![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
استثمار البدو ..!
كل عام وأنتم بخير ...
حقيقة قد أذهب للحكم وبشكل مطلق على أنه لم يعد هناك بدو ،خاصة من تلك الفئة التي تمثل البدو في الإعلام بشتى صوره ،فما أولئك إلا صورة البادية المبتذلة -وهي تماما تعادل صورة العرب عند الغرب حين يقرؤونهم من خلال كتاب ألف ليلة وليلة – فهؤلاء لا يمثلون الحقيقة الواقعية ،وأنا هنا لست منحازا للبدو –مع أنني منهم – لكنني أعلم حقيقة البدو ،فهم ليسوا على هذه الصور التي أظهرها البدو المزيفون، وليسوا كذلك كما يعرضهم فايز المالكي في صورة مناحي . البدو الذين رسخهم الإعلام في أذهان من لا يعرفهم على وجه الحقيقة – وإن كان البدوي فيه من السوء مافيه كغيره من البشر – صورة سلبية تماما ،وللأسف أن من يخرج منا نحن البادية يرسخ هذه الصورة ويدعم مصداقيتها المقدمة . البدو الذين خرجوا في الإعلام ماهم إلا مجموعة من الشعراء المتسولين ،ومجموعة أخرى من الرعاة الملاك ،ولم يخرج لنا هذا الإعلام الموجة بدويا في صورة نستحسنها أو نؤمن بوجودها وبفاعليتها في المجتمع ،على الرغم من وجود الصورة الإيجابية للإنسان البدوي الذي أصبح جزءا من الدولة وعنصرا من عناصر بنائها ،وهنا أضع تساؤلا أرى من المهم الوقوف أمامه ،من المسؤول عن ذلك ؟ البدو وتحت وطأة الحاجة والجهل تعرضوا للاستثمار المباشر والغير مباشر عبر فترات زمنية متفاوتة ،فكيف تم ذلك ؟ أولا :الاستثمار غير المباشر : وقد تم ذلك من قبل المؤلفين الذين استغلوا أمية البدو وقاموا بتدوين قصصهم وأشعارهم وبيعها تحت ذريعة خدمة التراث،ودون الإشارة لؤلئك الرواة الذين أمدوا المدون بهذه القصص والأشعار التي لايعرفها إلا البدوي نفسه بل قلة منهم ،وما كان دور هذا المدون إلا دور المستشرق مع فارق الأمانة الفكرية وحفظ الحقوق ،والنماذج على ذلك كثيرة ولا أرى داعيا لذكرها . ثانيا:الاستثمار المباشر وقد تم بعدة طرق أهمها : أ/ الاستثمار المؤسساتي : وذلك حينما قام فئة من النفعيين بتمرير مشاريعهم التجارية من خلال مؤسسات ترعاها الدولة ،أو يرعاها أشخاص يمثلون سلطة تنفيذية في مجتمع ما ،وبالتالي أعطوا مشروعهم التجاري صفة رسمية ،كي يستطيعون العمل تحت مظلة شرعية رسمية ،ولتكون تلك الجهات الراعية حصنا حصينا عن سهام النقد . ب/الاستثمار القبلي : ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الإعلاميين البدو الذين عرفوا دهاليز اللعب الإعلامية ،وبالتالي يمرون مشاريعهم من خلال عباءة القبيلة ،لعرض تراثها وخيامها وإبلها ومجموعة من الشيوخ الذين يسترجعون مع هذه المزاينات ومع هذه الإبل شيئا من ماضيهم المفقود وأدوارهم المنسية ،وتقحم القبيلة بكاملها في مشروع تجاري لفئة محددة ،ويبقى للبقية دور الفرجة والدعم والتعصب المقيت ،فيرصدون لها الأموال الطائلة التي توازي ميزانية بعض الدول المستقلة .ولو قدمت لحل أزمة مساجين القبيلة في الحقوق الشخصية لكان لها ذلك. ج/الاستثمار الفردي : وهو قيام شخص ما له حضور إعلامي ،-ويشترط أن يكون تاجر وصاحب علاقات ممتدة ومتفرعة -بتبني قضية ما ،يؤمن بها الوسط السياسي المحيط ،ويعطيها صفة الرسمية ،سواء كانت قضية دينية أو وطنية أو أدبية ،وبالتالي يطرح تلك القضية كمشروع أدبي يستغل من خلاله القبائل وشعراءها ،وينادي من خلال منبره الإعلامي بشرف تلك القضية ونزاهتها ،ويهب الشعراء –البدو القبليين طبعا- بطلب الفزعة من أبناء القبيلة عامة ،ويخصون التجار بأسمائهم ،ويشكرونهم على الدعم السخي،والذي سيمكنهم من تحرير القدس ! من هنا استثمر البدو ،واستغل تراثهم سواء كان شعرا أم حيوانات توصف بالمزايين ،وفي الحقيقة أن من استثمر واستغل هو البدوي نفسه . آمل أن تنشيء دولنا جامعات لتخريج الرعاة والرواة ،فهذا هو ما سنواجه به خطر المفاعل النووي الإيراني . ![]()
للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي جرح وخلا البيد تستنكر البيد على ملامحهاسوافي سوافي rouis22@hotmail.com |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هنا سهم بدوي غيور وقبل ذالك انسان متحضر فكريا ومتمكن لغويا وقع في الصميم ,,
سالم انت كاتب فايف ستار, بك الاعجاب ولحرفك وماتخطه افكارك المتابعه باستمرار. |
![]()
يامتعب ركاب الاماني على ماش = انته وانا والامنيات انتصفنا ! نطرد ورى حظٍ مقفي ومنحاش= وحالت مقادير الزمن عن هدفنا ! al_3ali@hotmail.com
![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
للأسف واقه مرير نعايشه
حقائق مؤلمه شكرا لك أستاذي سالم على هذا الأبداع تقبل تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
المبدع / سالم الرويس
سلم فكرك وسلم قلمك لله درك تقبل اعجابي وسلامي .. |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
:
هنا سالت الدمعه على بداوتي وبداوتكم < < ![]() كلام يدل على فكر ناضج ,, سالم : كل رمضان وانت بخير |
![]()
((اللهـمَّ أغفر لوالــدي وأعنّي على بـــر والــدتي ))
![]() |
![]() |
#7 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
سالم الرويس
لا زال اعجابي بفكرك الراقي يفوق الوصف اعجابي بــ طرحك المغاير وسلامي عليك يا مبدع اخووك ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الغالي سالم الرويس
كل عام وانت بخير لو في كل 100 بدوي .. فكر واحد يحمل ما يحمله فكرك كان البدو كافه بخير أحد الاخوان يذكر لي عبارة لطيفه من الآنسة مدري المدام / نشوى الرويني ولا اعلم عن مصداقية النقل لكني أثق في صحة العباره تقول باللهجة المصريّه وهي تتحدث لأحد أكبر الرؤس المنظمة لمسابقة شاعر المليون :- (( دولا البدو سروة هايله معرفتوش تستغلوها !! )) وسلام الله على البداوه ، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عزيزي سالم
باختصار اجدك متحامل , وكأني بك تنظر من زاوية وحيدة وبعيدة وبعين واحدة . اسمح لي اخي فصورة البدوي في الإعلام عموما صورة مشرفة , كانت وستبقى .. أساء لها القليل ممن شمر عن الأبيات وبدأ في مطاردة وتلميع أهل الريالات .,, نلاحظ هذا فقط في السنوات القليلة الماضية وأعتقد انه مقتصر نوعا ما على القوات الفضائية , ولايلاحظ على مستوى الوسائل الإعلامية الرسمية والمقروءة منها علة وجه الخصوص . أما وقد رسمت ورسخت هذه الصورة لابن البادية والتي ينتظرها الكثير على لسااان او بقلم احد ابناءها فإنني اتوقع أن تراجع ذاكرتك لعلك تجد بين ابناء البادية من شرفنا علماً وأدبا ً وشجاعة وكرما ً ووووو ,, أو على الأقل رفض أن يكون عرضة للإستغباء ورهينة للإستثمار ولم يؤجر أو يبع شيئاً منه , تماما ً كما كنـ(ت) هنا . تقبل تحيتي مع القليل من العتب على شخصك الكريم وعلى الإخوة الذين أيدو وصفقوا . |
![]() معي منك العطور اللي على المنديل رشيتي ,,,, إذا احرقني لهيب الشوق اخذته ثم تغشيته وإذا عطرك ملا صدري كأنك يالغلا جيتي ,,,, وكن راسك على صدري مميلته ومركيته No Money No Girls No Job No Problem mohem4@hotmail.com إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط، فإنك إذاً لن تتعلم أبداً المنطق يقول : إن أي سبب يعيق الإنسان , ويحول دون تحقيق احلامه في النجاح , يجب أن يوضع قيد الدرس , ويتم التعامل معه بجدية . لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبير، ولا يتكبر إلا حقير.. . ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]لله درررك ياسالم
كاتب ممــــــيز ,دائماً تضرب على الوتر الحسّاس اعجابي ومتابعتي يامبدع [/align] |
![]() ياحبيبي لا تقاطعني وعني لاتغيب = الغياب يدهور العاشق ويلعن خيّره ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ /غلاب بن عايض
هنا سهم بدوي غيور وقبل ذالك انسان متحضر فكريا ومتمكن لغويا وقع في الصميم ,, شكرا على الثناء ...القضية ياصديقي ليست غيرة بدوي ،ولكن غيرة إنسان على بقايا الإنسان الآخر ,, سالم انت كاتب فايف ستار, بك الاعجاب ولحرفك وماتخطه افكارك المتابعه باستمرار اشكرك على ما وهبتني اياه من كرم ذاتك ... دمت بخير |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سلم.فكرك.ياسالم.
وابقاك.الله.للمرقاب شكرا |
![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
البدو الذين خرجوا في الإعلام ماهم إلا مجموعة من الشعراء المتسولين ،ومجموعة أخرى من الرعاة الملاك ،ولم يخرج لنا هذا الإعلام الموجة بدويا في صورة نستحسنها أو نؤمن بوجودها وبفاعليتها في المجتمع ،على الرغم من وجود الصورة الإيجابية للإنسان البدوي الذي أصبح جزءا من الدولة وعنصرا من عناصر بنائها ،وهنا أضع تساؤلا أرى من المهم الوقوف أمامه ،من المسؤول عن ذلك ؟
البدو وتحت وطأة الحاجة والجهل تعرضوا للاستثمار المباشر والغير مباشر عبر فترات زمنية متفاوتة ،فكيف تم ذلك ؟ سالم الرويس اصبت كبد الحقيقه بمقالتك الاكثر من قيّمه لا فضّ فوووك وسلم على فكرك النيّر |
![]() يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سالم الرويس
والله انك مبدع بفكرك وبقصيدك وبكل شي ال شكراً لك |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ سالم الرويس
حضور رائع و كلام جميل.. لكن لدي سؤال حتى استطيع فهم الديباجه التي بدأتها لنا خلال هذا المتصفح... ما هو تعريفك للبداوه و ما هو تعريفك للبدوي؟؟؟ فأنا اجدك بنيت جداراً عنصرياً لا يقل عن الجدار الذي تبنيه اسرائيل لعزل الفلسطينيين.. كل النقاط التي ذكرتها في موضوعك اخي سالم .. اشترك فيها البدوي و الحضري و القروي و البعيد و القريب... حتى في مزاين الإبل اشتركت فيها الحاضره... اتمنى ان يجد ردي قبولاً اخوياً لديك .. و ان لا تأخذه من باب المخالف لفكرك.. انا اتفق معك كلياً في شكل الموضوع لكنني اختلف معك في مضمونه... فأنت قدّست البدوي و صورته و كأنه من اصحاب الدم المقدس.. لك كل الغلا و المحبه و التقدير و الإعجاب بإطروحاتك.... |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي /سداح
كل عام وانت بخير أحد الاخوان يذكر لي عبارة لطيفه من الآنسة مدري المدام / نشوى الرويني ولا اعلم عن مصداقية النقل لكني أثق في صحة العباره تقول باللهجة المصريّه وهي تتحدث لأحد أكبر الرؤس المنظمة لمسابقة شاعر المليون :- (( دولا البدو سروة هايله معرفتوش تستغلوها !! )) اشكرك على الثناء والتواصل .... نشوة وغيرها استفادت من الحاجة والجهل ...والعزف على القبلية والوطنية المزورة ... شكرا للعملاء منا نحن أبناء الخليج ....وما فيهم حيلة ... دمت بخير |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ/محمد الحمياني
باختصار اجدك متحامل , وكأني بك تنظر من زاوية وحيدة وبعيدة وبعين واحدة . اتمنى أن أكون كذلك ...لكن انظر بموضوعية وسترى العجب العجاب ...الإنسان بشكل عام ليس بهذا السوء والسذاجة ... اسمح لي اخي فصورة البدوي في الإعلام عموما صورة مشرفة , كانت وستبقى .. أساء لها القليل ممن شمر عن الأبيات وبدأ في مطاردة وتلميع أهل الريالات .,, نلاحظ هذا فقط في السنوات القليلة الماضية وأعتقد انه مقتصر نوعا ما على القوات الفضائية , ولايلاحظ على مستوى الوسائل الإعلامية الرسمية والمقروءة منها علة وجه الخصوص . هل ترى أن من أساء هم القلة ؟ اتمنى ذلك ؟ أما وقد رسمت ورسخت هذه الصورة لابن البادية والتي ينتظرها الكثير على لسااان او بقلم احد ابناءها فإنني اتوقع أن تراجع ذاكرتك لعلك تجد بين ابناء البادية من شرفنا علماً وأدبا ً وشجاعة وكرما ً ووووو ,, أو على الأقل رفض أن يكون عرضة للإستغباء ورهينة للإستثمار ولم يؤجر أو يبع شيئاً منه , تماما ً كما كنـ(ت) هنا . القضية تدور حول عملية الستثمار ..وهذه ظهرت جلية أمام الملأ ..أما النماذج الحقيقة والتي أعرفها وتعرفها فأنا تمنيت أنها هي التي تخرج كي تقنعنا بانموذج الصحيح وليس النموذج المزيف .... تقبل تحيتي مع القليل من العتب على شخصك الكريم وعلى الإخوة الذين أيدو وصفقوا اشكرك ...وأتقبل عتبك بكل ود.. دمت بخير |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شعر البدو ماجاته الإنتكاسه | فهد الفهمي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 27 | 13-09-2008 03:58 PM |
![]() |
![]() |