![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
الفلك و الهلال و قضيه مثيره..
اوردت صحيفة إيلاف الإلكترونيه صباح هذا اليوم خبراً مفاده أن العمليات الحسابيه
الفلكيه لتحديد دخول هلال رمضان و الحج قد سبب خلافاً كبيراً بين عضوين من أعضاء هيئة كبار العلماء يعتبران احد المراجع المهمه في الفتاوى الشرعيه في الوسط السعودي بشكل خاص و في الوطن العربي بشكل عام... اليكم الخبر: لم يكن أحد لـيتخيل أن أعضاء هيئة كبار العلماء سوف يختلفون في الآراء أمام الملأ وفي صحيفة لندنية، لكن الشي الفلك خلق هذا الإختلاف، فـالشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية أجاز إستخدام الطريقة الحسابية الفلكية لـمعرفة ولادة الهلال، في ظل زوبعة وإختلاف كبير حول هذه الآلية ظهر في السنوات الأخيرة بسبب اختلاف الدول الإسلامية في تحديد موعد عيد الفطر وفي إعلان ولادة هلال شهر ذي الحجة، وتقوم الهيئة مجدداً بتعديل الخطأ بعد يومين من إعلانها دخوله. وتحدث عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجلس القضاء الأعلى الجهة المخوله بإعلان دخول الأشهر الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، في برنامج "الجواب الشافي" على قناة المجد متهجما على الفلكيين، والذي يعتبر الشيخ المنيع أحدهم، وطلب منهم أن يتركوا الشرع لأهل الشرع، مما دعا الشيخ المنيع إلى الرد في جريدة الحياة كي يظهر لـ اللحيدان أنه استكثر منه مثل هذه الكلمات وأن يقولها في التلفاز. ونشر المنيع رداً مطولاً في جريدة الحياة طالب فيه من الشيخ الـ اللحيدان أن يأتي بالدليل من الشرع لـينفي هذا، وسرد المنيع العديد من الأحاديث واستشهد بأن علماء البلدان الإسلامية يتفقون على هذا الشيء، فيما آخر ثلاثة سنوات –بحسب المنيع- تطابق الحساب الفلكي مع الرؤية الشرعية.الخطاب الذي نشرته الحياة للشيخ المنيع أشاد فيه بشجاعة الشيخ اللحيدان وصراحته وأشار إلى المودة البالغة التي يكنها لأخيه في الهيئة، وفي آخر البيان وبعد الإستدلالات الذي ذكرها المنيع، قام بالبرد على دعاء اللحيدان لهم بأن يتقوا الله فقال: كما وجّه سماحته إخوانه إلى تقوى الله فإن إخوانه يبادلونه النصح بذلك. وظهرت في السعودية في الآونة الأخيرة إختلافات عديدة تتعلق بالفلك والدين حيث سبق أن سجن الشيخ ممدوح الجبرين بعد ان ادعى معرفته بليلة القدر فلكياً، وظهرت وجهات نظر عديدة تطالب بإستخدام الحساب الفلكي لتحديد دخول عيد الفطر المبارك ورمضان لما فيه حساسية كبيرة على الأمة، وبدأ ظهور هذا الخلاف قبل سنتين حيث أثاره الشيخ المنيع بالإضافة إلى الدكتور الشيخ عبدالمحسن العبيكان بعد أن طالبوا في العلن بإستخدام الحساب الفلكي ورفض هذا الحساب علماء آخرون في السعودية. الجدير بالذكر أن السعودية تستخدم الرؤيا الشرعية للهلال أي أن يراه شخصين على الأقل وتقبل شهادتهم لدى مجلس القضاء الأعلى ثم يعلن شهر رمضان على سبيل المثال أو عيد الفطر بالإضافة إلى بقية أشهر السنة . ووسط إختلاف مع دول إسلامية وعربية قريبة من السعودية على بداية هذه الأشهر وخاصة فيما يتعلق بإيران واليمن وعمان الدول التي دائماً ما تختلف مع السعودية في تحديد ولادة الهلال بالإضافة إلى إرتباك كبير يتسبب به هذه الإختلاف لدى المسلمين في الدول غير الإسلامية حيث يصومون ويستقبلون العيد في أوقات مختلفة كل شخص بحسب دولته أو مرجعيته وهو يعيشون في نفس المكان وربما في نفس البيت. و بعد هذا الخبر.. ماهي مرئياتكم انتم حول هذه القضيه الفلكيه الشرعيه و هل تؤيدون ان يتدخل الفلك لحل ازمات اشهر رمضان و التي تكررت بأخطائها في العشر سنوات الأخيره بشكل ملفت للنظر, ام انكم تؤيدون الطريقه الشرعيه التقليديه و هي رؤية العين للهلال؟؟ و لكم كل الغلا |
|
|
#2 |
|
مستشار
![]() |
اولا صباح الورد ياشفق
ثاتيا موضوع الرؤيه التقليديه للهلال وهي الرؤيه بالعين سنة وتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم. ووجهة نظر بعض المشائخ (جزاهم الله خيرا) ومن باب الاجتهاد والتيسير على المسلمين رأو بأنه بأمكاننا رؤيه الهلال بالطرق الحديثه المتطوره وانقسم البعض حول هذا الرأي .. نحن نقول بأنه لايوجد فرقه انشاء الله ولا اختلاف حول هذا الموضوع او غيره الله يعز الاسلام والمسلمين .. اما (المرجفون في المدينه) فدعهم يبثون سمومهم في الاعلام وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون . تحياتي ومودتي
|
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا أخي مرزوق الروقي و شكراً على مرورك الأكثر من رائع و المحنـّك و الدبلوماسي..
في الحقيقه هو يوجد اختلاف في الرأي بين العلماء... و اختلاف أمة محمد رحمه ... و هذا الإختلاف ليس في المضمون و لكن في الطريقه فقط.... و سنة محمد هي الرؤيه و ليس كيفية الرؤيه.. و الرؤيه ثابته سواء بالعين المجرده او بالتلسكوب او حتى بالنظاره الطبيه للأشخاص الذين نظرهم قصير او ضعيف... و القرآن حدد التحرّي لهلال رمضان بالرؤيه.. لكن لم يحدد الطريقه و لم يذكر انها فقط بالعين.. اذاً فالباب على المسلمين موسّع و مفتوح... اضف الى ذلك ان اهل الخبره الذين يراقبون الهلال و محاولة رؤيته لتحديد شهر رمضان فإنهم يستخدمون نظاراتهم الطبيه بسبب ضعف نظرهم.. و هذا يعني انهم استخدموا طريقه من أجل محاولة تقريب الرؤيه.. كذلك بعضهم يستخدم الدربيل لفحص الإفق من أجل محاولة رؤية الهلال بشكل دقيق.. ثم بعد ذلك يأتي الشخصان و يثبتان رؤيتهم للهلال اذا رأوه بهاتين الطريقتين.. اذاً لماذا لا نستخدم اختراعاً يقصـّر المسافه بشكل اكبر و نضع بدل الدربيل تلسكوب ثم نتفحص الأفق لرؤية الهلال؟؟؟ الا ترى ان الطريقه هي نفس الشئ؟؟؟ اللهم في اختلاف الأداه بحسب استطاعتها على تقريب المسافات.... تحياتي لك و لجميع المرور الكرام اخوكم |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا ياشفق والف شكر على هذه المواضيع المفيده للنقاش
اما مسأله التدخل الفلكي في رؤية هلال رمضان وعيد الفطر فلو لاحضنا في السنوات القليله الماضيه هناك اختلاف في دخول شهر رمضان وخروجه والسبب في ذلك هي الاقليه التي تبحث عن جائزة رؤية الهلال او الاستخدام القديم وهي وضع ( عودين وبينهم قطعة حجر ) لمعرفة دخول الشهر وخروجه ولو عدنا الى الادوات الفلكيه والتي يتحدثون عنها فهي تحل محل العودين وقطعة الحجر فلماذا لا يتم تطبيقها فنحن في شهر رمضان الماضي صمنا قبل دخول رمضان بيوم وهذا كلااام اغلبية رجال السن الكبار والاعلم في رؤية الهلال ودخوله والتخبط الواضح في هذه المسأله نحن هنا لا نريد ان ندخل في المسأله الشرعيه ولكن لمناقشة موضوع في كل سنه يكون به لبس ودمت لأخيك |
مرني لا صرت ناوي بالغياب "=" وصبني في كاس بعدك صبني وكان ودك بس / في كلمة عتاب "=" من بقى لي غيرك انت ( يحبني ) sul6an_as@hotmail.com هنا بعض قصائدي الصوتيه تفضلو بالزياره http://www.movn.net/voices.php?action=listvoices&id=206
|
|
|
#5 | ||||||||||||||||||
|
(*( عضو )*)
![]() |
.
.. منذ أن ادرك الأنسان ,, ومنذ بدء الأفهام ،، كان هناك في كل نشاط انساني ,, مجددون ،، ومحافظون وكل جديد ثبتت قوته ،، سيصبح من تراث المحافظين في يوم ما ،، هكذا هي الحياه ,, وهكذا قد تستمر ![]() تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
صلاح عبدالصبور .......... ،، ،
|
|
|
#6 |
|
الإدارة
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير .. اخي العزيز شفق السريع .. بالنسبه الى مثل هذه الامور لايمكن لـ الشخص الغير متخصص بها الافتاء بها أو طرح حرية الرأي بالموافقه على أستخدام الطريقة الحسابية الفلكية او العكس الاختلاف نعمه .. ولكني أعتقد أنه من قبل الف واربع مائة سنه والى الآن صاموا وأفطروا على رؤيته بالعين المجرده فماهي الاشكاليه في ذلك الآن .. !! نسئل الله التوفيق والصلاح لـ الامه كافه بعلمائها والقائمين على صحفها . دمتم بخير . |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
.
أخشى أن يحدث بين المسلمين و علمائهم كما حدث للنصارى و رهبانهم .. الذين خالفوا العلم و انكروه حتى انكرهم العامه .! الآن : مواقيت الأذان مؤقته في التقويم ولمدة سنه كامله بواسطة الفلك بالثانيه الواحده لا يزيد ولا ينقص فأين المشكلة في ان يتم تحديد دخول الشهرو خروجه بواسطة الفلك .! هذي وجهة نظر وانا اتفق مع المنيع و العبيكان في ما ذهبوا اليه و لاهنت يا شفق |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يا شفق
اعتقد الموضوع يدخل بالدين والمشايخه اعلم منا سواء اختلفوا او اتفقوا لكن حسب عرفي ما بين الفلك والهيئه قبل كم سنه لما اعلنت السعوديه ان عيد الفطر فاليوم الفلاني اللي يكون ان الشهر ناقص وقال الفلكي الكويتي العجيري ان اليوم هذا صيام واعتقد كلنا نذكر السالفه هذي وبعد فتره لا اعلم كيف عرفوا انه كان يوم صيام يعني الفلكي كان صح اقول هذا وصلى الله وسلم على محمد شكرا يا شفق
|
====
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يا سلطان الاسيمر و شكراً على حضورك...
تأكد بأننا بعيدين في موضوعنا عن مسألة تحريم او تحليل استخدام علم الفلك في تحديد رؤية هلال رمضان.. و القضيه لا تعدو كونها محاوله لإستشفاف الآراء حو تأييد استخدام هذا العلم او رفضه .. و المساحه حره لجميع الآراء... و انت من الفريق الذي يؤيد استخدام علم الفلك فيما يبدو لي ... و عن مسألة استخدام العودين في تحديد رؤية الهلال فأنا اعتبرها تكنولوجيا الا انها تكنولوجيا قديمه عفى عليها الزمن و تطورت هذه العودين لتحمل رأساً تلسكوبياً يبعد المسافات بشكل افضل.. اذاً القضيه ان الجميع حاولوا استخدام التكنولوجيا في تحديد رؤية الهلال سواء الذين يستخدمون العودين او الفلك ... شكراً على حضورك و تواجدك المثري... اخوكم |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يا حامد المطيري
حضورك اشاره واضحه و قويه في مساندة الرأي الذي يؤيد استخدام علم الفلك و التلسكوب.. شكراً على هذا الإسقاط الذكي و الجميل ... تحياتي يا كبير |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يا مناحي
و حياك الله و انا اخوك.. و نحن لسنا في طور تحريم او تحليل و لكن فقط مجرد استقصاء للأراء و محاولة رأي جمهور المسلمين حول هذه القضيه... انا و انت و هذا و ذاك لا نملك على رقاب المسلمين في دينهم شيئاً .. و لا نفتي و لا نحلل و لا نحرم.... و تعريجاً على رأيك و الذي يتضح انك لا توافق على استخدام علم الفلك .. فما رأيك بما حدث في رمضان الفائت من ثالث يوم صيام؟؟ حيث اختلف الناس على صحة دخول رمضان و ان الهلال لم تتضح رؤيته الا في الليله الثانيه التي كان من المفترض ان تكون الليله الاولى.. كذلك ما أعلنه علماء الفلك من ان الهلال لم يكن بأي حال من الأحوال ان يكون واضحاً في تلك الليله التي صمنا فيها.. و ذلك استناداً على معايير فلكيه لديهم.... لنا الآن عشرة سنوات ان لم تكن اكثر لم نسلم رمضاناً واحداً من التشكيك اما في دخوله او في دخول ليلة العيد.. دائماً و الشكوك تثبت و بعد فتره يتضح ان هناك خطأ حدث للمسلمين.. و كذلك قد تتذكر معي عندما اعلن الملك فهد رحمه الله بعد انقضاء احد اشهر رمضان انه اعلن للمسلمين بقضاء يوم من رمضان لأننا افطرنا في يوم كان يجب ان نصوم فيه.. نحن و جميع بلاد المسلمين نستخدم المدفع ( البدعه ) في اعلان الإفطار و إعلان الإمساك.. فهل ثبت هذا المدفع عن النبي او ما شابهه بشئ كان يفعله النبي؟؟ النبي كان يستخدم الأذان.. و نحن عطلنا الأذان على الأقل بعد رمي المدفع يتم رفع الأذان.. اذاً اين البدعه هل هي في المدفع ام في التلسكوب؟؟؟ انا قلت ( بدعه ) مع انك لم تذكرها في ردك لكن هناك بعض الآراء لبعض طلبة العلم يقولون انها بدعه حتى و ان كانت لا تحدث شرخاً في الشرع.... تحياتي لك |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب الشريف
.
مواقيت الأذان مؤقته في التقويم ولمدة سنه كامله بواسطة الفلك بالثانيه الواحده لا يزيد ولا ينقص فأين المشكلة في ان يتم تحديد دخول الشهرو خروجه بواسطة الفلك .! البستنا الحجه يا غالب الشريف... لله درك و انا اخوك... رأي اختصر كل شئ.... مع الأخذ في الإعتبار ان الصلاه اهم في الدين و عند الله من الصوم... لأنها عمود الدين و هي مفتاح الحساب يوم القيامه.... شكراً من القلب يا غالب |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ تركي البادي
مرحباً بحضورك... و ها أنت تضرب أحد الأمثله التي تساند آراء الأخوه الذين يرجحون استخدام التلسكوب و علم الفلك في تحديد رؤية الهلال... شكراً على مرورك يا تركي اخوكم |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شفق الاختلاف في وجهات النظر وارد وحنا نصوم ونفطر ونحج حسب مايصدر من الجهات الرسميه
قبل فتره افتى الشيخ عبدالله بن عبيلان بجواز الرمي قبل الزوال اليوم الثاني عشر ولم يجد من يؤيد رايه الا القلائل وهذه السنه صدرت الفتوىمن مفتي المملكه بذلك بعد ان اتضح لهم الدليل ياخي ترى علمائنا حريصين ان يكون رابهم اقرب للدليل الواضح ويتثبتون عند محاولة تعديل ماتواتر من السلف حتى يثبت لهم الدليل ويعملون به ولايستندون على الراي أسأل الله ان يوفق علماؤنا لما فيه الخيروان يوحد كامتهم لما فيه الخير وصلى الله على محمد |
![]() شكرا ياخالد الروقي
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |