الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 46 - عددالزوار : 16588 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 982 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 556 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 390 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 952 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2408 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49492 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4209 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3188 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3018 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-06-2011, 12:02 AM
سمو
(*( عضو )*)
سمو غير متصل
Kuwait    
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 فترة الأقامة : 6128 يوم
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 المشاركات : 795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7139
بيانات اضافيه [ + ]
../ غير صالح للنشر /..



بسم الله الرحمن الرحيـم ...،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..،

:

أمسيـكم / أصبحكم .. بكل خيـر وضا
أتمنى أن تكونوا بخير و بـ سعادة

:

]... مدخل ./

يقول ابن خلدون عن الشعر :-

هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء *(1)

:
عند قراءتي لبعض النصوص الأدبيه من النثر والشعر بالفحصى والشعبي
لاحظت تعمق بعض الأخوه والأخوات ولا اقصد بذلك شخصٍ معين بل قرأت لموضوع خارج نطاق الشبكه العنكبوتيه هو الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هنا
فتقبلوه ببساطه سرده ومفرداته .

:







الشعر والأدب اعتبرها مادة جميله لاتحتاج الى تكلف ولا تحتاج الى تصنع .
فهي نتاج فكر وقلم وورقه ومشاعر عاشها او تخيل انه عاشها ومجالها واسع .

وها أنا اليوم اسلط الضوء على جانب قد لاحظته , ولم يعجبني كثيرا بل اغتضت من هذا الجانب .
وهو لجوء بعض الشعراء والكتّاب فـِ كتاباتهم لإدراج كلمات اظن وضعتُ تحتها ألف خط أحمر وعدم السماح باستعارتها هذا من رأي الشخصي قد تتفقون معي وتختلفون .


وسبب رفضي لاستعارة هذه الكلمات لما تحمل في معانيها شي من الطابع الاسلامي او خصصت لله سبحانه وتعالى في عقيدتنا او عرفناها من خلال النصوص الاسلاميه .
فاستغرب من ذلك الكاتب الذي استعر هذه المفرده ,لكي يخرج بكنايه وتشبيه جميل يصب جمالا في قصيدته وحتى يلامس مشاعر المتلقي .

لن اتطرق الى ابيات لشعراء حتى لا يقال اني اكن له الكره او ماشابه ذلك , لأن النقد بوجهه الصريح يفهمه البعض ان حقد وكره وعداوه شخصيه .
لكن سأصيغها باللغه العاميه ( وهو قولهم حبك مثل فرض الصلاة ../ او قولهم سجد قلبي لك ../ أو قد يصيغ لنا جمل وابيات تحتوي بمثل هذه المفردات ) وانتوا اهل الشعر والأدب وتفقهون مااقصد
قد يكون رأيي يحتمل الكثير من التشدد في الصياغه ../ لكن اصدقكم القول وبصراحه ان هذا لا يعجبني في مثل هذه الكتابات التي اقراها وبل انتقدها وقد لا أجيد اسلوب النقد .


لكن ...! برأي المعاني كثيره

{ لماذا يلجأ الكاتب الى هذا التشبيه }
{ ولماذا نتحفظ بآراءنا اتجاه ذلك }
{ وهل هذه المفردات في رأيكم تضيف معاني جميله وتزيد القصيده او الخاطره جمالاً }



مخرج ...[



بالأخير ..
اللغه والأدب والشعر والفكر واسع حتى نقطف أجمل وأعذب المعاني للصياغه بعيد عن حدود الكلمات التي لها طابع ديني .




