![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
[align=right]قبل سنوات خلت هنالك نصّ تغنى به الفنان " محمد عبده "
تحت مسمى الأماكن واوسم النصّ بإسم " منصور الشادي " وثارت ثائرة العديد من المتابعين بأن هذا النصّ لم يكن " لمنصور الشادي " بل " لسعد العوجان " وعارضهم أخرون وكلهم أورد مايرأى بأنه كافي لإثبات حجته حتى ماتت القضيّة ولم يقنع طرفًـا الطرف الآخر نحن هنا لا نتحدث عن تلك القضيّة بل كانت مجرد مدخل متشبّه ... سيداتي سادتي الفضلاء والفاضلات أظن ليس هنالك أحد اليوم في شبه الجزيرة العربية يهتم بالشعر " الشعبي " إلا وعنده معرفة بمسابقة " شاعر المليون " وحديثي اليوم ليس عن المسابقة نفسها بل عن وفود الحجاج الناشدة "شاطئ الراحة" وليس لأحد الحق بأن يعيب عليهم تلك المناسك لأن هذه المسابقة في نظر الكثير تستحق مسمى " حرق المراحل " فليس على الشاعر إلا أن يحصل على لقب "48" وسيجد نفسه في قمة لم يتصور نفسه بها قبل ذلك اللقب بغض النظر عن ماهو ترتيبة بين "48" وهل حصل على أي من 15 مليون التي خصصت للخمسة الأوائل وعدا ذلك من الحوافز ما يسيل لها جيب الشاعر قبل خياله وكذلك تتخطفه القنوات الفضائية لتحفيز مراهقين " sms " لتكثيف نشاطهم اليومي وتتسابق المطبوعات الأدبية " زعموا " بنشر كافة أنتاجه وأستحواذ صورته على الغلاف لمدة عام كامل وتقيم له النوادي العائلية والرياضية والاجتماعية وأعراس أصحاب الذوات الأمسيات المتتالية حتى يصبح ند لمن حرر البلاد وأكرم العباد فمن ياترى سيجد في نفسه دون ذلك حياد ؟!!! ... تابعت مع من تابع التصفيات التي عرضت اجزاء منها في الأسابيع المنصرمة من تحضيّرية الكويت إلى الرياض إلى جدة وبالفعل خرجت لنا منها وجوه جديدة تستحق الإحتفاء مع قلتها وبالطبع تحسب هذه للمسابقة دون شك ولكن هنالك أمر لا أعلم هل لفت نظر أحد غيري وصاحبي "سلطان" الذي هاتفني من يومين يتحدث حول هذا الأمر وكانت ملاحظته بالنسبة لي مثل من دلق الزيت على النار كانت ملاحظة صاحبي حول شعراء نعرف انتاجهم من وقت ليس بالقصير بل البعض من خمس سنوات ومنهم ماهو ازيد ومنهم ماهو أقل و طول هذه الفترة كان أجود ما يقدمونة من نصوص لا تتجاوز " صح لسانك " وبعد عرض التصفيات من المسابقة وجدنا بعض هؤلاء الشعراء يقدم نصّ يدهش اللجنة والمتابع بكل ما تعنية الكلمة من معنا على الأقل بالنسبة لمايعلم عنه مما حدى بالمتابع بأن يبحث في ملفات هذا الشاعر لعله لم يقرأ له من قبل قرأة تستحق التبصر ولكن يجد بأنه لم يكن على خطأ !!! فهل ستعاد قضيّة نصّ " الأماكن " مرة أخرى ؟!!! . . م.س [/align]
حسابي في تويتر
http://twitter.com/#!/Alsalem15 |
|
|
#2 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
أخي المبدع / محمد السالم
بحكم عدم متابعتي الدقيقه لشاعر المليون .. كان دخولي هنا لسبب واحد فقط لتدوين اعجابي بطريقة طرحك واسلوبك المحترف في إيصال الفكره ، سلام الله عليك ،، |
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
أخي المبدع / محمد السالم
[align=right]بحكم عدم متابعتي الدقيقه لشاعر المليون .. كان دخولي هنا لسبب واحد فقط لتدوين اعجابي بطريقة طرحك واسلوبك المحترف في إيصال الفكره ، سلام الله عليك ،، مرحبا يا دكتور أستاذي الكريم لن يخيب فيك ظن فأنت اللماح رجل تقرأ بفكر متقد أستاذي الكريم عقليتك الفذة لم ولن تخونك أثلجت صدري بهذا المداخلة النبيهة تعرف أستاذي الكريم ان البعض في مواقع أخرى ظنوا بأن الموضوع يتكلم عن شاعر المليون نفسه مع أني أستباق لذلك اوضحت بأني لا أقصد البرنامج وليس للبرنامج دخل في ماكتبت بل المتقصود شيء آخر ولكن هذه هي حالتنا الله المستعان لك الشكر والتقدير على الإطراء الذي بتأكيد عند ما يكن من رجل بحجمك يكن له حجم يثلج صدر الموجه له [/align] |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أهلا بك أخي محمد السالم
حقيقة موضوع رائع وملاحظات هامه قمت بطرحها لنبحث عنها ونتناقش بها علنا نصل إلى الصواب أولا : أغنية الأماكن نزلت تحت مسمى شاعرها منصور الشادي وشاعرها الحقيقي كما سمعت من الكثير هو مطيع العوني لماذا نزلت باسم منصور وشاعرها مطيع؟ لأن الفنان محمد عبده لا يريد أن يأخذ الكلمات من اسم عادي وليس له رنين بالساحه فعرض على منصور الشادي أن يشتري القصيده من مطيع وهذا ماحصل ونزلت بوسم منصور الشادي نعود لموضوعنا الأساسي كما تفضلت اخي محمد السالم وقلت عن شاعر المليون فكلامك عين الصواب فهو يختصر الطريق على الشعراء وأفضل وسيله للوصول إلى النجوميه باختصار أما عن نصوص الشعراء التي تلاحظ أنها قد تغيرت في مسابقة شاعر المليون إلى درجة أنها تبهر اللجنه ومستميعها فهنا أضع عدة احتمالات ,منها أن الشاعر قد يكون من متابعته لجولات شاعر المليون السابقه اصبح لديه معرفه بما تريده اللجنه من مستوى وقد يكون قد طور قصاده واجتهد بها وعرضها على زملاء قد ينتقدوها قبل ان ينتقدها اللجنه وأما الاحتمال الأخير فكما قلت في قضية الأماكن يمكن أن تعاد واحتمال وارد جدا وليس بغريب خاصة أننا نرى القبليه الواضحه تحكم أغلب شعراءنا فكل قبيله تريد شاعرها الأفضل فلا استبعد هذا الاحتمال ![]() اخي محمد شكرا لطرحك هذا الموضوع الراائع لاهنت احترااامي و ج د |
. . لا إله الا الله . ![]()
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
بل عن وفود الحجاج الناشدة "شاطئ الراحة"
وليس لأحد الحق بأن يعيب عليهم تلك المناسك اعتقد ان تعبيرك هنا لم يوفق ,, محمد السالم ماذكرته قد يحدث .. شكراا ,, |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#6 |
|
مشرف عام
![]() |
بل عن وفود الحجاج الناشدة "شاطئ الراحة"
وليس لأحد الحق بأن يعيب عليهم تلك المناسك اعتقد ان تعبيرك هنا لم يوفق ,, محمد السالم ماذكرته قد يحدث .. شكراا ,, اعتقد ان اخي عبدالله توفق هنا كثيراً فالمناسك والحج ... اكرم واشرف من أن يشبه بها غيرها اخي محمد السالم ... شكراً لك واتمنى لك التوفيق |
al.otaibi.3@hotmail.com
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الحج لغةً : القصد و التوجه و القدوم لشئ ٍ معظم...
الحج شرعاً: قصد البيت الحرام للطواف حوله.. المناسك لغةً: اماكن العباده المناسك شرعاً: التعبد بأمر ٍ من امور العباده لله مثل الذبح و الطواف و الصلاه و غيرها.. شكراً يا محمد السالم .. موضوع جميل و رائع .. و اكثر لا أعجبني فيه هي فكرة طرحه.. دمت رائعاً اخوكم |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بيت قصيد الموضوع هو :
ملاحظة التغير البارز للشعراء عن سابق عهدهم و أنت يا أخي محمد أوردت قضية الشادي و أنا لست بصددها .. و بغض النظر عن صحتها و عدم صحتها لا أعتقد من وجهة نظري أن هناك شبها بين القضيتين .. فالشاعر لا يمكن أن يكون على نمط واحد .. و أنما يقبل التطور و ذلك بمحاولة الإستزاده و التثقيف فنحن شعراء مستوانا في بدايتنا ليس كمستوانا الآن و لن يكون كمستوانا بعد فتره من الزمن آمل أنني أستطعت إيصال الفكره التي تدور في رأسي ![]() تقبل تحياتي ,, و شكرا على الموضوع الجميل
|
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أيّ مـُعـَـلـّـم ٍ هذا؟؟ | شفق السريّع | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 17 | 01-12-2008 06:16 PM |
| وجلست افكر فيك من غير مادري !! | غازي المحيلبي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 23 | 26-11-2008 12:29 AM |
| ياليت عندي حنجرة تركي الفين 00000 | عبدالرحمن بن بديع | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 70 | 19-09-2008 07:39 AM |
| شاعر الحزن والأسى | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 14-08-2008 09:09 PM |
| سالفه وقصيده ( مدري عن صحتها ) .. ! | فهد القحطاني | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 11 | 05-05-2008 07:33 PM |
![]() |
![]() |