![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
ناقد القهوه ( صنيتان بن راجح )
اخواني اخواتي ابناء هذا الصرح الشامخ وزواره ..... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميعكم يعلم حنكة وذكاء ودهاء وفطنة من سبقونا من ابائنا واجدادنا في العصور الماضيه ونظراً لما تردد مؤخراً حول قصة (((( ناقد القهوه صنيتان بن راجح البدراني )))) .................................... وتخبط الكثيرين بها رغم انها مدونه في عدة مؤلفات وكتب تهتم بمثل هذه القصص ومن هذا المنطلق فأنني آتيكم بها كاملة دون تزييف وهي نقلاً عن كبار السن من ابناء صنيتان ابن راجح ومن ابناء عمومته وممن يعرفونه وهم اجدادي واعمارهم قرابة المائه عام وأسمه هو الشيخ صنيتان بن محمد بن مسعد بن راجح البدراني العمري الحربي. ونظراً لعدم معرفة هولاء كبار السن بالتواريخ فقد حسبو عمره على الأحداث اللتي مرت بهم والوقعات وقد استنتجنا من ذلك انه ولد تقريباً عام 1260 هجريه . وتوفي تقريباً عام 1339 هجريه .............. وقد كان مقره منطقة بلغه والنفازي وهو أميراً عليها وهو أمير البدارين وهذي المنطقه قرب المدينه المنوره ..... وقد اشتهر بالشجاعه والكرم والقوه وكانت كلمته مسموعه عند حكّام الحجاز آن ذاك ودليل كرمه اتى اليه رجل كبير باالسن ينصحه عن كثر مايصرف من اموال . فقال صنيتان قالو تضيع وقلت ياالربع ماضيع ...... رزقي على مولاي ماحدٍ يمنه يرزقني اللي عالمٍ بالتواضيع ...... اللي خلق للناس نارٍ وجنه وان جيت راعي تجرةٍ قال مابيع ..... وكم تاجرٍ خسايري ربحنه وكان لايرد له طلب وكانو الحكام يزورونه دائماً لما به من الجزاله والمكانه وكل ذلك موثق الآن وقد توارثو ابناء راجح البدارين من بعده تلك المكانه . وقد اشتهر بين الناس جميعاً بقدرته على معرفة القهوه ان كان بها مايعيبها أياً كان وقد كان هناك بلده موجوده حالياً اسمها (( بلدة مسكه )) وأميرها ابن باني من لام من طي وتبعد الأن عن محافظة الرس حوالي 150 كلم بأتجاه جنوب غرب محافظة الرس وقد ارسل للشيخ صنيتان ابن راجح دعوه لتشريفه وقبل الشيخ صنيتان ابن راجح دعوته ولبا له ذلك وأتى صنيتان ومعه اخوه صنت ... وكان ضمن الحضور الشيخ ضيف الله الذويبي وأخيه الشيخ محمد الذويبي الملقب (( ابا الروس )) وهو من بني عمر من حرب . ويلقب بذلك لقطعه لرؤس الفرسان وقال صنت لأخيه وصنت هو الأكبر بأن لاتنقد قهوتهم ان كان بها مايعيبها من غير قصد فلما أتو وجلسا صبت لهم القهوه . وكان صنت أولاً فانتظر حتى يشرب صنيتان شيئاً منها فلما تذوق الشيخ صنيتان القهوه رمى بها بعيداً والجميع ينظر اليه مستغربين .. فزعل ابن باني صاحب البيت وأشتكى للشيخ محمد الذويبي ( ابا الروس ) اللذي كان جلساً فقال الشيخ صنيتان (((( قهوتك صايده )))) أي ان بها عيب فأتو (( باالدله )) وفـتّـشوها فلم يجدوا بها مايعيبها وأتو (( باالملقمه )) وهي اللتي تطبخ بها القهوه قبل ان تصب باالدله فلم يجدو بها شيئاً يعيبها فأتو (( باالمصفاه )) أو الأبريق اللذي يصب به الماء ويصب في الملقمه .. فلما فتحوه وأذا به (( شبث )) وبأسم آخر ( بشبوش ) قد علق في مصب المصفاه وتقطع بعضه في قاعه فلما رأوه سكتو جميعاً بعد ان ازعلو الشيخ صنيتان وقال الشيخ كلمته المشهوره ... (( اشرب مرق وانا أبن راجح )) قالها ومشي منهم غاضباً لشكواهم له وأنه مخطىْ .. وبعد ذلك ترددت الأخبار لهذه القصه حين ذاك للأمير ... عبيد ابن رشيد امير حائل فأرسل للشيخ صنيتان يعزمه فأتى صنيتان وكان ابن رشيد يريد اختباره باالقهوه فأمر قهوجيته بأن يضعو بعض قهوه محروقه , ونيه , وجايده .بطريقه لايتم كشفها ابداً فلما شرب الشيخ صنيتان من الفنجال قليلاً انزل الفنجال ولم يكمله . فسأله ابن رشيد مابك قال لاشيْ . قال ابن رشيد يسأله القهوه فيها شي قال مابها ألا طلاق وجهك فكرر عليه ابن رشيد فقال قهوتك (( ان قلت جايده فهي جايده , وان قلت نيّه فهي نيّه , وان قلت محروقه فهي محروقه )) فضحك ابن رشيد فقال ضاحكاً (( اثر كبودنا ماهي كبود نشرب ماندري )) ..... فأقسم ابن رشيد ليكافئه وقال جميع ماتصبه بدلالك مني لين اموت .. وابن رشيد لم يضع عود( العرفجه) بالقهوه لأختباره كما قيل فهذا كلام عاري من الصحه بتاتاً فكيف وابن رشيد لايضع الا الهيل والعويدي . وقد وردت قصائد عديده بهذه القصه ... منها ماقاله الشاعر الشمري .. يستاهل الفنجال شارب صنيتان ..... اللي يبين ماخفى من عيوبه من شمته يعرف عيوبه كحيلان ..... والناس من حوله حشى مادروبه ابن رشيد عبيد يشهد وسبهان ..... واللي حضر هاكالنهار اشهدوبه ............... وقد أشار الرحاله البريطاني (تشارلز داوني) عندما زار الباديه عام 1295 عنايه شيوخ حرب بالقهوه والحقيقه انني اشكر الأخ متعب السليمي على ارساله التوضيح السليم الى جريده المدينه واللذي نشر بها يوم الجمعه بتاريخ 23 شوال عام 1426 ,هجريه ,, 25 نوفمبر 2005 العدد ( 15556 ) وقد تحققت جريدة المدينه من ذلك الموضوع فأنزلت القصه كامله بعد ذلك ولها كل الشكر وذلك في تاريخ 28 شوال عام 1426 , هجريه ,, العدد ( 15561 ) بعنوان ( صنيتان بن راجح ) وسلامتكم .... وأعذرونا يالربع ان كان جا منا قصور ولا أخطاء مطبعيه . .................................................. .................................. المراجع // كتاب المؤرخ فايز موسى بعنوان قصص وأشعار قبيلة حرب // كتاب . القهوه العربيه وماقيل فيها من قصص وأشعار , عبدالرحمن السويداء ط1 ص 206 ومراجع أخرى . وتقبّلو فائق احترامي وتقديرى ولكم مني التحيه والسلام ودمتم .. اخوكم عبدالله بن ميزان بن راجح البدراني الحربي . a_mezan999@hotmil.com . ![]()
ABDULLAH .. MEZAN
قالت الله يسامح نور عيني علامه ابطا عليه والهواتف ماردت .............الخ فقلت يامرحباً باللي عزيزٍ مقامه = اللي على روحي وقلبي تبدت جتني مراسيله ومنطق كلامه = وعين العتب عقب البطا لي لدت ادوت وراحت فوق فوق الغمامه = من نجد للشرق الاوروبي تعدت وباالعود والريحان والأبتسامه = قابلتها والها الضلوع استعدت انا المدان اللي بصملك ابهامه = ولاني بمن فيه الهقاوي تعدت وانا فداك ان ثار عج وعسامه = يااللي اليا شفتك لي الروح ردت (((( ياالله عساني ماانحرم منك )))) |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
.
.. . هــلابكـ يا عبـداللـه واللــه لايهيـنكـ موضــوع تشكــر عليــه مــاجــاء منــكـ قصــور لا عــدمــكـ وتقبــل تحيــتي . .... ..... |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ العزيز عبدالعزيز هليل هلا وغلا بهاالطله واشكرك ايضاً على مرورك
ولك مني جزيل الشكر ....... سلمت ودمت |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبدالله بن ميزان
سلمت يمينك على هذا التوضيح الموثق فهذه القصه مشهوره جدآ وهناك من قام بتحريفها ونسبها الى اشخاص آخرين وهناك من قام بزيادة احداث غير حقيقيه في هذه القصه00 عمومآ الله يبيض وجهك على ايضاح الحقائق وسلمت يمينك |
![]() يامديرهم كلهم ومديرنا معهم"=" يرضيك هذا التلاعب في دراهمنا ان كان تقدر تليمهم وتجمعهم"=" يفهمونك وبعدين انت فهمنا بريدي لكي تروني: mottlek@hotmail.com ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يعطيك الف عافيه وتسلم اخوي عبدالله البدراني يحق لك الفخر بهكذا رجل من اروع مايعرض علينا من سيره الاجداد لناخذ منهم ماننهله من عذب الاخلاق التي جبلوا عليها لك تحيتي |
![]() علــى البــال ![]() ان رحت من دونك اذبح كل ما تعنيه الامال = واهدّ ماكنت اشيد طول عمري في ثواني شفني معك قبل تلجا للشكاوي والتوسال = من يوم قلبك دعاني ليت قلبك ما دعاني . ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ناقد القهوه اللي سمعته انا انه ( علوش )
وايضا سمعت الكلام هذا من اكثر من واحد منهم حمد العزب و غيره من الرواه وقريتها في كتاب اسمه- قصة مثل -منسوبه الى ( علوش ) هذا والله اعلم |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
قالو تضيع وقلت ياالربع ماضيع ...... رزقي على مولاي ماحدٍ يمنه يرزقني اللي عالمٍ بالتواضيع ...... اللي خلق للناس نارٍ وجنه وان جيت راعي تجرةٍ قال مابيع ..... وكم تاجرٍ خسايري ربحنه ياسلام صح لسان الشاعر شكراً لك أخوي عبدالله ميزان البدراني على هالتوضيح والموضوع الرااائع تحيتي |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الغالي غالب الشريف ......
في بداية ماكتبت اوضحت انني وضعت هذا الموضوع لمثل هذه الأخطاء والأقاويل ولتصحيح مفهوم الكثيرين فأنت سمعت ولاتعرف الحقيقه..... وأنا وضّحت وبينت الحقيقه اشكرك على مرورك .... ويشرفني ذلك . |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم عبد الله بن ميزان البدراني اولاً/ احب اشكرك على القصه التي اوردتها.. ثانياً/ مداخلتي هنا لمعرفة حقيقة هذه القصه وليس للمعارضه لان الحقيقه لدى اقارب من جرت عليه القصه فهم ابخص واعلم مني بذلك ثالثاً / انا شخصياً سمعت هذه القصه من عدة رواه منهم على سبيل المثال الراوي/محمد الشرهان .والشاعر حمد العزب مقدم برنامج ديوانية شعر النبط بدولة الكويت الشقيقه وغيرهم على أن صاحب القصه يدعى / علوش بن ظويهر العنزي وكان في مجلس ابن رشيد وهوارجل معطيه الله موهبة معرفة القهوه ..والكلام للرواه عندما سيقت القهوه وهو بمجلس ابن رشيد.. شف من الفنجان واتضح له ان القهوه متغير طعمها عن المعتاد.قام بطريقه ذكيه بكب الفنجان بحيث لايراه احد من الحاضرين في المجلس .ولكن ابن رشيد بفطنته لاحظ ذلك. وقال له بلهجته المعهوده وش نوحك ياعلوش تكب الفنجان.ماهيب معجبتك قهوتنا حاول يعتذر علوش ولكن ابن رشيد اصر على معرفة كبه للفنجان.. وقال له علوش القهوه صايده ياطويل العمر وسال ابن رشيد من في المجلس من الحاضرين تطعمون شي القهوه وقالوا لا ياطويل العمر..وقال له ابن رشيد وش هي صايده ياعلوش قال صايده أبو عوف وهو القعس. حشره معروفه عند العامه اكبر من النمله وقال علوش انها في الخمره اي الدله الكبيره لتي يحط فيها البن..وفعلاً وجد أبوعوف وسط البن بعد ماكبة هذه الدله..وكانت مدة اقامة علوش قد انتهت..ولكنه اصر ابن رشيد على بقاه بضيافته عدة ايام..وذلك ليختبره. وقيل أن ابن رشيد أمر القهوجي ان يضع في القهوه.. المره الاولى من ورق العرفج...وفي المره الثانيه.نانخه وفي المره الثالثه. قال للقهوجي اخلط بن ني مع بن محروق..وفي المره الرابعه..وضعوا قرش السواك ...وفي كل مره يكتشف علوش ماتم وضعه في القهوه والله اعلم؟؟ وقيل أن محمد ابا الرووس الذويبي قال في علوش قصيده منها هذه الابيات تستاهل الكيف الحمر يابن وايل...أنت الذي تستاهل الكيف كله ياللي نقدته وسط ديوان حايل.....لولاك ياعلوش محدٍ فطله بدلال من يقعد صفا كل عايل.......الضيغمي ريف الايدين المقله الضيغمي مرذ المهار الاصايل......يامنقطع في ساقته من سجله يابن ظويهر مابها قول قايل......تستاهل الفنجان لاحان حله ياناقد الفاقد بحكم الدلايل......ياريف هجنٍ والمزاهب مقله وقد قيلت عدة قصايد بهذه المناسبه ولكنها لاتحضرني الان هذه ماحبيت اوضحه والله اعلم بالصواب ودمت بخير |
![]() ![]() فالفين وحدعش جاين للعرب ضجه=بمظاهراتٍ بدت في كل ميداني احدٍ على حق واحدٍ طار فالعجه=وحكامهم غادروا واحد وراء الثاني شعوبهم غاضبه تصرخ ومحتجه=على انظمتهم وتطلب خلعت الجاني بانت عيوب العرب يادجة الدجه=وطلعوا جواسيس خوانه وسرقاني mosam-safar@hotmail.com ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ موسم لقد اوردت لكم القصه كامله بحذافيرها ممن هم معاصرين القصه
وهذه القصه معروفه لدى اكثر القبائل وقد وثقت في مؤلفات وليس عليها نقاش وتتداولها المجالس وكبار السن وهم يعرفون صنيتان ابن راجح لأنه كان امير البدارين وقد قال الشاعر سليمان الحربي (( شاعر حديث )) صنيتان ابن راجح عسى الخلد مثواك ... جنة نعيم وسقفها العرش فوقك يشهد لك التاريخ في طيب مبداك ... مع الكرم يامير نفسٍ شفوقه يستاهل الفنجال مثلك وشرواك ... انته زعيم الكيف تعرف عموقه في بيت ابن باني نهار القصص جاك ... كشفت عيب البّن يومن تذوقه وابن رشيد الضيغمي يوم قهواك ... حبه نجيض , ونيةٍ , ومحروقه علّمتهم يامير والنذل يفداك .... من طاولك بالكيف تقصر سبوقه وللمعلوميه ان الشيخ محمد الذويبي ( ابا الروس ) رجل شجاع وقوي وفارس ولكن من يعرفونه من كبار السن اكدوا انه ليس بشاعر ابداً . ................ اما قصه علوش انا لااعترض عليها وربما تكون صحيحه فليس غريباً ذلك ... اخي موسم ان من سبقونا يملكون اكثر من ذلك واكثر مما نتصوره .. تقبّل شكري وتقديري لمرورك الجم اللذي اتمنى ان يتكرر ... ودمت سالماً .... |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
الأخ الكريم / عبد الله ميزان البدراني حقيقةٍ أنني لا أشك مطلقاً في كلامك ونقلك لقصة صنيتان بن راجح ولكنني أجزم بأن قصة أبن ظويهر صحيحة وذلك لسبب واحد وهو أثبات أسمه كاملاً في قصيدة الذويبي المذكورة في ردي عليك أعلاه ..[/poem] [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"] -والأبيات التي توضح ذلك قوله: تستاهل الكيف الحمر يأبن وايل=أنت اللذي تستاهل الكيف كله ياللي عرفته وسط ديوان حايل=لولاك يا علوش محدٍ فطله بدلال من يقعد طنا كل عايل=الضيغمي مغني اليدين المقله ______________[/poem] [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يا أبن ظويهر ما بها قول قايل=تستاهل الفنجال لا حان حله يا الناقد الفاقد بعرف ودلايل=ياريف هجنٍ والمزاهب مقله[/poem] [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] *وهنا دليل قاطع بأن علوش أبن ظويهر هو الذي نقد القهوة في مجلس محمد بن رشيد وذلك كما يتضح من رده على قصيدة حجرف الذويبي وقيل محمد أبا الرؤوس والله أعلم حيث قال علوش بن ظويهر:[/poem] [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"] يا أبن الذويبي يا رفيع الحمايل=لاهنت يا زبن الهليب المتله لا جاء نهارٍ فيه جاير وصايل=والكل سيفه من جفيره يسله يومٍ يخوف به رجيف الأصايل=وتبينت للقوم ريبه وذله والدم من ظرب المزاريج سايل=والسيف هامات الجماجم عشله يا حامي المظهور يوم الهوايل=يا مظهره من بين قومٍ مغله حلياك حرٍ مايصيد الهزايل=شره على الخرب المطرف يتله يامربحٍ بالسوم راع العدايل=لا جن من المنكاف مثل الأهله من لابتٍ وألها فعولٍ جزايل=الفعل يعرف والفعايل مدله من صلب حرب كعام من كان عايل=بني عمر لا طيرن الأجله[/poem] [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] _فالقصص في هذا المجال كثيرة يا أخ عبد الله ونقاد القهوة في ذلك الوقت كثيرون وتعقيبي هنا ليس للمعارضة لما كتبته عن أبن راجح فهو شيخ معروف وله مكانته الأجتماعية بين القبائل , ولكن من الواجب أن من لديه أي معلومة أن يدلي بها وتشابه القصص والأشعار شيء وارد ورواة حرب وعنزة ومن يهتمون بالموروث الشعبي أعلم وأدرى مني بذلك . ولك مني كل تقدير واحترام[/poem] |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اشكركم جميعاً على المشاركه ............
وللمعلوميه انا لم اعترض على قصة علوش ....... وقد ورد ذلك سابقاً .. . . |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله شكرا للأخ عبد الله وشكرا لك من شارك في الموضوع أخواني قصة علوش بن ظويهر العنزي عند أبن رشيد في حايل معروفة ومشهورة وكذلك قصة أبن راجح عند أبن باني مشهورة ومعروفة ولا بينهم تشابه الا في الموضوع فلاداعي ان نختلف ونحاول ان نلغي إحداهن لصالح الاخرى . لكم مني جزيل الشكر والاحترام |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |