![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
عذرا شفيعي ..!!
[align=center]
![]() لا كلام ولا شعر َ في حضرة النبي البهي الهاشمي محمد صلى الله عليه وسلم ...! شيء من الروح نفخر بكتابته ونعتز بأن صدرنا هو من خرج منه هذا الكلام [poem=font="Traditional Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] دع التغزّلَ بالحسناء ِ وانطلق ِ=وصيّر ِ الشعرَ عطرا في مدى الأفق ِ فحسنُ غيداءَ ليس اليومَ يطربني=ما عدت أهتم بالأجساد والعنق ِ ما عاد يشغلني لقيا معذبتي=لا لستُ أبكى هياما ساعة َ الغسق ِ لا كان شعري ولا كانت قصائده=إن لم أذد عنكَ شعرا سيدَ الألق ِ محمدٌ يانبيَّ الله ِ يا أملي=من بعدِ ربي تعالى منزلِ العلق ِ ذكراك في القلبِ عشقٌ لستُ أتركه=والقلبُ من لذة ِ الإيمانِ لم يفِق ِ وسيرةُ المصطفى للخير ِ ترشدنا=ونهجه عاطرٌ بل دائمُ العبق ِ صلاةُ ربي عليهِ ما تلا وَرِعٌ=كتابه في المسا وساعةَ الفلق ِ سحقا لمن طعنوا في عرض ِ سيدنا=سحقا لهم إنهم قد سببوا قلقي أقوالهم عذبت قلبي ومهجتَه=والعينُ من بؤسها للنوم لم تذق ِ يا أيها النذلُ مهلا لستَ تفزعنا=فأنت كلبٌ على أزقة ِ الطرق ِ أتشتمون الذي بالعطر فاح شذاً=وأنقذ الناسَ من مخاطر الغرق ِ عذرا شفيعي فقومي اليوم قد رقدوا=وأمةُ المجد ِ تشكو سطوةَ الأرق ِ عذرا شفيعي فإن القومَ لا أملٌ=يلهون والعمر يَحْيَى آخر الرمق ِ وإنني هاهنا أبكي على ألقٍ=كالشمس غابت ولم تترك سوى شفق ِ وأقرأ السيرةَ الغراءَ في شغف ٍ=لغزوة البدرِ والأحزابِ والنفق ِ لا كان شعري ولا كانت قصائده=إن لم أغنيك شعرا سيدَ الألق ِ[/poem] شعر/ ياسر السليس الدوادمي 29 أبريل 2008 |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مااجمل هذه المصافحه ياسمي
صح لسانك جزاك الله خير وجعلها الله في موازين اعمالك وفعلا مافائده الشعر اذا كان لايذود عن سيد الخلق تحياتي لك ولهكذا شعر .. |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
صلاةُ ربـي عليـهِ مـا تـلا وَرِعٌ
كتابه فـي المسـا وساعـةَ الفلـق اللهم صلي وسلم على نبيّنا وشفيعنا .. حضرت بالشعر الذي يؤنسنا .. ياسر .. الله يجزاك خير ويجعلها من موازين حسناتك .. ولافض فوك .. |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا هلا وغلا يا السليس
تواجدك هنا يثري المرقاب فأهلاً بتواجدك معنا وصح لساانك يا الذيب |
![]()
مُـجَردْ بَوحْ لأفكَارٍ مُـلغَمـة..!
يا مربع التوقيع جيت / اسعفني = قصايدي تشكي فراغ ايديه
لا جيت افضفض للورق عنفني =واخذ عهد للراحة النفسيه :( مشاعري تشبه عمارة حفني = ديكورها براق وارض ٍ سيه ![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,’,
\\ صلاةُ ربـي عليـهِ مـا تـلا وَرِعٌ كتابه فـي المسـا وساعـةَ الفلـق اللهم صلي على أبا.. القاسم .. صلاة ربي .. عليه ياسر .. صح لسانك و ... جزيت خيراً على تِلك الشامخه ,’, \\ |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
مااجمل هذه المصافحه ياسمي
صح لسانك جزاك الله خير وجعلها الله في موازين اعمالك وفعلا مافائده الشعر اذا كان لايذود عن سيد الخلق تحياتي لك ولهكذا شعر .. أخي الكريم ياسر بارك الله فيك تشرفت بمرورك العطر تحيتي |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() |
صلاةُ ربـي عليـهِ مـا تـلا وَرِعٌ
كتابه فـي المسـا وساعـةَ الفلـق اللهم صلي وسلم على نبيّنا وشفيعنا .. حضرت بالشعر الذي يؤنسنا .. ياسر .. الله يجزاك خير ويجعلها من موازين حسناتك .. ولافض فوك .. بارك الله فيك أخي الكريم تحيتي |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() |
يا هلا وغلا يا السليس
بارك الله فيك يا فيصلتواجدك هنا يثري المرقاب فأهلاً بتواجدك معنا وصح لساانك يا الذيب وصح بدنك يا غالي تحيّتي |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() |
,’,
\\ صلاةُ ربـي عليـهِ مـا تـلا وَرِعٌ كتابه فـي المسـا وساعـةَ الفلـق اللهم صلي على أبا.. القاسم .. صلاة ربي .. عليه ياسر .. صح لسانك و ... جزيت خيراً على تِلك الشامخه ,’, \\ صح قلبك أخي الكريم مصلح تشرفت ورب الشعر بهذا المرور تحيتي |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياسر السليس
الصمت في حرم الجمال جمال صح لساااانك ومتألق كعادتك تقبل مروري المتواضع خالص مودتي |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اللهم صل و سلم على نبينا و حبيبنا محمد بن عبدالله و على آل بيته الطيبين الطاهرين و على صحبه النجب المبجلين
مشكور يا ياسر على الكتابه في نبي الله محمد بن عبدالله ... فهو أفضل ما نكتب عنه.. و لدي تساؤل و انا خوك حول هذا البيت: وأقرأ السيرةَ الغـراءَ فـي شغـف ٍ لغزوة البـدرِ والأحـزابِ والنفـق ِ النفـقي هل المقصود به الخندق؟؟ مع جزيل الشكر و التقدير |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شكراً أخي ياسر السليس على التوضيح..
