![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
الساحة الشعبية والإعلام
ظلمنا الشعر حين صفقنا للكلمة رغم رداءتها وأعطينا الذهب لمن ذهب بالوزن والقافية خلف شمس اللحن فـ صنع النجومية حين استخدم دجل الصوت وشعوذة الُآوبه بِشماغ وثوب أغلق لـ آخر زرار فيه ، رسم ملامح وجه ، زاده لمعاناً أدوات تجميل رغبه في إضاءة لحضور أمسية فسقطت ألكلمه حين اعتلى شاعر منابر النجومية بسبب جمهور غره المظهر فـ أُخذه بعيداً عن ترجمة معاني الحروف !! صدقوني لست ضد الساحة الشعبية إنما ضد ما يحدث فيها فـ أخاف أن تقع وهذا ما يحصل دائماً فزيادة الِحمل قد يُغرق السفينة كما أني لست ضد الكم ولكني انتقد الكيف الذي بدأ يموج بالشعر حين تلاطمت الأبيات فـ غرقت ألقصيده حين غاب النقاد الذين يعتبرون طوق نجاه لها !! يا ساده ليس كل قتيل شهيد ولا يعني الانتصار في جولة تحقيق لـ كأس واعني بهذا أن بيت أو قصيده يحالفها الحظ لا تُعطي كاتبها لقب شاعر ولا كُل من خاض المحاورات وصل لأعلى مراتب الشعر فـ أضحت الأمسيات مقاعد لـ دواوينه إن الشاعر " هو " الذي تستشعره ألكلمه حين يصبغ البيت لا أن يستشعرها " هو " كما أن ألقصيده عبارة عن أدوار أتُقن بِناؤها فـ إن اختلفت ألجوده في أحد أدوارها قد ينهار كامل البِناء !! علينا أن نعلو بـ الطرح وأن نأخذ الكلمات ميزاناً حقيقياً حال التقييم دون أن نُهمل وزن وقافيه السطور ، أيضاً يجب أن نُلغي من قاموسنا حال الاستماع للشعر صورة الشاعر لـ نكون متذوقين فعلاً فـ بشار ابن برد شاعر رغم الأنوف ورغم فباحة مظهره إلا أن أبياته تُردد منذ عهده إلى يوم شُعارنا هذا !! للآسف بعض الشعراء أو من أطلق عليهم ذلك سبح في فلك النجومية التي صنعها من خُدع بـ المظهر ونفخها إعلام رغبه في تصريف أعداد صحفيه أو زيادة في بيع مجلات حين تقاسم عددها شعر هزيل وفتاة غِلاف ، حتى وصل الأمر بـ ذلك المستشعر بـ عظمته الكتابية في الأدب إلى سماء يحلق فيها لـ وحده ، معها إلغاء من عالمه كل البحور فـ بُعد المسافة بين السماء وأرض تجاور بحر يجعله يتصور أن ذلك ارتقاء وعليه لا يرغب في نزول ، ظناً منه أن الإعلام سوف يبقى يدندن لـ تغريده طويلاً متناسياً ذلك المتوهم أنه أداة يستخدمها الإعلام القذر في وقت لن يطول فـ الأزمنة لديه سريعة والمواليد من " رِحمِه " في مجالات شتى أكثر بـ كثير من الوفيات وكل ذلك رغبه في ثراء حتى لو كان على حساب " ألكلمه " !! فـ عظم الله أجرك مرتين أيها " الشويعر " مره عندما عرفت حقيقتك المُره التي غيبها عن عيونك كثرة التصفيق الغير مُستحق وأخرى عندما صدمك الإعلام بـ تجاهله حين جعل منك أحد ساكني " فُقاعته الصابونية " زمناً مر سريعاً !! للكاتب/ متعب الجعيد
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=right]
مقال واقعي وصريح وجريئ .. فعلا وانا اقرأ الموضوع قبل ان اصل لهذه السطور المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
أيضاً يجب أن نُلغي من قاموسنا حال الاستماع للشعر صورة الشاعر لـ نكون متذوقين فعلاً فـ بشار ابن برد شاعر رغم الأنوف ورغم فباحة مظهره إلا أن أبياته تُردد منذ عهده إلى يوم شُعارنا هذا !! فكانت هذه النقطة في بالي وأريد ان اتطرق لها ,, نعم رأينا صورة الشخص تجعل منه شاعر مشهورا مقبولا ..! فهذا واقع لانجهله ابداً ونعرف اسماء هؤلاء الاشخاص وقد نجهل بعضهم رغم إننا من فئة المتذوقين فقط ..! فكتب متعب ما يتراود فـِ ذهني تماما ..وبل أجاد في الطرح . فرغم تواجدهم فـِ الساحه إلا ان وجودهم قليل .. فعلاً نجد اذا امتلك الشخص { واسطة } في قناة او مجله نالت قصائده حيزا واسعا في النشر والانتشار .. وما أرى الشعر إلا كالسفينه والبحر هو ذلك الوسط الشعري او الساحه الشعريه ..! فنجد فيها العذب والنفيس ونجد فيها ايضا بقايا للنفايات او خشب او ما رميَ بالبحر . فالشاعر الحقيقي المتميز واضح لا يغطيه شئ .. بل تجده واثق من نفسه جدا والشاعر المزيف واضح واضح لا يجمل شكله او قصيدته أدوات التجميل .. نعم تعاني الساحه الشعبيه وبنظري كمتذوقه من هؤلاء الذي سُلط الضوء عليهم من خلال المقال السابق, وسيأتي يوم تكشف حقيقتهم .. لكن المجالات والواسطات تجعل اعمارهم بين الشعار والشاعرات يطول ..! فكم من مره سمعت أن فلانا بيته مكسوراً أو قصيدته بالكامل تشكو من الخلل والضعف والأدهى والكارثه نجد أن قصائده المكسوره انتشرت في جميع الوسائل النشر من منتدى مجله صحيفه قناة هاتف إلخ .. هل هو عيب أن أقول اني ليس شاعر بالفطره او الموهبه بل شاعر تعلم الشعر ودرسه وقد يخطئ ويصيب ..! نعم اقول مثل ماقال متعب .. عظم الله اجرك مرتين يالشويعر : موضوع قد يجبرني للعوده مره اخرى او اكتفي بالمتابعه .. شكرا لقلم متعب على هذه الصراحه التي هي كصفعه في وجوه المتصنعين وشكرا لقلم متعب على هذه الصراحه التي هي كبلسم للشعراء والشاعرات الانقياء . لا خوف عليـكم شعراءنا وشاعراتنا المتميزات فنستطيع ان نميزكم من بين فئة الشويعر واتباعه .. وأنت ياشويعر موقع اعرابكَ من الساحه الشعريه ما أنت الا مجرور مكسور محذوف بالهاامشه و ( واجد عليه بعد الهامشه ) ولا ننسى ايضا بعض المجلات والقنوات هي المستفيده من صورة الشويعر في الايراد القوي في المبيعات والربح والقبول لشراء هذه المجله او متابعة هذه القنوات وارسال الرسائل ( نسيت اسمها اللي تكون تحت الشاشه ) ![]() فيهتمون بالربح المادي أكثر من انتاج شعر جزل متزن : سنجار ...! جعلتني أكتب مالا أريد أن اكتبه من واقع مؤلم .. شكراً لنقلكَ لهذا المجال الذي تماما انه نفس نظرتي للشويعر شكراً لنقل هذا المقال الصريح الجميل في صياغته .. . أحب اقول لشعراءنا المميزين وشاعراتنا .. صح ابداعكم وصح فكركم وصح جزالتكم وصح شعركم الراقي النقي ![]() [/align] |
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ./. أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ./. أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه ./. كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم ./.وفي اعتزالهم قطع المـودات لـ.. الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=right]
مقال واقعي وصريح وجريئ .. فعلا وانا اقرأ الموضوع قبل ان اصل لهذه السطور فكانت هذه النقطة في بالي وأريد ان اتطرق لها ,, نعم رأينا صورة الشخص تجعل منه شاعر مشهورا مقبولا ..! فهذا واقع لانجهله ابداً ونعرف اسماء هؤلاء الاشخاص وقد نجهل بعضهم رغم إننا من فئة المتذوقين فقط ..! فكتب متعب ما يتراود فـِ ذهني تماما ..وبل أجاد في الطرح . فرغم تواجدهم فـِ الساحه إلا ان وجودهم قليل .. فعلاً نجد اذا امتلك الشخص { واسطة } في قناة او مجله نالت قصائده حيزا واسعا في النشر والانتشار .. وما أرى الشعر إلا كالسفينه والبحر هو ذلك الوسط الشعري او الساحه الشعريه ..! فنجد فيها العذب والنفيس ونجد فيها ايضا بقايا للنفايات او خشب او ما رميَ بالبحر . فالشاعر الحقيقي المتميز واضح لا يغطيه شئ .. بل تجده واثق من نفسه جدا والشاعر المزيف واضح واضح لا يجمل شكله او قصيدته أدوات التجميل .. نعم تعاني الساحه الشعبيه وبنظري كمتذوقه من هؤلاء الذي سُلط الضوء عليهم من خلال المقال السابق, وسيأتي يوم تكشف حقيقتهم .. لكن المجالات والواسطات تجعل اعمارهم بين الشعار والشاعرات يطول ..! فكم من مره سمعت أن فلانا بيته مكسوراً أو قصيدته بالكامل تشكو من الخلل والضعف والأدهى والكارثه نجد أن قصائده المكسوره انتشرت في جميع الوسائل النشر من منتدى مجله صحيفه قناة هاتف إلخ .. هل هو عيب أن أقول اني ليس شاعر بالفطره او الموهبه بل شاعر تعلم الشعر ودرسه وقد يخطئ ويصيب ..! نعم اقول مثل ماقال متعب .. عظم الله اجرك مرتين يالشويعر : موضوع قد يجبرني للعوده مره اخرى او اكتفي بالمتابعه .. شكرا لقلم متعب على هذه الصراحه التي هي كصفعه في وجوه المتصنعين وشكرا لقلم متعب على هذه الصراحه التي هي كبلسم للشعراء والشاعرات الانقياء . لا خوف عليـكم شعراءنا وشاعراتنا المتميزات فنستطيع ان نميزكم من بين فئة الشويعر واتباعه .. وأنت ياشويعر موقع اعرابكَ من الساحه الشعريه ما أنت الا مجرور مكسور محذوف بالهاامشه و ( واجد عليه بعد الهامشه ) ولا ننسى ايضا بعض المجلات والقنوات هي المستفيده من صورة الشويعر في الايراد القوي في المبيعات والربح والقبول لشراء هذه المجله او متابعة هذه القنوات وارسال الرسائل ( نسيت اسمها اللي تكون تحت الشاشه ) ![]() فيهتمون بالربح المادي أكثر من انتاج شعر جزل متزن : سنجار ...! جعلتني أكتب مالا أريد أن اكتبه من واقع مؤلم .. شكراً لنقلكَ لهذا المجال الذي تماما انه نفس نظرتي للشويعر شكراً لنقل هذا المقال الصريح الجميل في صياغته .. . أحب اقول لشعراءنا المميزين وشاعراتنا .. صح ابداعكم وصح فكركم وصح جزالتكم وصح شعركم الراقي النقي ![]() [/align] هلا يالسمو كتبتي فأجدتي صحيح ففي الفترة الحالية تجد أن من يعتلي منابر الشعر ثلاثة أصناف : 1 - شاعر بما تحويه ألكلمه من معنى وهو يستحق الخروج 2 - صاحب محيا جميل ونظره ناعسة 3 - الواسطة التي تلعب دورها الفعال في المجتمع في الشعر وغيره هناك شاعرات وقد كتبت هذا قبل سنه ونصف تقريباً تعتلي منابر الشعر وتقدم الأمسيات وقصائدها تذاع صباح مساء . مكسورة الوزن ولن أصرح بالاسم ومن أراد أن أزوده بروابط على اليوتيوب فله ذالك عن طريق الخاص . |
|
|
|
#4 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
تعلم يا سنجار ويعلم متعب ولاهانو الربع
ان الشعر ليس الا باب رزق لـ الارقوز " الشويعر " وبعض الاماسي ماهي الا تمثيليه اكثر من انها ادبيه العام فـ الصيفيه اللي احيوا الامسيات فـ المنظقه اغلبهم الشعراء الفكاهيين / يعني اخر ما يُفكر فيه الادب و الشعر ما اقول الا الله يحسن عزاء الشويعر ولاهنت يا سنجار |
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
مقآل " منصف " لحال الساحه الشعبية .. وقد " يكون " المتهم الاول والاخير هو .. من يقف خلف هذه " الاسماء " .. و " يلمّع " لها ..؟ .. لكن " الاكيد " ان هوآية الشعر " اصبحت " موضة .. مع انتشار " القنوات " الفضائية و .. مواقع النت المختلفة .. " دواوين / منتديات / صحفات تويتر / فيس بوك .. " تحيتي لكاتب المقآل .. متعب الجعيد .. وشكر تستحقه يا " سنجار " .. لـ " ايراده " هنا .. تقديري واحترآمي لك .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
تعلم يا سنجار ويعلم متعب ولاهانو الربع
ان الشعر ليس الا باب رزق لـ الارقوز " الشويعر " وبعض الاماسي ماهي الا تمثيليه اكثر من انها ادبيه العام فـ الصيفيه اللي احيوا الامسيات فـ المنظقه اغلبهم الشعراء الفكاهيين / يعني اخر ما يُفكر فيه الادب و الشعر ما اقول الا الله يحسن عزاء الشويعر ولاهنت يا سنجار فارس حياك الله ونا اخوك صحيح اصبح الشاعر كالممثل , لابد ان يتفاعل مع القصيده ويضرب الطاوله بكفه اليمنى والمسبحه في اليد اليسرى , ولا مانع من تشخيص العينين حتى يبن للحضور ان قصيدته اقوى من قصيدة زميله الذي يشاطره الأمسيه . |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله يزين الأمور ان شاءالله ,
والشعر يبقى جميل بكثرة الشعراء وكثرة المسابقات والأمسيات , ولاهنت ياسنجار على النقل , ودمت بخير , |
ياخوي أنا أعلمك , وأبغا أتعلٌم=لني أنا قبلك : ( خطيت , وتعلمت ) أليا هرج واحد ردي لاتكلٌم=ماتستفيد أي حاجه أليا : تكلمت ! عبدالعزيز هادي الجش
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أعتقد أن المشكله ليست مشكلة (الشويعر) لوحده , هو جانب من المشكله لكن يشاركه فيها ذلك
الإعلامي الذي لم تساعده ذائقته في معرفة جميل الشعر من هزيله , وذلك الجمهور الذي لا يتذوق الشعر ويعتقد أن كل كلام موزون ومقفى يعتبرشعراً جيداً . لن يصلح حال الشعر حتى ترفض الساحه الشعريه مثل هذه النماذج التي جعلت الشعر الجيد وهو بطبيعته قليل يختفي ويختنق تحت رماد الشعر الغث الذي يعج به الفضاء من خلال الأمسيات الشعريه التي تفرض على جمهورها شاعراً مصنوعاً لا مبدعاً , أو المطبوعات التي تشارك أخواتها القنوات في تسويق الشعر الرديء . أستثني من ذلك شعراء قله وإعلاميين مهنيين عرفوا قيمة الكلمه واحترموا ذوائق الجمهور المثقف . شكراً لمتعب و شكراً لك يا سنجار |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
,
الشعر أقل من أن الواحد يجعله في مصب إهتماماته , ويقاتل دفاعاً عنه لكن ( حقيقه تقال ) وليست بـ قريبه : 90% من ما نسمعه من شعر , وما نراه من شعراء : لايمت لـ الأدب والشعر بشي , لاهنت يابو عبدالله . , هلا يامشعان
ربما تكون هذه نظرتك وأنا أشاطرك الرأي فيها , بكل أمانه . فالشعر يعتبر موهبة لاتلغي مبادئك ولا رجولتك ولاتنزل من هيبة الرجل أمام بني جلدته . فما فائدة الشعر إذا جعلني في القنوات الفضائية ويشاهدني ملايين الناس وأنا اقبل يد هذا وانف هذا . مشعان ارجوا أن تسمح لي بهذه الجملة التي ربما لاتناسبك وان لم تناسبك فمررها كما يحلو لك واعتبرها كبوة حصان . بحكم تجربتي المتواضعة في مجال الشعر واختلاطي بالشعراء الكبير منهم والمتوسط وما دون ذالك . نادراً ماتجد الرجل الثقة منهم الذي صاحب مبدأ وصاحب أمور نبيلة سامية . لن أعمم ولكن أقول الغالبية , والغالبية العظمى . فهو في سبيل الشعر ربما يتخلى عن أسمى المبادئ والقيم . ولقد صدق الشاعر الذي قال في عجز بيته مافيه في الشعار لحيه غانمه فتجد أنهم في مواعيدهم غير ثقات وفي استرسالهم في الكلام تقرءا في عينيه أسلوب الكذب والخداع وامتداح الذات . ولولا معرفتي أن بعض ما أقوم به سوف يتم إلغاءه لقمت بتزويدك بمقاطع فيديو موجود على موقع اليوتيوب من بعضهم الذي يقول لا يوجد شاعر في هذا العالم سواي وأنا اعتلي قمة الهرم . وأنا في ألمقدمه والبقية خلفي وخلفي بأميال . وإذا دققت في ملامح ذالك الشخص سوف تحكم عليه انه غير سوي والعياذ بالله . وانه تحت تأثير بعض الأمور . فنحن لسنا أبناء عامين أو ثلاثة أعوام . نعرف الشخص الغير سوي من لحظاته وعباراته وتحركاته السريعة في ألقاء الفضائي أو في مجالس الرجال . ولن أعطي النسبة التي قمت بالحكم على الشعراء من خلال متابعتك لشعر . ولكن قلما تجد أبيات تستحق أن تصفق لها . شكراً لحضورك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ملخص : نـدوة [ الإعلام الشعبي ] + نـدوة [ فن المحاورة ] + نـدوة [ النقـد الشعبـي ] | صحافة المرقاب | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 14 | 23-12-2010 02:21 AM |
| خبز صاج | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 22 | 13-08-2010 04:00 AM |
| ساحاتنـــا مـن 1-6 | حسين بن سوده | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 11 | 26-04-2010 05:55 PM |
![]() |
![]() |