![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
ابن جبرين يعتذر عن فتواه حول الأشراف !!
بيان حول الفتاوى الصادرة منا في مسألة نسب الأشراف
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و آله و صحبه أجمعين ، وبعد : فقد بلغنا أن بعض إخواننا من قبائل أهل البيت ساءهم ما ورد في بعض الفتاوى الصادرة منا المتعلقة باستحقاق أهل البيت للزكاة ، و لدفع الاشكال و إزالة الالتباس ، نحب التنبيه إلى ما يأتي : أولاً : أن أهل البيت هم ذرية من أشرف بيت وجد على وجه الأرض حسباً ونسباً ، و لهم أنساب محفوظة إلى عصرنا الحاضر ، و نحن لا نقدح في نسب أحد منهم ، حيث تحققوا من صحة النسب و ثبوته ، و الناس مأمونون على أنسابهم ، و لا نحل لأحد أن يقدح في نسبهم أو ينال منه . ثانياً : أننا نعرف لأهل البيت فضلهم و حقوقهم التي وردت في الكتاب والسنة و اتفق عليها أهل العلم و الايمان ، و من جمع منهم بين اتباع السنة مع شرف النسب فقد جمع بين فضيلتين ، و من انحرف عن الصراط المستقيم ، فلن ينفعه نسبه يوم القيامة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " رواه مسلم . و التفاضل عند الله إنما يكون بالتقوى لقوله تعالى :" إن أكرمكم عند الله أتقاكم " . ثالثاً : نعتذر لكل من ساءته تلك الفتاوى التي لم نرد بها الاساءة لأحد ، و لا نجيز لأحد أن يستغلها في الاثارة و التشكيك ، و نحث المسلمين جميعاً على التمسك بالتقوى والحرص على جمع الكلمة و القضاء على مادة الاختلاف و أسبابه ، نسأل الله للجميع التوفيق ، و الله أعلم ، و صلى الله على محمد و آله و صحبه و سلم قاله و أملاه ((التوقيع )) عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين 23/4/1428 الختم المصدر .
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
حفظ الله الشيخ ونفع بعلمه
![]() وشكراً يافيصل على النقل! سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكرا دبل وثري وفور يافيصل
|
طير ياطير سلفلي جناحك كلما ضاق بالي = ضيقت الصدر تتعبني وانا ماني بناقص متاعب
ودي اطير عن وجه البسيطه وابعد الحوم عالي = خص لاشفت الايام اتصاعب والليال اتصاعب
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكرا لك أخي فيصل على النقل 00
والشكر موصول للرجال الذين قاموا باحتواء المشكلة في مهدها 0 |
ياصاحبي لا نروح بعيـد في هالجـــدل
كل الجروح بـ لغتنا ، لو تجمّع سوى صاحبك مكره ، على الدعوى ولاهو بطل يهرب لقدام 00بين المعضله والدوى من داخله منطفي 00 لو خارجه مشــتعل لا يستفـزه هديل 000 ولا يخيفه عــوى ماهي جروح ، يطول الوقت ثم تندمــل لا شحت ايام عمره بالهواء ، والهوى ماتدري انه غريق 000 تهدده فـ البلل 00؟ وش تاخذ الريح 00 من غصنٍ نحيلٍ 00 ذوى
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
فيصل الشريف
لاهنت على النقل !! |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكرا لك يافيصل
وجزا الله شيخنا خير الجزاء والحقيقة لم نكن ننتظر هذا الاعتذار لانه لايعنينا ماقاله , وكما ورد في فتوى الشيخ المطلق ان الاشراف كالشمس ولن يضرهم شي نعم اخطأ الشيخ بن جبرين ولكن يبقى شيخنا الجليل المحبوب على قلوبنا واعتذاره يدل على قدره وفضله شكرا يابوسالم |
مليت من قولة ( هلابك ) و (معذور)=والظاهر اني باتخـّذ نهج (سقها)
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ايه بس لاتتكلون على قول المطلق ،
تراه ماهوب موديكم للجنه ، اعملوا صالحاً واطلبوا رحمة الله ، ناصر أرجو منك ومن جميع الاخوه قراءة الحديث الآتي والتمعّن فيه جيداً :- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) ( صحيح ) _ صحيح الترغيب 67/31/1 : التعليق الرغيب 52/1 : تخريج العلم 17 : صحيح أبي داود 1308 : وأخرجه مسلم |
|
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 15-05-2007 الساعة 09:56 AM
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قوم منهم محمد صلى الله عليه وسلم لاشك ان لهم نسبا شريفا فان الرسول لايجب الا ان يكون في ذوي نسب .. وان كون الرسول منهم قد جعل الجفاظ على نسبهم امر مهما .. وكل الناس لآدم والفرق بين الاصيل وغيره هو فقط ان نسبه محفوظ ومعروف والا كلهم لاب واحد ..
لكن لي رجاء من الاخوة ايراد فتوى ابن جبرين الاولى .... في هذا المتصفح .. ثم ايراد فتوى المطلق .. حتى يكون الموضوع اكثر افادة .. وتتم المقارنه ... وفقكم الله وقد ذكرتموني بقصة جميله : حدثني احدهم قال: كان لنا زميل كريم من الاشراف وكان يكرر علينا: اللهم صل على محمد وعلى ((((آله)))) (وهنا يشير لنفسه ) وصحابته اجمعين ومن تبعهم باحسان (( ومن تبع التابعين باحسان))) ثم يشير على الحاضرين ... وكان الجميع ياخذها من باب الدعابه الجميله .. اللهم صل على محمد وآله .. اخوكم داهم العصيمي |
الف مبروك للجميع صدور ديوان سداح الصوتي والذي يعد اضافة مهمة لتقدم الشعر الشعبي المعاصر
اسعدني ماحواه الرابط: http://montada.mergab.com/showthread.php?p=990528 dahemutaibi@hotmail.com
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عبدربه
جزاك الله خير وحنا هنا ماجينا نتفاخر بالنسب ولكن ماكنا ننتظر الشيخ يعتذر وفي المقابل ماقلنا بندخل الجنة بالنسب لان الجنة برحمة الله سبحانه ثم بعمل الانسان جزيت خيرا داهم حياك الله انا صراحة ماهيب عندي الفتاوي لاني ماكنت القي للموضوع اهمية لاهنت ياصديقي |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |