الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : مصلح الحربي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1116 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 46 - عددالزوار : 16754 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 630 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 492 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1018 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2481 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49724 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4285 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3296 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3071 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :..

..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-03-2010, 03:49 PM
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)
بداح فهد السبيعي غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 6291 يوم
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 العمر : 43
 الإقامة : رماح
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 29887
بيانات اضافيه [ + ]
(الهواويه) بين زحله ومعكال ..!



تحقيق نُشر اليوم في جريدة (الرياض) وأعجبني وأحببت أن تطلعوا عليه :sniper57:


سائحو الستينات في بيروت والقاهرة.. «عاطفة الهواوية» وثّقت أجمل الذكريات!



مقهى الفيشاوي في القاهرة ملتقى «الهواوية» في الستينات

الأسياح– سعود المطيري

غادر «هتاش» قريته النائية أوائل الستينات الميلادية مع أسرته الصغيرة إلى العاصمة ليحط بعد يومين في سكن الصفيح المجاور لمصنع «الجبس» بالرياض، وينضم إلى بعض معارفه بالمصنع بمسمى عامل تفتيت صخور، ما لبث أن ترقى إلى مرتبة «مفجر ديناميت «؛ وفي المساء يتوجه إلى عمل اضافي في أحد احواش مدابغ الجلود التي يعمل بها عدد من «الأشوام»، وفي يوم الجمعة يحرص على حضور فيلم سينمائي تعرضه شركة لموظفيها الأجانب؛ وإن كانت بعض مشاهد الفيلم بعناصره النسائية الذي يعرض بالأبيض والأسود مع خلفيات ورقصات غنائية واستعراضية تحرك داخله بعض المواجع المؤلمة؛ وهو الذي حمل سراً عميقاً مدة أربعة عشر عاماً هي فترة زواجه وإنجابه لأربعة أطفال من زوجته «مستورة» التي لم يتمكن من رؤية وجهها..! طيلة هذه السنوات حتى وإن كانت المرأة التي تزوجها عشقاً بعد أن نقل له أنها من أجمل بنات القرية، ولم يجد أي تفسير منطقي لهذا السلوك عدا ما يسمعه من حالات مشابهة مع آخرين يعانون المشكلة نفسها.


بيروت والإطلالة الاولى

الفيلم السينمائي وحكايات السمر الهامسة التي كان يسمعها من زملائه في مدبغة الجلود أوقدت داخله الرغبة في الخروج لأول مرة إلى الفضاء الآخر، يوم أن سافر جواً عبر إحدى طائرات "الداكوتا" قاصداً مدينة بيروت والتي نقلته أول ما نقلته من أجواء زوجته المضربة عن كشف وجهها أربعة عشر عاماً إلى صبايا وسائحات من مختلف بقاع العالم تكاد إحداهن الاكتفاء بخط وهمي رسم على جسد شبه عاري!.

كانت الصدمة العاطفية العنيفة التي أصابته بالحسرة أشد وقعاً على النفس من حالة الانبهار التي عادة ما يصاب بها أي مسافر.. أضواء وحانات وصخب ومتناقضات وبشر متفائل تموج به الشوارع يعمل طوال نهاره ليؤمن فقط قيمة تكاليف سهرة ممتعه مع أسرته أو أصدقائه؛ وتغيرت معها عقارب ساعته البيولوجية عندما انقلب ليله إلى نهار، ونهاره إلى ليل حتى مواعيد وجباته اليومية؛ وابتلعته المدينة بمتناقضاتها..صخبها وجمالها الآسر مثل أي سائح خليجي انبهر بالطبيعة والصبايا والليالي الساهرة؛ فقد حفظ اللهجات وقواعد خطوات الدبكة ، وتراقص على أنغام (يا مال الشام) وأبحر مع وديع الصافي وسميرة توفيق ونجاح سلام ومع طروب وعصام رجي في حفلات حية، وغاص مع أنغام هيام يونس على المسرح الغنائي الساهر:

(سمراء)عودي واذكري ميثاقنا **بين الخمائل والعيون بواكي
بين المروج على الغدير تعلقت **عيني بعينك والفوائد طواكي

حفظ "هتاش" أسماء بعض أماكن ومفردات ارتبطت بمراهقته المتأخرة مثل حفظه اسماء ابنائه؛ فقد حفظ الروشه، نبع الصفا، زحلة، برمانا، نهرالباروك، بحمدون، عاليه، ومقاهي الحمراء، ومسابح الشط، وساحة البرج، وسينما أتوال، والبيكادللي، ومقهى الهورس شو، والمودكا، وغيرها كثير..
وآخر ما شوهد كان يتردد على "كشك" شاورما وسط المدينة بعد أن افتتن بصبية بديعة الجمال تعمل "جرسونة" دعاها في احدى زياراته فجلست إلى جواره دون تردد وبعد أن استأذنها في التقاط صورة تجمعهما معاً صارحها بمشاعره مبدياً رغبته بالزواج منها بأي ثمن أو شرط.
ابتسمت حينها ثم أشارت إلى رجل "أشمط" كان يهذب سيخ الشاورما بسكينين طويلين يلاعبهما في الهواء قال: بالتأكيد انه الوالد، ردت أبدا انه زوجي عندها أخرج كل ما في جيبه من نقود ووضعها على الطاولة ثم مضى!.