* (1) - موسوعة ويكيبيديا



 توقيع : سمو


لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ./. أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ./. أدفع الشر عنـي بالتحيـات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ./. كما أن قد حشى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربهم ./.وفي اعتزالهم قطع المـودات

لـ.. الإمام الشافعي رحمه الله تعالى

رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 12:28 AM   #2
حسن الدجيماء
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حسن الدجيماء
حسن الدجيماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2175
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-10-2022 (07:19 PM)
 المشاركات : 1,810 [ + ]
 الإقامة : الجنة بإذن الله !
 زيارات الملف الشخصي : 33701
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkgray


.
ياسلام يَ " سموّ "
.
هذا هو كلام العقل والمنطق .. أوافقك الرأي تماماً
.
النص في بعض الأحيان يأتي قويًّا ويعتقد السآمع أن الشآعر تكلّف في صياغة مفرداته .. وبعض الأحيان يأتي وكأن شاعره لم يعطيه من المجهود شيئاً !!
.
لذلك الشاعر الحقيقي لايتكلّف دائماً .. ولكن من يقرأ له يعتقد بأنه تكلّف كثيراُ .
.
أما إستخدام المفردات " الشركية " وأنا أعني ماأقول .. إنما أجتهد في صياغة صوراً جديدة ولكنّه أخطأ خطأً فادحاً .. نسأل الله السلامة والعافية !!
.
" سموّ " موضوع رآيق يدلّ على بعد نظرتك الأدبيّة
.
شكراً شكراً
.


 
 توقيع : حسن الدجيماء

أعمارنا راحت والأيام تتروح
وآخر فصول مسلسل العمر دمعة !

لكن على الله يوم تزهق به الروح
يكون حسن ختآمي فـ يوم جمعة!
.



رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 12:32 AM   #3
راكان المغيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية راكان المغيري
راكان المغيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1727
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 09-01-2012 (02:46 AM)
 المشاركات : 2,864 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 29297
لوني المفضل : sienna


سمو


موضوع جيد من وجهة نظري أنه من الامر الطبيعي الاستخدام المجازي للمفرده او مايعرف بالاستعاره المكنية التي تعد من ايجابيات النص واعتقد انها تسهم في بلاغته اذا تم استخدامها بشكل جيد..

وانا ضد المثال الاول حبك مثل فرض الصلاة الذي يعتبر تجاوز شرعي وذلك للتشبيه المباشر من خلال وضع الصلاة في مكانة الحب بينما الصلاة هي عمود في الدين وهي عمود اساسي له ولقبول الاعمال الاخرى يجب صلاحها وينسحب الكلام على التعاطي مع اي محضور ديني بهذا الشكل المباشر..


موضوع جيد سمو وبانتظار جديدك ..



لك فائق احترامي وتقديري...!!


 
 توقيع : راكان المغيري

يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:

الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل


رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 02:57 AM   #4
عبدالعزيز الجش
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالعزيز الجش
عبدالعزيز الجش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2100
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 06-03-2012 (07:21 PM)
 المشاركات : 2,307 [ + ]
 الإقامة : دولة الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 16231
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Maroon


سمو دائما مواضيع جميله ,

ولي عوده


 
 توقيع : عبدالعزيز الجش

ياخوي أنا أعلمك , وأبغا أتعلٌم=لني أنا قبلك : ( خطيت , وتعلمت )
أليا هرج واحد ردي لاتكلٌم=ماتستفيد أي حاجه أليا : تكلمت !



عبدالعزيز هادي الجش


رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 03:52 AM   #5
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 91485
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


موضوع راقي جدا
اولا كل التقدير لك على تسليط الضوء عليه

من وجهة نظري ان لكل كلمه مصطلحين
شرعي ولغوي
لا ارى في استخدام مصطلحها اللغوي مانع ، للشاعر او الكاتب مثلا

لي عوده للموضوع اكثر من مره
وللجميع كل تقدير


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 05:06 AM   #6
عبدالعزيز الجش
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالعزيز الجش
عبدالعزيز الجش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2100
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 06-03-2012 (07:21 PM)
 المشاركات : 2,307 [ + ]
 الإقامة : دولة الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 16231
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Maroon


الشعر جميل

ولكل شاعر طرق ونهج ,

والشاعر يحب أن يبتكر بيوت جديده .. ولكن ماودك أن يقرب حول الشبهات أبدآ ,

ودمتي وسلمتي ياسمو على مواضيعك الجميله ,



 

رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 03:10 PM   #7
جُمانه
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية جُمانه
جُمانه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2141
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 30-11-2011 (10:45 AM)
 المشاركات : 2,858 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16628
لوني المفضل : Darkgray


..


آلرائعة " سمو " جميل ان يتجدد النقآش في " هذا " الموضوع مجدداً ..!

سبق و كانت هناك فكرة لـ " استآذنا " ناصر تراحيب مشابهه الى حد ما ..؟

http://www.montada.mergab.com/showthread.php?t=56152

لازلتي " تتربعين " على عرش التميّز يا " سمو " ..

دمتي مبدعه ..


..


 
 توقيع : جُمانه

..

آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد ..





رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 12:14 AM   #8
سنجار
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سنجار
سنجار غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 76
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 18-11-2015 (09:47 PM)
 المشاركات : 7,841 [ + ]
 الإقامة : عند الكفيل
 زيارات الملف الشخصي : 20236
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Khaki


أختي العزيزة السمو


مساء الخير والسرور

اطلعت على الموضوع ليلة البارحة ولم يكن تأخري من باب إلا مبالاة ولكن حتى انظر ماذا يكتب زملائي فهم لهم باع طويل في ألكتابه والنقد البناء ...... وما أنا إلا تلميذ في مدرستهم فلهم مني الشكر والعرفان على ما أدلوا به .

ربما يا أختي يتكلف الشاعر في قصيدته فتأخذ منه الجهد والوقت وربما يقوم بإزالة بعض أبياته ونقل البعض الأخر من موقعها إلى موضع أخر في ألقصيده . وهذا متعارف عليه عند الشعراء والمستشعرين . وكل هذا له مسببات فمنها عدم صفاء الذاكرة وانشغالها بالتفكير في غير ألقصيده أو ربما ضيق الوقت الذي يجد به كتابة للقصيدة وغيرها من الظروف

وقد لايتكلف الشاعر في ألقصيده فربما تتم في ربع أو نصف الساعة . وقد انتهت وجاهزة للعرض من غير حتى تنقيح أو تهذيب .

التكلف والأنسيابيه في ألقصيده تعود على وضع الشاعر عند استحضاره للأبيات فهي أكرمكم الله أشبه بحالة الولادة فربما تأتي سهله وربما تأتي بتدخل استشاري وعند البعض تستدعي عملية قيصريه .


الأخوة الأعزاء الذين سبقوني بالرد ولأخت صاحبت الموضوع , قد اتفق الجميع في عدم كتابة الأبيات التي فيها بعض التجاوزات وخاصة من الناحية الشرعية .

لن أتطرق لشعراء العصر الجاهلي وشعراء الفترة الذين لايعلمون حقيقة الإسلام .
هناك شعراء تربعوا على عرش الشعر في العصر الراشدي والأموي والعباسي والحديث لهم من التجاوزات ما الله به عليم وعلى سبيل المثال لا الحصر .
الشاعر الذي عاقبه عمر ابن الخطاب في قصيدته ألكفريه . التي منها
فلست بصائم ٍ رمضان يوم ..... ولست بأكل ٍ لحم الأضاحي
ثم الشاعر الأموي قيس ابن الملوح والشواهد كثيرة على انحراف هذا الشاعر من الناحية الدينية في أبياته لدرجة انه حول مسار القبلة تجاه ليلى عشيقته بدلاً من قبلة المسلمين الكعبة .
تراني إذا صليت يممت نحوها ......... بوجهي وان كان المصلى ورائيا

ومنهم الشاعر عمرُ ابن ألربيعه من بني أميه هذا الشاعر الذي كان جواري وفتيات المدينة يسيرون خلفه لما حباه الله من الجمال اليوسفي يقول واسمحوا لي في ما أورده ولكن من باب الاستطراد .
إلهي ليس للعشاق ذنب .......ولا أهل الصبابةمجرمونا
أتخلق كل ذي وجه جميل.............به تسبوا قلوب ألناظرينا
فتأمرنا بغض الطرف عنهم.......... كأنك ماخلقت لنا عيونا
وأنت جميل تحب الجمال............. فكيف عبادك لايعشقونــا

ثم شاعر الحلافتين بشار ابن برد الذي اتهم بالزندقة له أبيات اعذروني في عدم إيرادها لما فيها من تطاول على الرحمن . وقد قتل بسبب ارتداده .
ثم أبو نواس في ألخلافه العباسية الشاعر المنحرف اخلاقياً وقد قرأت ديوانه في سوريا المقسم إلى ثلاث أقسام الغزليات – والخمر – والغلمان أكرمكم الله .
ثم بعد ذالك العصر الحديث ومابه من المتردية والنطيحه وما أكل السبع فهو العصر الذي عم وطم عن غيرة من الفترات فنهشه شعراء الفصحى والشعراء الشعبيين .
ومنهم نزار قباني كبيرهم الذي علمهم السحر . ومن أبياته
دروسنا في الكتاتيب صغارا
حقنونا بسخف القول ليلاً ونهار
دروسنا ركبة المرأة
عارا صرة المرأة عارا
فغالب القصائد إلا ما رحم الله تجد بها مخالفة لشرع .... والعجيب في الأمر أنها تغنى في القنوات الفضائية التي تبث من ديار الإسلام ومن شعراء لهم ثقلهم في المجتمع .
بل أن بعض الشعراء في عصرنا هذا وهم مازالوا على قيد الحياة وهب بعض أصحاب المناصب والأمراء صفات للخالق تعالى الله عما يقولون .
تُلقى القصائد في موسم الحج , في ارض منى , في أفضل أيام ألسنه تحمل من الكفريات ما يندى له جبين المنافق فما بالك بالملتزم .
ولن استشهد بأبيات من تلك القصائد لأنه سوف يأخذني المجال بها . ومن ناحية أخرى حتى لانضطر إلى ذكر مسميات .

ولكن نجد أن تلك الأبيات تحمل قوه شعرية غريبة ربما لمعاونة الشيطان على كتابها .

السمو شكراً لكي على فتح هذه النافذه

لاعدمناك




 
 توقيع : سنجار



رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:18 AM   #9
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 45724
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو مشاهدة المشاركة
[SIZE=4][FONT=mudir Mt][COLOR=black]قد يكون رأيي يحتمل الكثير من التشدد في الصياغه ../ لكن اصدقكم القول وبصراحه ان هذا لا يعجبني في مثل هذه الكتابات التي اقراها وبل انتقدها وقد لا أجيد اسلوب النقد .


* (1) - موسوعة ويكيبيديا

مرحبا سمو..

انتي هنا وضعتي المشكله و وضعتي رأيك في نفس الوقت..

انا اختلف معك كثيراً في ما ذهبتي اليه.. لسبب بسيط و هو أن الشعر حاله خاصه لا ترتهن الى
القواعد و الأسس.. و عليك ان تستشعري معنى أن الشعر حاله خاصه..

الشعر له مجازات قد لا تكون لغيره من فنون الكلام الأخرى..

الإشتشهادات في الشعر و إعادة صياغتها هو أساس جماليات الشعر..

الا اذا اردنا ان نحوّل الشعر من حالته الحقيقيه الى حالة ( الكلام ) و صفّ ( الكلمات ) .. فهنا سوف
يتحول من حالة الشعر الى حالة ( الإنشاء ) .. و نكون كمن قيل فيه ( كأنك يا ابو زيد ما غزيت ) ..

كل شئ في الشعر جائز الا ( كفرُ صارخ ) و ( تحليل محرّم ) و ( تحريم محلل ) .. ما عدا ذلك من
الإسشهادات و من محاسن اللغه و بديعياتها و تشبيهاتها بمكنياتها و غيرها فهي أصل الشعر..



و للتوضيح دعيني اعرّج على بيتين استشهد بهما اخي سنجار في رده ..

البيت الأول:

فلست بصائم ٍ رمضان يوم ..... ولست بأكل ٍ لحم الأضاحي


البيت الثاني:

تراني إذا صليت يممت نحوها ......... بوجهي وان كان المصلى ورائيا


البيت الأول لا يحمل من الشاعريه شئ فهو ( كلام انشائي ) و فيه تحليل محرّم.. لذلك مثل هذا لا يجوز..

البيت الثاني يحمل الشعر بكل ما تحمله الكلمه من معنى... هنا الشاعر يتحدث عن حالة ( اللاوعي ) ..
و لا يتحدث عن واقع.. كيف؟؟

هل صلاته اللي يعنيها لله ام لمعشوقته؟؟
بالتأكيد هي لله.. لكنه اذا ذكر عشيقته دخل في حالة اللاوعي لدرجة انه يصلي لجهتها دون وعي ٍ منه مع أن القلبله في الجهه الأخرى ..

هنا الشاعريه كما يجب ان تكون.. و هنا شعر و ليس كلاماً إنشائياً...



لذلك أختي سمو.. الشعر حاله خاصه جداً... و أجمله أعذبه,, و أبلغه و أكمله ما خالف الكلام العام..

مع ان الشعر كلام.. الا ان النفس تطرب له و تنجذب له لماذا؟؟
لأنه حاله خاصه و ليس كلاماً انشائياً..


تحياتي و محبتي..


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه


رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:29 AM   #10
سمو
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سمو
سمو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 المشاركات : 795 [ + ]
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 زيارات الملف الشخصي : 7139
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Cornflowerblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الدجيماء مشاهدة المشاركة
.

ياسلام يَ " سموّ "
.
هذا هو كلام العقل والمنطق .. أوافقك الرأي تماماً
.
النص في بعض الأحيان يأتي قويًّا ويعتقد السآمع أن الشآعر تكلّف في صياغة مفرداته .. وبعض الأحيان يأتي وكأن شاعره لم يعطيه من المجهود شيئاً !!
.
لذلك الشاعر الحقيقي لايتكلّف دائماً .. ولكن من يقرأ له يعتقد بأنه تكلّف كثيراُ .
.
أما إستخدام المفردات " الشركية " وأنا أعني ماأقول .. إنما أجتهد في صياغة صوراً جديدة ولكنّه أخطأ خطأً فادحاً .. نسأل الله السلامة والعافية !!
.
" سموّ " موضوع رآيق يدلّ على بعد نظرتك الأدبيّة
.
شكراً شكراً
.

[align=right]

أهلا وسهلا ..

نعم لانستطيع العيش في جو الشاعر في كتابة القصيده قد نرى القصيده فيها تكلف وماهي الا جزاله عذبه خرجت من جو عاشه الشاعر ..,

:

شكراً لتواجدكَ الرائع وابداء رأيكَ

طبتَ وسلمتَ


[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:32 AM   #11
سمو
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سمو
سمو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 المشاركات : 795 [ + ]
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 زيارات الملف الشخصي : 7139
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Cornflowerblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راكان المغيري مشاهدة المشاركة
سمو


موضوع جيد من وجهة نظري أنه من الامر الطبيعي الاستخدام المجازي للمفرده او مايعرف بالاستعاره المكنية التي تعد من ايجابيات النص واعتقد انها تسهم في بلاغته اذا تم استخدامها بشكل جيد..

وانا ضد المثال الاول حبك مثل فرض الصلاة الذي يعتبر تجاوز شرعي وذلك للتشبيه المباشر من خلال وضع الصلاة في مكانة الحب بينما الصلاة هي عمود في الدين وهي عمود اساسي له ولقبول الاعمال الاخرى يجب صلاحها وينسحب الكلام على التعاطي مع اي محضور ديني بهذا الشكل المباشر..


موضوع جيد سمو وبانتظار جديدك ..



لك فائق احترامي وتقديري...!!

[align=right]

حياك الله أخي راكان ..

وسعيده بتواجدكَ ارائع

وانا اتفق معاك في التشبيه والكنايه الجميله في الصياغه وبل الابتكار ايضا لكن بعيد عند حدود المحضورات ..


لاعدمت هذا التواجد الرائع

سلمتَ وطبتَ

[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:36 AM   #12
سمو
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سمو
سمو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 المشاركات : 795 [ + ]
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 زيارات الملف الشخصي : 7139
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Cornflowerblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر تراحيب مشاهدة المشاركة
موضوع راقي جدا
اولا كل التقدير لك على تسليط الضوء عليه

من وجهة نظري ان لكل كلمه مصطلحين
شرعي ولغوي
لا ارى في استخدام مصطلحها اللغوي مانع ، للشاعر او الكاتب مثلا

لي عوده للموضوع اكثر من مره
وللجميع كل تقدير

[align=right]

حياك الله أخي الكريم ناصر

وسعيدة بتواجدكَ وسعيدة بموضوعكَ ايضا التي تم طرحه قبلي
فلم أكن اعلم بوجوده لكن استفدت كثيرا منه ومن الردود

فعلا الكلمه لها اكثر من مصطلح لغوي شرعي
لكن اذا كانت المصطلح فيها الكثير من الطابع الشرعي وقد عرفنا هذه الكلمه طابعها لغوي رغم وجود مصطلحها اللغوي اليس بتركها افضل لما يجعل كاتبها الوقوع في المنهي عنه !!


ناصر ../ بلا شكَ تواجدكَ يثري معلوماتي
وبانتظار عودتكَ الرائع الثمينه ..

دمتَ

[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:39 AM   #13
سمو
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سمو
سمو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 المشاركات : 795 [ + ]
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 زيارات الملف الشخصي : 7139
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Cornflowerblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعان البراق مشاهدة المشاركة
,


وعليكم السلام والرحمه والإكرام .,

موضوع كنت أتناقش فيه مع أحد الزملاء , البارح !
وطالبته يفتح موضوع هنا : لـ إبداء الرأي ,

إختصرتي 3 / 4 الطريق :
بالنسبه لي شخصياً : في غنى عنها ومبتعد عنها كلياً - إلا إني لا أعارض المقبول منها ,
وأتمنى في قرارة نفسي أن كل شاعر لا يحوم حول حمى الشبهات ,

شكراً لـ هكذا طرح ياسمو . ,

[align=right]

أهلا بكَ وحياك الله ...

جميل ماقرأته لكَ

وانا اتمنى مثلكَ ان كل كاتب لا يحوم حول الشبهات ..

مشعان ../

تواجدكَ له طابع خاص

شكراً لكَ على التواجد الجميل ..

طبتَ

[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 08:42 AM   #14
سمو
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سمو
سمو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1945
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 26-06-2011 (08:24 AM)
 المشاركات : 795 [ + ]
 الإقامة : بين الطيبين ..}
 زيارات الملف الشخصي : 7139
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Cornflowerblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز الجش مشاهدة المشاركة
الشعر جميل

ولكل شاعر طرق ونهج ,

والشاعر يحب أن يبتكر بيوت جديده .. ولكن ماودك أن يقرب حول الشبهات أبدآ ,

ودمتي وسلمتي ياسمو على مواضيعك الجميله ,

[align=right]

يامرحبا ومسهلا ../ وحياك الرحمن ياعبدالعزيز

أنا معاك فيما قلت المبدع يحب الابتكار لصيغ جديده ونتقبلها لكن ..! بعيد عن الشبهات

شكرات لتواجدكَ الرائع ..

طبتَ
[/align]


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العيد هذا غير وصل الشهيب ..: المرقَاب الشّعبي :.. 17 03-03-2011 08:28 AM
جدة غير (3) محمد الغزيلي ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. 2 13-02-2011 05:38 PM
وش يهز المشآعر غير ظبي الشمآل ؟؟ :( محسن المقاطي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 27 23-01-2010 01:00 PM
القمر بشكل غير طبيعي مزون ..: المرقاب العَام :.. 8 14-12-2008 05:02 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية