![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
الدرس السادس ( من الدروس اليوميه)
الدرس السادس {{ حكم تعليق التمائم}}
قال تعالى(( قل أفرءيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضرٍ هل هن كا شفات ضره أوأرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون)) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال , رسول الله صلى الله عليه وسلم(( من تعلق تميمة فلا أتم الله له))أخرجه أحمد وفي رواية ( من تعلق تميمة فقد أشرك)) وعن عبد الله بن عكيم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( من تعلق شئاً وكل إليه)) أخرجه الترمذي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إن الرقى والتمائم والتوله شرك)) أخرجه أحمد وأبوداود ( التوله شيء يصنعه المشعوذون يزعمون أنه يحبب المرأة لزوجها ويسمى العطف) {{ الشرح}} التميمة هي ما يعلق على الإنسان لدفع العين أونحوها من خرزٍ أوعظم أونحوهما, وتسمى الحرز أو الحجاب , فمن تعلق شئاً من ذالك , أي علقها متعلق بها قلبه , فقد دعا عليه الر سول صلى الله عليه وسلم ,ألا يتم الله ما أراد من جلب الخير أودفع الضر, وتعليقها من الشرك.. {{الفوائد}} 1[color=#FF8C00]- أن من علق تميمه معتقداً أنها تضر أو تنفع بنفسها فقد أشرك شركاً أكبر لاعتقاده الضروالنفع في غير الله, وإن اعتقدأنها سبب فقط فهو شرك أصغر. 2- لايجوز تعليق التمائم ولوكانت من القرآن , لأن الصحابة لم يفعلوه ولأنه يكون وسيلة لتعليق غيره ولامتهان القرآن.. 3- يدخل في ذلك تعليق خرقةٍ أو نحوها في السيارة أو وضع المصحف فيها لدفع العين.. [/ color]هذا والله أعلم ودمتم سالمين |
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا بك ياشيخ
الف الف شكر على ماتقدم من دروس مفيده والله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اسأل الله العلي العظيم
ان يجعلها في موازين اعمالك وان يوفقك لما يحب ويرضى وجزاك الله عنا خير الجزاء .. |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أحسن الله إليك شيخنا الكريم ،
![]() دروس عقائديه مختصره تغني عن الكثير من المطوّلات .. نسأل الله أن يديم عليك فضله .. ملاحظه : شيخي العزيز تقول في احدى الفوائد من هذا الدرس وفي هذه الفقره ( لاعتقاده الضروالنفع في غير الله ) وما ألاحظه هو وجود حرف الجر " في " في هذا السياق ، فما أدري يا أبا محمد هل هو مستساغ ؟ لأن أكثر النصوص التي عرفناها وألفناها نجد حرف " من " فيها يكاد يكون هو المتسيّد .. وبما أن الدرس عقدي بحت فأحببت أن أستفيد من فضيلتكم . . ![]() وفقنا الله وإياكم لخير القول والعمل . .. |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أحسن الله إليك شيخنا الكريم ،
![]() دروس عقائديه مختصره تغني عن الكثير من المطوّلات .. نسأل الله أن يديم عليك فضله .. ملاحظه : شيخي العزيز تقول في احدى الفوائد من هذا الدرس وفي هذه الفقره ( لاعتقاده الضروالنفع في غير الله ) وما ألاحظه هو وجود حرف الجر " في " في هذا السياق ، فما أدري يا أبا محمد هل هو مستساغ ؟ لأن أكثر النصوص التي عرفناها وألفناها نجد حرف " من " فيها يكاد يكون هو المتسيّد .. وبما أن الدرس عقدي بحت فأحببت أن أستفيد من فضيلتكم . . ![]() وفقنا الله وإياكم لخير القول والعمل . .. اسمح لي يا أبو عتيق أن أوضح لك المسأله التميمه لا يعلقها إلا من كان يرجو النفع ( فيها ) كذات و ليست كتبعات لأنه لو كان المقصود التبعات لكان التعبير بغير ( في ) .. لا هنت و الله يجزى أبو محمد خير الجزاء على هذه الدروس ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اسمح لي يا أبو عتيق أن أوضح لك المسأله
التميمه لا يعلقها إلا من كان يرجو النفع ( فيها ) كذات و ليست كتبعات لأنه لو كان المقصود التبعات لكان التعبير بغير ( في ) .. لا هنت و الله يجزى أبو محمد خير الجزاء على هذه الدروس ![]() واضح نفداك ![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا يا شيخ
والله يجزاك خير ويكتب لك ولنا الاجر |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#9 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير الجزاء ياشيخ
دروس في العقيده مبسطه مختصره جدا ومفيده احسن الله اليك ياشيخ متابع معاك |
|
![]()
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك عنا خير الجزاء يابو محمد
درس ربما الكثير يجهل فيه الله يعطيك العافية ولاهنت |
![]() ![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() |
الاخوان الاعزاء
خالد السيحاني ناصرمناحي فهدالماجدي عبداللطيف الغامدي محمد آل عبدان فراج القرقاح المسري الجميع لاهنتو على المرور الله لايهينكم ولكم جزيل الشكر. |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدروس اليوميه | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 20 | 20-12-2008 03:27 PM |
الدرس الخامس( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 18 | 04-12-2008 12:34 AM |
الدرس الثالـث( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 17 | 04-12-2008 12:30 AM |
الدرس الرابع( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 8 | 04-12-2008 12:25 AM |
الدرس الثاني....من الدروس اليوميه | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 23 | 04-12-2008 12:22 AM |
![]() |
![]() |