![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
. عنوان المادة : الأجوبة النجمية على الأسئلة الفلسطينية نبذة عن المادة : السائل : بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و صلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : في هذه الليلة الطيبة من ليالي هذا شهر المبارك ، سوف يحصل لقاء مع فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي و نظراً لظروف الشيخ الصحية سوف يقتصر على بعض الأسئلة . السؤال الأول : ما هي السبل الكفيلة لنشر الدعوة السلفية في فلسطين ؟ و بأي شيء نبدأ في تعليم الناس العقيدة الصحيحة ؟ الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، و الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الحقيقة أن نشر العقيدة الصحيحة - السبل الكفيلة بنشرها - هي لا بد أن تكون مؤيدة من السلطة الموجودة ، و الآلات التي توصل الكلام ، توصله إلى الغير ، تكون موجودة أيضاً ؛ فإذا توفر هذان الأمران فإنه في هذه الحالة يكون التعليم تكون له ثمرته و فائدته ، و نسأل الله عز وجل أن يهيأ لكم الأمرين جميعاً . و إن أهم ما يجب أن يعلمه أهل الجهل هو معرفة أساس الدين و أصله و قاعدته ، أولاً : التوحيد الذي كلفت به الرسل ؛ و كل رسول لا يبدأ بشيء غير التوحيد ، فإذا اسقرأنا كتاب الله عز وجل و ما جاء في إخبار الله عز وجل عن رسله و كيف كان خطابهم كل رسول لأمته نجد أن كل منهم يقول : { يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ } و قد أخبرنا الله عز وجل بأن جميع الرسل أيضاً كلهم كلفوا بهذا كما قال سبحانه و تعالى { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ } [ النحل : 36 ] و كما قال سبحانه و تعالى: { و َمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ } [ الأنبياء : 25 ] . إذن فالأساس للدين ؛ هو الذي ينبغي أن يُبدأ به و ينبغي أن يتعلمه الناس ، و عليكم بكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وكذلك ما كتب من رسائل ، تلك الرسائل بينت أساس التوحيد فعليكم بتعليمها للناس حتى يعرفوا عقيدتهم . السؤال الثاني : فضيلة الشيخ كيف تقرؤون واقع فلسطين الحالي ؟ و هل الجهاد في فلسطين هو جهاد صحيح ؟ و ماذا يصنع الفلسطينيون حيال اعتداءات اليهود المتكرره على مقدراتهم ؟ الشيخ : على كل حال وضع الفلسطينيين معروف بأنهم ظلموا بأن أحتلت أرضهم و سفكت دمائهم و انتهكت أعراضهم و جرّفت مزارعهم و أخذت أموالهم و منعوا من أن يؤدوا عبادة ربهم في الوضع الذي ينبغي أن يكون ، و هذا كله حاصل عليهم ، فعليهم أن يتوكلوا على الله و أن يجاهدوا ، و لكن ينبغي لهم في هذا الوضع أن يتقوا الله في أنفسهم و أن يعودوا إلى كتاب الله و إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و يجمعوا كلمتهم على الحق ، و إذا اجتمعت كلمتهم على الحق فهم جديرون بعد ذلك أن يكون لهم نصرة إن يسر الله سبحانه وتعالى لهم الجهاد على ذلك ، و الإختلاف الحاصل بسبب الحزبيات التي هي موجودة على الساحة ، هذا مما يعرقل ، فينبغي رفض تلك الحزبيات جميعاً و الإجتماع على كتاب الله ، على ما قرره كتاب الله و ما قررته سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالله سبحانه و تعالى يقول في كتابه : { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ } [ الأنبياء : 92 ] { وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ } [ المؤمنون : 52 ] فينبغي للفلسطينيين أن يرفضوا جميع الحزبيات ، التي كل حزب منها يريد أن تكون السيطرة له و أن يكون هو المتصدر في هذا الأمر و يجتمعوا كلهم على كلمة لا إله إلا الله محمداً رسول الله و يحكموا شرع الله في وضعهم ، نعم السؤال الثالث : يقول ؛ هل السلام المزعوم ؛ هل هو من الشرع ؟ وهل عدم قبوله هو من الخروج على ولي الأمر ، و مدعاة للفتنة ؟ الشيخ : السلام إن حصل بأمر جدي من الفلسطينيين ؛ بشرط أن لا يكون فيه هضم لحقوق المسلمين ، بل تكون حقوقهم مضمونه ، و يتمتعون في جهتهم بحقوقهم ، و دولتهم تكون مستقلة فهذا ربما يقال كما قيل : حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، إذا لم يمكن إخراجهم من فلسطين فإنه يكون هذا أقل ما يمكن أن يحصل للفلسطينيين أما بدون هذا فلا حول ولا قوة إلا بالله ، نعم السؤال الرابع : يقول السؤال ؛ هل يجوز محاباة إحدى الحزبيات لإستظهار الدعوة ؟ الشيخ : الدعوة لابد أن يكون فيها رفض للحزبيات جميعاً ، و يعودون إلى كتاب الله و إلى سنة رسول الله يعودون إلى التوحيد ، إلى أساس التوحيد ، يحكمون القرآن و يحكمون السنة و ينهجون المنهج السلفي الصحيح ، إذا اجتمعوا على هذه الكلمة و إلا فلا . سائل آخر : شيخ [ ... ] جماعات منتشرة و كأن زمام الأمور لا [ ... ] هؤلاء الجماعات ، فهل يجوز مهادنتهم و الدخول معهم مع نشر المذهب و التحبب بالمذهب السلفي ؟ الشيخ : و الله إذا كان مثلاً لا يجدون لهم سبيلاً إلا ذلك ؛ فلعله يقال كما قيل : حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، و إلا فالحقيقة أن الواجب على هؤلاء كلهم أن يرفضوا حزبياتهم و يعودوا إلى الحق إلى التوحيد إلى السنة ، يحكموا شرع الله في أنفسهم و في ما هو بينهم . السؤال الخامس : يقول ؛ هل تعتبر حماس ولاة أمر بالنسبة لنا ، كونهم هم الحكومة و هل يجب طاعتهم و عدم التكلم ببدعهم و ضلالاتهم من باب عدم استغابة الحكام ؟ الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل . السؤال السادس : يقول ؛ هل الخروج على الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس ، طالما أن الموظفين لم يستلموا رواتبهم منذ شهر ؟ الشيخ : على كل حال هم يطالبون برواتبهم ، و يطلبون منهم أن يفسحوا لهم المجال على الأقل في الدعوة السلفية ، و أن لا يعارضوهم في الدعوة السلفية ، بل يتركون لهم حرية الدعوة إلى الله عز وجل ، ولا يمنعوهم من ذلك ، ولا شك أن أصحاب الحزبيات هؤلاء معروف عنهم أنهم إذا صارت لهم السلطة فهم لا يريدون أحد أن يتكلم في سلطتهم الحزبية ، نعم . السؤال السابع : يقول ؛ ما هو حكم الشرع بالإضراب القائم في فلسطين و خاصة في ما يتعلق بالمدارس و المستشفيات ؟ الشيخ : الإضراب ليس من الشرع الإسلامي ، الإضراب ليس من الشرع الإسلامي و إنما هو من الأوضاع التي أخذت عن الكفار . السؤال الثامن : يقول ؛ من أخطر على الإعتقاد الصحيح هل هي حماس الإخوانية ، أم فتح العلمانية ، من أخطر من هاتين الجماعتين ؟ الشيخ : كلاهما خطير ، كلاهما خطير . السؤال التاسع : يقول ؛ هناك من ينادون بتغير الفتاوى بتغير الزمان ، فما ردكم على هؤلاء ؟ الشيخ : الفتاوى التي في شرع الله عز وجل و على موجب كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يجوز أن تتغير بتغير الزمان مهما يكن الأمر . السؤال العاشر : يقول ما هي أوصاف الداعية ؟ الشيخ : أوصاف الداعية أن يكون عالماً بما يدعوا إليه ، عالماً بالكتاب عالماً بالسنة عالماً بالتوحيد عالماً بالعقيدة عالماً بكيفية الدعوة و بأي شيء يَبدأ ، هذا هو الذي ينبغي . السؤال الحادي عشر : يقول ؛ يقول حزب التحرير أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص ما هو تعقيبكم على ذلك ؟ الشيخ : هذا قول المرجئة ، هذا قول المرجئة ، الذين يقولون الإيمان لا يزيد ولا ينقص ، هذا قول المرجئة ، و هو قول بِدعي سيء و العياذ بالله ، مذهب المرجئة مذهب بِدعي سيء . السؤال الثاني عشر : يقول ؛ على من تجب الزكاة ؟ الشيخ : تجب على من ملك النصاب الذي أوجبه الله فيها نعم سواء كانت من الحبوب أو من الماشية أو من النقديين أو من الحلي أو من عروض التجارة . السؤال الثالث عشر : يقول ؛ من هو الموحد ، و هل من يسقط الصلاة عمداً هو موحد أم لا ؟ الشيخ : السؤال ؟ السائل : من يسقط الصلاة عمداً هو موحد أم لا ؟ الشيخ : هذا كافر ، الذي يسقط الصلاة عمداً كافر . السائل : من هو الموحد ؟ الشيخ : الموحد هو الذي يعتقد وحدانية الله عز وجل ، و تفرده بالألوهية ، و أن العبادة لا يجوز أن تصرف إلا له ، و أن التشريع لا يجوز أن يكون إلا منه ، فأي دولة تتخذ لها مشرعين من البشر فإنها يظهر أن هذه الدولة غير مقتنعة بشرع الله عز وجل و هذا هو الكفر بعينه . يتبع , ![]()
|
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السؤال الرابع عشر : يقول ؛ هل كبراء الرافضة و سادتهم كفار أم لا ، وما هو تعليقكم على من يقول عنهم أنهم موحدين ؟
الشيخ : الرافضة أولاً أنهم مشركون شركاً أكبر لأنهم يؤلهون أهل البيت ، و يعبدون أبنائهم لهم . و ثانياً أنهم برميهم لعائشة – و العياذ بالله – بالزنا بعد أن برأها الله منه ، و لعنهم لأبي بكر وعمر و عثمان و سائر الصحابة ، هذا كله موجب لكفرهم ، لأنهم لم يؤمنوا بالآيات التي أنزلها الله عز وجل في حق هؤلاء المؤمنين ، لم يؤمنوا بهذه الآيات ، و هذ كفر و العياذ بالله ، نعم السؤال الخامس عشر : هل التصوير الفوتغرافي حرام ؟ و ما حكم التصوير للأغراض الطبية ؟ الشيخ : التصوير كله لا يجوز ، و إن كان للأغراض الطبية ، فهذا ربما يقول بعض أهل العلم بجوازه ، و لكن الظاهر أن القول الصحيح لا يجوز التصوير بالكلية . السؤال السادس عشر : ما حكم موالاة البعض من السنة للرافضة ، مثل موالاة حماس لحزب الله في لبنان ؟ الشيخ : حماس ليست من أهل السنة حتى يقال : البعض من أهل السنة يوالون للرافضة ، ما يعدون من السنة . نعم السؤال السابع عشر : طيب يا شيخ هل لكم تعليق بالنسبة للعمليات التي يقومون بها هناك و ما هي مدى صحتها من حيث [ ... ] لأن هناك من يضلل البعض منهم و يقول على أن هذه العماليات استشهادية وأنها لا بأس بها حتى هو نفس الشخص يقول كنت سأقتل نفسي أو كذا ... ؟ الشيخ : العمليات التي يقومون بها ؛ وهو أن يتخذ الشخص حزاماً ناسفاً يقتل به نفسه و من حوله ، أو يسير في سيارة ملغومة إلى مكان ما و يفجرها في نفسه و في من حوله ، هذا إنتحار ، هذا إنتحار وليس باستشهاد ، ومن يقول لهم أن هذا إستشهاد فقد خدع نفسه و خدعهم و العياذ بالله ، نعم . السائل : طيب بعضهم يا شيخ يقول ما نملك إلا مثل هذه الأشياء . الشيخ : ما يجوز مايجوز ما يجوز ، مثل هذه الأشياء ما تجوز ، و لا كلفكم الله بما لا تملكون ، أنتم حاولوا من الطريق الذي تملكون فيه . السائل : الذي يستطيعون الشيخ : نعم . السؤال الثامن عشر : يقول ؛ هل يا شيخ الإنتخابات حرام في المجالس الطلابية ؟ الشيخ : الإنتخابات بأي وجه تكون ... هذا ؛ معرفة من يصلح مثلاً في هذا العمل ، هذا يعود إلى أهل العلم و أصحاب الدين ، الذين يعرفون من يصلح للأعمال التي يمكن أن توكل إليهم . السؤال التاسع عشر : يقول ؛ ما حكم الذي يدافع عن نفسه لو أعتدي عليه من قبل قوات الحكومة و ليس السلطة ؟ الشيخ : إذا أعتدي عليه من قبل قوات الحكومة ، و بدى أنه يذعن و يذهب معهم حتى يدافع عن نفسه بطريقة شرعية فهو أحسن ، بدل من أن يدافع بالسلاح وهم يدافعون بالسلاح ؛ فيصير القتل بينهم إما فيه وإلا فيهم ، فهذا ما ينبغي ، ينبغي مثلاً إذا كان هؤلاء من الحكومة إذهب معهم و انظر ما هو الذي يصير و دافع عن نفسك بالكلام . السائل : أحياناً يحصل منه [ ... ] منه نفسه هذا إما كمظاهرات يعملوها في الشوارع أو كذا .. الشيخ : المظاهرات هذه كلها من وضع الكفار [ ... ] المسلون إليها ، المظاهرات و الإغتيالات و هذه الأشياء كلها من أوضاع الكفار ، ليست من الإسلام في شيء . السائل : طيب يا شيخ كوضعهم مثلاً إن كان لهم أشياء يريدون إصلاحها بحكم انه ما في دولة تحكمهم ماذا يصنعون ؟ الشيخ : يحاولون بقدر المستطاع إقناع الآخرين ، و يعملون ما يستطيعون ، ما استطاعوا ، ما كلفهم الله بشيء لا يستطيعونه ما كلفهم . السؤال العشرون : يقول ؛ كلمة لأهل الدعوة في فلسطين ؟ الشيخ : الكلمة التي تقدمت في كيفية الدعوة ، و أن الدعوة لا بد أن تكون مبدوءة بالتوحيد و أن تكون على السنة و على الطريقة الشرعية التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ؛ هذا هو الذي ينبغي ، نعم ، ما هناك شيء غير هذا . السائل : جزاكم الله خير نكتفي بهذا بارك الله فيكم شكر الله سعيكم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فرغه : أبو عبد الرحمن السلفي محمد بن جميل حمامي غفر الله له http://www.sahab.net/home/index.php?...g&tafreeg_id=2 |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
العنوان (المخرج من الفتن ) . نبذة عن المادة : السائل : معالي الشيخ : أمة المسلمين تمر بمحن ، اليهود شرذمة قليلون و إنهم لنا غالبون ، و أهل البدع و الشر من الكهنة و العرافيين و أهل التنجيم ، ومن رافع ألوية البدع و الخرافات . يكاد المسلم الغيور أن ييأس و أن يقنط ، و بخاصة إذا قيل له أن الشر قد كثر و الزم بيتك وامسك لسانك ، فالعلم الشرعي قد يقصر عن علاج هذه البشرية التي كثر شرها و شاع أمرها . فهل هناك من كلمة تبين أن العلم الشرعي مخرج من الفتن بجميعها سواء كانت فتن عقدية أو في العبادات أو في غيرها ؟ الشيخ : [ لا شك أن العلم الشرعي الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخرج من الفتن فإذا جاءت الفتن - و الفتن لابد أن تأتي سنة الله جل وعلا في خلقه ليبتليهم و يمتحنهم – فلا مخرج من الفتن لا مخرج من الفتن إلا بالعلم الشرعي قال صلى الله عليه وسلم ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله و سنتي ) و لن نتمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة إلا إذا سعينا لتعلمها و التفقه فيها و تلقيها عن أهلها . أما وجود الكتاب و السنة في الرفوف و وجود الكتاب و السنة في المكتبات الضخمة هذا لا يكفي هذا مثل السلاح الذي لا يستعمل ولا يحمل هذا لا يفيد شيئاً هلك بنو اسرائيل و عندهم التوراة و عندهم العلم لمّا لم يعملوا به ولم يحملوه حق حمله هلكوا و فيهم العلماء و فيهم الأحبار { لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ } . فلا مخرج من هذه الفتن إلا بتعلم العلم النافع الذي به تعرف الحق من الباطل تعرف الهدى من الضلال و تعرف الصحيح من السقيم نور من الله عز وجل { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } جائنا هذا على يد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و قال عليه الصلاة و السلام ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) . لا شك أنه يحدث الشرك ، لا شك أنه يحدث الشرك و الكفر و الإلحاد في العقيدة . لا شك أنه تحدث البدع و المحدثات و الضلالات . لا شك أنه يظهر دعاة الضلال و دعاة السوء . كل هذا يحدث و لكن المخرج من هذا بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعلمهما و العمل بهما و الرجوع إليهما { فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا } أما أن الإنسان ينعزل إذا جائت الفتن و يبقى في بيته هذا فيه تفصيل : الإنسان الذي لا يستطيع مقاومة الفتن ولا يستطيع أن يتعلم العلم النافع و لا يستطيع أن يرد الشبهات و يقارع أهل الضلال ، هذا يبقى في بيته ليسلم . أما الإنسان الذي يستطيع أن يتعلم و يستطيع أن يتكلم بالحق ويدل على الصراط المستقيم ويرد على أهل الضلال ويلجم أهل الشر و المنافقين فهذا يجب عليه أن يخرج من بيته و أن يجاهد في سبيل الله { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } . الكفار يجاهدون بالسلاح . و المنافقون يجاهدون بالحجة و باللسان و بالكتاب و السنة ترد شبهاتهم و تفضح أباطيلهم فلو أن العلماء سكتوا و جلسوا في بيوتهم لتمادى أهل الضلال في ضلالهم و أهل الطغيان في طغيانهم و لسنحت الفرصة لشياطين الإنس و الجن أن يضلوا الناس عن الصراط المستقيم فلا بد من مقارعتهم { فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ [ أي بالقرآن ] وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا } نعم .. ] ا.هـ تفريغ الأخ : كريم إبراهيم الخطيب http://www.sahab.net/home/index.php?...g&tafreeg_id=3 |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وياك الغالي محمد وفيك بارك رج ل كريم ومرورك شرف من الطييبين شرواك
رحم الله والديك والمسلين .. التحيه والاحترام , |
آخر تعديل بواسطة فهد الماجدي ، 10-02-2009 الساعة 08:43 PM
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا اخوي فهد
الف شكر على هالنقل الرائع والله يجزاك خير |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فهد الماجد
الله يجزاك خير ....... ويكثر من امثالك |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
فهد الماجدي
جزاك الله كل خير على ما تقوم به .. وكتبه في موازين اعمالك تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير يا فهد
والله يجعلها في ميزان حسناتك |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#12 |
الإداره
![]() ![]() |
جزى الله الشيخ النجمي خير
ولاحرمك الله الاجر يافهد |
آخر تعديل بواسطة فهد الماجدي ، 02-04-2009 الساعة 01:22 PM
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يقول أنت يا فيصل غرامك على المشهات | فيصل بن دبيل | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 42 | 21-02-2010 01:54 AM |
العام لوصديت لحظه علي واق..واليوم أعيَد كان مرسال جاني | ناصر آل شهوان الهاجري | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 22 | 01-07-2009 08:50 PM |
تدريب الصقور على صيد الحباري | محمد مرزوق السميري | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 17 | 25-01-2009 11:40 AM |
ياجماعه حسبي الله على الجنس اللطيف | عبدالله شايع الزهيري | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 19 | 17-09-2008 05:33 PM |
تغطية الحلقه الخامسه(قلطة الوطن) صور وانتظروا الفيديو | وليد العمودي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 4 | 23-05-2008 09:48 AM |
![]() |
![]() |