![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
[ دعوة للنقاش ] الشعر !
[align=center]السلام عليكم ،
عمتم صباحاً \ مساءاً .. حسب وقت قراءة الموضوع اعزائي .. النقاش يدور حول الشعر .. اختلفنا ذات مره فـ طال النقاش .. ولم نصل الى حل يرضي الطرفين ! فكل جانب متمسك برأيه .. ويعتقد انه على صواب ![]() لذلك ارتأيت ان اضع الموضوع بين ايديكم .. نستشف اراءكم ووجهات نظركم .. من ردودكم ، السؤال بسيط .. [ الشعر .. وراثه او موهبه .. او احتكاك وتعليم ] ! ارجو توضيح سبب اختيار الاجابه التي تعتقدون انها صحيحه ![]() كل الشكر لكم .. أخيراً [/align] ![]() أتركهم لحالهم .. وأعشقني لحالي للمسعري \ محمّد
|
![]() |
#2 |
مشرف عام
![]() ![]() |
مرحبا يابو مناحي
اول شي انا مطلوب امني عند شرطة الادب والثقافه بس جيت بسيارة محمد المسعري ![]() انا حسب وجهة نظري ان فيه موهبه وفيه وراثه بس عندي ان الموهبه شي اساسي والوراثه زيادة خير وفيه حالات نادرة ماتلقى في بيته شاعر الا هو ويجيك مبدع بعد ومشكور على فتح النقاش في موضوع مهم ويثار حوله الجدل دايم ![]() |
![]() al.otaibi.3@hotmail.com
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا ارى ان ( الموهبه ) الاسااااااس في كل شي سواء شعر او غيره
وعندما ( تصقل ) بشكل مناسب .. ينتج ( الابداع ) و( الوراثه ) مكمّله فقط والامثله كثيره على ( مبدعين ) في شتى المجالات ظهروا من ( رحم الموهبه ) فقط ولم يوجد لإبداعهم ( سابقه ) في عوائلهم وشكرا لك اخي سعد |
![]() .....
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() |
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الأخ سعد الموقي
سؤال جميل جدا وبرأيي ان الشعر بقدر ماهو موهبه بقدر ما ان للصقل والتعليم مهم جدا لها لأن لو كان هناك شاعر لديه الموهبه ولم يقم بالاحتكاك بالشعراء فسيكون هناك اخطاء كثيره في نصوصه الشعريه / وبهذا نقول ان التعليم وصقل الموهبه هو مكمل للموهبه الفطريه وان الوراثه هي الأم // حيث ان نادر مانجد شاعر تكون عائلته خاليه من شاعر واحد وان حصل فهذه تعتبر حاله نادره والشعر كـالطفل الصغير ان قمت بصقل موهبته وتعليمه الاخطاء الاملائيه واللفظيه و المعاني فسيظهر رجل فطين ومبدع بعمله ,, وان حصل عكس ذلك فسيظهر رجل (مهزوز الشخصيه)[/grade] |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
سعد الموقي
مرحى لنا بالنقاش .. وحتى وان طال .. فله متعة وأي متعة قد تختلف الآراء هنا وقد تتداخل وقد ينتهي النقاش بحكم ( يبقى الحال على ماهو عليه ) الشعر موهبة تولد مع الانسان والمحيط من حوله بيده ان ينميها ويصقلها.. او يدمرها و يمحيها واما الوراثة .. فلا شأن لها هنا ..الا ان كانت الموهبة من ضمن الموروثات ولا ادري ان كان العلم قد اثبت شيئا بهذا الخصوص..!! كيف تفسر ظهور شاعر كان الاول في عائلته ..؟؟ وكيف تفسر وجود شعراء لم يورثوا ابناءهم من الشعر شيئا ؟؟ سعد الموقي قد اعود هنا كثيرا لأقرأكم .. وربما لأناقشكم |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]سعد الموقي
مبدع .. دائما ً حتى بأختياراتك وأفكارك .. دمت هكذا ونحن بحاجه لهذه المواضيع الهادفه وجهة نظري / الشعر .. بالوراثه ؟ هل الشعر بالجينات .؟ أكيد .. لا أذن كيف يأتي بالوراثه ؟ يأتي لأن العائله التي فيها شاعر أو كان فيها شاعر .. تكون مهتمه بالشعر وحينها يستطيع الشاعر الموهوب إن يكتشف موهبته مبكرا ً ويصقلها بالممارسه .. أرتكازا ً على موهبته بالأساس وأحتكاكه بمن حوله سواء من عائلته أو من باقي الشعراء ويصقلها بالممارسه الموهبه .. أم كل فن أتمنى أن توفقت بما جادت به يداي .. والعذر على القصور تحيتي ومحبتي .. لكل من مر ولـ صديقي : سعد الموقي ![]() |
![]() ., أحس من بيننا فجوه ., وحاجز كبير ., وإحساس يفرض علي ., أسكت وعندي كلام .! .,
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا اخوي سعد اولاً الف شكر على فتح هذه النافذه الرائعه وبالنسبه للشعر فمن وجهة نظري اري انه بالدرجه الاولى موهبه اذا توافرت معها العوامل الاخرى مثل الوراثه والاحتكاك والتعليم (الاطلاع على الشعر) فإن تميز الشاعر يزيد وقدرته على توظيف موهبته تزيد وتكون اكثر تمكناً فلو افترضنا ان( س )من الناس ينحدر من اسرة شعراء ولم تكن لديه الموهبه الحقيقيه فان تعلمه للشعر سيكون صعب ان لم يكن مستحيل وتجربته سيشوبها الكثير من الخلل وكذلك لو افترضنا ان احدنا يعيش في جوّ شعري فان ذلك لن يعطيه الموهبه مالم تكن موجوده اساساً في بنيته كأحدى مواهبه الفطريه مره اخرى الف شكر اخوي سعد |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]اولاً .. كل الشكر لكم ..
اسماء جميله واراء اجمل .. رغم اتفاقها على نفس الرأي .. الا وهو ان الموهبه تأتي أولاً .. ورفضكم لمسألة الوراثه ![]() انا تعمّدت التأخر بالرد .. لأني كنت متوقع تشابه ردودكم .. وهذا يشجعني ان اطرح وجهة نظري البسيطه .. والمغايره ![]() انا اعتقد ان الشعر .. تعليم واحتكاك ووممارسه وذكاء في التعامل مع الشعر ! والاحتكاك والممارسه تعتمد على مدى قابلية التعليم ، فالكثير من الشعراء يحتكون مع شعراء جميلين ومبدعين .. ولا يستفيدون منهم ابداً ! والموهبه حسب علمي .. اصلها هبه .. وهي من الله طبعاً .. وتعني انها هبة من الله دون تدّخل يد الانسان فيها ![]() يعني .. مثل الصوت الجميل ! هذه موهبه .. لانها من الله سبحانه وتعالى .. ودون تدّخل الانسان فيها ![]() هنا نقدر نقول يصقل موهبته ويحـّسن اداءه .. والحين وش رايكم ؟ .. فيه احد يتفق معي ؟ ![]() اخيراً نوّرتم متصفحي [/align] |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اهلا ياسعد
موضوع بالفعل يستحق النقاش انا اقول ان الموهبه اساس لكل شي كما قال الاخوان اما الوراثه قد تكون عامل قوي جداا لصقل الموهبه حيث اذا كان الشاعر يعيش في بيئه شاعره فهنا نقول انه توفر لديه المناخ الخصب للابدااع.. اما قولك ان الشعر .. تعليم واحتكاك ووممارسه وذكاء في التعامل مع الشعر ! فأنا اختلف معك فالشعر لايمكن ان يدرس ويتعلم في أي حال من الاحوال ولكن الموهبه قد تطور وتصقل بطرق معينه منها الاحتكاك والممارسه وقراءة الشعر الجيد وبعض الشعراء يشبه الموهبه بالنخله فان اعتنى بها صاحبها اثمرت واستفاد منها وان لم يعتني بها لم تثمر وان اثمرت لن يكون هذا الثمر بنفس الجوده ولن تحصل الاستفاده من هذا الثمر جميع ماذكر اعلاه وجهة نظر تحتمل الصواب احتمالها للخطأ شكراااا ياسعد ,,, |
![]()
اضاءات
المتكبر كالواقف على جبل يرى الناس صغاراً .. ويرونه صغيرا... نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادرا... ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سعد الموقي .. ,
ياهلا بـ .. المواضيع الجميلة والنقاشات الهادفة .. ! في البداية .. ! عندما نتحددث عن الشعر .. فـ .. الكل يتفق على انه موهبة ..! وانا من المؤيدين لهذه النتيجة .. ! ولكن الموهبة لايمكن ان تكتمل حتى تصقل وتصل الى الابداع المرتجى ..! ومن ناحية .. يصبح للاحتكاك عامل جيّد في صقل الشعر لدى الشاعر . ! وبـ .. النسبة للوراثة .. فـ .. هو داعم اساسي للشعر ويأتي مكمل .! شكرا ً ياسعد وعساني اجدت في مشاركتي دمت بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
مشرف عام
![]() ![]() |
يا سعد
موضوع مهم ومثير من وجهة نظري ان الشعر هو مزيج بين ثلاثة عناصر ( موهبه ) ( وتعليم ) ( ووراثه ) واهمها على الاطلاق ( وجود العنصر الاساسي اللي هو الموهبه ) . مشكور يا سعد ولاهنت موضوع غني وحساس سلمت تحيات اخوك خالد |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله عليك يا سعد
وعلى موضوعك وعلى نقاش الاخوة الاعزاء لذلك تقبلوا ( مروري ) ...! اعتقد انه عندما قيل ان الشعر وراثة ..! اعتقد انهم قصدوا انه يتربى في بيئة شعرية فيحتك بالشعراء الموجودين في عائلته وينمي موهبته ( ان كانت لديه ) والا فالعديد من الشعراء لم يأتي ابنائهم شعراء ... وايضا العديد من الشعراء ليس اهلهم بشعراء *_* وانت تقول ان الموهبه تكون هبه من عند الله .. مثل موهبة الصوت الجميل .. لكن الشعر ليس موهبه طيب دعني اختلف معك قليلاً الشعر يعتمد على ماذا ( وزن - قافيه ) <<< ممكن ان تُكتسب بالتعليم وممكن ان تأتي بالفطره .. ام تريد ان تخبرني انه لا يوجد شاعر مطبوع لم يكسر بيت منذ بدايته .. اليست هذه موهبه .؟ ويعتمد ايضاً على ( فكرة - مفردة - صورة ) <<<< الكثير يدرس علم البديع ويختلط بالشعراء ويحتك لكن هل كل دارس ومتعلم ومختلط بالشعراء ان يكون شاعر ؟. لو لم تكن لديه الموهبه الحقيقة ؟ ! مجرد بوح جال في الخاطر فوضعته لكم ودي وتقديري |
![]()
مُـجَردْ بَوحْ لأفكَارٍ مُـلغَمـة..!
يا مربع التوقيع جيت / اسعفني = قصايدي تشكي فراغ ايديه
لا جيت افضفض للورق عنفني =واخذ عهد للراحة النفسيه :( مشاعري تشبه عمارة حفني = ديكورها براق وارض ٍ سيه ![]() |
![]() |
#13 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
مرحبا يا بومناحي
دائما لك وقفات جميله بين طيات هذا الصرح عندما يكتشف في طفل لم يتجاوز عمره الست سنوات أنه يعاني من مرض السكر أوّل سؤال يبادر به الدكتور المعالج والديّ الطفل هل هناك من يعاني من هذا المرض في العائله ؟ هذا الأمر ثبت صحيّا ً في الدراسات العلميّه ومع مطابقة التشبيه على الجوانب الأدبيه والمواهب الفكريه يعاد نفس السؤال لذات الطفل عندما يأتي حافظا لقصيدة مثلا ليقول المستمع هل أبوك شاعر أو هل خوالك فيهم شعراء ؟ سأورد مثال حي آخر .. لدي أبناء عمومه ( أخوان ) عددهم 9 من أب واحد و والدتين مختلفتين الأب لا يعرف يرد حرف من الشعر إطلاقا وحتى لا يطيق سماع الشعر نهائيا كما لا يوجد من سلالته من عرفت عنهم الشاعريّه ! الزوجتين .. الأولى كحال الأب من الناحية الوراثية في جوانب الشعر .. والثانيه أبوها شاعر وأخوانها غالبيتهم شعراء .. الناتج :- أبناء الأولى خمسه ولم يظهر منهم شاعر إطلاقا وأبناء الثانيه أربعه وكلهم شعراء ![]() وهذا امر واقع وشخصيات حقيقية يستدل منها أن وراثة الشعر ليست من ضرب الخيال فبيئة ومعيشة الأخوان التسعة واحده ومسكنهم كذلك ![]() ![]() لكن تبقا الموهبه من الله سبحانه وتعالى هي الأساس وقد يكون هناك العكس عند العودة للشخصيات أعلاه . بإختصار الشعر ( خليط بين الموهبه والوراثه ) نقطه أخيره : أعتقد أن 70 % من أعضاء المرقاب ظهروا من بيوت شعر ![]() سلام الله عليكم ، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شكراً يالاستاذ سعد الموقي
على ذالنقاش الشعر موهبه ثابته في من توفق فيها والموهبه تحتاج الى ممارسه بهوايه مع اصحاب الصنف المبدعين وليست وراثه كثير من الشعار لم يجيهم شعرهم وراثه ولاكن الى صار ابو الرجل شاعر او عمه شاعر او خاله شاعر تكون اقرب للممارسه وتعطيه ثقه للمبتدي . . . . . اخي سعد تطرقت الى النقاش اسمحلي ان نبدي ارائي هنا ولو كان خارج عن الموضوع الاساسي ياليت النقاش وخصوص فالنقد يعطى مهله لاتجاوز اسبوع وشاف الاكثريه اصحاب الراي من تكون معه مع الناقد او مع صاحب القصيده المنقوده ويكون هناك بت في الامر اسمحلي فظافة هاذا الموضوع تقبل تحياتي وتقديري |
![]() خباث الضمائر تشعل النار بالكبريت=ولو رحّبت قدام وجهي ما أجاملها وأنا ما ألتفت في شجرة الثوم والحلتيت=ولا أهين نفسي لأقشر الناس وأنذلها ![]() وهنا بعض قصائدي >>> ( الديــوان ) ![]() |
![]() |
#15 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
نافذة جميله ياسعد ..
أعتقد أن الأخوة أسهبوا وفصلّوا في مسألة الشعر من حيث الموهبه والوراثه وغيرها .. والجميع لايجزم بشي دون شي .. ف التوافق في الاطر الثلاثه كان واضحاً مع إختلاف توزيع النسب بينهم .. نقطه الأخ مطلق الجبعاء .. جديرة بالتحليل .. في تعليقه ( هل الوراثه ) بالجينات !! نقول ونحن لسنا متخصصين في مجال الطب .. ان الجينات لها دور كبير .. فلايمكن أن نؤمن ببعضها ونكفر ببعضها .. فأعتقد إعتقاداً لاجزماً .. ان الموهبه التي شاء الله أن يعطيها لأحداً من خلقه لها أسباب فهو مسبب الأسباب .. فلاجرم أن تكون الموهبه في الجينات .. !! إسمحولي ان أخرج قليلاً عن الموضوع حتى أخرج لكم بقياس حول ( نقطة الجينات الوراثيه) .. روت عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي قال صلى الله عليه وسلم : " يحرم من الرضاع ما يحرم من الولادة " رواه الجماعة [4] وفي لفظ ( من النسب ) .. فقد ثبت في العلم الحديث التالي نقله :- وجود أجسام في لبن الأم المرضعة الذي يترتب على تعاطيه تكوين أجسام مناعية في جسم الرضيع بعد جرعات تتراوح من ثلاث إلى خمس جرعات .... وهذه هي الجرعات المطلوبة لتكوين الأجسام المناعية في جسم الإنسان , حتى في حيوانات التجارب المولودة حديثا والتي لم يكتمل نمو الجهاز المناعي عندها .... فعندما ترضع اللبن تكتسب بعض الصفات الوراثية الخاصة بالمناعة من اللبن الذي ترضعه , وبالتالي تكون مشابهة لأخيها أو لأختها من الرضاع في هذه الصفات الوراثية . ولقد وجد أن تكون هذه الجسيمات المناعية يمكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية عند الإخوة في حالة الزواج . ومن هنا نجد الحكمة في هذا الحديث الشريف الذي نحن بصدده في تحريمة زواج الإخوة من الرضاع والذي حدد الرضعات بخمس رضعات مشبعات . إن القرابة من الرضاعة تثبت وتنتقل في النسل . والسبب الوراثة ونقل الجينات , أي أن قرابة الرضاعة سببها انتقال جينات( عوامل وراثية ) من حليب الأم واختراقها لخلايا الرضيع واندماجها مع سلسلة الجينات عند الرضيع يساعد على هذه النظريةأن حليب الأم يحتوي على أكثر من نوع الخلايا ومعلوم أن المصدر الطبيعي للجينات البشرية هو نواة الخلايا كما يحتمل أن الجهاز الوراثي عند الرضيع يتقبل الجينات الغريبة لأنه غير ناضج , حاله حال عدة أجهزة في الجسم , لا يتم نضجها إلا بعد أشهر وسنوات من الولادة وإذا صح تفسير قرابة الرضاعة بهذه النظرية فإن لها تطبيقات في غاية الأهمية والخطورة . إنتهى تنظيره .. ونحن نقول : إذا كان هذا حال الحليب فمابالنا بمن يخرج من صلب أبيه ، في إكتسابه للجينات الوراثيه التي أوردت ذكر نموذج بسيط عنها . ونقول أيضاً : إبن الشاعر لايولد شاعر - ولكن للجينات الوراثيه أثراً بالغاً في سهولة نبوغه شعراً .. هناك عوامل غير الوراثه لاتقل أهميّه عن الوراثه .. كحب الصنعه وليس التعليم ، فهناك الكثير من العرب كانوا وهم عرب يلحنون في قولهم ، وهناك من العجم والفرس من أصبح شاعراً لازال ذكره مخلد في الأدب والشعر . فالوراثه عامل مساعد وليس قائم بذاته ! وعندما أقول وراثه أقصد ( الموهبه الربّانيه ) .. أتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم .. وتفلسفت عليكم واجد ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يبومناحي
مواضيعك لها لذه ![]() انا اقول انها كلها مكمله لبعض , واهم جانب فيها الموهبه ,اما الوراثه ماهوب على كل حال والاحتكاك يلعب دور في صقل الموهبه , ومش اي احتكاك مثلاً :- اذا شاعر لعبه زين , واحتك مع مجموعة شعار نمطهم خمبقي , اكيد ان قصيده بيتأثر فيهم ويصير خمبقي ![]() والعكس صحيح لانختلف انها كلها عوامل مهمه لكن اهمها الموهبه , لاهنت |
![]() BREAK
أحبّك .. كلمةٍ حاولت أترجمها ولاترجمت :=شعورٍ تزدحم فيه الضلوع ويعقد إلساني .!
fheed_21@hotmail.com
![]() |
![]() |
#17 |
الإداره
![]() ![]() |
يامرحبا يا بو مناحي
يبدو اني اتيت متأخراً كما هو معتاد ![]() لكن سابدي وجه نظري باستخدام النسب .. علّني اوفّق 1- الموهبه 70 % بقية العومل الاخرى التي ذكرتها اوز عليها ال 30 % بنسب متساويه فصاحب الموهبه وان لم يصقلها تجد لديه الحسّ الشاعري بحيث يفرق بين الجيد والردئ من الشعر ويستعذب الجميل وهنا يكون محافظاً على ال70% فقط دون تطوير اما بدونها واقصد الموهبه قد يتحصل الواحد منّا على نسبة ال 30% بالوراثه والاحتكاك والتعلم ولكن لن يستطيع الوصول لنسبة ال 100 % ولا حتى ال31 % ![]() والشعراء المبدعين غالباً تجد انهم اكملوا نسبة ال100 % فاضافوا الى مواهبهم المزروعه بهم العوامل الاخرى من احتكاك وغيره وربما الوراثه ايضاً وهذا ليس في ايديهم والا كان علوم ![]() وربما ان من يمكتلك الموهبه ويعززها بالتعلم والاحتكاك في عدم وجود الوراثه كعامل اساسي في شاعريته يقل عن نسبة ال100% بقليل والله اعلم واحكم |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم ..
اسماء جميله جداً .. اثرت متصفحي .. ونثرت أراؤها .. هنا وهناك .. كما تُنثر الورود .. في زوايا الدار ! لي عوده .. تحمل في طيّاتها الردود على هذه الاسماء العملاقه ! |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا يابو مناحي
اول شي انا مطلوب امني عند شرطة الادب والثقافه بس جيت بسيارة محمد المسعري ![]() انا حسب وجهة نظري ان فيه موهبه وفيه وراثه بس عندي ان الموهبه شي اساسي والوراثه زيادة خير وفيه حالات نادرة ماتلقى في بيته شاعر الا هو ويجيك مبدع بعد ومشكور على فتح النقاش في موضوع مهم ويثار حوله الجدل دايم ![]() انا والله ودي انم يجوّدونك من كراعك .. ولاهوب نافعك محمّد المسعري ![]() اما بخصوص وجهة نظرك .. فانا وضحت عكس هذا .. وهذا رأيي .. ان الشعر.. احتكاك وتعليم .. ![]() عشت يابو محمّد |
![]() |
![]() |
#20 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
سعد الموقي ., اشكرك على هكذا طرح ينم ّ عن إدراك واعي ., قبل ان اعلق على ماتفضّلت به ., الاّ اني احب ان انوّه على ان مايسمى شعر اصبح في الوقت الراهن وبحكم الزخم الاعلامي .. مهنة من لامهنة له وقد يكون هذا الامر له علاقه بما طرحته ولو بشكل ٍ غير مباشر ., وفق ماأراه ان الموهبه الالهيه هي الركيزه الاولى في مسألة الشعر والموهبه لاتأتي بالتعلم مطلقا وإنما يكون للتعلّم دور في صقلها فقط ., والشعر ليس امرا مكتسبا ً أي لايأتي من هذا الجانب ابدا ., وليس بالضرورة ان يكون وراثيا وانما دور الوراثه يكمن في مسألة الاهتمام وقد يُخرج لنا هذا الاهتمام شاعر ذو شأن وقد لا يُخرج ., ولو ان الوراثه هي عماد الشعر لأصبح كل فن غير الشعر يحذو حذو الشعر في مسألة الوراثه ., ثم أن العرب تقول بأن اول من اقترن اسمه بالشعر _ المهلهل _ فأين الوراثه واغلب المصادر تشير الى ان الشعر لم يُعرف قبل المهلهل !! وناتج ماتقدم هو :- الشعر لايمكن له بأي حال ٍ من الاحوال ان يخلقه التعلم من عدم _ كما هو شائع الآن مع كل من هب ودب "_ وفي ذات الوقت الوراثه ليست عماد الشعر وإنما هي من المعوّلات التي تقوم على تنميته بحكم الاهتمام الاسري والموهبه هي لبنة الشعر الاولى ., وهي بيد الفرد الصمد يهبها من يشاء شأنها شأن آلائه الغزيره الأخرى ., كل الشكر لك ياسعد وسلامي عليكـ ., |
![]() ![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا ارى ان ( الموهبه ) الاسااااااس في كل شي سواء شعر او غيره
يا مرحبا .. يا المسرّي كل ما جيت وعندما ( تصقل ) بشكل مناسب .. ينتج ( الابداع ) و( الوراثه ) مكمّله فقط والامثله كثيره على ( مبدعين ) في شتى المجالات ظهروا من ( رحم الموهبه ) فقط ولم يوجد لإبداعهم ( سابقه ) في عوائلهم وشكرا لك اخي سعد ![]() وانا معك في ان الشعر ليس وراثه بالجينات .. لكن المقصود بالوراثه .. هو الجو الاسري الشعري .. الذي ينشأ فيه الراغب في الشعر .. وليس الموهوب .. لأن من وجهة نظري ان الموهبه شي .. والشعر شئ آخر ، لاهنت |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الأخ سعد الموقي
سؤال جميل جدا وبرأيي ان الشعر بقدر ماهو موهبه بقدر ما ان للصقل والتعليم مهم جدا لها لأن لو كان هناك شاعر لديه الموهبه ولم يقم بالاحتكاك بالشعراء فسيكون هناك اخطاء كثيره في نصوصه الشعريه / وبهذا نقول ان التعليم وصقل الموهبه هو مكمل للموهبه الفطريه وان الوراثه هي الأم // حيث ان نادر مانجد شاعر تكون عائلته خاليه من شاعر واحد وان حصل فهذه تعتبر حاله نادره والشعر كـالطفل الصغير ان قمت بصقل موهبته وتعليمه الاخطاء الاملائيه واللفظيه و المعاني فسيظهر رجل فطين ومبدع بعمله ,, وان حصل عكس ذلك فسيظهر رجل (مهزوز الشخصيه)[/grade] رأي جميل .. إلا أنه لا يختلف عن سابق الآراء .. بخصوص ان المسألة الأولى هي الموهبه .. إلا أنك اوليتي التعليم والاحتكاك .. اهتمام اكبر ![]() كل الشكر لك |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ناسك الشعر | سعود الحارثي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 53 | 08-02-2009 09:20 PM |
وصمة عار في جبين الشعر !! | عفاس بن حرباش | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 22 | 13-07-2008 05:01 PM |
الجلسه الثانيه لاستماع ونقد الشعر في الدمام | هادي بن عسكر | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 25-04-2008 03:55 PM |
بالفم المليان انتصر التصويت وسقط الشعر | فايز ابورجيله الثبيتي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 12 | 09-04-2008 12:11 AM |
رد : الشعر أكثر من رسالة | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 1 | 28-03-2008 01:24 PM |
![]() |
![]() |