![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
عندمــا تسـري القوافي ..( المحاورة )
بسم الله الرحمن الرحيم عندما تسري القوافي !!!!! القافية في اصطلاح أهل العروض هي : آخر حرفين ساكنين وما بينهما من حروف متحركة ، فالقافية في قول الشاعر العربي : أقول لها وقد طارت شعاعا ** من الأبطال ويحك لن تراعي .. هي ( اعي ) ولابد أن يسير الشاعر على هذه القافية إلى نهاية قصيدته . وفي شعر المحاورة نجد القافية هي نفسها التي عرفها أهل العروض . غير أن بيت المحاورة ـ دائماً ـ يتكون من قافيتين ، ففي الشطر الأول قافية وفي الثاني قافية . فالقافية في بيت ( الرياحي ) الذي يقول فيه : ـ دام البقا يا ذيب يا مسعور *** والسوق عامر والذهب غالي ( ور ) في الشطر الأول و ( الي ) في الشطر الثاني . ولكن …. ما أهم عيوب القافية التي يقع فيها شعراء المحاورة أحياناً ؟؟ إن من العيوب التي يقع فيها أحياناً الشعراء هو أن يختلف حرف من حروف القافية ، وهذا عيب ظاهر لا يخفى على أحد ولذلك تجد الجمهور والشاعر المقابل ينبهان الشاعر إلى هذا العيب ليتم تداركه . كذلك من عيوب القافية أن يكرر الشاعر كلمة بنفس اللفظ والمعنى وقد سبق أن وردت في بيت سابق لم يفصل بينهما سبعة أبيات على الأقل ، أما إذا فصل بينهما سبعة أبيات فإن علماء القافية والعروض لا يعدون ذلك عيباً . فمثلاً يقول الشاعر ( جار الله السواط ) : ـ يالعصيمي نبا ناخذ معك فالملعبة ربع ساعة *** والمعاني نصرفها كما صرف السيوف الحدادي فلو رد العصيمي ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعناها الزمني لكان ذلك عيباً ، ولو رد ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعنى القيامة لما كان ذلك عيباً في القافية . ونحن نسمع الجمهور كثيراً ما يردد ( سرتْ ) أي أن الكلمة التي ذكرها الشاعر سبق ذكرها . وإليكم مثالاً آخر : ـ في إحدى المحاورات قال ( المسعودي ) : ـ ليا اوعدت لا تطلع مواعيدكم عرقوب *** يسولف بها الأول على حضرة التالي ثم قال ( العصيمي ) : ـ ليا زلّ بك راس القدم لحقه العرقوب *** وعلماً على بالك وعلماً على بالي فنلاحظ كلمة ( عرقوب ) قد تكررت … فهل هذا عيب في القافية ؟؟؟ الحقيقة أنه ليس عيباً ؛ لأن ( عرقوب ) الأولى اسم شخص و ( عرقوب ) الثانية تعني مؤخرة القدم . فاللفظ وإن كان واحداً إلا أن المعنى مختلف . كذلك من عيوب القافية في شعر المحاورة أن تكون المحاورة حماسية وملتهبة ، ثم يأتي شاعر ليغير بـ ( قاف ) جديد وتكون قوافي هذا القاف الجديد قوافي ميتة . أي أنها لا تزيد اللعب حماساً بقدر ما تؤدي إلى قتل الروح الحماسية في الصف والشاعر . ففي إحدى المحاورات كان الصف واللعب مشتعلا ثم غيّر أحد الشعراء بقوله : ـ سلام ردية على الحضار *** في ليلةٍ تشبه ليالي العيد فقافية الشطر الأول لا اعتراض عليها ، ولكن قافية الشطر الثاني غير جيدة لأنها تقتل روح الحماس في الجميع . ومن عيوب القافية أيضاً أن يعمد الشاعر إلى قافية تعجيزية ، أي قافية كلماتها محدودة ظناً منه أنه بذلك يكون هو المسيطر على المحاروة ونسي أو تناسى أن هذا مما يقتل المحاورة قبل أن تولد . وهناك عيوب كثيرة متعددة للقافية ولكن أكثر تلك العيوب تنطبق على الشعر الفصيح أما المحاورة بلغتها العامية فلعل ما سبق هو أكثر عيوبها وضوحاً ؛ لذلك يجب على شعراء المحاورة الاهتمام بذلك . في إحدى المحاورات بين حبيب العازمي ومحمد السناني كان مايلي : بسم الله اللي خلق واللي رزق من خلق ** خالق جميع العباد امقدّر ارزاقها أبا تعوّذ من اجهيــنة برب الفــلق ** أدناة كلمـة بسيطة تقفل اخلاقها محمد يا الله ياللي خلقت الآدمي من علق ** يا عالماً في غروب الشمس واشراقها اتعيذنا ياولي من كلّ فاسق فسـق ** الأرض ما عــاث فيها غير فسّاقها حبيب سنتر على ابداية المضمار ثمّ انطلق ** أظنّ رجلك تطول وتنمـغط ساقها أنته عينت الجمال اللي علاها الحلق ** اللي رزقها بضنوة حنث واستاقها محمد أبشر بمرّك سوات البرق لنّه برق ** وانته تعرْف المخايل كيف برّاقها الزمل راحت تهادى والطريق افترق ** الدرب عيّا يجمّل والزمن عاقها حبيب لابدّ عينك بعد كثر السهر تنبــلق ** واتشوف غترتك ماجودة بمـعلاقها جعله مراح ارنباً هدّت علاها السلق ** هدّت علاها السلق من حظ سلاّقها محمد أنته كذلك علاك السالفة تنطبق ** انحاش قبل الأوادم تنشف ارياقها يا قوّ قلبك على قلبٍ علاك انحرق ** اتدور لاماك وانت اتدوّر افراقها حبيب المسلم اللي رمى الجمرة وقصر حلق ** حلّ الحرام ودخل مكة مع اسـواقها هدّاج ما ينقصه من في صميله شلق ** ان كان تبغى المشاكل رح لها لاقها محمد يا حظ منهو على الشرع المطهّر صدق ** لكنّ بعض الأوادم بيّن انفــاقها الطارق اللي على باب المشاكل طرق ** ياصلك باسط يدينه بعدما ذاقها السؤال هو :
هل عدم التزام محمد السناني بقافية ( لق ) في الشطر الأول يُـعـَـدّ عيبـًا ؟ ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#2 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
والله يا عائش .. انك تبذل جهد جبار في هذا المجال
حتى اصبحنا ننتظر مشاركاتك على احر من الجمر لا عدمناك والله بالنسبه للسؤال اعلاه :- انا ارى ان السناني كان يجب عليه الالتزام بالقافيه مهما كانت بالغة الصعوبه لان شعر المحاوره بني على الفتل والنقض .. والتحدي ! والفتل والنقض ليس بالمعنى فقط ! ومع هذا لا ارى انه يعد عيباً ( شعرياً ) ارتكبه السناني ، بقدر ماهو عدم التزام بأهم مقومات المحاوره ! تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
عائش السفياني
مساك الله بالخير لي تعليق بسيط واضاافة كذلك بسيطة قبل ان اقول راي المتوااضع على سوالك الموجه !! بالنسبة للقاافية للعرب فيهاا ثلاااث مذاهب على مااعتقد وايضاا ماذكرته على مااظن هو مذهب الاخفش اما الخليل صاحب العروض فهو يرى ان القافية هو اخر حرف في البيت يقول ابو فراس الحمداني : اراك عصي الدمع شيمتك الصبر ـــــــــــ اما للهوى نهي عليك ولا امر بلى انا مشتاق وعندي لوعـة ـــــــــــ ولكن مثلي لا يذاع له ســر ولكن لا ننكر بان القافية في الشعر النبطي بعد العصر الهلاالي اختلفت واخذت شكلاا افضل منه في الشعر العربي وبالنسبة للااضـااافة من عيوب والذي يستخدمه للأسف كبار الشعراء هو اضاافة الضمير مثال تكون القاافية على ( ابك ) مثل كلمة ( غيابك ) فالاصل فالقافية هي ( اب ) اضاافة الشاعر كاف المخاطبة فالخطا يحصل حينما يقول ( هلابك ) فأصل الكلمة ( هلا ) فـ هنا يحدث الخطا وبالنسبة للسوال اعتقد مافعله السناني يعد عيبا . واخير اشكري اخي عائش على جهودك التي بالتاكيد هي زيادة لكل راغب ومتابع للمحاورة . ولم يكن ردي الا تكميلة وهو يحتمل الصواب والخطا عبدالله الرقيب |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عائش السفياني
الحقيقة تمنيت ان السؤال وقع على شاعر غير السناني ماهو قصور فيه لكن كما هو ملحوظ عليه عدم التزامه في الوقفات سواء في طاروق او في موال اما بالنسبة للموضوع بكامله فهو مثري ورائع وجميع مانراه مدون بأسمك نحرص على قرائته لان على ثقة بان هناك دسمه تقديري الجمّ ؛؛؛ |
![]()
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اي بالله ياعائش عيب ومن اكبر عيوب الشعر ,,
الحسنه الوحيه لمحمد في هذه المحاوره ، انه تسبب في إطالتها ، وإلاّ لو اتى على جميع قوافي ( لق ) لما تجاوزت القافين لكل شاعر ! الف شكر ياعائش ولاهنت ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا بالنسبه لي اكثر من مره اتابع شعراء يعتمدون الالتزام بحرف في القافيه بحيث تكون القافيه صعبه وكأني بالخصم يقول لك المجال كامل ويبتعد عن ربط القافيه كما هو وضع السناني الان وفيه طاروق يجي على قناة الصحراء بين الرياحي والقرقاح وناسي القاف شنهو بالضبط لكن انا متاكد ان فلاح ترك المجال لفيصل كامل لكن سؤالي هل هذا تعمّد من القرقاح ومن السناني في الطاروق الحالي والا وش جاهم ؟؟
|
![]()
@mubarak_abdulla
Mubarak.alkhalifa@hotmail.com ![]() |
![]() |
#7 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
**********
عائش دائما تجيب الشبب لك كل الشكر ********** |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |