممتنه حضورك / توآصلك .. محبتي لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يقول أحد الشعراء والذي لايحضرني إسمه الآن :
يازين في بيت الشعر شبة النار ليا صار مبنيً بعرض الزبارة : موضوع قيم وحوى ماتحتويه البادية بطبيعتها وبساطة أهلها وجمالية حياتهم وشبه نارهم لضيفهم وجارهم تقديري |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
موضوع متكامل يـ جُمانه
شبت النار ما يستغني عنها احد .. وارتباطها بـ الكرم منذ الازل شكراُ شكراُ |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بيض الله وجهك ياجمانه
وموضوع قيم قيم جدا كل الشكر لك |
![]() خلص كل الكلام ولابقي غير السكوت شعور=بعد مات الامل في وصلنا ماتت مشاعرنا دخيلك لاتخلينا نبوح ونكشف المستور=تري بعض الشعور يبين حتى في مكابرنا ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جمانه
البر فيه لطالب الكيف ثنتين = ( نارن توقد ) والشفا في هبوبه لاهنتي موضوع فاخر وقصايد فاخره وصور فاخره شكرآ لكي ![]() |
![]()
.
twjtter / @3bdallahsaad تشرفوووني . ![]() |
![]() |
#17 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
'
..موضوع رائع .. الف شكر لك يا جمانا ![]() الغيم .. ![]() نورتي بحضورك يا غاليه .. محبتي لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياحلو شبة النار حلواه ,
شكرآ يآجمانه على هيك موضوع ![]() ودمتي بخير , |
![]()
ياخوي أنا أعلمك , وأبغا أتعلٌم=لني أنا قبلك : ( خطيت , وتعلمت ) أليا هرج واحد ردي لاتكلٌم=ماتستفيد أي حاجه أليا : تكلمت ! عبدالعزيز هادي الجش ![]() |
![]() |
#19 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
موضوع جميل جدا ً
..يقول الشيخ / تركي ابن حميد العتيبي يامال الجنه ,, في احد قصائده يامحلا ياعبيد في وقت الأسحار جر الفراش وشب ضو المنارة مع دلة تجذا على صالي النار ونجر ليا حرك تزايد عباره فاهل الباديه كان يشعلون النار لغرضين الدفاء واذا لفا لهم ضيف يشوف نارهم من مسافات بعيده وهذا دليل على كرمهم ومعدنهم الاصيل .. وكانو يطلقون على الشخص الذي لايشب النار ويهتم بها ( ميت نار ) عسانا ماحنا من ميتين النار وباردين الوجيه .. لاهنتي لاهنت لاهنتي كل الوود .. الآجمل حضورك يا " نآصر " .. ممتنه لك هالتوآصل وهالمداخلات المثريه .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
موضوع غير
تسلمين ولا هنتي عليه ![]() |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#21 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
طرح ملم بالموضوع من جميع الجوانب
..ابدعتي ياجمانه متصفح ممتع بالفعل مبدعنا " عفآس " كل الشكر لأنك هُنا .. تقديري واحترآمي لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جمانه موضوع ممتاز جدا ولو ماقريت الا عنوانه يكفي اي والله
الله يعطيك العافية واشكرك على جهودك شكرا لك نايف |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
غرائب وعادات الزواج عند نساء العالم | بدر ناصر العجمي | ..: المرقاب العَام :.. | 36 | 23-04-2011 08:22 AM |
تضمير هجن السباق | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 8 | 01-01-2011 08:52 PM |
أمراض الإبل وطرق علاجها | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 11 | 30-08-2010 11:14 PM |
كل ما مديت كفي راح عني | عادل العصيمي | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 20 | 11-05-2010 09:42 PM |
يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي | هلال عوض المطيري | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 24 | 21-09-2009 01:02 PM |
![]() |
![]() |