الا تـتـفق معي اخي الفاضل ان الخندق هي ذاتها الأحزاب؟؟ أي ان الأحزاب يطلق عليها غزوة الأحزاب او غزوة الخندق.. اضافةً الى ذلك فأنا و بحسب علمي أن النفق يختلف كلياً عن الخندق.. حيث ان الخندق هو شقٌ فوق سطح الأرض.. بينما النفق شقٌ تحت سطح الأرض او الجبل.. انا معجب بفكرة بالنص بلا شك .. لكن انا اخشى ان معلوماتي هي الخطأ.. و هذا ما دعاني للإستفسار.. تقبل صادق المحبه و التقدير من اخوكم شفق السريّع |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() |
أهلا بك أخي الكريم
ومرورك أكثر من مرة ٍ مما يثلج الصدر صدقت فيما قلت ولعل القافية أجبرتني أن أطلق النفق على الخندق ولكن بخصوص قضية أن الخندق هي ذاتها الأحزاب وأنا ذكرت ذلك مرتين فبعض البلاغيين يراه توكيدا ويضيف للمعنى قوة فجرير في قصيدة له يصف المحبوبة وأعتقد أنه يصف شفتيها فيقول : كدم الذبيح الأحمر القان ِ فدم الذبيح أحمر والأحمر أحمر والقان نبات ٌ شديد الحمرة ![]() ولكن لعل الذي يعاب علي وجود الواو العاطفة التحية لك يا صديقي |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا فض فوك أخي الكريم
فأنت اوضحت النقطه بشكلها الصحيح.. و لعلها تكون ايضاح الذكي الفطن.. ![]() فأنت تريد ان تقول انك تعلم انها خطأ أفضل من أن تقال من شخص آخر.. و هذه تعتبر شجاعه بلا شك و ذكاء ايضاً.. و أما ما يختص بقضية تأكيد البلاغيين عن طريق التكرار فذلك تكون في حالتين.. الحاله الأولى هي تأكيد الموصوف بصفه و صفة الصفه .. و هذا ينطبق على المثل الذي ذكرته ( كدم الذبيح الأحمر القاني ).. فالموصوف هو دم الذبيح و استخدم صفة اللون الأحمر و أكد هذه الصفه بصفة الصفه و هي القاني.. فالأحمر هي صفة الموصوف .. أما القاني فهي صفة الصفه و هو الأحمر.. و في بيتك اخي الفاضل لا يوجد موصوف و صفه .. بل ذكر أسماء و أنت حددت الأسماء بثلاثه هي البدر و الأحزاب و النفق ( الخندق ).. و الواو هنا واو عطف تفيد التعداد.. كأن تقول أحمد و خالد و فيصل.. فأنت تعدهم عداً.. لذلك فإنه لا يوجد موصوف و صفه و لا حتى صفة الصفه.. لذلك أخي ياسر أنا أتوقع و العلم عند الله ثم عند أهل علمه.. أن الخطأ هنا واضح لا يقبل التأويل ![]() أما الحاله الثانيه فهي ليست محور نقاشنا لذلك لن اتطرق لها.. شكراً أخي الكريم لسعة صدرك و تقبلك لآراء الآخرين حتى و ان لم تكن صحيحه.. |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() |
والغاية من نشري لقصائدي هو الاحتكاك بمن هم على
شاكلتك حتى نخرج بالفائدة المنشودة انتظرك في النص القادم تحية ٌ تغشاك |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() |
مشكور ياسر
أخي العزيز رزقنا الله وإياك شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم محمّد بلال ..! أهلا بك ومرحبا أنرت النص بإطلالتكَ فشكرا بلا انقضاء تحيتي ..! |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() |
عزيزي ياسر
سبق و أن عبرت لك عن اعجابي بهذه الشامخة في خير الورى - صلى الله عليه وسلم- اذهب فأنت مبدع ![]() تقبل مروري المتواضع اخوك,,, |
![]()
:sniper57:
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() |
عزيزي ياسر
الغالي خالدسبق و أن عبرت لك عن اعجابي بهذه الشامخة في خير الورى - صلى الله عليه وسلم- اذهب فأنت مبدع ![]() تقبل مروري المتواضع اخوك,,, بارك الله فيك أيها البهيّ سلمت على مرورك تحيتي |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |