![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
.. الانسحاب المشرف : ج 2 / أبو تمام مهدي آل حيدر ..
[align=center].
أخصص هذا الجزء للحديث عن انسحاب شاعر الحماسة وفارس الشعر أبي تمام : مهدي آل حيدر وقد ورد الجزء الأول على هذا الرابط : ج 1 : خالد العتيبي // هنا و إذا كان المتنبي خالد العتيبي اختار معالجة الموضوع بفكر الحكيم الناصح المؤتمن على تاريخ الأخوة و معالجة بعيدة النظر ذات توجه دبلوماسي يوفق بين المتخاصمين ويمتدحهما ويحذر من أبعاد فتن الشعر . فإن أبا تمام مهدي آل حيدر كشاعر حماسة من الطراز الأفخر والأندر قد اختار لنفس الموضوع توجها آخر ، وتعامل مع ضحايا نصوصه باستراتيجية جنرال محنك ينظر لمستقبل الأمور، و نفذ غزوته مصنفا ضحاياها محددا لكل فئة السلاح الأنسب ، ولم تكن المهمة يسيرة إلا على قائد يمتلك خزينة لا تنفد من الذخائر المنوعة بدءا من صواريخ باتريوت و قنابل حارقة و عنقودية لاستخدامها ضد الأحقاد والأسقام و المتطاولين ، إلى أباتشي لا تقذف إلا الورد في سماء الوطن و دماء مواطنيه ، إلى القنابل الضوئية التي بقيت تشتعل في الذوائق والأذهان . إن تنفيذ معركة بهذا الحجم والتنوع تحتاج لغارات تمهيدية ، وحيثيات تبرر الهجوم الكاسح حتى إطلاق آخر صاروخ في ساحة المعركة . الغارة الشعرية الأولى : يقطع ( أنغام العود ) التي تستقبل دخول مهدي ، تنهيدة اصيلة من نوع ( يا صبر أيوب ) ![]() * تنظير وخطبة معركة وتمهيد لما سيقترفه هذا العبقري الفذ ثلاثة أبيات وثلاث حيثيات قوية للموقف والقول والفعل : الدافع : تسجيل موقف أصيل ثابت ثبات الشم المقومات : فصاحة ورجولة إما بالحق أو الصمت أجزل الهدف الأسمى : عز الأوطان ( وما عداه عز وهمي ) / أعقبها إلقاء غارة خاصة عنوانها تحية و فحواها محاضرة في الأصول والقيم والغايات العظمى شملت عناصر مهمة ( الحق ، عز الوطن والمواطن والهقاوي ودور الشيوخ في تحقيقها ) وجميعها تدور في فلك مهدي ولا تغادره من أول تنهدة إلى آخر كلمة . الغارة الشعرية الثانية : ![]() فخرية فاخرة تمتد بامتداد الوطن بل الجزيرة إشعال لفتيل الحماسة في نفوس قبائل متعددة و نفوس أبية لم تكن مجرد انتخاء غرضه التصويت بل تأصيل لجذور مهدي كوجه سعودي يظهر في فضاء الحدث وحيثيات قوية ( روس الرجال و قمة القمة + لما شان الحكي واشتدت الحلقة على الأبطان ) / غارة تسخينية ، تذكير لمن نسي أو تناسى إن السعودية ليست فخرا لأهلها فقط وأن حبها دين في ضمائر الخليجيين بل العرب لبلاد تنطلق منها العروبة و الإسلام ويعود إليها كلما أراد الرجوع إلى ذاته .استعدادا للغارة الكبرى القادمة . تخلل هذا التقديم لقطة معبرة جدا للناقد : بدر صفوق وهو يبادل آخر نظرة لها معنى ثم مرور على أزراره لا أدري لم ، لكني لا ألوم بدر ولا سواه ، فالجو خانق ، والغارات متتالية ، والأنفاس محبوسة . والصوت فقط للوطن ، للقيم ، للضمير ، للجنرال : مهدي آل حيدر . الغزوة الرئيسة : ![]() / ![]() اتضح من خلال الإلقاء الذي تحرص ( قناة شاعر المليون ) على ترجمته لفئة الصم - عافاهم الله -وكان بإمكانها تجاوز هذا النص الشااااهق دون ترجمة ، فمهدي المذهل شرحه لجميع الفئات بروعة الإحساس والشعور الصادق الذي لا ينازعه في هذا الموقف المشهود أحد . فليس غريبا أن يرى مهدي وطنه في كل مكان بل حتى في ( عيون الصبايا ) ليحييه و يحني له الولاء و الطاعة . وقافية منتقاة من قواميس الأسود متلائمة و الزئير الذي يتصاعد من شموخ العبقري مهدي . ويتضح من خلال ظهور مهدي جرأة فريدة ورغبة في كشف أوراق الغرض وتحديده ، بالتلميح الذي يتجاوز المقصود ( احتقارا ) له والتصريح الذي يثبت أننا ( لسنا مغفلين ) . * المدخل لوصف الوطن كان من خلال (( العطايا )) وهي كلمة تنويرية تكشف بشكل كبير المناسبة . وتذكير بمميزات الوطن التي تجعله فوق الأوطان ، وما ربي عليه رجالات الوطن من شجاعة و نبل وصدق انتماء وعشق للمنايا في سبيله ، ثم بيت تنويري قوي ، معناه : (( الحسود اللي حكى فيك حيلته الكلام فقط و نحن قادرين على تغيير طباعه لعيون الوطن )) أظن إنها إشارة لنفي الأبيات ( الجريمة ) ووضع احتمال إنها غير منفية ، فإنه في كل الأحوال قائل الأبيات حاسد جبان لا يجرؤ على ذكر اسمه لئلا نكسر ذراعه ، حيث لم يعد من عزمه بقايا . والبشر يدركون إن فداء السعودي لموطنه قادر على قلب الدنيا في نصف ساعة . إشارة شعرية عسكرية ، تحتمل الهجوم الكاسح الشعري المقابل الذي لن تحتمله فضاءات الضحايا وكذلك لو أن الفضاء ساحة معركة حقيقية ، * قالوا إنا بدو ، قلنا على روس البرايا ، بدو نعرف نقطع الراس لا حان انقطاعه توجه حجاجي له ما يبرره ، تهديد لكل متجاوز ومتطاول ، و قطع الروس يحتمل القتل وقطع راس الفتنة وقتل الشعر بالشعر . * و إن بغينا شمّخ الروس نجعلها وطايا // ما على هالارض مثل السعودي وارتفاعه ولا بعد هذا الكلام كلام قنابل درية وأبيات ستخلد طويلا نشوة فخر معدية وسكرة ولاء مستفحلة وجنرال حماسي يعرف كيف يجعل جنوده يلقون بأنفسهم في الخنادق و صدارة الصفوف مشرعين صدورهم لتلقي أسلحة الخصم . نص لا يمكن لحلقة من برنامج المليون كاملة تخصص من أجل قراءة عاطفته وبلاغته وعبقرية الصدق في الإلقاء التي لم تسلم منها جارحة من جوارح الشاعر الفذ ، في نظرته الحرة ، وشفاهه المنقبضة ضيقا بالتجاوز على وطنه ويديه المجدفتين في بحر الوطن الممتد حبا و تسامحا وكرما . لله در الشعر ، ولله در البطل الجنرال مهدي شوارزكوف . وسيبقى في الذائقة الكثير تجاه هذا الحضور الثري ، إن سمحت الأوقات . / / * أكلوك البراغيت يا حمد السعيد : في خضم هذا الطوفان الشعري / الشعوري الهائل يتصدر حمد السعيد كالعادة بما لا تملك إزاءه إلا أن تقول : آن لمهدي أن يمد رجليه ، ولو طاع شور مهدي فصمته أجزل له من أقواله . بعد المقدمات التي تظهر كجوائز الترضية في مسابقة أطفال والتي يتبعها أغلب أعضاء اللجنة لأحد ضحايا ( سيستم ) البرنامج ، ولا يحدث نفسه أن ( يربط بريك ) انتصارا لمصداقيته أمام الله وخلقه . بل إن حمدا يصدح بالأغلاط النقدية الفادحة و ببساطة ، فانظر ماذا يقول بعد أن تنفس الصعداء : أهنيك على الالغاء ( هذي أول مرة أشعر إن الإلغاء أبلغ من الإلقاء ، لأن مهدي ألغى أمورا كثيرة ) وعندي ( والكلام للسعيد ) ملاحظة بسيطة : تقول ( قاده رجال ) جمعت بين المفرد والجمع ؟؟؟ وتقول ( يلعب بالحنايا ) لو بدلت يلعب بكلمة ثانية !!! الملاحظة التي يعتبرها السعيد بسيطة ، صدورها من شخص محسوب على النقد كارثة ، لأنه ينظّر للغة ركيكة ، اللغة المسماة ( أكلوني البراغيت ) والأصل في اللغة إفراد الفعل على اختلاف عدد الفاعلين * سمع حمد القصيدة . * أفحم الشاعران النقاد . * صفق الجمهور لمهدي طويلا . ولا نقول : صفقوا الجمهور ، ولا أفحما الشاعران ، إلا في حال تقدم الفاعل على الفعل . وأما ( يلعب ) فليست مأخذا وإن وجد أبدال أكثر ملاءمة ، لكنها كلمة معبرة جدا ولم تخدش السياق فالنسيم يلعب بالأشجار ..... الخ وليت أن السعيد طرح البدائل الأكثر بلاغة . * للعلم الشامخ مهدي آل حيدر : اهنأ بالشعر والوطن ، وليهنأ بك كل شريف وأصيل وكل من يدرك الشعر والبلاغة ولا تبتئس بما كانوا يمكرون فالحق أبلج أيها الأبلج . . [/align]
![]() |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
و ربعة وايلة شاكر ليا من جات للزمه
ــــــ و خواله يام و أخص ( الزماناني ) من العجماني الأخت قهر موضوع جميل و مثري و في محله .. بالنسبه للبيت السابق هناك خطأ فيما أوردتيه و هاهو الصحيح شكرا لك يا أم آسر
|
|
|
|
#3 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
.
الفاضل محمد آل عبدان أشكر الحضور النور وتم التصويب طال عمرك كل التقدير . |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لا أدري على أي رجمٍ أدبي تقفين يا قهر...
لك مداد من نور في إثراء الموضوع بجوانبه المتعدده بإسلوب فذ راقي مكتمل المحاور شاعر الراحه المتوهج مهدي آل حيدر هو الشاعر الذي استطاع ان يوصل الشعر الى السماء الثامنه بشاعريه متناهيه ... شاعر قدم الشعر للشعر و قدم الأدب للأدب لله دره من شاعر متمكن ثاقب النظر.. الف شكر يا قهر على مواضيعك المتميزه بإسلوبك الخاص.. تحياتي |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قهر يزيد
طرح راقي وفكر ارقى وكلام في محله شكرا |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً لك
قلم مميز يا قهر مهدي آل حيدر شاعر قمة.. وشاعر حماسة من الطراز الأول.. شكراً لك مرات ومرات.. تحياتي.. |
![]() ماني بساكن وسط جيزة وفيّوم! ـــــــــــ ولاهم ينادوني بباشا وافندم!! حرٍ شهر من نجد ماكره بنجوم... ـــــــــــ سلايل اللي لاحما الهوش يقدم!! للتواصل: s_r8@hotmail.com
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
قهر يزيد
الف شكر على هذه الرووعة !! |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#9 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
.
والله يستاهل مهدي ومن وجهة نظري اراه الافضل وبعد خالد حتى الان . |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شفق السريّع
لا أدري على أي رجمٍ أدبي تقفين يا قهر...
لك مداد من نور في إثراء الموضوع بجوانبه المتعدده بإسلوب فذ راقي مكتمل المحاور شاعر الراحه المتوهج مهدي آل حيدر هو الشاعر الذي استطاع ان يوصل الشعر الى السماء الثامنه بشاعريه متناهيه ... شاعر قدم الشعر للشعر و قدم الأدب للأدب لله دره من شاعر متمكن ثاقب النظر.. الف شكر يا قهر على مواضيعك المتميزه بإسلوبك الخاص.. تحياتي . الفخر شفق السريع ما كتبت إلا حسن ذاتك و جميل ظنك كلي امتنان .[/align] |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مشوط
ماذا عساني أن أقول !!
قهر قلمك رائع جداً ، وطرحك في محله ![]() . الفخر محمد مشوط الرائع بحق حضورك الواعي كلي امتنان وتقدير .[/align] |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركي الحربي
قهر يزيد
طرح راقي وفكر ارقى وكلام في محله شكرا . الفخر تركي الحربي الراقي بحق حضورك تحياتي وامتناني .[/align] |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساير الرماحي
شكراً لك
قلم مميز يا قهر مهدي آل حيدر شاعر قمة.. وشاعر حماسة من الطراز الأول.. شكراً لك مرات ومرات.. تحياتي.. . الفخر ساير الرماحي الشكر لسموك اطيب التواصل وكرم الحضور تحياتي وتقديري .[/align] |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الرقيب
قهر يزيد
الف شكر على هذه الرووعة !! . الفخر عبدالله الرقيب أمتن لتواصل المطر.[/align] |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اضحك كثيراً من الاحرف التي سطرتها اخت قهر
وسبب الضحك عندما قلت ان ابو خالد ناقد ومحسوب على النقد حمد شاعر خلوق رائع صح لكن ناقد هذا اللي ما هو صح شكراً |
تابعوني من خلال تويتر
alhagriali@ ((سبحانك اللهم وبحمدك اشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك )) الروافض هم من يرفضون الوحدة الوطنية ويقفون ضد دولتهم تابعونا بالضغط هنا
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قهر يزيد
رائع جدا هذا التقليب في صفحات حضور مهدي المشرقه في شاعر المليون\\\ فعلا مهدي وقبله خالد كانا في غايه الابهار وكنت مع احترامي لباقي المشاركين ارى انهما الاوفر حظا بالتأهل ولكن الحظ لم يكن بجانب خالد منذ البدايه والله يوفقه في المسابقات القادمه بجانب زميله الرشيدي ثنيان والذي نتمنى له الشفاء العاجل شكرا اختي قهر يزيد على هذا الحضور لكل من خالد ومهدي ولا غرابه في هذا الحضور المورق |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
|
قهر يزيد
طرح راقي واضاءاااات تنبع بصدق ما تكتبين بعيدا عن العاطفة قريبا من الواقع واسلووووب بحق جميل وتسلمين على كل اراءك في شاعر المليون شكرا |
وين اودي حبها..والحشا فيه امتلا؟=ووين اودي وجههاعن حراوي مرقدي ليت يوم اقفت..مشت والغلا ذاك انجلا=والرسن__يوم اصهل الدمع_ليته في يدي خلف الاسلمي
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قهر يزيد
والله ماهي مجاملة أذهلتيني بهذا القراءه الواعية ومهدي يستحق ونتمنى ان يصل غيمار |
الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه
|
|
|
#19 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان مرضي
.
والله يستاهل مهدي ومن وجهة نظري اراه الافضل وبعد خالد حتى الان . . الفخر عدنان مرضي مؤكد يستاهل شاعر كبير وجزل يحكم نظمه ويختار موضوعاته بعناية لكني لا أحسن ترتيب الشعراء المختلفي الطرح في سلم واحد فخالد شاعر في منهجه حكمة وفي أدواته فنية واضحة ومهدي شاعر منهجه حماسي ومباشر إلى حد بعيد . وجمهور الحكمة والفنية يضعون خالد أولا وجمهور الحماسة والعموم يرون مهدي أولا كون طرحهم أطياف لونية مختلفة بالضبط كما لا يمكن أن نقارن بين المتنبي وأبي تمام للاختلاف البيّن في منهجهما تحاياي وتقديري لسموك .[/align] |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي مبارك
اضحك كثيراً من الاحرف التي سطرتها اخت قهر
وسبب الضحك عندما قلت ان ابو خالد ناقد ومحسوب على النقد حمد شاعر خلوق رائع صح لكن ناقد هذا اللي ما هو صح شكراً . تحياتي لسموك أخي القدير لا يخفى وعيك إن القصد كونه محسوب في لجنة نقد المليون إلا أن يكون يتهيأ لي كل الشكر .[/align] |
|
|
|
#21 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
قهر يزيد
رائع جدا هذا التقليب في صفحات حضور مهدي المشرقه في شاعر المليون\\\ فعلا مهدي وقبله خالد كانا في غايه الابهار وكنت مع احترامي لباقي المشاركين ارى انهما الاوفر حظا بالتأهل ولكن الحظ لم يكن بجانب خالد منذ البدايه والله يوفقه في المسابقات القادمه بجانب زميله الرشيدي ثنيان والذي نتمنى له الشفاء العاجل شكرا اختي قهر يزيد على هذا الحضور لكل من خالد ومهدي ولا غرابه في هذا الحضور المورق . الفخـر مسعود اليامي أمتن لحضورك الواعي ودوما شعراء العمق يخسرون مسابقات التي تحكمها الهستيريا وحتى الأماسي يحظى بها شعراء الهياط توافد وتدافع وجمهور كرة ويبقى الشعر للشعر ولا بأس فالجمهور الأعمق هو الأهم .[/align] |
|
|
|
#22 |
|
(*( عضوة)*)
![]() |
[align=center]
قهر يزيد
طرح راقي واضاءاااات تنبع بصدق ما تكتبين بعيدا عن العاطفة قريبا من الواقع واسلووووب بحق جميل وتسلمين على كل اراءك في شاعر المليون شكرا . الفخر فهد الشبيعان الراقي بحق حضورك طال عمرك أمتن لكريم تواصلك وحسن ذاتك تحياتي وتقديري.[/align] |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |