![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
الشيخ الكلباني و الإحتفال بمولد النبي
![]() مكة المكرمة-الوئام-أحمد البشيري : بعد ان حددت وزارة الخدمة المدنية يوم السبت الموافق 26/10/1432هـ كإجازة رسمية لجميع منسوبي الخدمة المدنية العاملين في جميع أجهزة الدولة بمناسبة اليوم الوطني بدلا من يوم الجمعة 25/10/1432هـ تنفيذاً لما نصت عليه لائحة الإجازات بأن اليوم الوطني للمملكة الذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية، فإذا وافق هذا اليوم (يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم السبت الذي يليه تسائل الشيخ عادل الكلباني عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لماذا لا نعطل رسميا في يوم المولد النبوي ، كما نحصل على عطلة رسمية في يومنا الوطني ؟ وأشار الي ان دول عديدة في العالم تحتفل بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم و تعد هذه المناسبة عطلة رسمية بها على سبيل المثال سوريا و مصرو ليبيا والأردن وتونس و الإمارات إلا أن السعودية لا تمنح عطلة رسمية بهذه المناسبة في البلاد تضاف إلى عطلات عيدي الأضحى والفطر إضافة إلى اليوم الوطني السعودي الذي يعتبر عطلة رسمية في 24 سبتمبر من كل عام. كيف ترون مطالبة الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقاً للإحتفال بيوم مولد النبي؟؟ ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت أخ شفق
وبشرني عنك عساك في خير ونعمه يابومهنا رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه اللهالحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه . أما بعد : فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقيام له في أثناء ذلك ، وإلقاء السلام عليه ، وغير ذلك مما يفعل في الموالد . والجواب أن يقال : لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " . ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها . وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) ( سورة الأحزاب : 21 ) ، وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) ، وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ( سورة المائدة : 3 ) . والآيات في هذا المعنى كثيرة . وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه : أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به ، زاعمين : أن ذلك مما يقربهم إلى الله ، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم ، واعتراض على الله سبحانه ، وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين ، وأتم عليهم النعمة . والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين ، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة ، كما ثبت في الحديث الصحيح ، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم " رواه مسلم في صحيحه . ومعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء وخاتمهم ، وأكملهم بلاغاً ونصحاً ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، أو فعله في حياته ، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فلما لم يقع شيء من ذلك علم أنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته ، كما تقدم ذكر ذلك في الحديثين السابقين .وقد جاء في معناهما أحاديث أُُخر ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : " أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " رواه الإمام مسلم في صحيحه . والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة . وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها ؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها . وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات ؛ كالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال آلات الملاهي ، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر ، وظنوا أنها من البدع الحسنة . والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله ، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم . كما قال الله عز وجل : ( يآأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) ( سورة النساء : 59 ) ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) ( سورة الشورى : 10 ) . وقد رددنا هذه المسألة ـ وهي الاحتفال بالموالد ـ إلى كتاب الله سبحانه ، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه ، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول فيه ، وقد رددنا ذلك ـ أيضاً ـ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله ، ولا أمر به ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين ، بل هو من البدع المحدثة ، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم . وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام ، بل هو من البدع المحدثات التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها . ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار ، فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية ، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( سورة البقرة : 111 ) ، وقال تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ( سورة الأنعام : 116 ) . ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى ؛ كاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور ، وقد يقع فيها ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر ، وذلك بالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو غيره من الأولياء ، ودعائه والاستغاثة به وطلبه المدد ، واعتقاد أنه يعلم الغيب ، ونحو ذلك من الأمور الكفرية التي يتعاطاها الكثير من الناس حين احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ممن يسمونهم بالأولياء . وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه . ومن العجائب والغرائب : أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد ي حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ، ويدافع عنها ، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات ، ولا يرفع بذلك رأساً ، ولا يرى أنه أتي منكراً عظيماً ، ولا شك أن ذلك من ضعف الإيمان وقلة البصيرة ، وكثرة ما ران على القلوب من صنوف الذنوب والمعاصي ، نسأل الله العافية لنا ولسائر المسلمين . ومن ذلك : أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة ، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة ، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون ( 15 ـ 16 ) : ( ثم إنكم بعد ذلك لميتون * ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة ، وأنا أول شافع ، وأول مُشَفَّعٍ " عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام . فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة ، وهذا أمر مجمع عليه بين علماء المسلمين ليس فيه نزاع بينهم ، فينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور ، والحذر مما أحدثه الجهال وأشباههم من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سطان . والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به . أما الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي من أفضل القربات ، ومن الأعمال الصالحات ، كما قال تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يآ أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ( سورة الأحزاب : 56 ) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً " ، وهي مشروعة في جميع الأوقات ، ومتأكدة في آخر كل صلاة ، بل واجبة عند جمع من أهل العلم في التشهد الأخير من كل صلاة ، وسنة مؤكدة في مواضع كثيرة ، منها بعد الأذان ، وعند ذكره عليه الصلاة والسلام ، وفي يوم الجمعة وليلتها ، كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة . والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يمن على الجميع بلزوم السنة والحذر من البدعة ، إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه . |
![]()
تابعوني من خلال تويتر
alhagriali@ ((سبحانك اللهم وبحمدك اشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك )) الروافض هم من يرفضون الوحدة الوطنية ويقفون ضد دولتهم تابعونا بالضغط هنا ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله ..
صباحك رضا يا ابو مهنا والحمد لله على السلامة , موضوعك يجبر الواحد يسجل دخوله لـ قوة الطرح فيه ![]() ابو مهنا : الشيخ عادل الكلباني حفظه الله لم يصرح بـ جواز الاحتفال بالمولد النبوي .. وهذه الطريقه معروفة عند اهل اللغه بالتلميح .. هو يقول اننا اذا عطلنا في اليوم الوطني واعتبرناه عيدا فمن باب اولى ان نعطل في يوم مولد نبينا صلى الله عليه وسلم ونكون مع الجماعه , وهذه ( دقة ) بمن سن نظام الاجازة في اليوم الوطني لكن بطريقة شعراء المحاورة - ولعلك اخبر بي منهم - ولو جئته في بيته وسألته ماقال لك انه يجيز الاحتفال باليوم الوطني وحاشاه .. اما وان اثبت - مع اني لا اعتقد - انه يقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي فإن هذا الامر يحمل عدة نقاط لا بد من توضيحها : اولا : الشيخ عادل الكلباني حفظه الله ليس فقيها ولا عالما ولا محدثا بل هو من اهل القرآن وقارئ ومن كبار القراء في العالم الاسلامي ومشائخه ونحفظ له حقه وسابقته في ذلك .. اما في الافتاء فهو يعترف انه ليس اهلا له بسماع اذني هاتين !! ثانيا : هو بهذا يخالف الامر الملكي الذي صدر في رمضان قبل الماضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء .. وعلى فكرة : هذا اسرع امر في التاريخ يصدر ولا يطبق ومدري ليش ![]() ثالثا : اورد الاخ علي مبارك فتوى سماحة الامام العلامة عبدالعزيز بن باز قدس الله روحه .. وانا اقول بعده مقال موسى لبني اسرائيل ( اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ) شكرا لك .. ومتابعين ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
مشرف عام
![]() ![]() |
،
مرحبا ومسهلا يابو مهنآ .. من وجهة نظري .. ان للاحتفال باليوم الوطني ابعآد سياسيه قد يجهلها البعض وخصوصآ انه احد حوادث هذا العصر. تح ياتي ، |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السؤال يقول :
كيف ترون مطالبة الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقاً للإحتفال بيوم مولد النبي؟؟ اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الكلباني يتساءل ، ولم يطالب كما ذكرت يا أخ شفق ! وإذا كان يطالب ، فنقول لك يابو مهنا تجد إجابة سؤالك في فتاوا كبار العلماء السابقين واللاحقين ، لأن هذا دين والدين لا يؤخذ بالرأي ونحن لا نملك إلا الدعاء بالهدايه لنا ولكل المسلمين ، ونسأل الله أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم . والسلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
هلا يابو مهنا .. لا ازيد على كلام الأخوان ,, وكلامهم كله يكفي وزياده .. اضافه بسيطه اقول ان اليوم الوطني ليس عيد ,, بل هو احتفال وذكرى والمسمى هنا يفرق .. وهو يعتبر شي سياسي ووطني ماله دخل بالدين ,, ولم يذكر في وسائل الإعلام ولا اي جهة انه عيد بل هي ذكرى ومناسبة وطنية فقط , والعطله لكي يستشعر المواطنون بأهمية الذكرى .. اما قضية المولد النبوي وغيره العلماء ادرى بالشيء هذا ,, والشيخ عادل الكلباني ما اقول غير الله يجزاه خير وكلامه صراحه في غير محله .. محبتي , |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#7 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الكلباني , تطرق إلي المولد النبوي , سُخرية من الإجازة و الإحتفال في اليوم الوطني ,
كأن الكلباني , يقول إتفقنا على ان المولد النبوي والإحتفال به بدعة ولايجوز , ف اليووم الوطني من باب أولى ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
إذا كان ذِكرى ’ ياكثر الذكريات التي لها أهمية و يجب علينا إستشعار أهميتها , يانادر هلا يابو مهنا .. لا ازيد على كلام الأخوان ,, وكلامهم كله يكفي وزياده .. اضافه بسيطه اقول ان اليوم الوطني ليس عيد ,, بل هو احتفال وذكرى والمسمى هنا يفرق .. وهو يعتبر شي سياسي ووطني ماله دخل بالدين ,, ولم يذكر في وسائل الإعلام ولا اي جهة انه عيد بل هي ذكرى ومناسبة وطنية فقط , والعطله لكي يستشعر المواطنون بأهمية الذكرى .. اما قضية المولد النبوي وغيره العلماء ادرى بالشيء هذا ,, والشيخ عادل الكلباني ما اقول غير الله يجزاه خير وكلامه صراحه في غير محله .. محبتي , رٌبما أنه تقليد متبع كـ الإحتفالات التي نسمع بها للكثير من الدول , كـ رأس السنة و الإستقلال و التحرير و سقوط جدار برلين ....... ‘إالخ اتفق معك أنه يوم يمثل كل شي بـالنسبة للشعب السعودي , وليس مجرد ذكرى يقام لها إحتفال , بس سؤالي , هل كل ذكرى لها اهمية , لكي يستعشر الأخرون أهميتها يجب أن نقيم لها إحتفال و يفرغون الناس من أعمالهم ,,, ,<<<--- وهذا ماذهب إليه الشيخ إحترامي لك يابومهجع ![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
هلا يا مصلح .. اشكرك على اضافتك الرائعه .. اتفق معك ان هناك ذكريات كثيره لها اهمية ,, لكن على المستوى السياسي الدولة تشوف اليوم الوطني ذكرى مهمه ,, وانت كشخص احتفل بكل شي تبيه على كيفك ما احد بيمنعك,, اما قضية التقليد فهذي حجه قديمه ولا لها اساس ,, وكل الأمر سياسي وطني ولا له دخل بالأمور الدينيه,, لكن انت كمواطن بالذكرى هذي,, تروح تفحط وترقص بالشارع وتزعج العالم .. لو بعيد الفطر والأضحى ما سويت هالسواة ,, الدولة ما قالت رح ارقص والعب ,, ان تخليها عيد وخراب من نفسك .. هي ذكرى لنتعرف على جهود الأباء والأجداد في حياتهم وكيف لنا ان نحافظ عليها,,هي مجرد وقفه للوطن .. هذا رايي المتواضع يا اخوي مصلح ,, , |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
تمام يابومهجع بس توقع ان التّعرف ع جهود الأباء من خلال أوبريت غنائي , أو مسرحية متهالكة ,,هلا يا مصلح .. هي ذكرى لنتعرف على جهود الأباء والأجداد في حياتهم وكيف لنا ان نحافظ عليها,,هي مجرد وقفه للوطن .. هذا رايي المتواضع يا اخوي مصلح ,, , المشكلة هي في مفهوم الوقفة يابومهجع ,,, لك الشكر يابومهجع , ![]() \\\ اضافة , تقول لكن انت كمواطن بالذكرى هذي,, تروح تفحط وترقص بالشارع وتزعج العالم .. لو بعيد الفطر والأضحى ما سويت هالسواة ,, الدولة ما قالت رح ارقص والعب ,, ابومهجع المواطن ربما ماعنده فهم عن اليوم الوطني يمكن النقص من الإعلام , عشان كذا هو مايدري وش يسوي , اما مسألة عيد الفطر و الإضحى فـ الأمر واضح , وكل له حكمة من تشريعة , و الناس تعرف ماذا تفعل فيه , تواصل وزيارة رحم و اكل وشرب , وسؤال لله بقبول عمل صالح , أاتمنى انك فهمتني ,, ولك التقدير و الشكر مرار وتكرارا |
![]() |
![]() |
#11 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: ههههههههههههههههههههههههههه حتى (( التساؤلات )) العابره .. صارت تأخذها الصحف الألكترونية على أنها فتاوى وقضايا تطرح للناس .. !! بأختصار يـ بومهنا .. لو كان في الأحتفال بمولد النبي عليه افضل الصلوات والتسليم خير .. لدلنا عليه ولأتبعه (( الصحابة )) رضوان الله عليهم أجمعين .. في الماضي .. !! اما في الحاضر لو علمنا فيه خير لما سبقنا أليه أحد .. !! الحمد لله على السلامة .. وعوداً حميداً يـ بومهنا .. والله يتم عليك الشفاء والعافية .. !! ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
حنا اذا اتفقنا على الاساس ما عندنا مشكلة في التفاصيل ,, كيفيه الإحتفال وطريقتها والأوبريت كلها اشوفها غير فعاله ,, واتفق معك هنا تماما .. النقاش معك يا مصلح يعتبر فائده لي ,, محبتي يالغالي , |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اهلا بعودتك يا أخي شفق وحمدالله على سلامتك
أما بخصوص الشيخ الكلباني أتوقع إن الموضوع فهم خطأ وعاد الناس والصحف مايقصرون يسوون من الحبه قبه اما ليه مانسوي لأنه أكيد بدعه وماصار هالشي بعصر الرسول عليه الصلاة والسلام والله يهدينا ويهدي جميع المسلمين ومحد معصوم عن الخطأ احترآمي و ج د |
![]() . . لا إله الا الله . ![]() ![]() |
![]() |
#14 |
مشرف عام
![]() ![]() |
عادت المياه لتجري من جديد بالرغم من ملوحتها الا انها ذات فائدة
![]() فمرحبا بعودتك ياشفق وأنا مع كلام عادل من غير نقص في ردود النشاما |
![]()
.
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right] هلا يا شفق بعيد عن موضوع الشرع والحكم انا اشوف الموضوع من باب ( عطونا بعد اجازة في المناسبه هذي نبي نعطل بس لا اكثر ام اني احتفل لا تعليق الصراحه و شكرا [/align]
|
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي علي مبارك..
حياك الله و جزاك الله خير على إصدار الفتوى لفضيلة الشيخ و العلاّمه ابن باز دام علمه .. و يبقى لدي تساؤل.. هل نحن مطالبون بسنة محمد و فقهه ام بعلم العلماء و فقههم؟؟ يقال أن سنة محمد ثابته و أن فقه العلماء متغيّر.. و يقصد بها ان الأساس هو السنه المحمديه أما فقه العلماء فلا يحكمه رأي مجرّد و لا غير ذلك بل يحكمه الزمن و تقلبات الأوضاع الإجتماعيه للأمه.. ربما تكون اضافتي هذه خارج نطاق الموضوع لكن يعتبر اسقاط و تفريع من صلب الموضوع.. شكراً و محبتي |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله ..
صباحك رضا يا ابو مهنا والحمد لله على السلامة , موضوعك يجبر الواحد يسجل دخوله لـ قوة الطرح فيه ![]() ابو مهنا : الشيخ عادل الكلباني حفظه الله لم يصرح بـ جواز الاحتفال بالمولد النبوي .. وهذه الطريقه معروفة عند اهل اللغه بالتلميح .. هو يقول اننا اذا عطلنا في اليوم الوطني واعتبرناه عيدا فمن باب اولى ان نعطل في يوم مولد نبينا صلى الله عليه وسلم ونكون مع الجماعه , وهذه ( دقة ) بمن سن نظام الاجازة في اليوم الوطني لكن بطريقة شعراء المحاورة - ولعلك اخبر بي منهم - ولو جئته في بيته وسألته ماقال لك انه يجيز الاحتفال باليوم الوطني وحاشاه .. اما وان اثبت - مع اني لا اعتقد - انه يقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي فإن هذا الامر يحمل عدة نقاط لا بد من توضيحها : اولا : الشيخ عادل الكلباني حفظه الله ليس فقيها ولا عالما ولا محدثا بل هو من اهل القرآن وقارئ ومن كبار القراء في العالم الاسلامي ومشائخه ونحفظ له حقه وسابقته في ذلك .. اما في الافتاء فهو يعترف انه ليس اهلا له بسماع اذني هاتين !! ثانيا : هو بهذا يخالف الامر الملكي الذي صدر في رمضان قبل الماضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء .. وعلى فكرة : هذا اسرع امر في التاريخ يصدر ولا يطبق ومدري ليش ![]() ثالثا : اورد الاخ علي مبارك فتوى سماحة الامام العلامة عبدالعزيز بن باز قدس الله روحه .. وانا اقول بعده مقال موسى لبني اسرائيل ( اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ) شكرا لك .. ومتابعين ![]() مرحبا اخوي عادل.. حضورك اضافه مثيره بلا شك.. الشيخ الكلباني لم يفتي و هذا صحيح.. و الأصح انه لم يكن يقصد به الإيحاء كما تفضلت حول اليوم الوطني و ذلك لأنه شمل مع اليوم الوطني عيدي الفطر و الأضحى.. و هذه تضع علامة استفهام كبيره.. لذلك فسؤال الشيخ كما يراه الغالبيه هو طرح الفكره بشكل أو بآخر.. محبتي و تقديري اخوكم |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
،
مرحبا ومسهلا يابو مهنآ .. من وجهة نظري .. ان للاحتفال باليوم الوطني ابعآد سياسيه قد يجهلها البعض وخصوصآ انه احد حوادث هذا العصر. تح ياتي ، مرحبا اخوي ابو غازي.. موضوعنا بعيد جداً عن اليوم الوطني.. نحن أمام سؤال الشيخ الكلباني عن الإحتفال بالمولد النبوي.. كل الشكر محبتي |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السؤال يقول :
كيف ترون مطالبة الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقاً للإحتفال بيوم مولد النبي؟؟ اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الكلباني يتساءل ، ولم يطالب كما ذكرت يا أخ شفق ! وإذا كان يطالب ، فنقول لك يابو مهنا تجد إجابة سؤالك في فتاوا كبار العلماء السابقين واللاحقين ، لأن هذا دين والدين لا يؤخذ بالرأي ونحن لا نملك إلا الدعاء بالهدايه لنا ولكل المسلمين ، ونسأل الله أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم . والسلام’ عليكم سؤال الشيخ كان بمثابة المطالبه الضمنيه الغير صريحه.. و الدليل استشهاده بعيدي الفطر و الأضحى و هما شعيرتان اسلاميتان ثابته في قلب الدين الإسلامي.. و مقارنة المولد بهاتين الشعيرتين يضعنا أمام علامة استفهام كبيره نحتاج الى اجابتها عن طريقكم كمسلمين.. الفتوى تتجدد و الفقهيات تتجدد بحسب ظروف الأمه.. مثل فقه الديه التي ارتفعت من مئة الف الى اربعمائة الف.. محبتي |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
,
هلا يابو مهنا .. لا ازيد على كلام الأخوان ,, وكلامهم كله يكفي وزياده .. اضافه بسيطه اقول ان اليوم الوطني ليس عيد ,, بل هو احتفال وذكرى والمسمى هنا يفرق .. وهو يعتبر شي سياسي ووطني ماله دخل بالدين ,, ولم يذكر في وسائل الإعلام ولا اي جهة انه عيد بل هي ذكرى ومناسبة وطنية فقط , والعطله لكي يستشعر المواطنون بأهمية الذكرى .. اما قضية المولد النبوي وغيره العلماء ادرى بالشيء هذا ,, والشيخ عادل الكلباني ما اقول غير الله يجزاه خير وكلامه صراحه في غير محله .. محبتي , مرحبا اخوي نادر و حياك الله .. ( و الشيخ عادل الكلباني ما اقول غير الله يجزاه خير و كلامه صراحه في غير محله ) هذا رأيك الشخصي و هو الرأي الذي نبحث عنه سواء معارض للشيخ مثلك او متفق معه.. لا نريد آراء فقهيه طوتها السنين .. نريد ان نقول آرائنا .. و ان لا نفتي.. شكراً مليون و تقبل عاطر المحبه اخوكم |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الكلباني , تطرق إلي المولد النبوي , سُخرية من الإجازة و الإحتفال في اليوم الوطني ,
كأن الكلباني , يقول إتفقنا على ان المولد النبوي والإحتفال به بدعة ولايجوز , ف اليووم الوطني من باب أولى ![]() مرحبا اخوي مصلح و حياك الله.. اذا كانت سخريه كما تقول فإنه ايضاً يسخر من عيد الفطر و عيد الأضحى.. لأنه استشهد بهما و كان ثالثهما اليوم الوطني.. فلماذا أخذت واحده و تركت اثنتين؟؟ اتمنى ان اجدك مرةً اخرى محبتي |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
.. [ الركــن الثقـافي ] .. | محمد بلال | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 229 | 27-01-2013 11:45 AM |
فوائد الصيد بالصقور | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 7 | 01-01-2011 08:05 PM |
تغطية حفل الشيخ محمد بن هلال السلات | ضيف الله الغنامي | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 10 | 01-12-2010 09:15 AM |
106 علماء من الكويت يطالبون برفع حظر دخول العريفي للبلاد | شفق السريّع | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 9 | 19-01-2010 03:53 AM |
ليلة اجتماع ابن تيمية و المتنبي ( الشيخ عائض وابن جدلان ) | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 29-09-2008 08:51 PM |
![]() |
![]() |