![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
الشيخ خلف بن دعيجاء والعاشق الرباشي
[align=center]
الشيخ خلف بن دعيجاء من شيوخ واجواد قبيلة الشرارات المعروفه وهو مذكور في شيخة عدوان الهربيد ضمن الاربعين فارسا وجوادا وشاعرا لما له من الفضل والمكانه لدى اغلب سكان الجزيره العربيه ولاسيما العشاق منهم وذلك لكونه اشتهر بمساعدتهم بالمال والنفس والجاه وكان يذهب لاقناع اهل البنت بتزويج بنتهم من عشيقها حتى قال العبد الذي عشق البنت العربيه:[/align] [poem=font="Simplified Arabic,6,orange,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] لا ياخـلــف يـوم أن كـل عـنـى لـك=أنا علامي يا خلف مـا أتنصـاك ما أريـد مـن مالـك ولا أبـي حلالـك=الله بلاني يا خلف مثـل بلـواك يا ريـف هـجــن نـوخـوهـن قـبـالـك=اللي تحـنـيـهـن مـن الدم يمناك ويا ابـن دعيجـا فإن هـب الهوى لك=حنا على علمك من البعد جينـاك[/poem] [align=center]وقول العبد ( كل عنى لك ) يعني ان خلف اشتهر بذلك شهره جعلته نصب عين كل من وجد الرفض من اهل عشيقته000 فلما علم خلف أن عشيقة العبد من أصلاء العرب قال مجاوباً له :[/align] [poem=font="Simplified Arabic,6,orange,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يا العبد لا تغويـك هـومـات بالـك=أقصر هـوى رجلك على قـد مـمـشـاك هذاك يوم الليـث مـا هـو بحـالـك=يـسـنـي بقـلـبـك سـنـية الدلـو برشـاك ولـولا ردا عقلـك ولـولا هـبـالـك=ما خـلـت بـرق يـمــة العـشـب لحـذاك عليك باللي يا لمحـبـة صخـا لـك=وإن شاف غيظـك بـدل الغـيـظ برضاك وبـرق يعقبـك لا يخـيـلـه خـيالـك=لو هو يشادي الشـمس وإلا القـمـر ذاك[/poem] [align=center] ومن القصص العجيبه بذلك ان رجلا من قبيلة الروله يدعى محيسن الرباشي عشق بنتا من قبيلة السرحان واضطر محيسن ان يبقى راعيا لدى هذه القبيله لكي يستطيع رؤية البنت وعندما كشفوا امره رفض اهل البنت تزويجه منها فلما ضاقت عليه ذهب الى الشيخ خلف ابن دعيجاء فقال:[/align] [poem=font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يا راكب حمراً مـن الـني تـبـنـي= ومرودمن غير الدفوف السنامي ترعى زهر نوار برقـاً جـذبـنـي = مرباعـهـا ما بيـن شـرق وشامي وعيونها جمر الغضا يلـتـهـبـنـي=والا سراج مـروطـنـيــن الكلامي تلفى لبـيـت كـنـه الـحـيـد مـبـنـي=راعـيـه قـطـاع الفرج والمظامي لا يا (خلف) يكـفـيــك هـم ركبني = حيثك على الشدات رجل تحامي غش العراق الله يجيرك ضربـنـي=وقام يتساوق مع مفاصل عظامي على حـبـيـبــن بالـمـودة سلـبـنـي=سلـبة عباتن في يـديـن الحرامي[/poem] [align=center] وقد حاول ابن دعيجاء ان يقنعه بقبول جميع حلاله من الابل مقابل اعفائه من النخوا لكون البنت من قبيله اخرى ولم يكونوا معها على وفاق لكن محيسن رفض هذا العرض وكان مريضا من العشق وقد ظهر ذلك على جسمه وصحته 00 عندها بقي محيسن في بيت خلف وذهب خلف لعله يجد منهم قبولا في رحله استمرت قرابة الشهرين وبعد محاولات جاده وافق اهل البنت واعطوا خلف العهد بذلك 00 رجع خلف الى قبيلته ومعه البشاره لمحيسن التي تمناها امنيه وعندما وصل خلف الى منازل قبيلته وجد الناس يدفنون شخصا فقال منهو فقالوا محيسن الرباشي00 عندما تحققت الامنيه وافاه الاجل لكونه قد بلغ مرحلة اليأس 00 فتضايق خلف من ذلك جدا وقال:[/align] [poem=font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] قيفان من صدر الـفـهـيـم انهذبـنـي= لولو ومـرجـان مـلاوي كـلامـي يا راكب اللي للـبـلـد مـا جـلـبـنـي=قـطـم الفخوذ مـعـربـات الأسامي من نسل هـرش بالهـدد لـه يجـبـني = يطـلـق عـلـيـهـن يوم كل ينامي وما قـيـظـن يـرعـن رمـام وتـبـنـي=ولا صفرن قاع الجوى والوخامي مرباعـهن (فـيـحان) ثــم اقـتـلـبـنـي=يرعن زهر نوار عشب الوسامي يلفن على اللي مـن ربوعي نـدبـنـي=يا جايـبـيـن العـلـم دمـتـم ودامي إن كان ذودي لـلحـبـيـب يـجــبــنـي=دونك نـيـاقـي قـد لـهـن بالتمامي دونك قـعـود الـبـيـت والبـيـت وابني=وبي قـلـة الـعـقـلا علينا حرامي مع بـنـدق لـفـظـات فـمـها يصبـنـي =ولها علي الضـد المناحر مرامي البيض قـبـلك يا مـحـيـسـن لعـبـنـي=لعب الـهـوى برهـيـفـات الخيامي والبيض جعل البيض مـا يرتـحـبـنـي= هـويـهـن يـرمـى عـلـيه الـتهامي يصلـنـي بـالـبـيـر مـن لا جــذبـنـي = صل الرشا من فوق هـدف المقامي محيسن على حـوض المـنـايا عـقـبـنـي= حثرب على الجـمـه قليل الرحـامي[/poem] [align=center]فيالها من قصه حزينه وهذه هي حالة العشاق وكم من عاشق كان مصيره مثل مصير محيسن رحمهم الله جميعا هو وابن دعيجاء الذي فعل مافي وسعه ولكن النصيب والاجل حالا دون ذلك00 وتقبلوا تحيات الراوي ابن غسلان حرر 7-2-1429 للهجره[/align] ![]() الطـيب طـيـب الخال واللي خاب مايقدر يطيب=الـطـيــب لـلــي فــي دروب الطـيـب مايرجي ثواب والعيب كف الجيب عقب الشيب وانذار الـمشيب=وصعب ينول الطيب من يـفـلس على دور الشباب |
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
ابن غسلان
لاهنت يالرواي !! |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() ابن غسلان
لاهنت يالرواي !! [align=center] اخوي عبدالله الرقيب لاهنت مشكور يالعزوه تحياتي لك[/align] |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
.
قصة عجيبه فعلا وكرم وشهامة وجاه هذه عادة الرجال لاهنت يابوفهد وجعل ما تشل يمناك . |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو فهد الله يعطيك العافية
والله انك ترفع الراس ياغالي لاهنت ياعزوتي تحياتي |
![]() ![]() ماني بساكن وسط جيزة وفيّوم! ـــــــــــ ولاهم ينادوني بباشا وافندم!! حرٍ شهر من نجد ماكره بنجوم... ـــــــــــ سلايل اللي لاحما الهوش يقدم!! للتواصل: s_r8@hotmail.com ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها وهيا كا الاتي: اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها.. وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته : لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك.. وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال: يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك ثانياً القصه التاليه: هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه واما البيت التالي: محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف وهيا كا الآتي: ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1 بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي الى ان قال: انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي (السحاحير شامي)1 السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله.. مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد اخوكم/محمد النصره الشراري |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها وهيا كا الاتي: اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها.. وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته : لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك.. وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال: يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك ثانياً القصه التاليه: هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه واما البيت التالي: محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف وهيا كا الآتي: ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1 بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي الى ان قال: انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي (السحاحير شامي)1 السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله.. مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد اخوكم/محمد النصره الشراري [align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000 وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00[/align] |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها وهيا كا الاتي: اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها.. وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته : لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك.. وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال: يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك ثانياً القصه التاليه: هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه واما البيت التالي: محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف وهيا كا الآتي: ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1 بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي الى ان قال: انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي (السحاحير شامي)1 السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله.. مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد اخوكم/محمد النصره الشراري [align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000 وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00[/align] |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر والتقدير للاخ الراوي فواز الغسلان اشكر اجتهاده المثمر بما يرويه عن اعلام الجزيرة العربيه ولكن بما انني احد ابناء هذه القبيله التي ينتمي لها هذا العلم الشيخ الفارس/خلف بن دعيجاء وقد اكون اقرب للحقيقه بحكم الانتماء اريد بعد استئذان الاستاذ فواز الغسلان ايضاح الروايتين وبشكلهما الصحيح عسا ان يستفيد من هذا الجميع واسئل الله ان يلهمنا الحق لنضع الامور في نصابها وهيا كا الاتي: اولاً: القصه الأولى وهيا ليست لعبد كما ورد في الروايه هيا لشخص يدعا ابو رشيده يقال انه من السراح من اهل الجوف شاف بنت من احد الأسر التي تقطن الجوف واعجبه منها مارى..ولعلمه الشديد بنخوة خلف ومنزلته الكبيره عند اهل البنت حاول ان يستعين به للحصول عليها دون علمٍ منها.. وارسل هذه الابيات لى الشيخ خلف مستجدياً نخوته : لا ياخلف لا عاد كلن شكالك..انا علامي ياخلف ما تنصاك لا ريد من مالك ولا من حلالك..الله بلاني ياخلف مثل بلواك ياريف هجناً نوخوهن اقبالك..لازم تحنيهن من الدم يمناك يامكرم الخطار جتنا افعالك..بذكر ولا ياخلف ماخطرناك وعندما وصلت هذه القصيده لبن دعيجاء علم والد البنت بالقصه وارسل لخلف فوراً وقال له اعلم علم اليقين ان ذالك الرجل ليسا بينه وبين تلك البنت مايستوجب حضورك لطلبها له بل شاهدها بالصدفه وهيا لاتعلم من غرامه شي..واذا ثبت بأن البنت ترغب بهذا الرجل فسا أعطيه اياها اكراماً لك دون مجيئك.. وعندما تحقق لخلف صحة كلام والدها قال: يابو رشيده ليت خيراً هيالك..علق على الوشحا زهابك ومخواك ان سجت وان سوهجت وان ضاق بالك..ابعد مسواك العشاء عن مغداك ابعد عن اللي مايداني خيالك..لوهو شبيه الشمس ولا القمر ذاك ان جيت ون ماجيت ماهو بحالك..ون جيت عقب الغيض يمه تراداك عنيك باللي بالمحبه نبالك..الصاحب اللي بدل الغيض برضاك ثانياً القصه التاليه: هيا كما اوردها الراوي ولاكن الأختلاف في العاشق والمعشوق فالعاشق هوا محيسن الربشان من قبيلة الروله والمعشوقه هيا بنت الشيخ/فخراز القعيقعي من قبيلة الروله وليست من قبيلة السرحان كما ذكر في القصه السابقه واما البيت التالي: محيسن على احياض المنايا عقبني..يلكد على الجمه قليل الرحامي فقد اضافه خلف للقصيده بعدما تبين له وفاة محيسن الربشان اثناء قدومه من اهل معشوقتة ليزف له البشرا بالموافقه وهناك اضافه لقصيدة محيسن هذا البيت ايلى ارتخن اعضودها واكتربني..خطراً عليها من رفيف الحمامي وكذالك بعض الملاحظات على ما ورد بقصيدة خلف وهيا كا الآتي: ياراكب الي للجلب ماجلبني..ولا حافهن راع (السحاحير شامي)1 بنات حراً بالهدد له يجبني..يطلق عليهن يوم كلن ينامي الى ان قال: انكان ذودي للحبيب يجبني..دونك عصاي وقد لهن بالتمامي دونك قعود البيت والبيت وابني..وياطلبة العقلا عليه حرامي مع بندقاً لفظات فمها يصبني..ولها بعكفان الشوارب مرامي (السحاحير شامي)1 السحاحير هيا ماتسما بصناديق الخشب الصغيره وهيا كنيه بتجارة اهل الشام امل ان قد اكون اوصلت ما وددة ايصاله.. مع تكرير شكري للراوي وللجميع والله من وراء القصد اخوكم/محمد النصره الشراري [align=center] حياك الله اخوي محمد ويعطيك العافيه فقد اثريت الموضوع فعلا وزادت فائدته التاريخيه وكما يقال ( اهل مكه ادرى بشعابها ) وسوف نستفيد كثيرا من حروفك الغاليه وتقبل شكري واحترامي الجزيلين000 وارجو الاتصال علي لاني فقدت رقمك يالغالي00[/align] |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فواز الغسلان
لا هنت وبيض الله وجهك والشكر لابن دويشر على التوضيح وفقكما الله |
![]() .....
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يامال والله العافيه يافواز ،
زادك الله علماً وحفظاً للقرآن والسنه وعلوم النشاما ![]() ولايفوتني ان اشكر النصره على مداخلته القيمه ![]() دمتم لنا والرجاء اتحافنا بكل مالديكم من مثل هذه وأخواتها .. سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فواز الغسلان
الله يعطيك العافيه تقبل مروري وتقديري |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |