الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 575 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 268 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 102 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16105 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 722 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2163 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48727 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3867 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2836 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2827 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :..

..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15-02-2008, 02:13 AM
فواز الغسلان
(*( عضو )*)
فواز الغسلان غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1770
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 فترة الأقامة : 6488 يوم
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:59 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2127
بيانات اضافيه [ + ]
الشيخ خلف بن دعيجاء والعاشق الرباشي



[align=center]



الشيخ خلف بن دعيجاء من شيوخ واجواد قبيلة الشرارات المعروفه وهو مذكور

في شيخة عدوان الهربيد ضمن الاربعين فارسا وجوادا وشاعرا لما له من الفضل

والمكانه لدى اغلب سكان الجزيره العربيه ولاسيما العشاق منهم وذلك لكونه اشتهر

بمساعدتهم بالمال والنفس والجاه وكان يذهب لاقناع اهل البنت بتزويج بنتهم من عشيقها

حتى قال العبد الذي عشق البنت العربيه:
[/align]


[poem=font="Simplified Arabic,6,orange,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

لا ياخـلــف يـوم أن كـل عـنـى لـك=أنا علامي يا خلف مـا أتنصـاك
ما أريـد مـن مالـك ولا أبـي حلالـك=الله بلاني يا خلف مثـل بلـواك
يا ريـف هـجــن نـوخـوهـن قـبـالـك=اللي تحـنـيـهـن مـن الدم يمناك
ويا ابـن دعيجـا فإن هـب الهوى لك=حنا على علمك من البعد جينـاك[/poem]

[align=center]وقول العبد ( كل عنى لك ) يعني ان خلف اشتهر بذلك شهره جعلته نصب عين كل من

وجد الرفض من اهل عشيقته000

فلما علم خلف أن عشيقة العبد من أصلاء العرب قال مجاوباً له :
[/align]

[poem=font="Simplified Arabic,6,orange,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا العبد لا تغويـك هـومـات بالـك=أقصر هـوى رجلك على قـد مـمـشـاك
هذاك يوم الليـث مـا هـو بحـالـك=يـسـنـي بقـلـبـك سـنـية الدلـو برشـاك
ولـولا ردا عقلـك ولـولا هـبـالـك=ما خـلـت بـرق يـمــة العـشـب لحـذاك
عليك باللي يا لمحـبـة صخـا لـك=وإن شاف غيظـك بـدل الغـيـظ برضاك
وبـرق يعقبـك لا يخـيـلـه خـيالـك=لو هو يشادي الشـمس وإلا القـمـر ذاك[/poem]

[align=center]
ومن القصص العجيبه بذلك ان رجلا من قبيلة الروله يدعى محيسن الرباشي عشق بنتا

من قبيلة السرحان واضطر محيسن ان يبقى راعيا لدى هذه القبيله لكي يستطيع رؤية البنت

وعندما كشفوا امره رفض اهل البنت تزويجه منها فلما ضاقت عليه ذهب الى الشيخ خلف

ابن دعيجاء فقال:
[/align]

[poem=font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

يا راكب حمراً مـن الـني تـبـنـي= ومرودمن غير الدفوف السنامي
ترعى زهر نوار برقـاً جـذبـنـي = مرباعـهـا ما بيـن شـرق وشامي
وعيونها جمر الغضا يلـتـهـبـنـي=والا سراج مـروطـنـيــن الكلامي
تلفى لبـيـت كـنـه الـحـيـد مـبـنـي=راعـيـه قـطـاع الفرج والمظامي
لا يا (خلف) يكـفـيــك هـم ركبني = حيثك على الشدات رجل تحامي
غش العراق الله يجيرك ضربـنـي=وقام يتساوق مع مفاصل عظامي
على حـبـيـبــن بالـمـودة سلـبـنـي=سلـبة عباتن في يـديـن الحرامي[/poem]

[align=center]
وقد حاول ابن دعيجاء ان يقنعه بقبول جميع حلاله من الابل مقابل اعفائه من النخوا لكون

البنت من قبيله اخرى ولم يكونوا معها على وفاق لكن محيسن رفض هذا العرض وكان مريضا

من العشق وقد ظهر ذلك على جسمه وصحته 00

عندها بقي محيسن في بيت خلف وذهب خلف لعله يجد منهم قبولا في رحله استمرت قرابة الشهرين

وبعد محاولات جاده وافق اهل البنت واعطوا خلف العهد بذلك 00

رجع خلف الى قبيلته ومعه البشاره لمحيسن التي تمناها امنيه وعندما وصل خلف الى منازل قبيلته وجد

الناس يدفنون شخصا فقال منهو فقالوا محيسن الرباشي00

عندما تحققت الامنيه وافاه الاجل لكونه قد بلغ مرحلة اليأس 00 فتضايق خلف من ذلك جدا وقال:
[/align]

[poem=font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]


قيفان من صدر الـفـهـيـم انهذبـنـي= لولو ومـرجـان مـلاوي كـلامـي
يا راكب اللي للـبـلـد مـا جـلـبـنـي=قـطـم الفخوذ مـعـربـات الأسامي
من نسل هـرش بالهـدد لـه يجـبـني = يطـلـق عـلـيـهـن يوم كل ينامي
وما قـيـظـن يـرعـن رمـام وتـبـنـي=ولا صفرن قاع الجوى والوخامي
مرباعـهن (فـيـحان) ثــم اقـتـلـبـنـي=يرعن زهر نوار عشب الوسامي
يلفن على اللي مـن ربوعي نـدبـنـي=يا جايـبـيـن العـلـم دمـتـم ودامي
إن كان ذودي لـلحـبـيـب يـجــبــنـي=دونك نـيـاقـي قـد لـهـن بالتمامي
دونك قـعـود الـبـيـت والبـيـت وابني=وبي قـلـة الـعـقـلا علينا حرامي
مع بـنـدق لـفـظـات فـمـها يصبـنـي =ولها علي الضـد المناحر مرامي
البيض قـبـلك يا مـحـيـسـن لعـبـنـي=لعب الـهـوى برهـيـفـات الخيامي
والبيض جعل البيض مـا يرتـحـبـنـي= هـويـهـن يـرمـى عـلـيه الـتهامي
يصلـنـي بـالـبـيـر مـن لا جــذبـنـي = صل الرشا من فوق هـدف المقامي
محيسن على حـوض المـنـايا عـقـبـنـي= حثرب على الجـمـه قليل الرحـامي[/poem]


[align=center]فيالها من قصه حزينه وهذه هي حالة العشاق وكم من عاشق كان مصيره مثل مصير محيسن

رحمهم الله جميعا هو وابن دعيجاء الذي فعل مافي وسعه ولكن النصيب والاجل حالا دون ذلك00

وتقبلوا تحيات الراوي ابن غسلان حرر 7-2-1429 للهجره
[/align]



 توقيع : فواز الغسلان


الطـيب طـيـب الخال واللي خاب مايقدر يطيب=الـطـيــب لـلــي فــي دروب الطـيـب مايرجي ثواب
والعيب كف الجيب عقب الشيب وانذار الـمشيب=وصعب ينول الطيب من يـفـلس على دور الشباب

رد مع اقتباس
قديم 15-02-2008, 06:24 AM   #2
عبدالله الرقيب
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عبدالله الرقيب
عبدالله الرقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1248
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 29-03-2024 (04:49 AM)
 المشاركات : 8,134 [ + ]
 الإقامة : مكة -الشرائع
 زيارات الملف الشخصي : 19139
لوني المفضل : Black


ابن غسلان


لاهنت يالرواي !!


 
 توقيع : عبدالله الرقيب

طواري :-






لك العهد والعشق والانتماء ...
وخلفك نمضي صباح مساء ...

لتبقى مجيدا ...
وفخرا وعيدا ....
وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..!

أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ...
أيا منبع الفن ...والفن أهلي ...

سفير الوطن ..
شموخ وفن ..
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!






aann1985@hotmail.com

لـــ نعيش ... أحلى


رد مع اقتباس
قديم 17-02-2008, 11:54 PM   #3
فواز الغسلان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فواز الغسلان
فواز الغسلان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1770
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:59 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2127
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الرقيب
ابن غسلان


لاهنت يالرواي !!

[align=center]
اخوي عبدالله الرقيب لاهنت مشكور يالعزوه

تحياتي لك
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 20-02-2008, 12:27 AM   #4
عدنان مرضي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عدنان مرضي
عدنان مرضي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1609
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 02-02-2015 (05:31 PM)
 المشاركات : 6,671 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13260
لوني المفضل : sienna


.

قصة عجيبه فعلا وكرم وشهامة وجاه


هذه عادة الرجال


لاهنت يابوفهد وجعل ما تشل يمناك


.


 
 توقيع : عدنان مرضي



رد مع اقتباس
قديم 20-02-2008, 02:17 AM   #5
ساير الرماحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ساير الرماحي
ساير الرماحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 863
 تاريخ التسجيل :  Sep 2003
 أخر زيارة : 10-05-2012 (02:35 AM)
 المشاركات : 1,407 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5484
لوني المفضل : sienna


ابو فهد الله يعطيك العافية


والله انك ترفع الراس ياغالي


لاهنت ياعزوتي


تحياتي


 
 توقيع : ساير الرماحي



ماني بساكن وسط جيزة وفيّوم!
ـــــــــــ ولاهم ينادوني بباشا وافندم!!
حرٍ شهر من نجد ماكره بنجوم...
ـــــــــــ سلايل اللي لاحما الهوش يقدم!!


للتواصل:


s_r8@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2008, 02:40 AM   #6
محمد دويشر النصره
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد دويشر النصره
محمد دويشر النصره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1472
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 24-08-2012 (10:00 AM)
 المشاركات : 742 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8474
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله

مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان

اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه

ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء

وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان

ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها

وهيا كا الاتي:

اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف

شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت

حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها..

وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته :

لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك
لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك
ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك
يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك

وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل

ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك..

وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال:

يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك
ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك
ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك
ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك
عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك


ثانياً القصه التاليه:

هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق

فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله

والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله

وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه

واما البيت التالي:

محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي

فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه

وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت

ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي

وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف

وهيا كا الآتي:

ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1
بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي

الى ان قال:

انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي
دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي
مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي



(السحاحير شامي)1

السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام

امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله..

مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد

اخوكم/محمد النصره الشراري


 

رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 03:39 AM   #7
فواز الغسلان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فواز الغسلان
فواز الغسلان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1770
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:59 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2127
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد دويشر النصره
السلام عليكم ورحمة الله

مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان

اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه

ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء

وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان

ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها

وهيا كا الاتي:

اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف

شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت

حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها..

وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته :

لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك
لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك
ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك
يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك

وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل

ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك..

وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال:

يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك
ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك
ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك
ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك
عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك


ثانياً القصه التاليه:

هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق

فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله

والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله

وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه

واما البيت التالي:

محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي

فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه

وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت

ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي

وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف

وهيا كا الآتي:

ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1
بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي

الى ان قال:

انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي
دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي
مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي



(السحاحير شامي)1

السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام

امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله..

مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد

اخوكم/محمد النصره الشراري


[align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا

وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا

من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000

وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 03:40 AM   #8
فواز الغسلان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فواز الغسلان
فواز الغسلان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1770
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:59 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2127
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد دويشر النصره
السلام عليكم ورحمة الله

مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان

اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه

ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء

وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان

ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها

وهيا كا الاتي:

اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف

شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت

حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها..

وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته :

لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك
لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك
ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك
يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك

وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل

ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك..

وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال:

يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك
ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك
ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك
ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك
عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك


ثانياً القصه التاليه:

هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق

فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله

والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله

وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه

واما البيت التالي:

محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي

فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه

وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت

ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي

وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف

وهيا كا الآتي:

ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1
بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي

الى ان قال:

انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي
دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي
مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي



(السحاحير شامي)1

السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام

امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله..

مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد

اخوكم/محمد النصره الشراري


[align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا

وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا

من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000

وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 03:40 AM   #9
فواز الغسلان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فواز الغسلان
فواز الغسلان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1770
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:59 PM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2127
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد دويشر النصره
السلام عليكم ورحمة الله

مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان

اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه

ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء

وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان

ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها

وهيا كا الاتي:

اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف

شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت

حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها..

وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته :

لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك
لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك
ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك
يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك

وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل

ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك..

وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال:

يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك
ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك
ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك
ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك
عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك


ثانياً القصه التاليه:

هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق

فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله

والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله

وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه

واما البيت التالي:

محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي

فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه

وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت

ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي

وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف

وهيا كا الآتي:

ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1
بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي

الى ان قال:

انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي
دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي
مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي



(السحاحير شامي)1

السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام

امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله..

مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد

اخوكم/محمد النصره الشراري


[align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا

وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا

من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000

وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2008, 12:56 AM   #10
المسرّي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية المسرّي
المسرّي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1590
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 15-12-2012 (02:37 AM)
 المشاركات : 5,215 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13689
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkblue


فواز الغسلان

لا هنت وبيض الله وجهك

والشكر لابن دويشر على التوضيح

وفقكما الله


 
 توقيع : المسرّي

.....


رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 05:25 AM   #11
رشيد منور
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية رشيد منور
رشيد منور غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1368
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 31-07-2012 (02:08 AM)
 المشاركات : 2,768 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12005
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : sienna


لازلت من متابعي رواياتك أخوي فواز الغسلان


بيض الله وجهك

ولاهنت


 
 توقيع : رشيد منور






رد مع اقتباس
قديم 28-03-2008, 01:56 PM   #12
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 06-10-2025 (04:42 PM)
 المشاركات : 18,248 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 40063
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


يامال والله العافيه يافواز ،
زادك الله علماً وحفظاً للقرآن والسنه وعلوم النشاما


ولايفوتني ان اشكر النصره على مداخلته القيمه


دمتم لنا والرجاء اتحافنا بكل مالديكم من مثل هذه وأخواتها ..


سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2008, 11:57 AM   #13
ناصر مناحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر مناحي
ناصر مناحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1370
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 16-05-2010 (05:42 PM)
 المشاركات : 7,638 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 28069
لوني المفضل : sienna


فواز الغسلان
الله يعطيك العافيه

تقبل مروري وتقديري


 
 توقيع : ناصر مناحي


من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه
سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه
من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية