الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 445 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1910 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15653 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48023 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3529 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2543 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2606 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4077 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4285 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7190 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. > ..: مكتَبةُ المرقاب :..

..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-08-2007, 07:19 PM
عائش السفياني
(*( عضو )*)
عائش السفياني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8526 يوم
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5872
بيانات اضافيه [ + ]
عندمــا تسـري القوافي ..( المحاورة )



بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تسري القوافي !!!!!

القافية في اصطلاح أهل العروض هي : آخر حرفين ساكنين وما بينهما من حروف متحركة ، فالقافية في قول الشاعر العربي : أقول لها وقد طارت شعاعا ** من الأبطال ويحك لن تراعي .. هي ( اعي ) ولابد أن يسير الشاعر على هذه القافية إلى نهاية قصيدته .
وفي شعر المحاورة نجد القافية هي نفسها التي عرفها أهل العروض . غير أن بيت المحاورة ـ دائماً ـ يتكون من قافيتين ، ففي الشطر الأول قافية وفي الثاني قافية .
فالقافية في بيت ( الرياحي ) الذي يقول فيه : ـ
دام البقا يا ذيب يا مسعور *** والسوق عامر والذهب غالي
( ور ) في الشطر الأول و ( الي ) في الشطر الثاني .
ولكن …. ما أهم عيوب القافية التي يقع فيها شعراء المحاورة أحياناً ؟؟

إن من العيوب التي يقع فيها أحياناً الشعراء هو أن يختلف حرف من حروف القافية ، وهذا عيب ظاهر لا يخفى على أحد ولذلك تجد الجمهور والشاعر المقابل ينبهان الشاعر إلى هذا العيب ليتم تداركه .

كذلك من عيوب القافية أن يكرر الشاعر كلمة بنفس اللفظ والمعنى وقد سبق أن وردت في بيت سابق لم يفصل بينهما سبعة أبيات على الأقل ، أما إذا فصل بينهما سبعة أبيات فإن علماء القافية والعروض لا يعدون ذلك عيباً .
فمثلاً يقول الشاعر ( جار الله السواط ) : ـ
يالعصيمي نبا ناخذ معك فالملعبة ربع ساعة *** والمعاني نصرفها كما صرف السيوف الحدادي
فلو رد العصيمي ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعناها الزمني لكان ذلك عيباً ، ولو رد ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعنى القيامة لما كان ذلك عيباً في القافية .
ونحن نسمع الجمهور كثيراً ما يردد ( سرتْ ) أي أن الكلمة التي ذكرها الشاعر سبق ذكرها . وإليكم مثالاً آخر : ـ
في إحدى المحاورات قال ( المسعودي ) : ـ
ليا اوعدت لا تطلع مواعيدكم عرقوب *** يسولف بها الأول على حضرة التالي
ثم قال ( العصيمي ) : ـ
ليا زلّ بك راس القدم لحقه العرقوب *** وعلماً على بالك وعلماً على بالي
فنلاحظ كلمة ( عرقوب ) قد تكررت … فهل هذا عيب في القافية ؟؟؟ الحقيقة أنه ليس عيباً ؛ لأن ( عرقوب ) الأولى اسم شخص و ( عرقوب ) الثانية تعني مؤخرة القدم . فاللفظ وإن كان واحداً إلا أن المعنى مختلف .

كذلك من عيوب القافية في شعر المحاورة أن تكون المحاورة حماسية وملتهبة ، ثم يأتي شاعر ليغير بـ ( قاف ) جديد وتكون قوافي هذا القاف الجديد قوافي ميتة . أي أنها لا تزيد اللعب حماساً بقدر ما تؤدي إلى قتل الروح الحماسية في الصف والشاعر . ففي إحدى المحاورات كان الصف واللعب مشتعلا ثم غيّر أحد الشعراء بقوله : ـ
سلام ردية على الحضار *** في ليلةٍ تشبه ليالي العيد
فقافية الشطر الأول لا اعتراض عليها ، ولكن قافية الشطر الثاني غير جيدة لأنها تقتل روح الحماس في الجميع .

ومن عيوب القافية أيضاً أن يعمد الشاعر إلى قافية تعجيزية ، أي قافية كلماتها محدودة ظناً منه أنه بذلك يكون هو المسيطر على المحاروة ونسي أو تناسى أن هذا مما يقتل المحاورة قبل أن تولد .

وهناك عيوب كثيرة متعددة للقافية ولكن أكثر تلك العيوب تنطبق على الشعر الفصيح أما المحاورة بلغتها العامية فلعل ما سبق هو أكثر عيوبها وضوحاً ؛ لذلك يجب على شعراء المحاورة الاهتمام بذلك .

في إحدى المحاورات بين حبيب العازمي ومحمد السناني كان مايلي :

بسم الله اللي خلق واللي رزق من خلق ** خالق جميع العباد امقدّر ارزاقها
أبا تعوّذ من اجهيــنة برب الفــلق ** أدناة كلمـة بسيطة تقفل اخلاقها

محمد
يا الله ياللي خلقت الآدمي من علق ** يا عالماً في غروب الشمس واشراقها
اتعيذنا ياولي من كلّ فاسق فسـق ** الأرض ما عــاث فيها غير فسّاقها

حبيب
سنتر على ابداية المضمار ثمّ انطلق ** أظنّ رجلك تطول وتنمـغط ساقها
أنته عينت الجمال اللي علاها الحلق ** اللي رزقها بضنوة حنث واستاقها

محمد
أبشر بمرّك سوات البرق لنّه برق ** وانته تعرْف المخايل كيف برّاقها
الزمل راحت تهادى والطريق افترق ** الدرب عيّا يجمّل والزمن عاقها

حبيب
لابدّ عينك بعد كثر السهر تنبــلق ** واتشوف غترتك ماجودة بمـعلاقها
جعله مراح ارنباً هدّت علاها السلق ** هدّت علاها السلق من حظ سلاّقها

محمد
أنته كذلك علاك السالفة تنطبق ** انحاش قبل الأوادم تنشف ارياقها
يا قوّ قلبك على قلبٍ علاك انحرق ** اتدور لاماك وانت اتدوّر افراقها

حبيب
المسلم اللي رمى الجمرة وقصر حلق ** حلّ الحرام ودخل مكة مع اسـواقها
هدّاج ما ينقصه من في صميله شلق ** ان كان تبغى المشاكل رح لها لاقها

محمد
يا حظ منهو على الشرع المطهّر صدق ** لكنّ بعض الأوادم بيّن انفــاقها
الطارق اللي على باب المشاكل طرق ** ياصلك باسط يدينه بعدما ذاقها

السؤال هو :
هل عدم التزام محمد السناني بقافية ( لق ) في الشطر الأول يُـعـَـدّ عيبـًا ؟



 توقيع : عائش السفياني

وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ

رد مع اقتباس
قديم 23-08-2007, 07:35 PM   #2
خالد الحصيّن
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية خالد الحصيّن
خالد الحصيّن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Feb 2004
 أخر زيارة : 22-05-2023 (10:14 AM)
 المشاركات : 18,265 [ + ]
 الإقامة : في سيارتي
 زيارات الملف الشخصي : 41248
لوني المفضل : Black


والله يا عائش .. انك تبذل جهد جبار في هذا المجال
حتى اصبحنا ننتظر مشاركاتك على احر من الجمر


لا عدمناك والله



بالنسبه للسؤال اعلاه :-

انا ارى ان السناني كان يجب عليه الالتزام بالقافيه مهما كانت بالغة الصعوبه
لان شعر المحاوره بني على الفتل والنقض .. والتحدي !
والفتل والنقض ليس بالمعنى فقط !


ومع هذا لا ارى انه يعد عيباً ( شعرياً ) ارتكبه السناني ، بقدر ماهو عدم التزام
بأهم مقومات المحاوره !





تحياتي


 
 توقيع : خالد الحصيّن



رد مع اقتباس
قديم 23-08-2007, 07:54 PM   #3
عبدالله الرقيب
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عبدالله الرقيب
عبدالله الرقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1248
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 29-03-2024 (04:49 AM)
 المشاركات : 8,134 [ + ]
 الإقامة : مكة -الشرائع
 زيارات الملف الشخصي : 18704
لوني المفضل : Black


عائش السفياني

مساك الله بالخير


لي تعليق بسيط واضاافة كذلك بسيطة قبل ان اقول راي المتوااضع على سوالك الموجه !!


بالنسبة للقاافية للعرب فيهاا ثلاااث مذاهب على مااعتقد وايضاا ماذكرته على مااظن هو مذهب الاخفش اما الخليل صاحب العروض فهو يرى ان القافية هو اخر حرف في البيت يقول ابو فراس الحمداني :

اراك عصي الدمع شيمتك الصبر
ـــــــــــ اما للهوى نهي عليك ولا امر
بلى انا مشتاق وعندي لوعـة
ـــــــــــ ولكن مثلي لا يذاع له ســر


ولكن لا ننكر بان القافية في الشعر النبطي بعد العصر الهلاالي اختلفت واخذت شكلاا افضل منه في الشعر العربي


وبالنسبة للااضـااافة

من عيوب والذي يستخدمه للأسف كبار الشعراء هو اضاافة الضمير

مثال تكون القاافية على ( ابك ) مثل كلمة ( غيابك ) فالاصل فالقافية هي ( اب ) اضاافة الشاعر كاف المخاطبة فالخطا يحصل حينما يقول ( هلابك ) فأصل الكلمة ( هلا )

فـ هنا يحدث الخطا


وبالنسبة للسوال

اعتقد مافعله السناني يعد عيبا .




واخير


اشكري اخي عائش على جهودك التي بالتاكيد هي زيادة لكل راغب ومتابع للمحاورة .


ولم يكن ردي الا تكميلة
وهو يحتمل الصواب والخطا



عبدالله الرقيب


 
 توقيع : عبدالله الرقيب

طواري :-






لك العهد والعشق والانتماء ...
وخلفك نمضي صباح مساء ...

لتبقى مجيدا ...
وفخرا وعيدا ....
وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..!

أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ...
أيا منبع الفن ...والفن أهلي ...

سفير الوطن ..
شموخ وفن ..
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!






aann1985@hotmail.com

لـــ نعيش ... أحلى


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2007, 09:11 AM   #4
سعود النفيعي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود النفيعي
سعود النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 124
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-05-2014 (07:09 PM)
 المشاركات : 4,267 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15240
لوني المفضل : sienna


عائش السفياني

الحقيقة تمنيت ان السؤال وقع على شاعر غير السناني ماهو قصور فيه

لكن كما هو ملحوظ عليه عدم التزامه في الوقفات سواء في طاروق او في موال

اما بالنسبة للموضوع بكامله فهو مثري ورائع

وجميع مانراه مدون بأسمك نحرص على قرائته لان على ثقة بان هناك دسمه

تقديري الجمّ ؛؛؛


 
 توقيع : سعود النفيعي

الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها

ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه
وام الكباير تليّم في مزاهبها


ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه
يهوش وينوش وعيونه يقلبها


nofi3e@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2007, 10:38 AM   #5
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38141
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


اي بالله ياعائش عيب ومن اكبر عيوب الشعر ,,

الحسنه الوحيه لمحمد في هذه المحاوره ، انه تسبب في إطالتها ،

وإلاّ لو اتى على جميع قوافي ( لق ) لما تجاوزت القافين لكل شاعر !


الف شكر ياعائش ولاهنت


سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2007, 03:08 PM   #6
مبارك آل خليفه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مبارك آل خليفه
مبارك آل خليفه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 01-12-2012 (03:40 PM)
 المشاركات : 6,108 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12151
 الدولهـ
Qatar
لوني المفضل : maroon


انا بالنسبه لي اكثر من مره اتابع شعراء يعتمدون الالتزام بحرف في القافيه بحيث تكون القافيه صعبه وكأني بالخصم يقول لك المجال كامل ويبتعد عن ربط القافيه كما هو وضع السناني الان وفيه طاروق يجي على قناة الصحراء بين الرياحي والقرقاح وناسي القاف شنهو بالضبط لكن انا متاكد ان فلاح ترك المجال لفيصل كامل لكن سؤالي هل هذا تعمّد من القرقاح ومن السناني في الطاروق الحالي والا وش جاهم ؟؟


 
 توقيع : مبارك آل خليفه

@mubarak_abdulla

Mubarak.alkhalifa@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 27-08-2007, 11:28 PM   #7
عدنان مرضي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عدنان مرضي
عدنان مرضي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1609
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 02-02-2015 (05:31 PM)
 المشاركات : 6,671 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13010
لوني المفضل : sienna


**********

عائش


دائما تجيب الشبب


لك كل الشكر


**********


 
 توقيع : عدنان مرضي



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية