![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
معنى الحديث/النساء ناقصات عقل ودين : فتوى لبن باز رحمةالله عليه
--------------------------------------------------------------------------------
نص السؤال دائما نسمع الحديث الشريف ( النساء ناقصات عقل ودين ) ويأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة . نرجو من فضيلتكم توضيح معنى هذا الحديث؟ نص الفتوى الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد: معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل يا رسول الله ما نقصان عقلها ؟ قال أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل ؟ قيل يا رسول الله ما نقصان دينها ؟ قال أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟) بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛ وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى فتزيد في الشهادة أو تنقصها كما قال سبحانه : {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} الآية ، وأما نقصان دينها؛ فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين ، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه ، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقا بها وتيسيرا عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك ، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس والقضاء بعد ذلك . وأما الصلاة فإنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة ، فمن رحمة الله جل وعلا أن يشرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس ، ثم شرع لها أنها لا تقضي؛ لأن في القضاء مشقة كبيرة . لأن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات ، والحيض قد تكثر أيامه ، فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر ، والنفاس قد يبلغ أربعين يوما فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداء وقضاء ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ونقص دينها في كل شيء ، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما قد يحصل من عدم الضبط للشهادة ، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضا دون الرجل في كل شيء وأن الرجل أفضل منها في كل شيء ، نعم جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة لأسباب كثيرة ، كما قال الله سبحانه وتعالى : {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة ، فكم لله من امرأة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها ، وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين اللتين بينهما النبي صلى الله عليه وسلم . وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح وفي تقواها لله عز وجل وفي منزلتها في الآخرة ، وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطا كثيرا أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تعنى بها وتجتهد في حفظها وضبطها ، فتكون مرجعا في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة ، وهذا واضح لمن تأمل أحوال النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك ، وبهذا يعلم أن هذا النقص لا يمنع من الاعتماد عليها في الرواية وهكذا في الشهادة إذ انجبرت بامرأة أخرى ، ولا يمنع أيضا تقواها لله وكونها من خيرة عباد الله ومن خيرة إماء الله إذا استقامت في دينها وإن سقط عنها الصوم في الحيض والنفاس أداء لا قضاء ، وإن سقطت عنها الصلاة أداء وقضاء ، فإن هذا لا يلزم منه نقصها في كل شيء من جهة تقواها لله ، ومن جهة قيامها بأمره ، ومن جهة ضبطها لما تعتني به من الأمور ، فهو نقص خاص في العقل والدين كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شيء وضعف الدين في كل شيء ، وإنما هو ضعف خاص بدينها ، وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك ، فينبغي إيضاحها وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على خير المحامل وأحسنها ، والله تعالى أعلم . |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
مسأله مهمه وجهد واضح عسى الله ان يجعلك من عتقاء هذا الشهر المبارك |
![]() يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
مقال مفيد للغايه لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف عام
![]() ![]() |
جزاك الله الف خير
وموضوع مهم ورحم الله ابن باز ورحم الله اموات المسلمين |
![]()
.
![]() |
![]() |
#5 |
الإداره
![]() ![]() |
جزاك الله كل خير ياشيخ متعب
ورحم الله الشيخ ابن باز وموتى المسلمين كلّ المحبه والتقدير يا شيخ بارك الله فيك |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
غفر الله لنا ولك ياشيخنا الكريم
![]() وعلى العلامة ابن باز رحمة الله ومغفرته .. اشكر تواجدك المهم يا أبا محمد ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#7 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بارك الله فيك وجزاك الله خير ياشيخ
وجهك ابيض وكثر الله من امثالك التحيه والاحترام , |
|
![]()
![]() |
![]() |
#8 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
شيخنا الفاضل
ابو محمد جزاك الله خير على هذا التوضيح وشكرا لك على ما تقوم به من نقل وانشاء مواضيع نسأل الله ان يثبك عنها ويكتب لك الاجر منها ورحم الله العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز ... |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
تقبل مروري وتقديري |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا بك ياشيخ
الله يجزاك خير |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير
شكرا لك |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحكام السفر و آدابه | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 16 | 18-10-2008 07:36 PM |
احكام صيام اهل الاعذار | محمد مرزوق السميري | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 6 | 13-09-2008 09:00 PM |
ماحكم التذميم بقوله لأخيه بذمتك أو بقوله أنت بحرج إن فعلت كذا؟ ( الشيخ إبن باز ) | عبدالله بن حجّاج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 14 | 16-08-2008 12:31 AM |
أمور يومية تغضب المولى عزوجل | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 25 | 25-07-2008 10:45 AM |
![]() |
![]() |