الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3779 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 680 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 819 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19322 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 5988 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4382 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2368 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2907 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3608 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-12-2008, 06:10 PM
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)
بداح فهد السبيعي غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 6325 يوم
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 العمر : 43
 الإقامة : رماح
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 31347
بيانات اضافيه [ + ]
(((إقتـــبــــــــاســــــــــــــات)))



[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سيكون هذا الموضوع (نافذة) نُطل منها إطلالات سريعة على بعض ما في مكتباتنا الخاصة

وذلك باقتباس الفقرات التي تعجبنا من أي كتاب نمتلكه ووضعها هنا

وسأقوم (قدر الإمكان) بإذن الله بمحاولة وضع صور أغلفة الكتب التي أقتبس منها قبل الاقتباس

وبإمكان أي عضو أن يضيف الفقرة (أو الفقرات) التي تعجبه في أحد الكتب التي توجد في مكتبته الخاصة .. وأن يذكر لنا اسم الكتاب والمؤلِف وسنة الطبع وبعض المعلومات التي قد تفيد القارئ

أتمنى ممن يمر هُنا ألا يبخل علينا بما لدية


ملاحظة: أرجو من الجميع محاولة التفاعل مع (مكتبة المرقاب) التي قص شريطها الأخ الفاضل فيصل الشريف .. فمن الملاحظ أن المكتبة لا تزال فقيرة نوعاً ما

تحياتي للجميع
[/align]



 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





آخر تعديل بداح فهد السبيعي يوم 19-12-2008 في 07:16 PM.
رد مع اقتباس
قديم 19-12-2008, 08:50 PM   #2
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
أنتم الناس أيها الشعراء



[align=center]


أنتم الناس أيها الشعراء

المؤلف: أنيس منصور

الطبعة الثانية يناير 2005م

((يا صاحب الجلالة أقدم لك رجلاً سوف يهبُك الخلود، ولكن أرجو أن تُعطيه رغيفاً حتى يتمكن من أداء هذه المهمه))

قالها الناقد الفرنسي (1663-1711) وهو يدفع أمامه أحد الشعراء ليعمل في بلاط الملك.
ويُقال إن الملك نظر إليه طويلاً وعريضاً وعميقاً وسأل: ما الذي يأكله الشعراء؟؟

فقيل له: ما يأكله كل المواطنين.

فسأل: فمن أين يأتون بهذا الكلام الغريب إذا كانوا يتناولون نفس الطعام؟
فقيل له: هذه الموهبة التي انفردوا بها !

فسأل: ولماذا لم يُعطهم الله بعض المال حتى لا يمدوا أيديهم إلى الملوك؟
فقيل له: هذا هو مصدر تعاستهم، والتعاسة هي أحد ينابيع الشعر.
فإن لم يجدوا التعاسة عند غيرهم، ابتدعوها لأنفسهم !

قال الملك: دعني أفكر قليلاً في هذا الذي قلت .. إذن هذا الشاعر سوف يدخل قصري فيسخط على الملك الذي ليس شاعراً، وعنده كل شئ، ويسخط على الحاشية التي عند الملك، ولا رأي لها ولا عقل .. ويسخط على عشيقات الملك اللاتي أعطاهن الله الجمال، وأخذ منهن العقل .. إذ كيف يركعن عند قدمي الملك، ولا يركعن عند عظمة الشاعر

إن كان هذا ه المقصود من وجود الشاعر بيننا فإنني أوافق على أن أكون مصدر تعاسة ليقول شعراً .. ولكن أين يجد الشاعر سعادته .. كيف يجد سعادته في تعاسته ؟

فقيل له: لا تشغل بالك كثيراً يا صاحب الجلالة، إن الشاعر كالسمك يعيش ويموت في الماء، ونحن الناس العاديين يغرقنا الماء، الشاعر نوع من الطيور، يعيش على الهواء، ويموت به أيضاً، إنه بشر ولكن ليس كالبشر، إنه كأنصاف الآلهة وإن لم يكُن كذلك؟

ويُقال إن الشاعر مثل (طائر الشوك) ذلك الطائر الغريب الذي يظل يطير بعيداً بعيداً دون طعام أو شراب حتى يرهقة الطيران .. ويختار من كل الأشجار شجرة كثيرة الأشواك .. ومن كل الأشواك أطولها وأعلاها، ويروح يلقي بنفسه على هذه الشوكة الطويلة .. ويظل يفعل ذلك حتى تنفذ الشوكة إلى قلبه، فيطلق آخر وأروع صيحاته .. لقد قال كلمته عند قمة الشجرة، ومات في قمة اللياقة الغنائية .. لقد ادخر ما تبقى من قوة لكي يفجر بها الدم معاً .. ولآخر مره !
[/align]


 
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 19-12-2008 الساعة 11:36 PM

رد مع اقتباس
قديم 19-12-2008, 09:33 PM   #3
ياسر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ياسر العتيبي
ياسر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1376
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 21-05-2013 (01:10 PM)
 المشاركات : 6,179 [ + ]
 الإقامة : الريـــاض
 زيارات الملف الشخصي : 20997
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


يعطيك العافيه يابو فهد

وهذي من كتاب (الاذكــياء) لـــ ابن الجوزي


حكى عن كسرى بن هرمز أنه كان بعث الأصهد إلى الروم في جيش عظيم فأعطى من الظفر ما لم يعطه أحد قبله وأخذ الأصهد خزائن الروم ووجهها على هيئتها إلى كسرى ففطن كسرى أن مال الأصهد من الظفر وأن هذا يغيره عليه ويوجب له كبرا فبعث إليه رجلاً ليقتله وكان المبعوث عاقلاً فلما رأى الأصهد وتدبيره وعقله قال له ما يصلح قتل هذا بغير جرم ثم أخبره بالذي جاء له فأرسل الأصهد إلى قيصر أني أريد أن ألقاك قال إذ شئت فتلتقيا فقال لهم إن هذا الخبيث قد هم بقتلي ووجه إلي رجلاً بذلك وإني أريد هلاكه كالذي أراد مني والبادي أظلم فاجعل لي من نفسك ما اطمئن إليه وأعطيك من بيوت أمواله مثل الذي أصبت منك ومثل الذي أنت منفقه في مسيرك هذا فأعطاه من المواثيق ما اطمأن إليه وسار قيصر في أربعين ألفاً فنزل بكسرى فعلم كسرى كيف جرى الأمر فاحتال لفض جنود قيصر فدعا متنصر في دينه فقال إني كاتب معك كتاباً لطيفاً في حريرة لتبلغه الأصهد فلا تطلعن على ذلك أحداً وأعطاه ألف دينار وقد علم كسرى أن القس يوصل كتابه إلى قيصر لأنه تحته هلاك الروم وكان في الكتاب إلى الأصهد أني كتبت إليك وقد دنا مني قيصر فقد أحسن الله إلينا وأمكن منهم بتدبيرك لا عدمت صواب الرأي وقد فرقت عليهم وأنا ممهله حتى يقرب من المدائن ثم أغافله في يوم كذا فعره على من قتلك إياي فإني استأصلهم فخرج القس بالكتاب فأوصله إلى قيصر فقال قيصر هذا الحق وما أراد إلا هلاكنا فتولى منصرفاً واتبعه كسرى إياس بن قبيصة الطائي فقتل أصحابه ونجا قيصر في شرذمة قليلة.


 
 توقيع : ياسر العتيبي

تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس
اوقات رايق
لكن
اوقات ضايق
ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس
حزنه
على بعض السوالف
دقايق





رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 06:47 AM   #4
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 03-12-2025 (06:13 PM)
 المشاركات : 18,267 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 46510
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


بارك الله فيك يابداح


إن شاء الله سوف أعود لكم باقتباسات حسب المتوفر !


...

سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 09:24 AM   #5
بنت وايل
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية بنت وايل
بنت وايل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1379
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 22-12-2012 (01:15 AM)
 المشاركات : 3,989 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 26671
لوني المفضل : sienna


لي عودة ان شاء اللــه





شكرا اخي ..


 
 توقيع : بنت وايل

.
.

أنا تراني رقيقه و بنت حسّاسه = و عيوني حتى العدو تبكي على شانه
يلّي ليامن تضايق حطّني براسه = لا رقت .. لا تقول لي وش فيتس زعلانه
.

.
.................................................. .................


- اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .
- اللهم انزل نورا من نورك عليه
- اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته
- اللهم ارحم غربته وارحم شيبته
- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار
- اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله
- اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين
- اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمّد ( أبي ) برحمتك يا ارحم الراحمين
- اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء
اللهم ان ( أبي) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 11:35 AM   #6
عفاس بن حرباش
مشرف عام


الصورة الرمزية عفاس بن حرباش
عفاس بن حرباش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 11-04-2013 (04:41 PM)
 المشاركات : 10,004 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 56330
لوني المفضل : Black


حجــز


مكــان ولي عوده يابو فهد


 
 توقيع : عفاس بن حرباش

al.otaibi.3@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 03:46 PM   #7
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,496 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 93154
لوني المفضل : wheat


-


فكره رائعه يا بو فهد ،، لي عوده ان شاء الله


اصدق التحايا


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 08:33 PM   #8
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
ما هو الشِـعـر؟



[align=center][/align]



[align=center]ما هو الشِعر؟

المؤلف: نزار قباني

الطبعة الأولى 1981
[/align]


[align=center]"الشعر العربي واقع في أزمة ثقة مع الناس

فقد رمى نفسه من الطابق التاسع والتسعين للقصيدة القديمة .. ولا يزال عالقاً بين السماء السابعة والأرض

أفلت رجلية عن حافة الشرفة العتيقة ولم يجد أي شرفة بديلة يتعلق بها

كل هذا يجري والناس (الذين تحت) يضحكون ويُصفّرون ويُطلقون النكات على هذا المجنون الهابط عليهم من كوكب لا يعرفونة، والذي يتكلم بلسان لا يعرفونه

إنني لستُ ضد الجنون والمجانين، فالجنون والإبداع قد يلتقيان ، ولكنني ضد القفز من نوافذ التاريخ دون مظلة

لا أحد يستطيع أن يفرض على الشاعر الإقامة الجبرية في حجرة طولها متر وعرضها متر، ولا أحد يطلب من الشاعر أن يظل مسجوناً داخل قضبان القصيدة العمودية، ولا أحد يطلب منّا أن نلبس عباءة الفرزدق ونتجول بها في شارع الحمراء

نحن لسنا تاريخيين ولا من المُنقبين عن الآثار

ولكننا نطلب من الشاعر أن يكون متفاهماً معنا على الحد الأدنى المطلوب في فن الشعر

نطلب منه أن يكون صديقنا، وشريكنا، والناطق الرسمي باسم أفراحنا وأحزاننا ..
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 08:38 PM   #9
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
ما هو الشِـعـر؟



[align=center][/align]


[align=center]ما هو الشِعر؟

المؤلف: نزار قباني

الطبعة الأولى 1981
[/align]

[align=center]"كُنت دائماً أشبه القافية بالإشارة الحمراء، التي تُفاجئ السائق، وتضطره إلى تخفيف السرعة، أو التوقف النهائي، بحيث يعود مُحرك السيارة إلى نُقطة الصفر، بعد أن كان في ذروة اشتعاله واندفاعه.

ومثل هذه الوقفة المُباغته وغير المتوقعة تؤثر بغير شك على حركة السيارة، وأعصاب السائق، وسلامة المسافرين.

هذا لا يعني أننا نطالب بإسقاط القافية أو إلغائها، وإنما نرى أن تكون القافية موقفاً اختيارياً، فمن أراد أن يتوقف عندها فله ذلك، ومن أراد أن لا يتوقف فبإمكانه أن يواصل رحلته، ولن يأخذه أحدٌ إلى السجن.

المُهم أن يكون ثمة (تعويض موسيقي) للفراغ الناشئ عن إلغاء الوزن والقافية، فإذا استطاع الشاعر أن يُقدم هذا البديل الموسيقي، فسوف نُصغي إليه بكل خشوع واحترام.

كل ما نطلبه منه أن يُقنعنا بأنه يُغني بصورة جيدة، بصرف النظر عن الطريقة التي يُغني بها.

إن العصافير لا تتقيد بالنوته الموسيقية المكتوبة، ولا تلتزم بمقام واحد، وإنما تُدوزِن حناجرها حسب ظروفها الحياتية.

فلماذا لا يكون خيار الشاعر كخيار العصفور؟؟
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 08:43 PM   #10
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19330
لوني المفضل : sienna


إقتباسات مفيده ( ولذيذه ) خصوصاً ( قصة الأصهد وعصفور قبّاني ) ..


ابوفهد


موضوع جميل ويحمل مساحات ثقافيه متعدده ..


ألف شكر لك .. ولي عودة ،


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 20-12-2008, 11:31 PM   #11
بنت وايل
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية بنت وايل
بنت وايل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1379
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 22-12-2012 (01:15 AM)
 المشاركات : 3,989 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 26671
لوني المفضل : sienna





من مقدمة كتاب في ظلال القرآن الكريم .. للمرحوم سيد قطب


الحياة في ظلال القرآن


وفي ظلال القرآن تعلمت أنه لا مكان في هذا الوجود للمصادفة العمياء ، ولا للفلتة العارضة: إنا كل شيء خلقناه بقدر , وخلق كل شيء فقدره تقديرا ,وكل أمر لحكمة . ولكن حكمة الغيب العميقة قد لا تتكشف للنظرة الإنسانية القصيرة: فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا, وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم . والله يعلم وأنتم لا تعلمون , والأسباب التي تعارف عليها الناس قد تتبعها آثارها وقد لا تتبعها ، والمقدمات التي يراها الناس حتمية قد تعقبها نتائجها وقد لا تعقبها . ذلك أنه ليست الأسباب والمقدمات هي التي تنشئ الآثار والنتائج ، وإنما هي الإرادة الطليقة التي تنشئ الآثار والنتائج كما تنشئ الأسباب والمقدمات سواء: لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا , وما تشاءون إلا أن يشاء الله , والمؤمن يأخذ بالأسباب لأنه مأمور بالأخذ بها . والله هو الذي يقدر آثارها ونتائجها ,والاطمئنان إلى رحمة الله وعدله وإلى حكمته وعلمه هو وحده الملاذ الأمين ، والنجوة من الهواجس والوساوس: الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ، والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ، والله واسع عليم . .


 
آخر تعديل بواسطة بنت وايل ، 20-12-2008 الساعة 11:33 PM

رد مع اقتباس
قديم 21-12-2008, 06:32 PM   #12
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
العلاج بالشعـر



[align=center][/align]


[align=center]العلاج بالشعر

المؤلف: فاروق شوشه

الطبعة الثانية 1995
[/align]

[align=center]"وفي مركز العلاج بالشعر (في نيويورك) فإن الجلسات الشعرية تُعقد في جو يُشبه جو غرفة الجلوس، وفي بداية الجلسة يكتمل شمل الحاضرين، وقد ينضم إليهم آخرون بعد ذلك، ثم توزع عليهم ورقة بها ثلاث أو أربع مقطوعات شعرية، ثم يقوم الطبيب المعالج بقراءة القصيدة مرتين بصوت مرتفع، واضح، بطئ، مركزاً على مقاطع من القصيدة ستكون محلاً للمناقشة.

غير أن اختيار القصائد لمثل هذه المهمة يكون صعباً عسيراً، فليس ينبغي أن تكون صعبة بحيث لا تُفهم

"أنت إذن تقوم بقراءة القصيدة جيداً، باهتمام تام موجه إلى خلق الجو النفسي الصحي، وعندما تنتهي القراءة تعتريك حالة من السكون المتطلع إلى المعرفة. بالطبع فأنت تمتحن وتفحص كل مشاعرك وردود فعلك، ولكنك لا تستطيع القطع بردود فعل الآخرين. وقد يكون استهلالاً حسناً أن تسأل: كيف وجدتها؟ هل أحببتها؟ ما هو شعورك بالنسبة لها؟ أو كيف تجعلك تشعُر؟ مثل هذه الأسئلة التي تعطي الحاضرين فرصة لإزالة الزبد الذي يعلو سطح النفس بتأثير القصيدة .. وفي بعض الأحيان يكون من المُستحسن أن تشق السكون بتبادل النظرات ذات المعنى، مع إنسان تتوسم فيه أن القصيدة لها معنى خالص بالنسبة له"

تبدأ الخطوة الأولى باستكشاف انطباعهم عن القصيدة .. وبعد جلسات متعاقبة فإن المناقشة تبدأ وتستمر وتصبح مستمره دون حاجة إلى إلقاء سؤال .. إن هدفنا لا نصب على تمرين القدرات العقلية أو تحسين القاموس اللغوي، ولسنا معنيين بإعطاء دراسات منهجية عن كيفية فهم اشعر، إن مُهمة الطبيب المعالج هي إيقاظ الفكرة العاطفية والشعورية للقصيدة

إن مهمة المعالج هنا هي أن يصل بالقارئ إلى أن يعيد خلق القصيدة في ضوء مخزونه الخاص من التجارب والذكريات: ما الذي تعنية بالنسبة لك؟ ولماذا هي تعني شيئاً آخر مختلفاً بالنسبة له؟ وغيرهما من الأسئلة التي تساعد في تشجيع الاتجاه المطلوب وتعزيزه.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2008, 07:41 PM   #13
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
المأثورات الشعبية



[align=center][/align]

[align=center]المأثورات الشعبية – النظرية والتأويل

د. حصة الرفاعي

الطبعة الأولى 2005
[/align]


[align=center]يُعد الباحث الفرنسي أرنولد فان جنب أول من التفت إلى أهمية دراسة طقوس العبور في المجتمعات الإنسانية من خلال تطبيق النظرية البنائية واهتم فان في كتابه (شعائر العبور) بتقسيم الممارسات الطقسية التي تصاحب دورة حياة الإنسان إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1-شعائر الانفصال:
وهي مجموعة طقوس تؤديها المجتمعات في حالة انفصال الفرد من مرحلة عمرية معينة ليتهيأ للانضمام إلى مرحلة عمرية تالية، كانفصاله من مرحلة الطفولة ليلتحق بمرحلة البلوغ.

2-شعائر الانتقال:
وهي ممارسات طقسية تؤدى لتأهيل الفرد للانضمام إلى المجموعة العمرية الجديدة كتهيئة الشخص البالغ للانتقال إلى مرحلة البلوغ، وما يصاحب ذلك من محظورات يفرضها عليه المجتمع كالامتناع عن ارتداء ملابس خاصة بفترة الطفولة والابتعاد عن سلوك الأطفال.

3-شعائر الاندماج:
وتشمل العادات والتقاليد والممارسات التي يؤديها الناس لدمج الفرد في المرحلة العمرية الجديدة كمراسم الزواج وطقوس الولادة ، وغير ذلك من العادات والتقاليد الشائعة في المجتمعات الإنسانية.

ويؤكد فان جنب على أن الأبواب الثلاثة (الانفصال والانتقال والاندماج) لا تتبع دائماً سياقاً منتظماً بالنسبة لجميع الناس أو في كل مجموعة من الشعائر؛ فشعائر الانفصال تبدو غالبة في طقوس الوفاة، بينما تتغلب طقوس الاندماج في مراسم ا لزواج، وطقوس الانتقال في حالة الخطوبة والحمل وفي مستهل المرحلة العمرية الجديدة، إضافة إلى أن هذه الطقوس تتقلص بوضوح في حالة الولادة الثانية أو الزواج مرة أخرى حيث تفقد جانباً كبيراً من أهميتها.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2008, 07:56 PM   #14
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet
الشعر والسحر



[align=center]
[/align]

[align=center]الشعر والسحر

د/ مبروك المناعي

الطبعة الأولى 2004
[/align]
[align=center]يجمع بين الشعر والسحر إذن معنى لغوي أول هو العلم والفطنة والحكمة، وهو معنى قد يرجع إلى الإمكانات والقدرات الذهنية والوجدانية الخاصة بالشاعر والساحر وإلى الاستعداد الفطري والتميز عن الغير بموهبة أو فضل من ذكاء أو حس.

ويلتقي الشعر بالسحر مفهومياً -في التصور العربي القديم بل في عموم التصور البشري قديمه وحديثه- في التمويه والتخييل والخُدعة، فالشعر يُري الباطل في صورة الحق والحق في صورة الباطل، ويخيل الشئ على غير حقيقته، وهو يبلغ من ثنائه أنه يمدح الإنسان فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله، ثم يذمه فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله الآخر، فكأنه قد سحر السامعين بذلك.

ويقول ابن الخطيب: ولما كان السحر قوة ظهرت للنفوس أفعالها واختلفت بحسب الوارد أفعالها فترى لها في صورتها الحقيقة خيالها ويبتدي في حالة الواجب محالها، وكان الشعر يملك مقادتها ويغلب عادتها وينقل هيئتها ويسهل بعد الاستصعاب خبيّتها ويحملها في قدّه على الشئ وضده، تفطّن لهذا المعنى من يُعنى بسر الكلام بما يُعنى فقال:

في زُخرف القول تزيينٌ لباطله *** والحقُ قد يعتريه سوءُ تعبير

تقولُ هذا مجاجُ النحل تمدحهُ ** وإن ذممت تقُل قئ الزنابير

مدحٌ وذمٌ وعينُ الشئ واحدةٌ *** إن البيان يُري الظلماءَ كالنورِ

وترتد معاني السحر إلى الخفاء واللطف والتلهية والصرف والاستمالة، وكل أمر خفي سببه وخُيل على غير حقيقته وجرى مجرى التمويه والخداع فهو سحر.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 27-12-2008, 10:13 PM   #15
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]

[align=center]الشعر والسحر

د/ مبروك المناعي

الطبعة الأولى 2004
[/align]

[align=center]يوجد في تهيؤ الشاعر القديم للشعر ما يُشبه تهيؤ الساحر للسحر: مراسم أهمها أن يكون في مكان ووزمان مُكثفين تكثيفاً خاصاً

وأن يسلك سلوكاً حركياً ولفظياً خاصاً

وكلاهما يستحضر بهذه الإجراءات غيباً أو غائباً يغير شكل عالم الشهادة ويهز موجوداته هزاً

أو هو يتوسل بها إلى الغياب عن عالم الحس والتشوف إلى عالم الغيب

وربما كانت أكمل صورة حفظتها لنا كتب الأدب العامة هي التي توجد ضمن أحبار جرير:

فقد أغضبه راعي الإبل (ت90هـ) وأهانه، فانصرف إلى بيته غضبان

حتى إذا صلى العشاء بمنزله في عليّة قال: إرفعوا لي باطية من نبيذ وأسرجوا لي

فأسرجوا له، وأتوه باطية من نبيذ .. وسمعت عجوز صوته في الدار فاطلعت عليه

فإذا هو يحبو على الفراش عريان لما فيه، فقالت لمضيفيه: ضيفكم مجنون، رأيت كذا وكذا

فقالوا لها: إذهبي لطلبك، نحن أعلم بما يمارس، فما زال كذلك حتى كان السَحَر، ثم إذا هو يُكبّر قد قالها ثمانين بيتاً في نُمير، فلما ختمها بقوله:

فغُض الطرف إنك من نُميرٍ *** فلا كعباً بلغت ولا كلابا

قال: أخزيته ورب الكعبة !

فالشاعر يقوم بعملية تركيز حادة تُحدث له توتراً مقصوداً يُهيئ لما يريد الحصول عليه، ويدققه ويحدثه: ينادي صوراً او كلمات يشرد خلفها، ويكف مؤقتاً عن الاتماء إلى عالم الحس والشهادة لينتمي إلى عالم الوهم الفردي بروحه ومشاعره، فالروح تتحرك في مجال والجسد يتحرك في مجال آخر، وهذه هي الحال التي تبدو لمن لم يعانها فيما سماه "بلاشير" (الهذيان الديونيزي)، ففي الأغاني أن أبا النجم العجلي كان إذا أنشد أزبد ووحَش ثيابه

كما أن بشاراً إذا أراد أن يُنشد صفق بيديه وتنحنح وبصق عن يمينه وشماله، وكذلك البحتري كان إذا قال شعراً تشادق وتزاور في مشيته مرّة جانباً ومرة القهقرى، وهز براسه مرة وبمنكبيه.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2008, 09:51 PM   #16
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]

[align=center]((من أول قصيدة إلى آخر طلقة))

عبدالله البردوني


الطبعة الثالثة 1997
[/align]


[align=center]اشتهرت في النصف الأول من الأربعينات قصيدة الزبيري الرائية التي مطلعها:

أجنةٌ يا قريضي أنت أم نارُ *** ففيك من صِفة الأمرين آثارُ

وفي هذه القصيدة امتدح آل يحيى حميد الدين مُخصصاً الأمير أحمد:

يا آل يحيى سلام من رياض نهىً *** ينهلُ مسكٌ عليكم منه مدرارُ

أما بيت القصيدة فهو قول الزبيري في تأميره على الشعر إذ قال مُخاطباً الأمير أحمد:

مولاي قد راعني مما سمحت به *** معنىً من المجد والتأريخ سيارُ
قلدتني منصباً ضخماً يُسجل لي *** أني على الشعر نهّاءٌ وأمّارُ
أكاد من لقبي شوقاً أطير به *** لو أن قوماً على ألقابهم طاروا

وهذا النص تاريخ حرفي لإمارة الزبيري على الشعر بتعز عام 1943م ، وليس أمير الشعراء كأحمد شوقي الذي عُقدت إمارته على الشعراء عام 1927

فماذا يعني هذا الاختلاف؟؟؟

على أن الأمير أحمد هو الذي عقد للزبير هذه الإمارة أو أنه أراد ولم يفعل، فليس هناك خبر صحفي أو رواية شفوية متواترة دونت هذا الحدث أو أكدت روايته

فهل كانت هذه الإمارة من أحاديث مقايل القات ؟!

إنها تبدو كذلك !

فلا يمكن أن يمدح الزبيري -وهو جم التواضع- بإمارة لم تُعقد له أو سمع عن النية عنها

ولعل إمارة (الزبيري) أو مكان حدوثها في الأربعينات كانت امتداداً لإمارة أحمد شوقي الذي رشحته لتلك الإمارة إجادته من ناحية .. والصحافة والأدباء من الكتاب من ناحية أخرى

أما الشعراء فلم يعترفوا له، وإن أبدى بعضهم وجه الود، وجاروا الصحافة والكتاب، من أمثال حافظ إبراهيم، وعلي الجارم، ومحمد عبدالمطلب الذين هنأوا شوقي بقصائد من الشعر الوسط

ولعل أصرح تلك التهاني الاعترافية قصيدة حافظ:

أمير القوافي قد أتيتُ مُبايعاً *** وهذي جموع الشعر قد بايعت معي

وفي نهاية الحفل نهض الشاعر البائس عبدالحليم الديب فألقى بيتاً واحداً ظنه الحضور المطلع واستلفت الانتباه بذلك النداء ا لذي استهل به:

يا دُعاة الفن والشعر الرصين *** لعنةُ الله عليكم أجمعين !
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 08:12 PM   #17
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center]الأخ مشعان البراق

مرحبابك يابو محارب

ولا شكر على واجب .. وسعيد بمتابعتك لاقتباساتي
[/align]


 
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 11-01-2009 الساعة 08:14 PM

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 08:27 PM   #18
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]

[align=center](الخطيئة والتكفير)
من البنيوية إلى التشريحية
قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر

د. عبدالله الغذّمي

الطبعة الأولى – 1405هـ
[/align]

[align=center]كل عارفي حمزة شحاته من الأدباء والشعراء يصفون شحاته بأنه رجل في مُنتهى الحكمة والتعقل، وأنه رجل يتمتع برؤية ثاقبة ترتقي به عالياً فوق أمداء الواقع وأبعاده، وهو بذلك يكون حكماً لنفسه على نفسه، وإذا تساءلت نفسه قائلة:

"ما حاجتي إلى إثبات شئ أنا مُقتنع بصحته، حين لا يكون لي نفع وراء إقناع الناس به"

ولذلك تنفجر الكارثة صابة جام هولها على ضمير حمزة شحاته في كل مرة يغفل النموذج عنه فتفلت بعض القصائد من محبسها إلى إحدى صفحات الجرائد، ولنقرأ الآن كلاماً كتبه شحاته إلى عبدالله خيار رئيس تحرير جريدة (عكاظ) في جدة، حيث نشر خياط قصيدة لحمزة شحاته وأرسل له ألفي ريال لقاء نشر هذه القصيدة، فكتب شحاته إلى خياط مرعوباً من ذلك ومما قاله في هذه الرسالة:

"يالها من سعادة تهبط من السماء أو تصعد من الأرض

إنها المرة الأولى التي يُثمر فيها شعر مهمل لا يساوي الورق الذي كُتب عليه، هذه الثمرة الفادحة ليس بالنسبة إلى الناس، ولكن بالنسبة لي منهم.

وفي الماضي كنت أكتب وأنشر، وأدفع ثمناً باهظاً كما يفعل أي مُعلن عن عرس أو مأتم أو بضاعة
كان على من يريد أن يرى اسمه المستعار منشوراً تحت أو فوق أي كلام منثور أو منظوم أن يُفرغ ما في جيوبه بلا تردد

مسألة لا مزاح فيها، وإلا فمن أين يأكل هذا الجيش الجرار حين كان سطر الإعلان التجاري بخمسة قروش؟

إنها أيام نسيها التاريخ، وينساها دائماً، وإلا لمات الناس من الضحك على المخضرمين الذين تغيرت أحوالهم، والذين لم تتغير أحوالهم. إنهم جميعاً مادة خصبةٌ للقصص.

ما أحلى الاحتراف إذاً أيها الصديق .. لولا أن في نفسي شعوراً عميقاً بأنه انحراف .. ما الذي يبقى للإنسان ومنه إذا تحول كل شئ إلى بضاعة وتجارة؟

ألا ينبغي أن يظل الفن كضمير الفنان، يجب ألا يُشترى.

لا شك أن الفقر هو الذي سن سُنة التكسب بالشعر وبكل شئ، ولكن ما الذي سن التكسب بغير شعر المدح؟ الشعر الذي يتعلق بإنسانية الشاعر ويخصها دون غيره؟

دعني أفكر في هدوء أيها الصديق.

قد يبرر السقطة عظم الحافز أو ضراوة الحاجة وهذا ما لا توفره ألفا ريال، ولا تقل وطأة الإقتار في حالتي.

يا صديقي، هناك مبرر لأن يُعبر الإنسان عن نفسه وانفعالاته بأي فن، وربما ستظل هذه ضرورته، ولكن لا ضرورة في هذه الضرورة لنظم الكلام في بحور وقواف، وكلمات موحية، وخيال محلق.

كان هذا عناء تقليدي، لا تعين عليه ثقافة إنسان اليوم وهمومه وضغوط حياته، وحاجته إلى وقته وأعصابه ...

وأعود فأقول إن الرقم (2000 ريال) هو المسؤول عن هذا الهذيان وعن هذه الهرطقة.

إني أشعر بالخزي يسري في عظامي، لأني أعتبر أي قدر من الشعر (الذاتي) لا يستحق ثمناً باهظاً هكذا

هي عملية غير مشروعة، لا يبررها أنها شئ مُتفق عليه ..

وارحمتاه للفقراء والمساكين الذين يدفعون ويتقبلون كل شئ بغباوة مُذعنة لا تختلف عن غباوة المدخنين

إنه سلطان العادة القهار، وفن استغلال الضرورات البشرية ووضعها

لعلي نجحت في إقناعك بأن الشاعر إنسان غير طبيعي وأن الفرق بين الشاعر والموسوس بسيط جداً"

هكذا يصرخ شحاته بصديقه كي يُخلصه من نار (التفاحة) وبريقها، وهذان الألفا ريال صرخا بشحاته وأرعبا سكونه، ورآهما يجرانه إلى ما سماه (السقطة)، تماماً كنزول آدم من الأرض، وقبول الاحتراف، وهو (النشر) يعني أن يتحول الإنسان إلى بضاعة.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 08:31 PM   #19
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]

[align=center](خواطر حمار)
مذكرات فلسفية وأخلاقية على لسان حمار

تأليف: الكونتيسة دي سيغور

ترجمة: حسين الجمل

الطبعة الأولى – 1416هـ
[/align]
[align=center]فقد كنت مملوكاً قبل أن تشتريني سيدتي الكبيرة جدتك الكريمة، التي أعيش عندها الآن، فقد كنت مملوكاً لفلاّحة شرسة قاسية، تصوّر يا سيدي الصغير كيف أنها كانت تبالغ في القسوة حين تجمع كل البيض، وكل ما يتجمع عندها من الدجاج، والزبدة والجبن، وكل ما ينضج عندها أثناء الأسبوع من الخضر والفاكهة، ثم تملأ بكل ذلك سلالاً تضغها فوق ظهري !

فإذا تم لها كل ذلك، وكنتُ محملاً بالأثقال في حالة لا أستطيع معها التحرك، كانت تجيء هذه المرأة الثقيلة وتجلس أيضاً فوق السلال، ثم تسوقني بغلظة وعنف إلى أن أصل إلى السوق، ولأنني أخشى وقع العصا التي كانت تحملها دائماً، وهي عصا غليظة معقدة، كانت تؤذيني أذىً شديداً كلما ضربتني بها، وكنت كلما اقترب وقت الذهاب إلى السوق أشهقُ وأنهقُ برقةٍ أستعطف بها سادتي، فكانت تسرع إلي وتقول: أسكت أيها الكسول ! ولا تصدعنا بصوتك المنكر (هي هان هي هان) ! كأنك تحسب هذا الصوت موسيقياً مُطرباً.

وتذهب سيدتي بعد أن تربطني لتأكل، ومع أنني كنت أكاد أموت من الجوع والتعب، فإنها لم تعطني شيئاً من الماء ولا قليلاً من البرسيم، لذلك احتلتُ على الاقتراب من سبت الخضار أثناء غيابها، فرطبتُ لساني وفمي بما ملأت به معدتي من الخضراوات، ولم أذق في حياتي أطعم من هذه الخضراوات، وانتهيت من التهام آخر كرنبةٍ في اللحظة التي عادت فيها سيدتي.

فصرخت حين أبصرت السبت فارغاً، ورأيتها ممتقعة متألمة لأنها أدركت فعلتي.

ولا أكرلا على مسمع القارئ ألفاظ الشتم والسباب التي هالتها علي، وكانت لهجتُها حادةً شرسةً وكانت وهي غاضبة تقولُ من الكلام ما أحمرُ منه خجلاً أنا الحمار، ويندى له جبيني

ولم يكُن مني إلا أنني كنت أتلمظ، ثم وليتها ظهري، فتناولت عصاها، واستمرت في الضرب بقسوة إلى أن ضاع رشدي ونفد صبري، فرفستها ثلاث رفسات هشمت الأولى أنفها وكسرت الثانية يدها، وأصابتها الثالثةُ في معدتها وألقتها على الأرض.

فهرع إلى أشخاصُ كثيرون وأثقلوني ضرباً وإهانةً، ثم حملوا سيدتي ولا أدري إلى أين، وتركوني مربوطاً، وبقيتُ وحدي
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 08:40 PM   #20
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]
[align=center](معارك العقاد الأدبية)

عامر العقاد
[/align]
[align=center]زكي مبارك ملاكم أدبي من أمهر الملاكمين في ثقافتنا الحديثة، ومجادل من أعنف المجادلين في حلبات النقاش والمجادلة، وكان العقاد لا يهتم بما يكتبه زكي مبارك في البداية حتى ساقت المقادير الدكتور زكي مبارك فدُعي مرة إلى أن يعرض أدباء مصر على المشرحة

وفعلاً تناولهم واحداً واحداً حتى عرض للعقاد فقال عنه:

"أما العقاد فهو كاتب ومفكر وشاعر، وهو من عيون الأدباء في هذا الجيل، ولكن العقاد تعاوده آفة بغيضة هي حب النفس، فهو لا يصلح للحكم الصحيح في المذاهب الأدبية، إلا إذا رحل في آفاق التاريخ فإن تعرض للعصر الحاضر، وفي مصر، فلن ترى له إلا أحكاماً مشوبة بغبار الأهواء، وما ظنكم برجل يؤلف كتاباً جيداً عن شعراء مصر فيراهم جميعاً من الأكابر ولا يستثني غير شاعر واحد هو شوقي"؟

وصمت العقاد سنوات حتى أتيح له أن يكتب مقالاً سنة 1942 يضع فيه الأدباء على مشرحته، وعندما تحدث عن زكي مبارك قال:

"أما زكي مبارك الكاتب فإنه لا يُستغنى عن زكي مبارك بحال من الأحوال، لأن زكي مبارك هو موضوع زكي مبارك الوحيد، وإذا كتب ألف مقال في هذا الموضوع، وقرأت منها واحداً ففي ذلك الكفاية كل الكفاية. ومن ذلك يبدو زكي مبارك أقل الكتاب شخصية في حياته الكتابية لأن طابعة غير ظاهر في أسلوبه ولا في نشأته ولا في آثاره"

ولم يسكت الدكتور زكي مبارك فأسرع بالرد على العقاد في جرأة فقال:

"إن العقاد تلاطف في رجال وتحامل على رجال، ثم صال وجال حين تكلم عن الدكتور زكي مبارك قلماً ينسف به الجبال حين يشاء، ولقد صبرت طويلاً على تحامل الأستاذ العقاد وتركته يفرج عن حقده، بمناوشتي من وقت إلى وقت، بعد أن أجليته عن ميدان الشعر والكتابة والتأليف، ولكنه لا يعرف أني متفضل بالصبر عليه، ولم يفهم أني لو شئت لقومته بأقل عناء. من ذا الذي يستطيع أن يضع توقيعه على كتاب النثر الفني أو التصوف الإسلامي أو ذكريات باريس، ولو عاش العقاد أطول من عمر نوح لما استطاع أن يؤلف مثل كتاب النثر الفني، ولو منحته المقادير منحة البقاء الأبدي لعجز عن تأليف كتاب التصوف الإسلامي، والعقاد الظريف يقول إني حضرت جامعة من الجامعات في البلاد الفرنسية، فهل يجهل أني تخرجت من السربون، وأني أملك اللقب الذي يملكه منصور فهمي وطه حسين، ما الذي يمنع العقاد من التخرج من السربون إن كان من أصحاب العزائم والمواهب، السوربون باقية فحاول الانتساب إليها ياحضرة المفضال إن أردت، فقد تصير دكتوراً مثلي، بعد حين، وقد تصير دكاترة كما صرت أنا"
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2009, 11:59 AM   #21
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]


[align=center]مِحن الشعراء والأدباء
وما أصابهم من السجن والتعذيب والقتل والبلاء

د. يحيى الجبوري

الطبعة الأولى – 2003
[/align]
[align=center]يُمهد المؤلف لكتابه هذا بنبذة عن (مسيرة العنف في التاريخ الإسلامي)، ومن ثم يذكر أبرز أشكال التعذيب والقتل: (قطع الرؤوس، الصلب، سمل العيون، تقطيع الأعضاء، الحرق، الجلد، السلخ، تكسير العظام، خلع الأضراس وقلع الأظافر، التشهير .. وغيرها).

ومن النماذج التي جاءت في الكتاب:
[/align]
[align=center](أبو نُخيلة)
ذُبح وسُلخ وجهه (سنة 147هـ)
[/align]
[align=center]أبو نُخيلة بن حزن بن زائدة، وأبو مخيلة اسم الشاعر لا كنيته، وسمي أبا نخيلة لأن أمه ولدته إلى جانب نخلة، وكان أبو نخيلة أسود ومشكوكاً في نسبه، وقد نفاه أبوه عنه نفسه لأنه كان عاقاً بأبيه، فخرج إلى الشام وأقام هناك، إلى أن مات أبوه، ثم عاد، وأثناء خروجه على الشام تأدب بالبادية، حتى سار شعره في البدو والحضر، ورواه الناس، واتصل بالخلفاء، ومدحهم فأغنوه، ولكن الشاعر كان قليل الوفاء مُتقلباً.

ودخل أبو نخيلة على أبي العباس السفاح، فاستأذن في الإنشاد، فقال له السفاح: لعنك الله، ألست القائل لمسلمة بن عبدالملك:
أمسلمة يا نجل خيرِ خليفةٍ **** ويا فارسَ الهيجا ويا جبلَ الأرضِ
شكرتك إن الشكر حبلٌ من التُقى وما كلُ ما أوليتهُ نعمةٌ يقضي
وألقيت لما أن أتيتُك زائراً **** عليّ لحافاً سابغ الطولِ والعرضي
وأحييت لي ذكري وما كان خاملاً **** ولكن بعض الذكرِ أنبهُ من بعضِ

وقال له أبو العباس: لا حاجة لنا في شعرك، إنما تنشدنا فضلات بني مروان، فقال له: ياأمير المؤمنين:
كنا أُناساً نرهبُ الأملاكا **** إذ ركبوا الأعناق والأوراكا
قد ارتجينا زمناً أباكا **** ثم أرتجينا بعده أخاكا
ثم أرتجينا بعده إياكا **** وكان ما قلتُ لمن سواكا
زوراً فقد كفّر هذا ذاكا

فضحك العباس وأجازه، وقال: إن التوبة لتكفر ما قبلها.

وكانت قاصمة ظهر هذا الشاعر الطامع المنافق، أن تعاطى السياسة، فدخل بين عمالقة السلطة، فصيّر نفسه أداةً بيد المتنافسين، وكان الخليفة المنصور أراد أن يخلع عيسى بن موسى من ولاية العهدن وأن يُقدم المهدي على نفسه، وقد خضع عيسى بن موسى وهو كاره، حتى صار يهزأ به مُجان أهل الكوفة، فيقولون حين يمر بهم: "هذا الذي كان غداً فصار بعد غد"

فقال في ذكر البيعة لمحمد المهدي:

قد رضينا بالغلام الأمردِ ****وقد فرغنا غير أن لم نشهدِ
وغيرَ أن العقد لم يؤكدِ****فلو سمعنا قولك امدُد أمدُدِ
كانت لنا كزعقة الوِرْدِ الصّدي****فنادِ للبيعةِ جمعاً نحشُدِ
في يومنا الحاضرِ هذا أو غدِ****واصنع كما شئت ورُدَ يُرددِ

وقيل: إن أبا نُخيلة أظهر هذه القصيدة التي رواها الخدم والخاصة، وتناشدتها العامة، فبلغت المنصور، فدعا به، وعيسى بن موسى عنده جالس عن يمينه، فأنشده إياها، وأنصت له حتى سمعها إلى آخرها، قال أبو نخيلة: فجعلتُ أرى فيه السرور، ثم قال لعيسى بن موسى: ولئن كان هذا عن رأيك لقد سرَرْتَ عمّك، وبلغت مرضاته، أقصى ما يبلغه الولد البار السارُ، فقال عيسى:  قد ضللتُ إذاً وما أنا من المُهتدينَ

قال أبو نخيلة: فلما خرجت لحقني عُقال بن شبة، فقال: أما أنت فقد سررتَ أمير المؤمنين، ولئن تم الأمر، فلعمري لتصيبن خيراً، ولئن لم يتم، فابتغ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء، فقال أبو نخيلة: (علقت معالقها وصر الجندب)

وقبض أبو نخيلة جائزته، وهي ألفا درهم، وخُلع عيسى بن موسى، ولكن أبا نخيلة لم يهنأ بجائزته، فقد بعث عيسى بن موسى في طلبه، فهرب، وخرج يريد خراسان، فبلغ عيسى خبره، فجرد خلفَهُ مولى له يقال له قطري، معه عدة من مواليه، وقال له: نفسك نفسك أن يفوتك أبو نخيله، فخرج قطري في طلبه مُغذاً للسير، فلحقه في طريقه إلى خراسان، فقتله وسلخ وجهه.

وفي رواية أن قطرياً أخذ أبا نخيلة وكتّفه وأضجعه، فلما وضع السكين على أوبداجه، قال: "إيه يا ابن اللخناء، ألست القائل: (علقت معالقها وصر الجندب)، الآن صر جندبك، فقال: لعن الله ذاك جندباً، ماكان أشأم ذكره. ثم ذبحه قطري، وسلخ وجهه، وألقى جسمه إلى النسور، وأقسم أن لا يريم مكانه حتى تمزق السباع والطيور لحمه، فأقام حتى لم يبق منه إلا عظامه، ثم انصرف.
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2009, 09:08 PM   #22
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31347
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center][/align]


[align=center]الكتاب هذا كله نكت × نكت، وعدد صفحاته 270 صفحة، ويعتمد في معظم صفحاته على مراجع مختلفة، اهمها مؤلفات سابقة في نفس المجال:[/align]
[align=center]الملف السري للنكتة العربية
حسين على الداموني
الطبعة الأولى – 2005
[/align]

[align=center]أرسلت سوريا شحنة أدوية إلى الصومال، فأعيدت الأدوية إلى سوريا، لماذا؟
لأنه كان مكتوباً على علب الأدوية: يؤخذ بعد الطعام !

الزوجة لزوجها الذي أحضرة رجال الإسعاف: مالك مرّبط وكسّر شو دهاك؟
الزوج: كنت بتخانق مع واحد كسر لي رأسي بالعصاية .. الزوجة: آه أين؟ .. وهو ما أنكسر منه شئ؟؟
الزوج: معلووم .. انكسرت عصايته برأسي


المعلمة لتلميذاتها: أيمكن إحداكن أن تقول ماهو أخطر شئ في السيارة؟
فأجابت إحدى التلميذات: السائق يا معلمتي

أحدهم كان ابنه في طريقه للسفر إلى أوروبا، فأخذ يوصيه:
يا بني انتبه من بنات أوروبا، قد تعاشر واحدة غير نظيفة فتصاب بالإيدز، وتعود إلينا فتنقل المرض للخادمة، والخادمة تنقله لي، وأنا أنقله لأمك، وأمك تنقله لأهل الحارة والجيران

ذهب رجل إلى طبيب نفساني، وطلب منه مساعدته لأنه يعتقد نفسه كلباً، وعندما سأله: متى بدأت تعتقد أنك كلب؟
أجاب الرجل: منذ كنت جرواً !


عسكري سمع رجلاً يتحدث عن الملك الفاسد. فأراد أن يقتاده إلى القسم.
قال الرجل، إنه لم يُعين في كلامه من يكون ذلك الملك الفاسد، فقال العسكري: لا يا شيخ ! وهو فيه ملك فاسد غير ملكنا !؟

كان رجل راكباً في الباص مع ابنه الصغير، رأى الطفل صورة الحاكم، فقال لأبيه:

بابا، أنظر هذه صورة الرجل الذي تسبّه دائماً أنت والماما؟ فما كان من الأب إلا أن صرخ قائلاً:
يا جماعة، مين مضيّع الولد؟ّ

تزوج رجل امرأة قبيحة الوجه .. وفي صباح اليوم التالي للعرس قالت لزوجها: على من تريدني أن أظهر، وعلى من أختبئ؟ فقال لها: إظهري على كل الناس .. إلا عليّ أنا !

سأل أحدهم أبا حنيفة: إذا نزعت ثيابي، ودخلت النهر أغتسل، فإلى القبلة أتوجّه أم إلى غيرها؟
فأجابه: الفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق !

الزوج: نسيت أن أجلب معي القرد الذي وعدتكِ به قبل سفري !
الزوجة: لا بأس يا جبيبي، وجودك كفاية !
[/align]


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية