![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب...
تناقلت العديد من المنتديات في الشبكه العنكبوتيه صوره للإمام
و مؤسس الحركه الوهابيه الشيخ محمد بن عبدالوهاب... و قد أكدت هذه الصوره بعض المنتديات الإسلاميه و شككت بها بعض المنتديات الأخرى... ![]() ماهي الوهابيه اوالحركه الوهابيه في الجزيره العربيه الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية [1] قامت في وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، والثامن عشر ميلادياً على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية نتج على إثرها قيام الدولة السعودية الأولى، واستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالا وعمان جنوباً. وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها، إلا إن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902-1953م) مؤسس المملكة العربية السعودية. جائت دعوة الوهابية للمنهج السلفي بهدف ما يعتبروه تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل بالقبور، الأولياء، البدع بكافة أشكالها أو ما يطلق عليه بشكل عام اسم بدعة. نبعت الوهابية أهل السنة والجماعة ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في إتباع القرآن والسنة ، أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.. مصطلح وهابية جائت تسمية الحركة بالوهابية نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحد ذاتها يرفضها الوهابيون مفضلين عليها مسمى سلفية أو اسم "أهل السنة والجماعة"، لاعتقادهم أنها دعوة دينية وليست حركة سياسية وأن ابن عبد الوهاب لم يبتدع مذهباً جديداً لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع كتاب القرآن وسنة رسول الإسلام على حد اعتقادهم؛ لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة وماتريدية مما يجعله مصطلحاً خلافياً ، لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى "السلف" وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم في وسائل الإعلام والكثير من المؤلفين يستخدمون المصطلح أيضا للتعبير عن الفكر أو المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي. يستخدم مصطلح وهابية كذلك للإشارة إلى النظام السلفي الحاكم بالشريعة الإسلامية أو النموذج السلفي للدولة الدينية في السعودية. تذكر بعض المصادر أن مصطلح الوهابية أطلق سابقا على فرقة خارجية أباضية ظهرت في القرن الثاني الهجري والتي قامت بالمغرب على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي. بداية الحركة الوهابية أول ما بدأت هذه الحركة في العيينة وسرعان ما تمت تنظيمها وترتيب صفوفها. حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد أن تبناها كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية بسبب الدعم المالي الكبير مما أدى إلى انتشار دعوتهم في الجزيرة العربية، إلى أن انتقلت أفكارها إلى بلدان أخرى، حيث تأثر بها بعض علماء مصر والشام والعراق وغيرها من البلدان القريبة. محمد بن عبد الوهاب الذي خرج على ما رآه سائدا في زمنه وتشدد به وبدأ عصر التكفير ومن الامور التي تشدد بها التبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم الحروز، وكان قوام هذه الدعوة على إنكار مثل هذه الأعمال التي تفشت في بين الناس بسبب أنها أعمال تنافي توحيد الربوبية والألوهية لله. كما عمد الشيخ على التحذير من تلك البدع وتدمير الأضرحة والمشاهد المبنية على القبور. كما تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الأولى) على شبه حلف ديني سياسي، فبايع محمد بن عبد الوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعة، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا استتب الأمر له، وهذا ما حصل فعلاً. كانت مصادمات عسكريه عنيفة بين هذه الجماعة وقبائل المنطقة من حولها، ومن ثم معارك واسعه مع العثمانيين، حتى تم توحيد الجزيرة العربية تقريباً تحت سيطرتهم.لكن تم إستعادتها من خلال الجيوش المصرية التي أرسلها محمد علي باشا بأمر من السلطنة العثمانية وبقيادة أبنه إبراهيم باشا، وظل الجزء المسيطر عليه من الجزيرة تحت القيادة المصرية حتى تراجعت مصر عن كل ما سيطرت عليه في أواخر عهد محمد علي بعد الحرب بينه وبين العثمانيين والتي أنتهت بهزيمته رغم اقترابه من الأستانة، بسبب التدخل الأوروبي لصالح الأستانة. المنهج الوهابي في العقيدة يرى أتباع محمد بن عبد الوهاب أن منهجهم هو المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة حيث اعتمدت أفكار ابن عبد الوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية في نبذ العادات التي رآها الشيخين ملتبسة بالشرك والتي كانت منتشرة في الأوساط المسلمة وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل له، أما في مجال الفقه فقد سلك كما سلك ابن تيمية مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه. الوهابية كنظام للحكم يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، ويعرف أتباعها بالمطوعين وهم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يفترض في باقي البلدان الإسلامية بأنه خيار شخصي. وإن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات والاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما اذا مر أحد المطوعين بجانب منزل و شم رائحة تبغ كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن. اما الآن فقد اقتصر عملهم على حدود اضيق مثل اغلاق المحلات أوقات الصلوات. ويعتبر الوهابية المطوع الذي يجوب الشوارع هو التطبيق الأمثل لنظام الحسبة المستوحى من الآية: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾، والذي كان متبعا بالعصور الإسلامية وكلمة المحتسب أو المطوع مشتقه من الاحتساب لوجه الله (المحتسب) أو التطوع لوجه الله (المطوع)، ومع ذلك يتقاضى المتتطوع(المحتسب) مرتباً شهرياً جراء مايقوم به من أعمال إرشاديه بحسب أعتقاده. انتقادات اتهم بعض اتباع الوهابية بالإفراط في تكفير كل من هو على اختلاف معهم، واتهموا بتكفير الشيعة الإمامية و بعض طوائف الصوفيةمثل ما حكاه ابن عثيمين عن النووي و ابن حجر العسقلاني منقول بتصرّف اخوكم ش. س. ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شفق السريع
معلووومات قيمه ودراااسه كافيه ووافيه عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب والحركه التي قام بها لنشر الاسلام من جديد في الجزيره العربيه بعدما كاد ان يفتقد. مشكوور على هالنقل الطيب ودمت بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
الإداره
![]() ![]() |
الله يبيّض وجهك يا ابو مهنا
هذي والله المواضيع اللي لها طراه ![]() رحم الله الاما محمد بن عبدالوهاب وجزاه الله عنّا وعن الاسلام خير الجزاء معلومات قيّمه جداً حول شخصيه لا يزخر التاريخ باشباهها كثيراً بالنسبة لانتقاد الحركه بانها تكفر الشيعه الاماميه وبعض الطرق الدينيه الاخرى فاعتقد والله اعلم ان علماء تلك المذاهب هم المعنيين بذلك لوجود كفريات صريحه لا يقبلها الشرع السّوي مثل السجود لغير الله ودعاء العباد من دون الله وادعاء علم الغيب لهم ونسب اشياء تخص المولى سبحانه لاحد من عباده كتدبير الكون وتسيير اموره وغير ذلك الكثير والله المستعان نسأل الله التوفيق والسداد والهدايه تحيتي واحترامي |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
معلومات ثريه يابو مهنا
واستفدت كثيرا من موضوعك ... ولكن اللي اعرفه ان محمد عبدالوهاب ظهر من (( حريملاء )) ........ وليـــــس العيينـــــــــه ،،،، والا وش رايك ... ؟؟؟ |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا يا مبارك
و حياك الله و انا اخوك و مشكور على المتابعه و الحضور اخوكم ش. س. |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
رحمه الله رحمةٍ واسعه ..
بس وش رايك ماهوب تصرب حكيم؟؟ ولاهنت يابو مهنا على النقل . والتصرّف ![]() تقديري ![]() هلا و غلا يا عيسى و شكراً على حضورك و متابعتك اخوكم ش. س. |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يبيّض وجهك يا ابو مهنا
هذي والله المواضيع اللي لها طراه ![]() رحم الله الاما محمد بن عبدالوهاب وجزاه الله عنّا وعن الاسلام خير الجزاء معلومات قيّمه جداً حول شخصيه لا يزخر التاريخ باشباهها كثيراً بالنسبة لانتقاد الحركه بانها تكفر الشيعه الاماميه وبعض الطرق الدينيه الاخرى فاعتقد والله اعلم ان علماء تلك المذاهب هم المعنيين بذلك لوجود كفريات صريحه لا يقبلها الشرع السّوي مثل السجود لغير الله ودعاء العباد من دون الله وادعاء علم الغيب لهم ونسب اشياء تخص المولى سبحانه لاحد من عباده كتدبير الكون وتسيير اموره وغير ذلك الكثير والله المستعان نسأل الله التوفيق والسداد والهدايه تحيتي واحترامي يا مرحبا يا حزام السعد حضورك يا ابو راكان اضافه كبيره للموضوع و الله يعطيك العافيه و يجزاك خير... اشوفك هاليومين شاد ٍ حيلك في الإفتاءات .. وش الطاري ؟ ![]() ![]() مرحبن الف اخيكم ش. س. |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
معلومات ثريه يابو مهنا
واستفدت كثيرا من موضوعك ... ولكن اللي اعرفه ان محمد عبدالوهاب ظهر من (( حريملاء )) ........ وليـــــس العيينـــــــــه ،،،، والا وش رايك ... ؟؟؟ يا مرحبا يا ابو طيف.. و الله يا ابن مصوي مدري منان ظهر علانا.. الوكاد انه ظهر علانا ![]() لكن بحسب معلوماتي اللي عام الاول يوم ادرس الساتـّه ابتدائي انه من العيينه... لكن ربي و ربك اعلم .. مشكور على حضورك و متابعتك و انا اخوك ش. س. |
![]() |
![]() |
#10 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
للمعلومية فقط
اول صورة كاميرا في التاريخ كانت في 1826 م يعني بعد وفاة محمد بن عبدالوهاب بـ 34 سنه ![]() شكرا للوهابي الجميل شفق على جهده واجتهاده ![]() تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا يا حامد
و حياك الله انت و معلوماتك و للمعلوميه ان الكاميرا كانت وثقت صور سلاطين الدوله العثمانيه و الشاخ ابن عبدالوهاب لحق على الدوله العثمانيه و البشوات... ![]() و الكاميرا موجوده من عام ترمس بس يمكن ما وصلت الكويت هاك الحين... ![]() ![]() ![]() لا تقول حتى السعوديه.. لأن ما كان فيه سعوديه وقتها... ![]() ![]() ههههههههههههههههههه حياك حبيبي اخوكم ش. س. |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يرحم الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ويجزاه خير على ماقدم عاد الصوره وتاريخها الله اعلم به بس ماتعلمني يابو مهنا وش جاب محمد الفارس عند محمد مصوي ؟؟؟؟؟؟؟ ![]() |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يرحم الشيخ محمد بن عبدالوهاب
هههههههههههههههههههههههههههههويجزاه خير على ماقدم عاد الصوره وتاريخها الله اعلم به بس ماتعلمني يابو مهنا وش جاب محمد الفارس عند محمد مصوي ؟؟؟؟؟؟؟ ![]() تصدق و ربي تو انتبه.... ياخوي ابن مصوي هذا مسوي لي زحمه و الشارع فاضي.. هيـّا عاد كيف اعتذر من محمد الفارس دحّين؟؟؟ هيـّا شف لنا حل دحّين.. <<< راح الطايف يومين و تأثر باللهجه هههههههههههههههههههههههههه |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الله يرحم الإمام محمد بن عبدالوهاب,,والإمام محمد بن سعود..
معلومات قيمة ورائعة يا شفق.. محبتي ... |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
يا سلام عليك ياشفق وعلى موضوعك ...
لا هنت والله |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ههههههههههههههههههههههههههههه
تصدق و ربي تو انتبه.... ياخوي ابن مصوي هذا مسوي لي زحمه و الشارع فاضي.. هيـّا عاد كيف اعتذر من محمد الفارس دحّين؟؟؟ هيـّا شف لنا حل دحّين.. <<< راح الطايف يومين و تأثر باللهجه هههههههههههههههههههههههههه ما أصدق جيت الطائف........................... متى ماعندي علم ................. شكلك اتصلت علي وكان جوالي مقفل <<<<===== قدم الك العذر لاتتعب محمد عبدالوهاب توفى الظاهر عام 1206 هـ ما اتوقع انه الصور لحقت عليه وبعدين الي على راسه لاهو عقال ولا معم وشهو بالله ثانياً ما اتوقع انه محمد عبدالوهاب . لأن راعي الصوره شنب والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " حفو الشوارب واعفو الحى " ماتوقع ان محمد عبدالوهاب مايعرف هالحديث وبعدين الي في وسطه كمر ولا مجند . الرجال داعيه ماهو حق حرب وبعدين الله يجزاك خير . اهل الطايف مايقولون دحين هذولي اهل مكه وجده <<<<==== الأيام هذي معارضاته على مواضيعك كثرت . الظاهر مايرتاح لين يتحصلها |
![]() ![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يرحم الإمام محمد بن عبدالوهاب,,والإمام محمد بن سعود..
معلومات قيمة ورائعة يا شفق.. محبتي ... يا هلا و غلا يا نادر.. حياك الله و انا اخوك حضورك و تشريفك الموضوع اسعدني كثيراً... بس ما تلاحظ انك قبل اسبوع ارسلت لي رسالة جوال و تقول قريباً؟؟؟ ما صارت ياخي ههههههههههههههه اخوكم ش. س. |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا سلام عليك ياشفق وعلى موضوعك ...
يا مرحبا يا مخايللا هنت والله و حياك الله طال عمرتس تحياتي ش. س. |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ما أصدق جيت الطائف........................... متى
ماعندي علم ................. شكلك اتصلت علي وكان جوالي مقفل <<<<===== قدم الك العذر لاتتعب محمد عبدالوهاب توفى الظاهر عام 1206 هـ ما اتوقع انه الصور لحقت عليه وبعدين الي على راسه لاهو عقال ولا معم وشهو بالله ثانياً ما اتوقع انه محمد عبدالوهاب . لأن راعي الصوره شنب والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " حفو الشوارب واعفو الحى " ماتوقع ان محمد عبدالوهاب مايعرف هالحديث وبعدين الي في وسطه كمر ولا مجند . الرجال داعيه ماهو حق حرب وبعدين الله يجزاك خير . اهل الطايف مايقولون دحين هذولي اهل مكه وجده <<<<==== الأيام هذي معارضاته على مواضيعك كثرت . الظاهر مايرتاح لين يتحصلها هلا و غلا يا ابو عبدالله... بالنسبه للطايف خلها لين ندخل في تفاصيل الموضوع الاصلي .. ![]() شف انا دخلت منتدى ( مطاوعه ) و لقيت عندهم شيل و حط و اللي يقول هذي له و اللي يقول ما هي صورته .. و انت تخبر ( المطاوعه ) اذا انقسموا حول موضوع ما عاد يبقى بينهم الا اعلان الجهاد ![]() لذلك انا قلت اجيب الصوره و نتناقش حولها و ان ما اتفقنا حولناها هوشه ![]() الظاهر ما حنا بحول الجهاد.. ![]() اما ما يختص بجيتي للطايف .. اشوا انك قدمت لي عذر .. كنت بلشان وش اقول ![]() اي و الله جيت و انا اخوك وقفه و انقلابه حتى ما قابلت الزول من اهل اخويانا هل الطايف الا انتساني مقابل ٍ محمد بن مصوي و مسعود المقاطي و بطي العالي و عبدالله القثامي و فراج الكرشمي و عبدالله مقبل العصيمي و تسم واحد ٍ من اخويانا و الا غارهم تراني ما قابلت الزول ![]() و انتسانك تبى الصحيح و الله انك على البال من يوم مشيت من الدمام .. لكن قلت ما راح اقابلك و لا اتصل بك نهائياً... ![]() السفريه هذي على قولة العود التسبير ما لك فيها لا حظ و لا نصيب. ![]() عاد ليش؟؟ هذي احتفظ بها لنفسي ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
الإداره
![]() ![]() |
لا افتاء ولا غيره يا طويل العمر
ياخي انت نقلت في الموضوع نفسه .. اخذ على الحركه تكفيرها لبعض المذاهب وانا اعطيتك السبب ونقلت لك ما اعرفه من راي علماء اهل السنّه والجماعه الي هم افضل مني ومنك ... وسلامتك |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا يا ابو طيف..
تسيف ابو طيف ؟؟؟؟ حولتني من ابو أريام الى ابو طيف ؟؟؟و الله يا ابن مصوي مدري منان ظهر علانا.. الوكاد انه ظهر علانا ![]() لكن بحسب معلوماتي اللي عام الاول يوم ادرس الساتـّه ابتدائي انه من العيينه... لكن ربي و ربك اعلم .. مشكور على حضورك و متابعتك و انا اخوك ش. س. ومحمد بن مصوي .. و و و و و الخ وش انت ماكل يابو مهنا ![]() ![]() ![]() اخوك .. محمد الفارس (( ابو اريام )) واذا ضيعت مره ثانية .. شف الصورة اللي بتوقيعي واكيد راح تعرفني .. ![]() ![]() لا عدمتك والله |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من باب اللقافة [ 3 ] : إستجواااااب ..! | محمد بلال | ..: المرقاب العَام :.. | 57 | 08-02-2009 08:58 AM |
إلتهام (3) مطلق الجبعاء × محمد السبيعي | سداح | ..: الأرشيف :.. | 1 | 25-09-2008 02:28 AM |
إلى أستاذي/حبيب العازمي | محمد البشري | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 7 | 10-07-2003 11:55 PM |
ماذا يقول كتاب اليهود (التلمود) عن المسيحيين | شفق السريّع | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 4 | 02-07-2002 01:56 AM |
يا نادر بعّد اسلوك الكهارب عن سلوك الماس | حامد البراق | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 15 | 27-05-2002 10:49 PM |
![]() |
![]() |