ما على راسها رجاجيل!

يقال أيضاً انه عندما عاد من إجازته والتقى زوجته "مستورة" بهيئتها النمطية وهي أشبه بهيئة محارب يتهيأ لدخول معركة كيماوية دفع لها ببعض الصور ومنها صورته مع فتاة الشاورما علها تنفخ داخلها نارالغيرة قالت ببرود: "وش ذا المارج اللي ما على راسها رجاجيل".

الأثرياء و"الطفارى"!

"هتاش" كان نموذجا لسائح الخمسينات والستينات الميلادية التي شهدت ثلاث فئات؛ فئة قليلة من الأثرياء والميسورين القادرين على السفر، وفئة كانوا يرافقون بعض الوجهاء والمسؤولين في اجازاتهم الصيفية، وفئة الطلبة والدارسين في بعثات خارجية إلا أن الطبقات الكادحة تكاد تكون مشغولة بتوفير لقمة العيش عدا قلة قليلة كانت تعمل طوال السنة لجمع قيمة تكاليف "الصيفية" التي تقضى غالباً في مصر أو لبنان..هؤلاء الذين كشفت لهم المقارنة الفرق الشاسع بين واقعه وما يعيشه الآخرون في تلك البلدان؛ خصوصاً في الشأن العاطفي والوجداني.
من أبسط صور المقارنة إذا ما تجاوزنا كشف الوجه أمام الزوج انه لا يستطيع أيضاً مشاركتها الأكل من إناء واحد داخل بيته حتى لا يوصم بوصف "أمواكلها"؛ وهو يرى هنا من يتأبط ذراع زوجته أوخطيبته يسيران في الشارع وهي بكامل أناقتها يتوجه لارقى المطاعم المفتوحة يجلس إلى جوارها؛ ويتبادل معها عبارات الغزل ويأكل كل واحد من يد الاخر.

مابين زحلة ومعكال

صدمة المقارنة تلك خرجت على شكل زفرات وآهات مؤلمة عبر عنها هؤلاء؛ إما بنكت يائسة تصنف ضمن مفهوم جلد الذات مثل قولهم "الله يخلف علينا أنا اشهد إنا متزوجين...."، أوعلى شكل قصائد مداعبات طريفة ظلت في الاذهان منذ خمسينات القرن ، وصفت لنا بعض خفايا اللوعة وتلميحات قد لا يدركها إلا من عاش التجربة..
هذا أحدهم يبعث من منتجعه في زحلة "عروس البقاع" لصديقه أبو علي الذي يقطن حارة "معكال" في الرياض يسخر من حاله ويعقد مقارنة أخرى بين زحلة لبنان ومعكال الرياض ليغريه في المجيء:

يا بو علي لو تجي لبنان
وتخلي القيل والقالي
تشوف صف من الصبيان
من مودموزيلات وعيالي
أحدٍ بنبع "الصفا" طربان
ما بين خضرة وشلالي
وانته بوسط "القرى" سكان
ما بين سقّا وحمالي
نزهتك في حلة القصمان
تقبل وتقفي على الخالي
شتان يا بو علي شتان
ما بين زحلة و"معكالي"

أما السائح الذي كان يجد متنفساً في ذلك التل المرتفع أوالمشراف وهو يرتع بمواشيه عند قريته يلجأ اليه كلما شعر بالضيق؛ تنازل فجأة عن قناعته المختزلة بقناعة جديدة أخرى:
ليا بعد نطت المشراف
شوفت مسارح "كريديّة"
يلومني واحدٍ ما شاف
ما شاف ميرفت وبدرية

شحرورة الوادي

سائح يشعر بالنشوة وهو في الطريق إلى "مسرح صباح" وكان عنده الاستعداد بالتضحية بألفي ريال وهو رقم فلكي في أجندة عصره:
الزين يا للي تحب الزين
حطوا له إعلان ومنادي
هيا معي ننحر "البيسين"
نشوف شحرورة الوادي
نأخذ على صوتها "طوفين"
"نرقص" على روس الاشهادي
يا بوعلي وان خسرت الفين
ما قيل لي بالهوى غادي

رمسيس وشارع فؤاد!

سائح القاهرة جرفته الموجة ليجاري سائح بيروت معبراً عن "لواعج" فؤاده ويبعث برسائل اطراء خفية لصديقه أبو دحيم:

يا بو دحيم الزين بالعين شفناه
با يسر "عماد الدين" با طراف رمسيس
يا ما تمنيتك على شان روياه
يلبس شوال ولا يحب الهداريس

شاعر آخر وهو أحد ابرز شعراء المرحلة والذي حفظ الناس ولا زالوا يرددون بيت قصيدته الأول كأطرف وأشهر ما قيل في قصائد السفر قال أيضاً:

ان مت في شارع فؤاد ادفنوني
يا طا على قبري بنات مزايين
ما عاد اكذب عقب شافت عيوني
بنات من نسل البَوَش والسلاطين
شفت الزهور بناعمات الغصوني
ما دونها حارس على العسر واللين
شارع به أجناس على كل لوني
ما داج فيه اهل الحسد والشياطين

هذه هي صدمة الاختلافات البيئية، والمعيشية، والاجتماعية أبدعت قصائد ساخرة تصور عمق المعاناة والدهشة والانبهارات بكل ماتقرأه العين، وتدركه الرغبة في تفاصيل وجغرافيا الجسد، وفي التحولات من بيئة غير مائية بالكاد تنتظر سحابة عجلى كما سحابة كثير عزة "كلما تبوأ منها للمقيل اضمحلت" الى بيئة أنهار، وشلالات، وينابيع.
يبقى أن نشير إلى أن الكلمات التي وضعت في كل القصائد بين علامتي تنصيص ليس بالضرورة أن تكون الكلمة نفسها التي قيلت ويحركها غالباً الرواة حسب الموقف أو الرغبة!.



 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





آخر تعديل بداح فهد السبيعي يوم 12-03-2010 في 03:54 PM.
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 07:24 PM   #2
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,674 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10323
لوني المفضل : sienna


نقل جميل يا بداح


وفعلا بعض العادات والتقاليد تكون غريبه وغير معقوله ،، وهي المحرضه في كثير من الاحيان على الثوره ضد كل ما يمت بصله لثقافة المجمتع الذي يعيش فيه هذا الفرد ، والتي قد تقود إلى ما لا يحمد عقباه



دمت متألقا يا بداح وتعيش وتمتعنا بمواضيعك الرايقه

تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 05:53 PM   #3
بندر العطاوي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر العطاوي
بندر العطاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2034
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 05-03-2016 (01:17 AM)
 المشاركات : 1,601 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 35158
لوني المفضل : sienna


[align=right]

نقل موفق جداً
وجداً استمتعت بما قرأت..

لاهنت والله على الايراد

.[].
[/align]


 
 توقيع : بندر العطاوي

يــــارب



b.a.n.d.e.r@ksa.gs


رد مع اقتباس
قديم 15-03-2010, 07:31 AM   #4
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 46074
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الغالي بداح السبيعي


اختياراتك للمواضيع دائماً تثيرني .. تحمل رؤيه فكريه متميزه...

حقيقةً ان هذا الموضوع رغم ما يحمله من فكاهات و مواقف
مضحكه.. الا انه يحمل رسائل واضحه و مقصوده و موجهه بالدقه..

ان اختياراتك اخي ابو فهد هي دلاله واضحه على ما تتمتع به من رؤيه
ثقافيه متميزه ..

دعني اتناول بعض مرئياتي الخاصه حول تلك الفتره السوداويه التي خلقها
و أوجدها ( إنسان الجزيره ) و خاصةً ابن الباديه.. انها فترة ( ثقافة العيب )
تلك الثقافه السوداء التي أصّلها و ابتدعها ( البدوي ) في ذات المرأه .. فقد
كانت المرأه في عصره و عهده ( مملوكه ) و مستعبده و مُقصاه من الحياه
الإجتماعيه.. فهي الراعي و هي الخادم و هي العامله للذات الذكوريه المتعجرفه..

و هذا ما ركّز في ذاتها انها ( لا شئ ) في هذه الحياه.. فتركزت لديها مفاهيم اجباريه
ممثله في أن وجهها شؤم على ( الرجل ) و يجب عليها تغطيته.. و ان ( مواكلتها )
جرمٌ عظيم يجب عليها ان تنأى بإنائها لوحدها في زاويه ضيقه..

و بعد عصر الثوره و المال و الأعمال.. حاول هذا ( الذكر ) ان يُشرك المرأه في
كل تفاصيل حياته .. لكن هيهات له ذلك و هو الذي رباها و علمها على ( ثقافة العيب )
فكان من الصعب عليها التجاوب مع رغباته و طلباته.. اضافةً الا انها توقفت عند محطه
معينه من حياتها بأنها ( مخلوق ) لا ينبغي له ان يكون كريماً ...

و هذا ما جعل الرحلات المكوكيه تزدحم في الفضاء ذهاباً و اياباً الى بيروت و القاهره
في تلك الفتره من أجل البحث عن ( الهوى ) و عن ( الوجه النسائي ) للمعايشه و اشباع
الرغبه الروحيه داخل الرجل...

الكلام يطول لكن تبقى الحقائق ثابته و واضحه جليه...

أخي بداح السبيعي..

شكراً من القلب و بارك الله فيك


و شكراً لكاتب هذه الحرفنه الثقافيه سعود المطيري..


تحياتي لكما ايها البدران...


اخوكم


ش. س.


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة التعامل بين الشعراء الكبار (مساجلة بين ابن زويبن وابن عون) محمد البيضاني ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. 9 28-10-2011 11:59 PM
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 30 27-09-2011 10:39 AM
النقائض ..بين الفراعنة وخصومه .! سالم الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 3 04-08-2009 03:19 PM
رسالة في القضاء والقدر فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 13 27-03-2009 05:53 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية