![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
(( محكمة المرقاب (( 2 )) ))
السلام عليكم - جميعاً
تعود مرة أخرى ( محكمة المرقاب ) لتستأنف جلساتها في ( قضاياكم ) في هذه ( الجلسه ) سنناقش الإدعاّء الذي قام برفعه أحد الأعضاء . على المرقابي القدير / خالد الحصيّن ونذكر الجميع بأن آرائكم هي الفيصل في الموضوع أنتم شهوود القضيّه ودليل الإدانه أو البراءه . المدعي - وهو مرقابي قدير ايضاً - نصّ إدعاءه على مايلي : أنا أشكو خالد الحصيّن على هذا البيت بالكلمه الأخيره : العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! احس ان هناك استهتار بمعنى العباده و بصفات الصالحين إضافةً إلى أن الأخ نصب نفسه مفتياً وعالماً في نفس الوقت ، أمّا دليل استهتاره فهو حصر معاني العباده العظيمه على الأمور الشكليه فقط ، والتي قد يتحلى بها الصادق والكاذب ، ودليل تنصيب نفسه للفتيا والعلم هو ختم بيته بهذه الكلمه : (((وبس )))) --- إنتهى إدعاء المدعي --- نطلب من المدعى عليه الآن عدم إضافة أي تعليق أو أي رد الاّ بعد أن يطلب منه ذلك . الآن يحق لكل عضو إبدأ رأيه في البيت و في الإدعاء ، وذلك بكتابة رد واحد ، نذكر أن ضوابط المحكمه تسمح لكل عضو برد واحد فقط . وسيفتح المجال لإضافة ردود إخرى أو إضافة تعقيب على رد ، قبل أن تعلن المحكمه إنتهاء الجلسه . ننتظر ردودكم ، وآرائكم . ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]سوف ابدي رايي هنا
هي بالفعل العباده ليست صعبه على من يسرها الله عليه وليست سهله على من لم ييسرها الله عليه انا لارى فيها شي دمتم بخير[/align] |
|
![]() |
#3 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه
ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! بما أنه بيت وحيد ،، يعني ماله تكمله ،، فهو مع اعتذاري لعزيزي خالد ،، بيت ماله سنع ![]() لا صفى قلبه ، واطلق لحيته ، وقصر ثوبه ،،، ما يصلي خلاص ![]() بعدين وش ذنبه ياخوي اللي ما تطلع له لحيه ![]() وش ذنبه راعي البنطلون ![]() بس عاد نتوجه للمحكمه بطلب الرحمة للمتهم،، وذلك بسبب نيته الزينه،، اللي اعماها لسانه ![]() تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
|
![]() |
#4 |
مشرف عام
![]() ![]() |
[
احس ان هناك استهتار بمعنى العباده و بصفات الصالحين إضافةً إلى أن الأخ نصب نفسه مفتياً وعالماً في نفس الوقت ، ] في البداية عليكم السلام ورحمة الله وبركاته واول نقطة يتم مناقشتها متى كان الاحساس دليل اتهام ؟؟؟ ![]() بيت الحصيّن مافيه شي الا الابداع الفطري وصح لسانه وباختصار شديد الله يعلم النوايا ولم نفتح قلب خالد حتى نعرف نيّته ولكن نحسبه من اهل الصلاح والله حسيبه اذاً شهادة مني للحصيّن لم تأتي من فراغ بل من ملف الرمز المرقابي الكبير خالد الحصيّن وسيرته الذاتيه اللتي تشرفنا كزملاء له ![]() والف شكر يامحكمة المرقاب ![]() |
![]()
.
|
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مساكم الله بالخير جميعاً
أولا الأخ الي أدعا على الحصين الله يجزاه خير ................. بقوله ان الحصين نصب نفسه مفتي اذاً غالبية شعار النظم مفتين لأن البعض منهم يتطرق لمثل هذه المواضيع ثانيا / بيت الحصين ماعليه اي ملاحظه من وجهة نظري اذا ان الموضوع في الكلمه الأخيره ( وقصر ثوبك ) فأرجو من المدعي لايوضي رجل ويخلي رجل ...... سبق هذه الكلمه اهم مافي البيت وهو تصفية القلب فاذا صفا القلب هانت الأمور بعده ..... يحق للمدعي الإدعاء اذا كان الحصين لم يقل هذه الكلمه (صف قلبك ) لو كان بيت خالد الحصين بهذا الشكل مثلاً : العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه ـــــــــ اخذ بشتك.. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك لكان له الحق في ما أدعا ............. لانها امور شكليه ليست باطنيه ولكن لم يغفل الشاعر في ادخال العقيده في بيته وهو تصفية القلب كما ارجو من المحكمه الموقره .............. ماهو اي واحد يدعي تجيك تعدي .... ارجو التمحيص في بعضا الادعاءات شكراً لكم |
![]() |
![]() |
#6 |
الإداره
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ارى ان البيت لا يستحق تنصيب المحكمه من اجله يقول الاخ المدعي ,,, احس ان هناك ,,, الخ وهل بمجرد الاحساس طالبت باقامة الادعاء للزج بالمتهم البرئ الماثل امام لجنة المحكمه الموقره في غياهب السجون لا سمح الله ![]() ويقول أمّا دليل استهتاره فهو حصر معاني العباده العظيمه على الأمور الشكليه فقط ، والتي قد يتحلى بها الصادق والكاذب كما تفضل الاخوه اعلاه اعتقد بل اجزم ان تصفية القلب ليست امر شكلي بل هي لب العباده وقد ذكر شاعرنا في مبتدأ بيته (العباده ماهي بسهله ) واعتقد انه بهذه الجمله مهّد بشكل ممتاز لعودته للقول (صف قلبك ) لصعوبة الامر اما كلمة (( وبس )) فهي مجرد اابتسامة انتصار والله اعلم ![]() سأحاول هنا بيان روعة البيت من ناحيه اخرى ان الشاعر بدأ من القلب كاول شرط من شروط العباده ثم تطرق للشكل الخارجي من ناحيتين الاولى (اطلق اللحيه ) كدليل لتغيير يحتاج مده طويله نوعاً ما ليثبت كشكل معروف للشخص ثم اتى بشي غير ثابت ويجب تغييره بصفه مستمره ( الثوب ) مع مراعات وجوب المحافظه على ما امر الله به في الناحيتين بالنسبه للشكل الخارجي اجمالاً العباده بالنسبه للشاعر ولنا جميعاً شيئ ينطلق من قلب الانسان ليغير حتى شكله وبما ان لي ردّ واحد فقط ساشرك الاخ حامد المطيري فيه ![]() يقصد الشاعر من تصفية القلب (تصفية القلب للعباده ) وذلك يستوجب الحفاظ على اركانها وواجباتها جميعاً من الى ليس من المعقول انك تصفي قلبك لشي وتنقصه باي حال اما من يرتدي (البنطلون) فلا بأس من تقصيره بريالين عندنا ونص دينار عندكم ![]() يعني يبقى البنطلون او غيره داخل تحت رمز ( الثوب ) لذلك نطلب من سمو القاضي <<<< جاب العيد اخر شي ![]() ايه نطلب من لجنة المحكمه الموقره اخلاء سبيل المتهم فوراً بدون قيد او شرط او حتى كفاله لاجل الشعر ليس لاجل اي شي اخر وتعويضه عن وقفته عن ( وقفته ومحرافه ) خلال فترة التوقيف والسلام عليكم |
|
![]() |
#7 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه
صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! العباده ماهيب سهله !! فعلاً العباده ليست أعمال يقوم بها العبد أنّى شاء ، وصعوبتها جاءت مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الجنّه حفّت بالمكاره والنار حفّت بالشهوات ) أو كما قال ، وهنا يشير الشاعر لنقطه مهمّه وحسّاسه يطول الشرح فيها . ولاهي صعبه !! أيضاًَ العبادة لاتعتبر صعبه ، والصعوبه والسهوله خطان متوازيان للإنسان فهي سهله وقد وضّح الشاعر في الشطر الثاني بعضاً من سهولتها ( صفّ قلبك ) أي من كل مايريب النفس بإتباع الهوى والشهوات والملذات الخ إلخ ، وصفاء القلب له أوجه كثيره إختزلها الشاعر في هذه الكلمتين ( صفّ قلبك ) يندرج تحتها العبودية الخالصه لله عز وجل والصلاة والصيام والزكاة إلخ من الفرائض التي أوجبها الكتاب والسنّه على البشر ( وأطلق اللحيه وقصّر ثوبك ) رغم إعتراضي على حرف العطف الذي جاء بعد ( صفّ قلبك ) إلاّ أني أجد له العذر في هذا المقام لأن من الطبيعي أن تظهر النتائج جليّه بعد تصفية القلب بـ ( إطلاق اللحه وتقصير الثوب ) إتباعاً للسنة السمحاء .. وإعتراضي البسيط هو إشراك أمر ( تصفية القلب باإطلاق اللحيه وتقصير الثوب معاً ) والعذر الذي أجده له هو أنه من الممكن أن تحدث هذه الأمور معاً في وقت واحد ولكن الأظهر أن تكون تباعاً .. إذن نخلص أن البيت لم يكن فيه إستهتار أما كلمة ( وبس ) فلا شأن لنا بها مادام انها ليست من ظمن البيت .. ولو إنتقدنا كلمه ليست من ظمن النص او البيت لكان الأولى أن يُنقد كل شاعر أبرز فضيلة في نصوصه وجاء بخلافها في حياته الطبيعيه كمن يمتدح الكرم ويكون بخيلاً أو يمتدح الشجاعه ويكون جباناً .. وهكذا .. ومن هنا أعلن وقوفي جنباً إلى جنب مع هذا البيت وصاحبه محامياً ومدافعاً ومناظلاً دونهما حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا .. ![]() وشكراً سعادة القاضي .. ![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
إلحاقاً لماسبق
الشاعر قال بيت واحد وكيف له أن يجمع بين ( لابس البنطال ) ولابس ( الثوب ) ويأتي بالتفاصيل الفقهيه في مسألة لايمكن أن ينّصب نفسه مفتي وهو يقتنص الفوائد ليضعها في نصوصه وليس كل الفوائد وليس كل التفاصيل الشرعيه التي لاتنبغي لشاعر أو حتى كاتب أن يتوسع بها إلا أن ياتي بأقوال الفقهاء كلهم .. أما بالنسبه للأمور الشكليه فقد إستبقها بوصف حسّي ومن ثمّ أفَضَل لماقد بيّناه .. وللعلم ( صفّ قلبك ) لايمكن أن تكون للمنافق أو الكذّاب وغيرهم فما أتى بعدها فهي آتية بعدها .. |
|
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() |
كما ارجو من المحكمه الموقره .............. ماهو اي واحد يدعي تجيك تعدي .... ارجو التمحيص في بعضا الادعاءات شكراً لكم ويهمنا رأيك في الموضوع ( فقط ) |
|
![]() |
#10 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
محكمة المرقاب
اهلا بعودتكم .. واهلا باتهاماتكم واهلا بالمدعي والمدعي عليه واهلا بنا شهودا و زوار .. باختصار التهمه هنا [poem= font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه=صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك [/poem] ودليل البراءة ايضا هنا [poem= font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه=صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك [/poem] البيت واضح .. والمتهم بسيط .. لم ينادي بالشكليات .. ولم ينصب نفسه مفتيا ليحصر العبادة في ثلاثة امور فقط .. بل كانت هنا على سبيل الذكر لا الحصر حتما سنتابعكم |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه
ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! أولاً : ( من صفىَ قلبه وأطلق لحيته وقصّر ثوبه ) نحسبه والله حسيبه من الصالحين الخيرين والصفات هُنا أتت متتاليه بالأولويه فتصفيت القلب من اهم الركائز وأهم الخطوات للصلاح ويليها الأشياء الظاهره من أسبال اللحيه وتقصير اللباس سوا كان ثوب أو بنطال أو ان شاء الله وزره وكم من الأشخاص الذين يقصرون الثوب ويسبلون اللحى ولم يصفوا قلوبهم نسأل الله لهم الهدايه والعباده لمن أرادها ليست صعبه وهي في نفس الوقت تتطلب قوة العزيمة للثبات عليها والبيت سليم جداً لمن تفكّر فيه وأمعن النظر وهو بيت يستحق التوقف كثيراً للتعرف على مزاياه لا أتوقع بتاتاً بان أخونا خالد الحصيّن يتجه إلى هذا النوع من الأستهزاء لا سمح الله شكراً يامحمكه المرقاب على الجهود المبذوله ملاحظة : التهمه خطيرة جداً لأنها تمس دين وأخلاق وصفات الشاعر خالد الحصيّن |
|
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه
ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! الشطر الأول: يعتبر قاعده دينيه ثابته تؤيدها ادله نبويه كثيره ليس المجال لذكرها .. لذلك فلا غبار على هذا الشطر نهائياً.. الشطر الثاني: نحن بحاجه لتفسير ( صف قلبك ) من قبل الشاعر.. و ماذا يقصد بهذه العباره.. فتصفية القلب عباره جامعه عائمه تستطيع اسقاطها على أي معنى شرعي.. اما اطلاق اللحيه و تقصير الثوب فهي ليست من العبادات الشرعيه اذا ما علمنا ان الدين ينقسم الى عبادات و معاملات و توحيد لله فقط.. لذا فإن اطلاق اللحيه و تقصير الثياب تعتبر من السمات و ليست من العبادات لأن الشاعر بدأ البيت ( بالعباده) و اراد توضيح هذه العباده.. فهو خطأ فني و ليس خطأ ضمني... و هذه تعتمد على معرفة الشاعر او الكاتب.. فحالق اللحيه و مسبل الثوب يدخلان الجنه .. اما المقصر في العبادات الشرعيه كالصلاه و غيرها ففيها نظر و لا أستطيع ان اقطع بالفتوى فيها... أما ادعاء المدعي بأن المدعى عليه نصب نفسه مفتياً .. فهذا تجاوز من المدعي و غير صحيح ... فالفتوى تكون في الأمور الفقهيه.. و الشاعر لم يتعرض لأمر فقهي حتى نتهمه بالفتوى... فهناك فرق بين السؤال الديني و الفتوى الشرعيه... فمثلاً السؤال عن اركان الصلاه هو سؤال ديني و ليست فتوى شرعيه... و على ذلك تقاس بقية الأمور.. البيت بشكله العام و باختصار شديد لا شئ فيه و هو بمعناه الشامل يعتبر بيت صحيح لا غبار عليه.. هذا اذا احسنـّا الظن بالشاعر و أن قصده الخير .. لكن ان كان قصده الإدعاء بالعلم فقد اخطأ فنياً.. اما ضمنياً فقد أصاب و رسالته تعتبر واصله ... فالمعرفه و الثقافه لها دور في نوايا الشعراء... اما الاستهتار الذي اشار اليه فقد اضحكني كثيراً... فالشاعر لم يأتِ بشئ غريب .. بل انه اختصر تعريف الصلاح ببيت واحد و هذا من المفترض ان يحسب له... تمنيت لو ان الشاعر عبر عن الصلاح وليس عن العباده حتى لا يكون عرضه لمن أراد ان يتصيـّد عليه دقائق الأمور... و الإدعاء (الذي قرأناه) للمدعي ليس في محله مع احترامي و تقديري له ... تمنيت لو أن ادعاءه كان في شئ آخر غير النقاط التي ادعى بها... تحياتي للجميع و هذا رأي شخصي ليس بالضروره ان يكون صائباً .. انما هو اجتهاد كاجتهاد الشاعر و اجتهاد المدعي.. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#13 |
(*( عضوة )*)
![]() |
صفوا قلوبكم
![]() البيت الحقيقه محير جدا .. ولكني فكرت .. ؟؟ وفكرت .. ؟؟ وفكرت .. ؟؟ الى ان وصلت الى التالي .. وبما أن المدعي لاحظ ان هناك إستهتار فبالتأكيد هناك أناس سيلاحظون هذا الإستهتار من الزوار وغيرهم لاني كما قلت البيت محير وله وجهين في التأويل , ولكن الأسلم في هذا بالنسبه لي هو حال الشخص كاتب البيت ( خالد الحصين) فإن عُرف عن الرجل الصلاح والخير فالبيت يحمل نصح بطريقه بسيطه ومحببه ومهذبه ايضاا . اما ان عُرف عن الشخص غير ذلك ونتمنى الا يكون غير ذلك . فهو بلا شك إستهتار ويُخشى عليه من الإثم .. تقديري |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام والرحمة ..
اولا: كيف للأدعاء ان يأخذ مايشاء ويترك مايشاء ! فذكر الشكليات فقط.. وكأن لم تكن استهلال لما قبلها حين قال الشاعر : صف قلبك اعتقد.. بل متأكدة ان البيت من اجمل مايكون ويحسب للشاعر لا عليه ثانيا: الكلمة الاخيرة مليئة بالأبيات اللتي تحتاج وقفة تدقيق .. لما اختار الادعاء هذا البيت بالتحديد << تراه سؤال ![]() الاخوان والاخوات كفو ووفو .. وبس ![]() |
![]()
.
.
أنا تراني رقيقه و بنت حسّاسه = و عيوني حتى العدو تبكي على شانه .يلّي ليامن تضايق حطّني براسه = لا رقت .. لا تقول لي وش فيتس زعلانه . .................................................. ................. - اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك . - اللهم انزل نورا من نورك عليه - اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته - اللهم ارحم غربته وارحم شيبته - اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار - اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله - اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمّد ( أبي ) برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء اللهم ان ( أبي) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنا أشوف إن البيت بيت روحاني وجميل جداً من شاعر أجمل ![]() و [ صف قلبك ] هي الحجّه والدليل على إن ما ذُكر غير صحيح وصفاء القلب هو صفاء النيّه وبما إن النظره شرعيّه فـ النيّه أساس العمل بإختصار .. البيت بوجهة نظري سليم وجعله في ميزان حسناتك يا أبو فيصل ![]() |
![]()
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا اقول يوخذ تعهد على المدعي ويطلق صراح المتهم
لان حجة المدعي مفلوجه والدليل الحجه نفسها .. بيت لايشوبه شايبه . العباده ماهيب سهله .. ولاهي صعبه ـــــــــ صفّ قلبك .. واطلق اللحيه .. وقصّر ثوبك ! بالله اللي يصفي نيته ويطلق لحيته ويقصر ثوبه <<< وش عاد تبون منه غير انكم تدعون له بالثبات .. لايجود استهتار ولافتوى الرجل يدعو الى تبسيط الامور ويوضح ان الدين يسر والله اعلم .. اخوكم . |
![]()
يامتعب ركاب الاماني على ماش = انته وانا والامنيات انتصفنا ! نطرد ورى حظٍ مقفي ومنحاش= وحالت مقادير الزمن عن هدفنا ! al_3ali@hotmail.com
|
![]() |
#17 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام .. ورحمة الله وبركاته
حي الله المحكمه .. ومدعيها ![]() هناك .. فرق بين الاسلوب في البيت .. وتحليل البيت أما الاسلوب .. ففيه .. من الاستهانه الشي .. البسيط .. فالشخص منا .. ممكن يقول للآخر (( أنت هنا )) .. بأكثر من اسلوب .. بأسلوب فيه تعجب .. وبأسلوب فيه تهكم .. وبأسلوب .. تودد .. وهذا على ما اظن ماقصده .. المدعي .. الاسلوب في طريقة طرح البيت ولكن لو اتينا لتحليل البيت منطقيا .. فنجد للشاعر .. مخرج وخصوصا في قوله صف قلبك .. والسهووله والصعوبه .. وبأن البيت .. لوحده .. فلا يتبين الاسلوب بالطريقه التي ارادها الشاعر .. للمتلقي . وكلنا نعرف .. ان البيت اتى بقريحة سريعة .. استدعته لأجل الكلمة الاخيره .. وهذا من الاشياء التي تشفع لـ .. ابو نجد . اذن البيت يؤخذ على الظن الحسن .. أكثر .. ونحسب ادعاء .. المدعي .. قوي مع انه يبين حرصه على الأدب في التعامل .. مع الامور العقائدية .. وهذا يشكر عليها بصراحه . .. .. ولكم التحية |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() |
أغلب الآراء تصب في مصلحة المدعى عليه
نشكر الجميع على إبدأء آرائهم . وإسلوبهم النقدي الجميل . الآن / نطلب من المدعى عليه : خالد الحصين المثول أمام المحكمه . و توضيح مافي ( جعبته ) من رد على إتهام المدعي . |
|
![]() |
#19 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
فالبدايه :-
السلام عليكم .. ومساكم الله بالخير جميعاً ![]() اشكر محكمة المرقاب على هذه المحاكمه الشيّقه والنزيهه كما احيي الاخ العزيز / المدعي .. على حرصه الجميل ومتابعته الحثيثه لكل ما يدور في هذا الصرح وانا على يقين انه صاحب نظره ثاقبه ولا هدف له .. الا الارتقاء بما يُطرح هنا وهناك احييه مره ثانيه واشكره من صميم قلبي ! كما اشكر الاخوه اعلاه .. على اثراء هذه المحاكمه بآرائهم الجميله سواءً كانت في صالح المدعي .. او المدعى عليه ! ![]() اقوالي كالآآتي :- البيت يعتبر بيت عابر .. بناءً على موقعه ، حيث انه من موضوع ( الكلمه الاخيره ) وكما هو معروف عن هذا الموضوع .. ان الابيات التي تكتب فيه تكون فالغالب ارتجاليه وسريعه جداً .. ورغم ارتجالية البيت وسرعة طرحه .. الا انني اتعمد ان لا اكتب بيت لـ مجرد الكتابه .. واحرص في جميع مشاركاتي في هذا الموضوع .. ان يكون البيت مكتمل التركيب والمضمون والفكره ( رغم صعوبة اختزال الفكره او المضمون في بييييت واحد !! ) ولكن التوفيق من الله ![]() مسألة (الاستهتار) ، تتناقض مع كوني نصبت نفسي (مفتي وعالم ) .. كما ادعى الاخ العزيز / المدعي ! حيث من الصعب ان تجد عالماً من علمائنا الافاضل .. يفتي ويستهزئ في نفس الوقت ![]() مع العلم انني لست مفتي ولا عالماً لـ مجرد اني ذكرت ما ذكرت فالبيت اعلاه وعسى الله يرحمني برحمته .. ويغفر لي ذنوبي ظاهرها وباطنها ! خلاصة الموضوع :- انتظر قرار المحكمه .. وان صدر الحكم لــ صالحي انعم واكرم ![]() وان كان القرار ضدي .. بيض الله وجه المدعي قبل القرار وبعده وجعلها الله في ميزان اعماله .. ولن اقول الا :- [poem= font="Simplified Arabic,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] سبحانك اللهم اني تايب = من زلة اقدامي .. ونطق الساني ![/poem] اخووكم ![]() |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ وااان أنت من الزماااان ؟ ![]() على كلٍ زانت علومك يابونجد ، ولتعلم ان المسلم محاسب على كل صغيره وكبيره .. قال تعالى : ((مايلفظ من قولٍ إلاّ لديه رقيبٌ عتيد )) مدري عاد عن المحكمه اهرج الحين والا لازم تجي الإشاره منهم ؟ ![]() |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مساكم الله بالخير جميع
أولا : أشكر القائمين على المحكمة والمدعي والمدعي عليه والشهود فلكم مني جزيل الشكر .. ثانيا : من وجهة نظري أرى إن البيت أصفى من الماء القراح ؛ والاخوان أهل الخبره والاختصاص كفّو ووفّو . والله لا يهين الجيمع ،، . |
![]()
،
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
( قناة المرقاب الفضائيه ) | حبيّب العازمي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 52 | 22-08-2010 11:44 AM |
كبار الشعراء .. يتغنون بملحمة المرقاب للدفاع عن الرسول الكريم | ناصر تراحيب | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 22 | 07-09-2008 12:54 AM |
إستبيان المرقاب للساحه الشعبيه ( نتائج وأسماء ) ..! | ناصر تراحيب | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 11-06-2008 05:24 PM |
( المرقاب ) في قناة البوادي الفضائيه .! | صحافة المرقاب | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 14 | 15-05-2008 04:28 PM |
![]() |
![]() |