الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يارب (اخر مشاركة : عبدالله القثامي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 169 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 662 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2086 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15960 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48495 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3767 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2745 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2762 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4224 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. > ..: مكتَبةُ المرقاب :..

..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-12-2006, 10:31 AM
عائش السفياني
(*( عضو )*)
عائش السفياني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8540 يوم
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5907
بيانات اضافيه [ + ]
محمد الجبرتي السلمي ( نقش على ذاكرة الماضي )



بسم الله الرحمن الرحيم

(( موضوع نُشر في مجلة حياة الناس ))

نقش على ذاكرة الماضي
محمد الجبرتي … وتتجدّد الذكريات !!
[FRAME="2 70"]قد ينسى التاريخ أناسًا كثيرين ولكنه في ذات الوقت يحتفظ بغيرهم… وقد تغرب الشمس ولكن أثرها يبقى فيما سطعت عليه … وقد يغيب البدر ولكنّ من رآه يبقى يتذكره شوقًا إليه .

ذلكم هو الشاعر الكبير ( محمد الجبرتي ) رحمه الله … حفظه التاريخ .. وأثّر في أقرانه الشعراء ومتابعيه … ولا زال الجميع يتشوّق لسماع أو قراءة شيءٍ من إبداعاته .
دعونا أولاً نتعرّف على شاعرنا عن قرب … قبل أن نحلّق في شعره فننسى كل شيء .
اسمه ومولده : ـ
هو محمد بن شريّف بن عبيد الله الجبرتي السلمي المولود بقرية الظبية من ديار بني سليم وهي القرية التي تقع على طريق مكة المدينة السريع .
نشأته : ـ
نشأ في أحضان والديه حتى انتقلا إلى رحمة الله ـ إن شاء الله ـ وهو في الرابعة عشر من عمره ، ليتحمل بعدهما المسؤولية في ظروف صعبة … رعى الأغنام فترة من الزمن حتى بدأت بوادر الشعر تظهر عليه شيئًا فشيئًا ثم طغى عليه الشعر بعد ذلك ؛ ليتفرّغ له . وقد عاش متنقلاً كعادة أهل البادية إلى أن استقر به المقام في الجموم .
تأثرت بداياته الشعرية كثيرًا بما كان بين القبائل آنذاك من خلافات أحيانًا ومناسبات أحيانًا أخر … وكان شعره ومعانيه يتدفق بالحيوية والنشاط والجدة والابتكار ؛ فجمع بين جديد المعاني وغريب ( الطروق ) .
بدأت شهرت ـ رحمه الله ـ في الانتشار حتى بلغت القبائل المجاورة ومنها قبيلة حرب المعروفة والتي التقى الجبرتي بكثير من شعرائها ، ثم شارك آنذاك في برنامج البادية الذي كان يقدمه مطلق الذيابي ثم محمد بن شلاح المطيري ؛ ومن خلاله ازدادت شهرته حتى بلغت أرجاء المملكة والخليج .
وحينما سكن الجبرتي الجموم التقى بعدد من شعراء المناطق المجاورة في مكة والطائف فقابل كلاً من عبد الله المسعودي ومستور العصيمي وهلال السيالي وابن تويم وخلف بن هذال وغيرهم الكثير والكثير .
كيف بدأ الشعر : ـ
يقال إن بداياته في الشعر كانت عن طريق الرؤى المنامية أو الأحلام ، حيث يُروى أنه رأى في إحدى الليالي وهو نائم أنه قدم على ( ملعبة ) وحينما توسط الصفين سكت الجميع .. فسألهم عن سبب ذلك فأخبروه أن الشاعر الواقف قال بيتًا عجز الشعراء عن الرد عليه… فنظر إلى الشاعر وإذا به رجل طويل جدًا فقال له الجبرتي هات فقال : ـ
سلام رديــــــــةٍ تضفي من ابن لويّ *** رديّةٍ فتحت بيــــــــبان بيبانها
الليلة الحق يمشي فوق ميّت وحيّ *** وانته سواة الرعيّة عند رعيانها
فرد عليه الجبرتي بما يلي : ـ
يا مرحبا وأنت ما تخلق من الناس شيّ *** ولا تعلم النفس وش تقرير ميزانها
الليلة الحبل من فوقك ثلاثين طيّ *** مطوي كما الخيمة اللي فوق عمدانها
وبعد هذه الرؤيا بأيام بدأ يقول أبياتًا قليلة ثم اشترك في المحاورات .
مميزات شعره : ـ
إن الجميل في الجبرتي أنه كان ممن يؤمن بالقول المشهور (( لكل مقام مقال )) فشعره في البادية يتناسب مع حياة أهلها وألفاظهم وكذلك في المدن ، و يختار ألفاظه بعناية فائقة ، وهو شاعر مواكب لكل ما يستجد في عصره ، كثير المعاني إذ لا تكاد محاورة من محاوراته تخلو من معنى جديد . سريع البديهة كثير الفكاهة والطرفة التي لا تخرج عن المعنى بل تأتي خادمة ومسايرة له … ومن الطرف الكثيرة في شعره والتي تخدم معناه قوله لـ ( جار الله ) : ـ
فلوسك من بلد مكة ومقضاتك من اليابان *** ومفتاحك من الطايف وقفلك من بلد ثاني
وقوله مرة ً للمسعودي : ــ
ألا ياورع يا مضرور لا تنفخ على الدكتور *** تريّح للدوى مجبور بعد اتجيه متعنّي
بيت سار مسير الشمس : ــ
لعل القراء الأعزاء يتذكرون جيدًا هذا البيت : ــ
سلام من الجبرتي لا تقولون الجبرتي غاب *** حضر واللي عقد روس الحبال يحلّها حلّي
أعيقد أن الجبرتي لا يذكر غالبًا إلا ويذكر معه هذا البيت الذي أصبح علامة مسجلة باسم هذا الشاعر ، بل أصبح مثلاً فيما بعد فنسمع دائمًا " اللي عقد روس الحبال يحلّها " … ولكن ما قصة هذا البيت ؟ وهل يتبعه أبيات أم أنه بيت فرد ؟ !!
يقال إن الجبرتي حضر حفلا أقيم في جدة واستمر ثلاثة أيام ، وقد حضر الليلة الأولى ولم يعجبه حال ( الملعبة ) لقلة الصفوف ، ثم عاد الليلة الثانية ولم يكن الحال بأفضل من سابقه ؛ لذلك انتشر بين الشعراء والجماهير أن الجبرتي خائف من المواجهة مع الشعراء … فبلغ ذلك الجبرتي الذي أصر في الليلة الثالثة على المشاركة ؛ لدفع ذلك الاتهام وعندما توسط الصفين أنشد قائلاً : ـ
سلام من الجبرتي لا تقولون الجبرتي غاب *** حضر واللي عقد روس الحبال يحلها حلي
إذا مني حضرت اللعب فالواجب درقت الباب *** عصام اللعب ليّه وارطني يا ترك عصملّي
ويقال إن شاعرًا رد عليه بقوله : ــ
هلا يا مرحبا بك يالجبرتي جيد الأنساب *** أنا ما قلت يوم إنّك سريت إنه من الذلّي
الشاعر محمد الجبرتي وفنون أخرى : ـ
لم تظهر براعة الجبرتي في المحاورة فقط ، بل شارك وأبدع في الكثير من فنون الشعر التي كانت معروفة في عصره آنذاك … فقد اشتهرت عدة ( مجالسيات ) تلك الأيام ؛ لأنها للجبرتي وتتميز بالقوة والروعة الممزوجة بالطرافة والفكاهة … فهنالك مجالسية البعوض والذئب والراديو والتلفزيون والسيل وغيرها .. وهذه بعض أبياته التي قالها يصوّر معاناته مع البعوض ليلة من الليالي : ـ
البارح الناموس جرّد عليّه** جاني بقواته وقوم لظيّه**وأخذت لين أصبحت تومي يديّه ** وأصبحت من فعل النواميس سهران
وقلت يالناموس تراني أشكيك*على الحكومة والحكومة تجازيك *وتجيب لك سيّار مشحون سفنيك*وأنته ضعيف الجسم يقتلك دخّان

واشتهر الجبرتي أيضًا في مجال ( الحداية أو الردح ) وهي مجموعة من الأبيات التي تتفق في أغلب قوافيها وتقال في المناسبات حين تقدم قبيلة على أخرى لحضور زواج أو غيره .. وتكون على شكل سلام أو ترحيب مشتملا على المدح ومناقشة بعض القضايا بين القبيلتين … يقول في إحدى المناسبات لدى قبيلة ( البقلة ) من سليم : ـ
سلام يا أهل الصوب واهل النوب وأصحاب الحميّة *** يا ربعنا السلمان من درب العويدي للظبيّة
أنتم جماعتنا إذا جات العـــــــــلوم اللي قصيّة *** والباب له مفـــــتاح والمفتاح من صمّ الحديد
أعلام سدّ أعلام وأنتم عـــــــلمونا بالحقيقة *** حنا رجال ولا نبا بيناتنا نصــــــــــــبة وضيقة
وأنتم تعرفون المرض فالراس واعروق الشقيقة *** أما تداوون المرض وإلا ابعدوا عنا بعيد

الجبرتي والمحاورة ..
لعل المحاورة هي الفن الذي برز فيه الجبرتي بشكل كبير جدًا ، فقد التقى بعمالقة الفن آنذاك بدءًا بشعراء قبيلته ، ومرورًا بشعراء مكة ، وانتهاءًا بشعراء المملكة والخليج عمومًا … وكما قلنا سابقا فالجبرتي يتميز بسرعة البديهة وغزارة المعنى المغلف في كثير من الأحيان بالفكاهة والطرافة … وإليكم مقتطفات من بعض محاوراته : ـ
أولاً : ـ مع الشاعر ( عوض الله أبو مشعاب ) : ـ
هذه المحاورة تم تسجيلها لبرنامج البادية .. وهي دعوة من الجبرتي لأبي مشعاب كي يرافقه في رحلة في أحضان البادية ؛ للتعرف على خفاياها وأسرارها : ـ
الجبرتي : ـ
ليت عوض الله يخاويني نبا طرقة طويلة *** في ديار البدو لين يشوف ما شافت عيونه
في ديار البدو حيث البدو كسابة جميلة *** ناكل اللي ياكلون ونشرب اللي يشربونه
أبو مشعاب : ـ
كيف ما أخاويك وأنته من مقاليط القبيلة *** الجبرتي يعـــــرف العربان وهمه يعرفونه
يا عميل الخير طرقتنا ليا رحنــــــا ثقيلة *** قصدنا المرباع والمرباع قمت اتصيح دونه
فأنت تلاحظ أخي القاريء كيف دخل الشاعر في غرضه مباشرة واستخدم كلمات من صميم البادية ( يخاويني أي يرافقني .. طرقة أي رحلة .. كسابة أي أصحاب ) ثم إن الشاعر بيّن السبب الذي من أجله يريد الذهاب إلى البادية فالبدو أهل وفاء وكرم ولهم فضل كبير .
ثانيًا : ـ مع الشاعر عبد الله المسعودي : ـ
محاورات الجبرتي مع المسعودي كثيرة وكثيرة جدًا ، وجميعها تتميز بالقوة والرمزية وخفاء المعنى المراد ، ولا نستطيع معرفة مرادهما إلا إذا كان هنالك دليل على المعنى … وأنا هنا لن أعدد جميع تلك المحاورات ولكني سأختار إحداها ؛ لأننا نستطيع معرفة هدف الشاعرين …فالمحاورة القادمة كان الغرض منها تسجيل حلقة لبرنامج البادية ولكن المسعودي تأخر في الوصول إلى الجبرتي فاستغل الأخير الفرصة ودار هذا النقاش : ـ
الجبرتي : ـ
مرحبا بالصاحب اللي مثل برّاق ٍ يلوح *** عهدنا به في زمان العام يوم البرق لاح
جيتنا بالقايلة ما جيتنا وقت الصبــــوح *** الغنم قفى لبنها والغدا من صبح راح
المسعودي : ـ
البقا بالصاحب اللي حيث ما يرزق طموح *** نوب يرزق بالمطر ومرار يرزق بالرياح
قوم شب النار تحت القدر حتى إنه يفوح *** الغنم تسرح مع الراعي وتضوي فالمراح
فانظر إلى الصورة الجمالية في بيت الجبرتي الأول حيث إنه شبه المسعودي بالبرق ووجه الشبه في نظر شاعرنا هو سرعة المرور ، وربما قلة رؤية كل منهما … والدليل ( عهنا به في زمان العام ) … ثم انظر إلى التقديم الرائع من الجبرتي والكناية حيث إنه لم يقل لضيفه لن أكرمك ولكنه قدّم كلامًا يدل على سوء اختيار الزائر لوقت المجيء … فما نكرمك به من لحم أو لبن ذهب مع الراعي .. وهذا ليس من باب البخل فليست هذه عادة العرب ولكنها من باب المداعبة وتنبيه الزائر لحسن اختيار وقت الزيارة …فالجبرتي قال بعد ذلك : ـ
إن لزمك الليل عندي بذبح الكبش النطوح *** بعدما جاني صحيبي طاح راس الكبش طاح
ثالثًا : ــ مع الشاعر مطلق الثبيتي : ـ
كانت محاورات الجبرتي مع مطلق ذات مذاق خاص … غزارة معنى ، وقوة سبك الأبيات ، واختيار الكلمات بالإضافة إلى المنافسة الشريفة بينهما … وهذه الأبيات التي أخترتها لكم تدل فعلاً على قوة التنافس بينهما : ـ
الجبرتي : ـ
أنته سواة الهوري اللي يدّرج بين البحور *** لو كان ما يحمل عصا دبوس من دبوسها
حنا ندفن فالجنايز وأنت تحفر فالقبــــور *** ندفن كراعين الجنايز وأنت تبحث روسها
مطلق :ــ
أنته حسودي والحسودي لا يحج ولا يزور *** واليا شرى حبة شعيرة جاه منها سوسها
أنتم بليتونا ضحى يا بدو ياقوم الخـــــــدور *** والبدو نعرف ماشيتها من وجيه اعسوسها
فلاشك ــ أخي القارئ ــ أن الشاعرين أكبر من أن يكون كل واحد منهما يشتم صاحبه ، ولكنهما سائران على معنى من بداية الأبيات يجب إكماله بما سبق ، ولكن انظر إلى بيت الجبرتي الثاني وتخيّل المنظر … رجال يدفنون الموتى ، وآخر يحفر القبور ويقوم بالنبش ، وإذا دفنت أقدام الميت قام بنبش رأسه … لن أزيد كلاماً على مجرد التخيل فالمعنى كما يبدو أكبر من أن نقوم نحن بنبشه وحفر قبره ، فلنتركه مع جنازة الجبرتي والثبيتي .
رابعًأ : ــ مع الشاعر مستور العصيمي : ــ
كثيرة هي تلك المحاورات بين هذين العملاقين وكلها تفيض قوة وجزالة … وإليكم هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ـ
سافري يا بوابير البحر والبرور *** يالله إنك تعين اللي يمشونها
الشحم فالمكينة واللحم فالقدور *** والمكينة لهلها اللي يجرونها
مستور : ـ
فاتك الوقت واثرك يا بنادم غيور *** يا مغــــني بيوتك وين مضـــمونها
دامت إنك معنّى قوم وابن القصور *** والحصون الرزينة عزّز احصونها
نجد في بيت الجبرتي الأول ما يسمّى ( التجسيد ) وهو بث الروح فيما لا روح له .. فالجبرتي يخاطب ( البوابير ) أي السفن الكبيرة ولا شك أنها ترمز إلى شيء معين ويطالبها بالرحيل مع الدعاء لمن يتولون قيادتها .. ثمّ نجد أنفسنا عاجزين أمام البيت الثاني ولا يسعنا إلا ترديده ( الشحم فالمكينة واللحم فالقدور والمكينة لهلها اللي يجرونها …!!! )
خامسًا : ــ مع الشاعر صياف الحربي : ــ
للجبرتي عدد لا بأس به من المحاورات مع ( صياف الحربي ) وبما أن كلا الشاعرين مجيد ومبدع فإن تلك المحاورات تحظى بمتابعة من الجماهير ، وتتصف بقوة المعنى … ومنها هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ـ
سلام الله سلامًا هالسنة ما هو سوات العام *** سلام الــــــــــــــعام راح العام بين هناك وهنيّة
أنا اشوف المعارض واقفة والزين ما ينسام *** سمعت اهل المعارض يشتكون امن الشريطية
صياف :ـ
هلا يا مرحبا ترحيبةٍ ترحيبــــــــــها قدام *** لو إن قلوبكم ماتت عصــــــر وعيونكم حيّة
كثير الناس يمشي فالطريق وحفرته قدام *** ولا يدري عن الحسنة ولا يدري عن السيّة
غريب ذلك السلام الذي بدأ به الجبرتي أبياته ، فهو سلام يختلف عن سلام السنوات الماضية ؛ لأن سلام السنوات الماضية يرى الشاعر أنه انتهى ولم يعد له وجود … أما وجه الاختلاف فلا نعلم ما هو ؟ قد يكون من حيث قوة السلام أو الناس الموجه إليهم أو أو .. إلخ .! ثم يبدو أن الجبرتي يحب الدخول دائمًا إلى المعنى مباشرة فهو يقول إن السلع النفيسة هذه الأيام لا تسام … ولا أدري هل ذلك بسبب غلائها الفاحش .. أم لأنه لا يوجد تجار يستطيعون دفع ثمن تلك السلع ، ثم إنه قد دخل السوق أناس لا يحسنون التعامل معه ؛ لذلك كثرت الشكاوى ضدهم .. كل ما سبق مغلف بغلاف الرمزية ..!!
سادسًا : ــ مع الشاعر جار الله السواط :ــ
أشرنا سابقًا أن الجبرتي شاعر لا يخلو شعره من الطرافة والفكاهة ، والحقيقة أن تلك الفكاهة تزداد بروزًا إذا كان اللعب مع السواط ؛ لما يتميز به هو الآخر من خفة الظل ؛ وللصداقة الحميمة بين الشاعرين … ومنها هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ــ
يالصاحب اللي تشرب الدلة وترقد فالمسيد *** فالصبح تشرب دلّتين وعصر دلّة حانية
الصاحب اللي مرةٍ ينقص ومراتٍ يزيد *** راحت سنينك وأنت بين الزود والنقصانية
السواط : ــ
الهيل والبن اليماني وزعة الــــــحرّ الرشيد *** واللي يبا خط المدينة مرّ مع عسفانية
وأنا عتيبي راعي المعروف والباس الشديد *** ياشوكة الميزان ياللي تصغي الميزانية
تشرب الدلة وترقد في المسجد … هل يعني هذا أن السواط كثير اليتردد على الناس لشرب القهوة لديهم لعدم وجود بيت لديه .. والدليل أنه ينام في المسجد .. ربما يكون القصد هكذا وأقول ربما ؛ لأن المعنى كما يقال في بطن الشاعر .. ولكن لماذا يشرب في الصباح دلتين وفي العصر دلة واحدة ؟ ! لا ندري.. ولكن الجبرتي ـ رحمه الله ــ لابد وأنه يعلم لماذا ؟ ثم يقول إنك تكبر مرة في أعيننا وتصغر مرة أخرى وقضيت أيامك بين هذا وذاك !!! عمومًأ كل ما سبق من باب الدعابة وإلا فالشاعران كانت تربطهما علاقة حميمة .
سابعًأ : ـ مع شعراء مختلفين : ــ
هل الذين سبقوا هم كل من تحاور الجبرتي معهم ..؟! بالطبع لا فله عدد كبير من المحاورات مع شعراء مختلفين ومنهم : ــ
بكر الحضرمي : ـ
الجبرتي : ــ سلام الله بردية يا بكر بناخي السلمان *** أثني بالسلام أثني على حضرة بناخينا
بكر : ــ هلا يا مرحبا باللي لفا في ساعة الرحمن *** تراحيب الوفا باللي نهار اليوم لافينا
وخلف الله النمري : ــ
الجبرتي :ـ تفضل يا خلف وأخذ العلوم وعطني الأعلام *** أنا كبدي عليلة ما لقيت اللي يداويها
النمري : ــ سلام الله عليكم والليالي تتبع الأيام *** وربي يشفي المرضان والعلة يداويها
وخلف بن هذال : ــ
الجبرتي : ــ يا سلامي عليكم والعوافي *** من ضميري على تقوى ونيّة
خلف : ــ يا هلا مرحبا والستر ضافي *** والدعيّة تصادمها دعيّة
وللجبرتي محاورات مع: ـ راضي الخضيري وزراق الخضيري وكلاهما من قبيلة سليم ومحمد بن طمحي ووالدكتور عبد الله المعطاني الهذلي وومحمد بن شلاّح المطيري ورشيد الزلامي وعائض الشريف وهليّل الجهني وهلال السيالي وغيرهم !!
جماليات في أبيات الجبرتي : ـ
تفيض أغلب أبيات الجبرتي ـ رحمه الله ـ بالجمال الذي ينبع من منابع متعددة فتارة يكون الجمال من قوة المعنى وتارة من رمزيته وأخرى من طرافته ورابعة من نواح بلاغية ..وإليكم أمثلة لذلك : ـ
1 ) طرافة المعنى وفكاهته : ـ وتتضح في الكثير من أبيات الجبرتي واخترت لكم منها أبياته مع المسعودي حيث يقول : ــ
عسى ربي يثيبك بالحيا حتى نقول امثيب *** تعيش وتنتشر وتجيب لك فالبيت ورعاني
تجيب اربع طعش قدام ربك ما يصك البيب *** تجيب اربع طعش لكنهم صمان بكماني
فترى أن الجبرتي يدعو للمسعودي أن يرزقه الله الذرية التي يصل عددها إلى ( أربعة عشر ) قبل سن اليأس الذي عبر عنه الشاعر بـ ( البيب) والغريب أن الجبرتي يتمنى أن تكون هذه الذرية صما بكما وهذا من باب المزاح بين الشعراء .
2) رمزية المعنى وقوته : ــ ويتضح ذلك في قول الجبرتي لمطلق : ــ
أنا خابرك يا مطلق ترنقط للــــعرب بالليل *** شربت الكنت عند البنت مير البنت مجنونة
أنا شايب ولد شايب واعقّلها وسيد اعقيل *** لكني في شبابي ما لحست الزيت والتونة
أردت التعليق على هذين البيت … ولكن كيف لي ذلك وقد قلت لكم إنها تمثل قوة المعنى ورمزيته .. إذن نتركها ملتفة بكفن الرمز .. إلا إذا استطاع أحد من القراء فك تلك الشفرات غير المعروفة..‍
3) النواحي البلاغية : ـ وهي كثيرة أيضًا لدى شاعرنا … واخترت منها قوله للسواط : ــ
يا مرحبا بالصاحب اللي لا قريب ولا بعيد *** أبعد من المريخ واقرب من عصا العميانية
فتلاحظ الكلمات المتضادة وهو ما يسمى في البلاغة ( الطباق) (( قريب ، بعيد )) (( أبعد ، أقرب)) وتلاحظ الكناية وهي أحد أبواب علم البيان في البلاغة فقد كنّى الشاعر عن قرب ‍‍‍صاحبه منه بقرب عصا الأعمى وكنّى عن بعده ببعد كوكب المريخ .. وربما يكون القرب قربه من القلب والبعد بعده في المكان ..‍‍
رحم الله الجبرتي وأسكنه فسيح جناته فقد كان بحق من الرموز المهمة في شعر المحاورة ، واستطاع خلال فترة وجيزة أن يحجز له مكانًا مرموقًا بين شعراء المملكة والخليج … واستطاع مع زملائه الشعراء أن يظهر لنا الوجه الحقيقي لفن المحاورة بعيدًا عن التجريح الشخصي وانحطاط المعاني ، وركاكة الأساليب .‍‍[/FRAME]



 توقيع : عائش السفياني

وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ

رد مع اقتباس
قديم 12-12-2006, 10:50 AM   #2
محمد بن نجر
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد بن نجر
محمد بن نجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1173
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 04-06-2018 (01:24 AM)
 المشاركات : 1,210 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 21193
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


بيض الله وجهك ياعايش



مجهود تشكر عليه



ولي عوده للاستمتاع بما كتبت عن هذا العلم



تقديري ومحبتي لك


.


 
 توقيع : محمد بن نجر


نخيتك ياعظيم..تهز عرش المعضله وتطيح=تصاغر لين تصبح فالوجود اشبه بلا شيه
كريم ومدتك للي كسته الضايقه ترويح=ومغفرتك لراع الذنب من شمس الخطا فيه
انا عبدك واعبدك واكثر التهليل والتسبيح=خضوعي لك عسى تغفر خطاي وتدمح السيه
.

shy_3ady@hotmail.com







رد مع اقتباس
قديم 12-12-2006, 01:46 PM   #3
محمد مشوط
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد مشوط
محمد مشوط غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 191
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 26-09-2025 (09:41 AM)
 المشاركات : 11,132 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2245
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : sienna


رحم الله الجبرتي وأسكنه فسيح جناته فقد كان بحق من الرموز المهمة في شعر المحاورة ، واستطاع خلال فترة وجيزة أن يحجز له مكانًا مرموقًا بين شعراء المملكة والخليج … واستطاع مع زملائه الشعراء أن يظهر لنا الوجه الحقيقي لفن المحاورة بعيدًا عن التجريح الشخصي وانحطاط المعاني ، وركاكة الأساليب

لاهنت والله ياعائش
وبيض الله وجهك ،،،


 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-2006, 02:35 PM   #4
عائش السفياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عائش السفياني
عائش السفياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5907
لوني المفضل : sienna


محمد بن نجر ،،،،

محمد مشوط ،،،

تحية لكما وشكرا على المرور ...


 

رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 01:16 AM   #5
مشخص السلمي
الإدارة


الصورة الرمزية مشخص السلمي
مشخص السلمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 418
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : اليوم (11:19 AM)
 المشاركات : 18,018 [ + ]
 الإقامة : الرياض
 زيارات الملف الشخصي : 47320
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkkhaki


بيض الله وجهك يا عائش السفياني

وشكراً على نقل موضوع ( نقش على ذاكرة الماضي )


ورحم الله أبوعبدالله رحمه واسعه وأسكنه فسيح جناته



دمت بخير ..


 
 توقيع : مشخص السلمي

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيـم







رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 03:55 PM   #6
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,244 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38975
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


ماشاء الله عليك ياعائش ، عساك تعيش بخيـر



الحقيقه موضوع كامل متكامل عن رمـز من رمـوز فنّ القلطه وأحد مؤسسيها إن صح التعبير !



لي عوده لقراءة الموضوع كاملاً بمشيئة الله ..


سلام, عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 06:07 PM   #7
سعود النفيعي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود النفيعي
سعود النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 124
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-05-2014 (07:09 PM)
 المشاركات : 4,267 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15378
لوني المفضل : sienna


الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

وياعنك انه راح شاعر فقدته ساحة المحاورة

بيض الله وجهك ياعايش ولاهنت

تقديري الجمّ ؛؛؛


 
 توقيع : سعود النفيعي

الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها

ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه
وام الكباير تليّم في مزاهبها


ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه
يهوش وينوش وعيونه يقلبها


nofi3e@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 02:11 AM   #8
مطلق المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطلق المطيري
مطلق المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1178
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 04-12-2013 (12:47 PM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9783
لوني المفضل : sienna


سيره ذاتيه

لعلم من اعلام الشعر في الخليج


الله يعطيك العافيه

ياعايش جهد جبار

تشكر عليه


الف تحيه


 
 توقيع : مطلق المطيري


يامديرهم كلهم ومديرنا معهم"=" يرضيك هذا التلاعب في دراهمنا

ان كان تقدر تليمهم وتجمعهم"=" يفهمونك وبعدين انت فهمنا

بريدي لكي تروني:

mottlek@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2006, 12:04 AM   #9
ناصر بن سعدي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر بن سعدي
ناصر بن سعدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 972
 تاريخ التسجيل :  Mar 2004
 أخر زيارة : 12-08-2012 (11:28 PM)
 المشاركات : 2,494 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8970
لوني المفضل : Brown


بيض الله وجهك..

ياعائش..

صراح ماقصرت ..كفيت..ووفيت..!!

وتقبل تحياتي..!!


 
 توقيع : ناصر بن سعدي









رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية