![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
لاتقرأ هذا الخبر......والا......تفضل .....واقرأ الخبر .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله من الجميع..........وكل عام وانتم بخير احبتي:- هذه زاويه اتمنى ان تحقق المقصود وتتجدد كل يوم بسم الله وعلى بركة الله اليوم الاول يوم الاربعاء الموافق 9/10/1424هـ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم كيف تعرف العلماني ؟ و ما هي معتقداته ؟ العلماني : تجده يؤمن بوجود إله لكنه يعتقد بعدم وجود علاقة بين الدين وبين حياة الإنسان ( فكر بوذي ) كما يعتقد بأن الحياة تقوم على أساس العلم التجريبي المطلق وهذا ( فكر ماركسي ). والعلماني : تجده يعتبر القيم الروحية التي تنادي بها الأديان والقيم الأخلاقية بأنواعها هي قيم سلبية يجب أن يتم تطويرها أو إلغائها وهذا ( فكر ماركسي ). والعلماني : تجده يطالب بالإباحية كالسفور ، والاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة والخاصة ( أي الخلوة ) ويحبذ عدم الترابط الأسري ( دعوة ماسونية ). والعلماني : تجده يطالب بعدم تدخل الدين في الأمور السياسية وأنه يجب تطبيق الشرائع والأنظمة الوضعية كالقانون الفرنسي في الحكم . وأن الدين للعبادة فقط دون تدخل في شئون الخلق وتنظيمها – كما أراد الله سبحانه وتعالى –. والعلماني : تجده يردد دائماً بأن الإنسان هو الذي ينبغي أن يستشار في الأمور الدنيوية كلها وليس رجال الدين - وكأن رجال الدين هم الذين اخترعوا التعاليم السماوية – ويطالب بأن يكون العقل البشري صاحب القرار وليس الدين . ( مع تحفظنا على رجال الدين لان ليس عندنا رجال دين ولكن عندنا علماء ) والعلماني : تجده يصرح باطلاً بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة وأنه يدعوا إلى التخلف لأنه لم يقدم للبشرية ما ينفع ويتناسى عن قصد الأمجاد الإسلامية من فتوحات ومخترعات في مجال الهندسة والجبر والكيمياء والفيزياء والطب وأن علم الجبر الذي غير المفاهيم العلمية وكان السبب الرئيسي لكثرة من مخترعات اليوم وربما المستقبل ينسب لمبتدعه العبقري جابر بن حيان وهو مسلم عربي . والعلماني : تجده يعتقد بأن الأخلاق نسبية وليس لها وجود في حياة البشر إنما هي انعكاس للأوضاع المادية والاقتصادية وهي من صنع العقل الجماعي وأنها أي الأخلاق تتغير على الدوام وحسب الظروف ( فكر ماركسي ) . والعلماني : تجده يعتقد بأن التشريع الإسلامي والفقه وكافة تعاليم الأديان السماوية الأخرى ما هي إلا امتداد لشرائع قديمة أمثال القانون الروماني وأنها تعاليم عفى عليها الزمن وأنها تناقض العلم . وأن تعاليم الدين وشعائره لا يستفيد منها المجتمع . ( وهذا فكر ماركسي ) . تنبيه : العلماني تجده يصرح بهذه المقولة ويجعلها شعاراً له دون أن يكون له دراية أو علم أو اطلاع على التعاليم الفقهية الإسلامية أو على الإنجازات الحضارية الإسلامية0 والعلماني : تجده حين يتحدث عن المتدينين فإنه يمزج حديثه بالسخرية منهم ويطالب بأن يقتصر توظيف خريجي المعاهد والكليات الدينية على الوعظ أو المأذونية أو الإمامة أو الأذان وخلافه من أمور الدين فقط . والعلماني : يعتبر أن مجرد ذكر اسم الله في البحث العلمي يعتبر إفساداً للروح العلمية ومبرراً لطرح النتائج العلمية واعتبارها غير ذات قيمة حتى ولو كانت صحيحة علمياً . والعلماني :تجده يعتبر أن قمة الواقعية هي التعامل بين البشر دون قيم أخلاقية أو دينية لأنها في اعتقاده غير ضرورية لبناء الإنسان بل أنها تساهم في تأخيره وأن القيم الإنسانية ما هي إلا مثالية لا حاجة للمجتمع بها . والعلماني : تجده يعترض اعتراضا شديداً على تطبيق حدود الله في الخارجين على شرعه كالرجم للزاني أو قطع اليد للسارق أو القتل للقاتل وغيرها من أحكام الله ويعتبرها قسوة لا مبرر لها . والعلماني : تجده يطالب ويحبذ مساواة المرأة بالرجل ويدعو إلى تحررها وسفورها واختلاطها بالرجال دون تحديد العمل الذي يلائمها ويحفظ كرمتها كأنثى . والعلماني : تجده يحبذ أن لا يكون التعليم الديني في المدارس الحكومية إلزامياً بل إختيارياً . والعلماني : يتمنى تغيير القوانين الإسلامية بقوانين علمانية كالقانون المدني السويسري والقانون الجنائي المعمول به في إيطاليا والقانون التجاري الألماني والقانون الجنائي الفرنسي وهذا القانون يعمل به في بعض الدول العربية . ويعتبر أن تلك القوانين هي الأفيد في حياة الفرد والمجتمع من التنظيم الإسلامي . المصدر كتاب : كيف تعرفهم ؟ لخليفه بن إسماعيل الإسماعيل --------------------------(والى اللقاء في الحلقه القادمه باذن الله)-------------------------------
في ساعتين المحاجر كلها غرقا=تبكي عيوني وتنثر كل مافيها
ساعة وصالك مخافة لاتجي فرقا=وساعة فراقك مابي الفرقا وطاريها |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هذا خارج نطاق التغطيه ( العلماني )
الاخ ساري لله درك على هذا التعريف الكامل للسيد العلماني و نسأل الله ان يثبتنا و اياكم على السراط المستقيم و المله المحمديه و العلمانيه داء العصر ,, نسأل الله ان يهلكه تحياتي لك اخوكم |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
--------------------------------الحلقه الثانيه)-----------------------------------------
ليلة الجمعه الموافق 10/9/1424 بسم الله الرحمن الرحيم كان يا مكان .. كان فيه شاب ملتزم .. في عصر ما قبل الإنترنت !! يحكى أنه في زمان قريب .. تخاله النفس لتبدل الأحوال .. سحيق كان فيه شاب ملتزم إسمه : فلان ! ** يبدأ يوم بصلاة الفجر مع الجماعة ، وقد أرهف السمع لآيات الحكيم العليم رق قلبه لآيات ربه ونزلت الآيات على محل قابل وسمع شهيد فلما سلم من الصلاة .. وكأنه فارق الحياة .. فقد انتهى لقاء مولاه ظل يمني نفسه بأنه عما قريب تشرق الشمس ويمر وقت الكراهة فيدخل على من لاقرار لنفسه .. ولا راحة لقلبه إلا بذكره ............ سبحانه يبدأ رحلته اليومية مع الأذكار .. هذه رحلته في الغداة .. وله أخرى في العشي رحلة ( أولي الألباب ) يتفكر في خلق السماوات والأرض .. ويذكر الله .. ويدعوه خوفا وطمعا فيجد من الفتوحات الربانية .. ما الله به عليم كأن الجنة والنار رأي عين يشهد قلبه معاني وآثار صفات من له الأسماء الحسنى والصفات العلا .. سبحان الله وبحمده .... مائة مرة لا إله إلا الله وحده لاشريك الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .... مائة مرة سيد الإستغفار ،، رضيت بالله ربا ..... إلخ يخرج مع إخوانه يمشون في الطريق وقد بدأت نسمات البكور تداعبهم .. قلوبهم مطمئنة ، وقد ذابت عنها كل شحوم الغفلة يتجاذبون أطراف الحديث وكأن كل واحد منهم ينتقي أطيب الثمار .. ليقدمها لأخيه أعذب الكلمات .. وأصدق الوداد كل منهم خافض جناحه للآخر .. فإن أحدا منهم لا يريد مجد نفسه وإنما الجميع يريد مجد الله ولا يبتغي أحد منهم مدحا ... بل الكل يردد : الحمد لله يشحذ هذا همة هذا للعمل الدعوي يصبر هذا أخاه على إبتلائه يدعون للمسلمين في أنحاء الأرض بقلوب مهتمة مغتمة ... واثقة في نصر الله يرجع صاحبنا فلان إلى البيت يغلق بابه فهذا وقته الذهبي للطلب فبركة هذه الأمة جعلت في بكورها وهو يحتسب في طلبه هذا أن يرفع الجهل عن نفسه وأن يدعو إلى الله على بصيرة وأن يذب به عن المؤمنين ويقوم به لله سبحانه .. لا يخشى فيه لومة لائم ..... لا تذهبوا بعيدا .. فتظنوا أنه يطلب العلم ليستطيل به على العالمين .... فذاك عصر لم يأتِ بعد !!!!! ..... إصبروا هو في عمله شعلة في الدعوة إلى الله الكل يحبه ... لأنه رقيقا لطيفا .. هاشا باشا لأنه فعلا يشفق على المسلمين ، ويرجو لهم الهداية والصلاح .. لا يسكت على منكر ، ولكنه ينكره بحكمة وفطنة فتخرج الثمرات مباركة طيبة هو في عمله تقيا نقيا لأنه قد ألقى الدنيا وراء ظهره لأنه يطلب الحلال .. ويعلم يقينا أن البركة فيه غاضا لطرفه .. حافظا لجوارحه عن كل ما يسخط ربه هو في بيته صبورا ! يصبر على أهله ودودا معطاءا إذا بدر منه خطأ- وكل ابن آدم خطاء - لا يستنكف عن الإعتذار إذا رأى نقصا .. أو وجد خللا ، غض الطرف ما لم تنتهك محارم الله أتدرون من العاقل ؟؟ الفطن المتغافل هو في بيته صاحب القلب الكبير يستمع إلى مشكلات أخته وأخيه ، وأمه وأبيه ، وزوجه وولده ويسعى في حلها .. يذكرهم بالله يدعوهم إليه .. مسابقات وكلمات وموائد قرآنية واصلا لرحمه .. مكرما لجيرانه داعيا إلى ربه حسبما تيسر له متواصلا مع المشايخ والدعاة وقته وقف لله إذا أخذ قسطا من النوم قام يتأهب .. يتطهر ويتعطر .. هذا السواك .. وهذا المصحف يدخل مدرسة رهبان الليل التي خرجت على مر العصور : فرسان النهار يناجي ربه .. ويتلو كتابه و.... تضيق العبارة عن وصف حاله هكذا كان .. صاحبنا فلان والزمان غير الزمان أما الآن فقد باتت هذه اليوميات .. ذكريات لأنه ! @@@@ قد دخل عصر الإنترنت @@@@@ صلاة الفجر .. كم ينام عنها ؟؟ لماذا ؟ إنه عصر الإنترنت .. كان يجاهد في سبيل الله ! بالرد على أبي فلان .. وأم علان أذكار الصباح والمساء كل عام وأنتم بخير!!! يعني .. خلاص .. لم يعد لها نصيب ؟؟ المائة اصبحت عشرة والثلاث تقال مرة ولربما قالها وهو بين المواقع والصفحات يتفكر في عجائب الماسينجر والتشات ! .. أنسيتم هذا عصر جديد ....... عصر الإنترنت إخوانه قلاهم .. وأهله جفاهم تنادي أمه عليه ... أي فلان تعالى ! فيردد المسكين : ( ربِ أمي والإنترنت ؟! أمي والإنترنت؟! ) ويؤثر ..... الإنترنت ! وماذا عن صبره ؟ وتحمله للقاصي والداني ؟ وبذله الندى في سبيل أحبابه ؟ ذاك عهد مضى فالآن ... إذا وجد المتحدث بطيئا بدأ يحدثه ! ( ريفرش ) بتأفأفات وتبرمات ، وعلامات الملل الظاهرات ... وهات من الآخر وقتي ضيق ! وما حصله من العلم في عصر ما قبل الإنترنت ... سخره الآن .. في الجدل ، مع أن العلم يهتف بالعمل لا بالجدل ! صار بطلا مفحما كبيرا ! خانه الطرف الجموح وتراكمت الذنوب الصغيرة حتى أصبحت ذنبا كبيرا وتكرر الذنب الكبير وعلا الران قلبه .. ولم يعد يحس بألمه هجر الكتاب وترك القيام فترت همته .. وضعفت عزيمته أما عن الحب في الله وسلامة الصدر وحفظ اللسان وتجنب الوقوع في المسلمين فليبكِ من أراد البكاء اليوم يحقد على فلان .. ويحسد علان وبينه وبين هذا من الخصومات ما تخر له الجبال وتقلصت الحياة والطموحات والجهود في دائرة صغيرة .. لا تسمن ولا تغني من جوع كان حريصا على كل دقيقة .. في عصر ما قبل الإنترنت أما الآن .. تمضي الساعات وكأنها لا تعنيه ! فقده أهل بيته إشتاق إليه أولاده ! أين أبانا ؟ نريده !!!!! نريد أن يجلس معنا يعلمنا ويداعبنا يربينا فنحن الأمانة ! أين الأوقات الجميلة ؟ في ظلال القرآن .. ورياض السنة ؟؟ أيحب الإنترنت أكثر منا ؟ أم أنه عنه سيسأل يوم القيامة .. لاعنا ؟؟! بكى عليه الجميع ، وافتقدوه حتى مصلاه .. وكتبته كلها تقول : كنا نحبه وأصبح صاحبنا فلان ... منظر ! ليس له من التزامه إلا الكلام .. الذي فقد بهجته ووقعه في النفوس تراكمت الذنوب واشتدت الغفلة وقست القلوب وابتعد عن مصدر الهدى وأقبل على الإنترنت فرط في الصلاة وهجر القرآن وغفل عن الذكر وترك الدعوة وأغلق الكتب وفتح الإنترنت ليت شعري ما دهاه ؟ كان فينا غيمة تروي الحياة ^^^^^^ إنا لله وإنا إليه راجعون ^^^^^^^ يا ترى يا فلان .. هل ستعود يوما هل سترجع ... أم ننفض أيدينا منك ؟ لو أن لي بك قوة ! لو أني أخلص إلى الذي غير أحوالك فأمسك هراوة كبيرة ! وأنقض عليه ضربا باليمين .. الإنترنت نعمة فاشكر الله يزدك من فضله ولا تغفل عنه فلا يبالي في أي واد هلكت وأتبع السيئة الحسنة تمحها واتخذ الشيطان عدوا فإنه متربص بك واحفظ قلبك .. ولحظك .. ولسانك .. وقلوب إخوانك واحفظ وقـــــــــــتـــــــــــــــك ردك الله سالما فقد اشتقنا إلى فلان الذي يملأ الدنيا بهجة .. بنوره وتقواه --------------------------------------------------------------------------------------- |
|
|
|
#5 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
[ALIGN=CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل زاويه رائعه جدا واختيار متميز لمواضيع مهمة ومفيده جدا جزاك الله خيرا كثيرا متابعة قلمك تسعدني فعلا كل الاحترام لك تحياتي سراب [/ALIGN] |
![]() أبشرك .. للحين طيب وموجود ! ............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان بياض قلبي طول الأيام في زود ! ............... من جود ربي موب من كثر الإحسان ! ..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم ..... ![]() ... بنت المرقاب ...
|
|
|
#7 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
الساري
الله يجزااااك خيررررررر ويرحم والديك |
[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/43.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مانيب من يضحك على غير مصلوح=يضحك (لخلان) وهم عايفينه المقفى اقفي عنه لو كان مملوح=والمقبل انهض له شراع السفينه [/poet]
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
كيف اتخلص من ذنوبي.....؟
الحلقه الثالثه
في 11/10/1424 ----------------------------------(كيف اتخلص من ذنوبي)------------------------------------------------ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلله فلا هادي له، ونشد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما. قال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - طيب الله ثراه [7/488-501] -باختصار: قد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن عقوبة الذنوب تزول عن العبد بنحو عشرة أسباب: أحدها: التوبة، وهذا متفق عليه بين المسلمين، قال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر:53]، وقال تعالى:{أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة:104]، وقال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ} [الشورى:25]. وأمثال ذلك. السبب الثاني: الاستغفار، كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:( إذا أذنب عبد ذنبًا فقال: أي رب، أذنبت ذنبًا فاغفرلي. فقال: علم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي. ثم أذنب ذنبًا آخر، فقال: أي رب، أذنبت ذنبًا آخر فاغفره لي، فقال ربه:علم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به، قد غفرت لعبدي، فليفعل ما شاء)، قال ذلك في الثالثة، أو الرابعة، وفي صحيح مسلم عنه أنه قال: (لو لم تذنبوا، لذهب الله بكم، ولَجَاء بقوم يذنبون، ثم يستغفرون فيغفر لهم). وقد يقال على هذا الوجه: الاستغفار هو مع التوبة، كما جاء في حديث:(ما أصر من استغفر، وإن عاد في اليوم مائة مرة)،وقد يقال: بل الاستغفار بدون التوبة ممكن واقع، وبسط هذا له موضع آخر، فإن هذا الاستغفار إذا كان مع التوبة مما يحكم به عام في كل تائب، وإن لم يكن مع التوبة فيكون في حق بعض المستغفرين، الذين قد يحصل لهم عند الاستغفار من الخشية والإنابة ما يمحو الذنوب، كما في حديث البطاقة بأن قول: لا إله إلا الله ثقلت بتلك السيئات؛ لما قالها بنوع من الصدق والإخلاص الذي يمحو السيئات، وكما غفر للبغي بسقى الكلب لما حصل في قلبها إذ ذاك من الإيمان، وأمثال ذلك كثير. السبب الثالث: الحسنات الماحية، كما قال تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ} [هود:114]، وقال صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مُكَفِّرَاتٌ لما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر)، وقال:(من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال:(من حج هذا البيت فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه)،وقال:(فتنة الرجل في أهله وماله وولده، تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). وقال:(من أعتق رقبة مؤمنة، أعتق الله بكل عضو منها عضوًا منه من النار حتى فرجه بفرجه).وهذه الأحاديث وأمثالها في الصحاح. وقال:(الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، والحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب). (السبب الرابع ـ الدافع للعقاب ـ: دعاء المؤمنين للمؤمن، مثل صلاتهم على جنازته، فعن عائشة وأنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة، كلهم يشفعون إلا شفعوا فيه).وعن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئًا،إلا شفعهم الله فيه) رواهما مسلم. وهذا دعاء له بعد الموت. فلا يجوز أن تحمل المغفرة على المؤمن التقى الذي اجتنب الكبائر، وكفرت عنه الصغائر وحده،فإن ذلك مغفور له عند المتنازعين. فعلم أن هذا الدعاء من أسباب المغفرة للميت. السبب الخامس: ما يعمل للميت من أعمال البر، كالصدقة ونحوها، فإن هذا ينتفع به بنصوص السنة الصحيحة الصريحة، واتفاق الأئمة وكذلك العتق، والحج،بل قد ثبت عنه في الصحيحين أنه قال:(من مات وعليه صيام صام عنه وليه)،وثبت مثل ذلك في الصحيح من صوم النذر من وجوه أخرى، ولا يجوز أن يعارض هذا بقوله: {وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} [النجم:39] لوجهين: أحدهما: أنه قد ثبت بالنصوص المتواترة وإجماع سلف الأمة أن المؤمن ينتفع بما ليس من سعيه، كدعاء الملائكة، واستغفارهم له، كما في قوله تعالى:{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا} الآية [غافر: 7]. ودعاء النبيين والمؤمنين واستغفارهم، كما في قوله تعالى:{وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ} [التوبة:103]، وقوله سبحانه:{وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ} [التوبة:99]،وقوله عز وجل:{وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [محمد:19]، وكدعاء المصلين للميت، ولمن زاروا قبره من المؤمنين. الثاني: أن الآية ليست في ظاهرها إلا أنه ليس له إلا سعيه، وهذا حق، فإنه لا يملك ولا يستحق إلا سعى نفسه، وأما سعى غيره فلا يملكه ولا يستحقه، لكن هذا لا يمنع أن ينفعه الله ويرحمه به، كما أنه دائمًا يرحم عباده بأسباب خارجة عن مقدورهم. وهو ـ سبحانه ـ بحكمته ورحمته يرحم العباد بأسباب يفعلها العباد؛ ليثيب أولئك على تلك الأسباب. فيرحم الجميع كما في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:(ما من رجل يدعو لأخيه بدعوة، إلا وكل الله به ملكًا، كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل)، وكما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الصحيح أنه قال:(من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان، أصغرهما مثل أحُد)، فهو قد يرحم المصلي على الميت بدعائه له، ويرحم الميت ـ أيضًا ـ بدعاء هذا الحي له. السبب السادس: شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وغيره في أهل الذنوب يوم القيامة، كما قد تواترت عنه أحاديث الشفاعة، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:(شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي).وقوله صلى الله عليه وسلم:(خُيِّرْتُ بين أن يدخل نصف أمتي الجنة،وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة لأنها أعم وأكثر،أترونها للمتقين؟ لا، ولكنها للمذنبين المتلوثين الخطائين). السبب السابع: المصائب التي يكفر الله بها الخطايا في الدنيا، كما في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:(ما يصيب المؤمن من وَصَبٍ،ولا نصب، ولا هَمٍّ، ولا حَزَنٍ، ولا غَمٍّ، ولا أذًى، حتى الشوكة يشاكها، إلا كَفَّر الله بها من خطاياه). السبب الثامن: ما يحصل في القبر من الفتنة والضغطة والروعة فإن هذا مما يكفر به الخطايا السبب التاسع: أهوال يوم القيامة وكربها وشدائدها. السبب العاشر: رحمة الله وعفوه ومغفرته بلا سبب من العباد. فإذا ثبت أن الذم والعقاب قد يدفع عن أهل الذنوب بهذه الأسباب العشرة، كان دعواهم: أن عقوبات أهل الكبائر لا تندفع إلا بالتوبة مخالف لذلك. أ.هـ باختصار والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيرا |
|
|
|
#10 |
|
الإدارة
![]() |
الساري ..
جزاك الله الف خير ..على هذه الدروس القيمه .. حتماً سأعود لقرائتها مره اخرى .. تحياتي وسلامي ..واثابك الله .. اخوك |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
جزاااك الله خير
تحيااتي |
[poet font="Simplified Arabic,5,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
القصيد اليا انفتح بابه وسخـرت المعانـي ما كتبت الا الجزيل ولا رسمت الا الحقيقـه [/poet] al_krshami@hotmail.com
|
|
|
#13 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
[ALIGN=CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع ماقرأت بحق أثابك الله وجزاك خيرا وغفر لنا ولك تحية تقدير لك سراب [/ALIGN] |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
[ALIGN=CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع ماقرأت بحق أثابك الله وجزاك خيرا وغفر لنا ولك تحية تقدير لك سراب [/ALIGN] |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |