![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
الزكاة وما جاء في زكاة الأبل
[ALIGN=CENTER]الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى:ـ
اما بعد: * فان الزكاة فى الإسلام ركن ركين من أركانه وهى رديف الصلاة التي هي عماد الدين فان الزكاة هي الركن الثالث من الأركان التي بني الإسلام عليها. وفرضيتها معلومة من الدين بالضرورة. ودليل فرضيتها: الكتاب، والسنة، والاجماع ، قال الحافظ فى الفتح: (والزكاة أمر مقطوع به في الشرع يستغني عن تكلف الاحتجاج له، وإنما وقع الاختلاف في فروعه، وأما أصل فرضية الزكاة فمن جحدها كفر)أ.هـ وهى أرفع عبادة مالية والصلاة أرفع عبادة مادية, فلذالك يقرن ربنا جل وعلا بينهما دائما فى : * الكتاب الكريم:ـ قال تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(110)البقرة ** وكذالك الرسول الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين بين مكان الزكاة فى الإسلام : ففى صحيح البخارى كتاب الأيمان :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان *(وأخرجه مسلم فى الأيمان ) **وكان الصحابة يبايعونه عليها : ففى البخارى كتاب الايمان:عن جرير بن عبدالله قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم * وَشُرُوطُ وُجُوبِ الزكاه الْحَوْل(والمراد الحول القمري لاالشمسي، والسنة القمرية ثلاثمائة وأربع وخمسون يوماً)،ُ وَالنِّصَاب(والنصاب معناه في الشرع - ما نصبه الشارع علامة على وجوب الزكاة ) وأن تكون سائمة, .وأن يملك منها عدداً معيناً، وهو النصاب، لقوله صلى الله عليه وسلم: وليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل(الذودهو من الثلاثة إلى العشرة) صدقة.(مالك فى الموطاء كتاب الزكاة) وأخرجه البخاري ومسلم. فإذا لم يملك هذا العدد،فإن الزكاة لا تجب فيها,وهذه الأعداد كالتالى:ـ *أول نصاب الإبل خمس، فإذا بلغتها ففيها شاة من الضأن أو الماعز وهكذا في كل خمس شاة إلى عشرين ففيها أربع شياه، *فإن بلغت خمساً وعشرين، ففيها بنت مخاض،( وابن المخاض: ما دَخل في السنة الثانية، لأنَّ أمَّه قد لَحِقَت بالمخاض: أي الحَوامِل، وإن لم تكن حاملاً) وهي ما بلغت من الإبل سنة، ودخلت في الثانية، *وإذا بلغت ستً وثلاثين ففيها بنت لبون(وابن اللَّبُون: وهُما من الإبل ما أتى عليه سَنَتَان ودخَل في الثالثة، فصَارت أمُّه لَبُوناً، أي ذاتَ لَبَن؛ لأنَّها تكون قد حَمَلت حَمْلاً آخَرَ وَوَضَعَتْه، وهي ما أتمت سنتين، ودخلت في الثالثة) *فإذا بلغت ستاً وأربعين ففيها حقة،( والحِقَّة: وهو من الإبل ما دخل في السنة الرابعة إلى آخرِها. وسُمِّي بذلك لأنه اسْتَحقَّ الركوب والتَّحمِيل، ويُجمع على حِقَاق وحقائق) *فإذا بلغت إحدى وستين، ففيها جذعة، والجذعة هي ما أتمت أربع سنين، ودخلت في الخامسة، *فإذا بلغت ستاً وسبعين، ففيها بنتا لبون، *فإذا بلغت إحدى وتسعين، ففيها حقتان، *فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين، حتى تبلغ تسعا وعشرين ومائة " ففيها ثلاث بنات لبون،أو حقتين، إذا وجد الصنفان عند المزكي, هذا كله في كتاب الصدقة الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعمل به بعده أبو بكر وعمر. **ملحوظة هامة!!! *ما بين كل فريضتين من جميع الفرائض المتقدمة معفو عنه لا زكاة فيه، مثلاً الخمس من الإبل فيها شاة، والتسع فيها شاة أيضاً، فلا شيء عليه في مقابل الأربع الزائدة على أصل النصاب، وهكذا. **هذا والله تعالى أعلى وأعلم** *وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين*[/ALIGN] ![]() ظـاهـره مؤسـفه :- ألا يـجـد النـاس لـذة الضـراعـه إلى الله ودعـائـه إلاخـلـف أبـواب غـرف الـعمـليـات أو حـول أسـرة المـرضى أو قبـل مـوسـم الأمتـحـانـات... |
![]() |
#4 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا كاتب الموضوع
ويرحم والدينك ، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]ماشاء الله
الله لايهينك مشكور على الموضوع القيّم والمفيد لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير
ويرحم والديك ياراعي المغاتر ودي وتقديري ... |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
مستشارة فنيّه
![]() ![]() |
[align=center]راعي المغاتير
جزاك الله خير ألف شكر لك[/align] |
![]() • اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
راعي المغاتير
جزاك الله خير .. ولاهنت على الموضوع القيّم تقبل مروري وتحيتي |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا راعي المغاتير
موضوع مفيد و قيم لا هنت لا هنت ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |