![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
(غسان الحسن): الناقد المغضوب عليه ..!
الخصومة بين الشعراء والنقاد خصومة أزلية لا يمكن أن تنتهي أبداً ويُمكن القول إن حال الناقد الحقيقي شبيه إلى حد كبير بحال (القاضي) .. أو بالأدق بحال حكم كُرة القدم الذي يدخل المباراة وهو على يقين تام بأنه سينال بعد نهاية المنافسة داخل الملعب نصيباً من سخط إدارة ولاعبي ومشجعي أحد الفريقين (أو كليهما) مهما أوتي من مهارة ومهما اجتهد في مُحاولة إنصاف الأطراف المُتنافسة. وفيما يتعلق بنقد الشعر الشعبي نجد بأنه قد شهد خلال السنوات الأخيرة ثورة كبيرة نتيجة لعوامل عديدة أبرزها ظهور ثقافة النقد التي أتاحتها برامج المسابقات الشعرية بصورة أكثر عمقاً وجرأة مما هو معهود قبل إخراج تلك البرامج ولكن الأمر اللافت للنظر هو أن نصيب الناقد من الشتائم والهجاء المُقذع يزداد بزيادة شجاعته وقدرته على مصارحة الشاعر بنقاط الضعف في إنتاجه الشعري الذي يعرضه أمام المشاهدين والدكتور غسان الحسن عضو لجنة تحكيم برنامج مسابقة شاعر المليون مثال واضح للناقد الحقيقي الذي يجني بعد نهاية كل مرحلة من مراحل المسابقة هجاء الشعراء وشتائم المتعصبين لهم ولا يعود سبب ذلك الهجوم والهجاء إلى ضعف ثقافة الحسن أو قصور أدواته النقدية بقدر ما يتعلق بالجرأة والصراحة التي يتمتع بهما، وكذلك بتوافق رؤيته لعملية ممارسة النقد مع رؤية الدكتور عبدالله الغذامي وغيره من النقاد الأفذاذ الذين يرون بأنه لا يمكن ممارسة النقد من دون إغضاب أحد، وأن النقد "لم يكن في أي مرحلة من مراحله خطاباً في المحبة ولم يكن خطاباً مُحايداً وليس في مقدوره أن يكون، إلا إنْ تخلّى عن مُهمته الحقيقية". والدكتور غسان الحسن، كما يتضح من تعامله الجريء مع قصائد الشعراء التي تُعرض أمامه يُدرك بأن خطاب الناقد الأدبي لا ينبغي أن يكون مُحايداً وساعياً لخطب ود الشعراء كما يفعل بعض النقاد في لجنة المليون وغيرها حين يأتي نقدهم لأفضل القصائد وأسوأها مُتماثلاً ومصحوباً بترديد عبارات الإطراء التي (تنفخ) في الشاعر الهزيل وتمنح الشاعر المبدع مزيداً من الإحباط والحسرة على جلوسه أمام نُقاد لا يفرقون بين الجزل والهزل أو يخافون من إغضاب الشاعر ويتقون شر لسانه.! سبب آخر يزيد من حجم الهجوم على الدكتور غسان الحسن مقارنة بغيره من أعضاء لجنة المليون، وهو جهل البعض بأن علاقته بالشعر النبطي وممارسته لنقده علاقة وثيقة وسابقة لبرنامج شاعر المليون بسنوات طويلة، فالبعض يغيب عنه بأن الدكتور الحسن يحمل درجته العلمية من دراسته للشعر النبطي، وأن مُعظم إصدارته الكثيرة تدور في فلك دراسة الشعر النبطي وتحليله أو دراسة الموروث الشعبي بكافة أشكاله. ومن الأمور التي تستحق الإشادة لدى الدكتور غسان الحسن كناقد وتزيد من سخط الشعراء عليه عدم اكتفائه بالوقوف عند قشور القصيدة وشكلياتها
وامتلاكه لحساسية الناقد الخبير الذي يغوص في أعمق أعماق القصيدة ويتناولها على كافة مستوياتها مُشيراً إلى جوانب القوة والجمال دون إغفال جوانب الضعف والخلل ودون أي خوف من ردة فعل الشاعر وحجم جماهيريته وشهرته.
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
|
|
#2 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
النقد .. مادة " تُدرس " لطلبة كليات الاعلام .. وتخصص معترف به ..؟ و .. لازلت مجتمعاتنا " شعرائنا " .. تجهل " ابسط " ابجديات " الاعلام " و .. تلهث خلف الظهور الاعلامي والاضواء .. فقط ..! دون " الالمام " التام ب ضريبة " الشهرة " .. من " نقد " .. و .. صحافة و .. منافسة قد " لا تكون " شريفة .. ولكن .. لو " استوعب" الشعراء مفهوم " النقد " كما يجب ؟ و .. الاخذ بعين الاعتبار .. عن مدى .. القبول الجماهيري / الاعلامي معاً .. ؟ ولا يخلط بينهما .. في مسآلة النقد ..! ف الكمال لله وحده .. وحتى الشآعر " مبدع " .. يحتآج الى النقد .. احياناً ..؟ وبخصوص " د. غسآن الحسن ".. ونقده اللاذع .. و الموضوعي / المنصف ؟ من خلال دراسته الاكاديمية .. التحليلية للقصائد .. بأنه " يعتمد " على قراءتها .. والجميع يتابع " كيفية " .. تركيزه واستفساره عن " جوانب " فنية في القصائد .. بشكل قد " يحرج " بعض الشعراء ..! ولا اعتقد من " كان " يتمتع بالنظرة الثاقبة " ينزعج " من نقد .. د. غسآن .. ؟ اجده " انصف " الكثير سواء من " تشجيع " / تأييد او .. تعليق يستحقه " من " تجرأ " / تهوّر ..بالجلوس امامهم .. مبدعنا " بدآح فهد السبيعي " .. موضوع " اجدت " / حسنت ... الطرح به .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
..
النقد .. مادة " تُدرس " لطلبة كليات الاعلام .. وتخصص معترف به ..؟ و .. لازلت مجتمعاتنا " شعرائنا " .. تجهل " ابسط " ابجديات " الاعلام " و .. تلهث خلف الظهور الاعلامي والاضواء .. فقط ..! دون " الالمام " التام ب ضريبة " الشهرة " .. من " نقد " .. و .. صحافة و .. منافسة قد " لا تكون " شريفة .. ولكن .. لو " استوعب" الشعراء مفهوم " النقد " كما يجب ؟ و .. الاخذ بعين الاعتبار .. عن مدى .. القبول الجماهيري / الاعلامي معاً .. ؟ ولا يخلط بينهما .. في مسآلة النقد ..! ف الكمال لله وحده .. وحتى الشآعر " مبدع " .. يحتآج الى النقد .. احياناً ..؟ وبخصوص " د. غسآن الحسن ".. ونقده اللاذع .. و الموضوعي / المنصف ؟ من خلال دراسته الاكاديمية .. التحليلية للقصائد .. بأنه " يعتمد " على قراءتها .. والجميع يتابع " كيفية " .. تركيزه واستفساره عن " جوانب " فنية في القصائد .. بشكل قد " يحرج " بعض الشعراء ..! ولا اعتقد من " كان " يتمتع بالنظرة الثاقبة " ينزعج " من نقد .. د. غسآن .. ؟ اجده " انصف " الكثير سواء من " تشجيع " / تأييد او .. تعليق يستحقه " من " تجرأ " / تهوّر ..بالجلوس امامهم .. مبدعنا " بدآح فهد السبيعي " .. موضوع " اجدت " / حسنت ... الطرح به .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. هلا وغلا يا جمانه وكلامك عن النقد دقيق جداً .. وفي قسم اللغة العربية أيضاً هناك مقررات تختص بتدريس النقد القديم والنقد الحديث ومناهجها وثمرة النقد حين يكون الناقد مُخلصاً تكون ثمرة إيجابية دائماً وأوافقكِ في كلامك عن الدكتور غسان شكراً على تفاعلك الجميل |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
الخصومة بين الشعراء والنقاد خصومة أزلية لا يمكن أن تنتهي أبداً ويُمكن القول إن حال الناقد الحقيقي شبيه إلى حد كبير بحال (القاضي) .. أو بالأدق بحال حكم كُرة القدم الذي يدخل المباراة وهو على يقين تام بأنه سينال بعد نهاية المنافسة داخل الملعب نصيباً من سخط إدارة ولاعبي ومشجعي أحد الفريقين (أو كليهما) مهما أوتي من مهارة ومهما اجتهد في مُحاولة إنصاف الأطراف المُتنافسة. وفيما يتعلق بنقد الشعر الشعبي نجد بأنه قد شهد خلال السنوات الأخيرة ثورة كبيرة نتيجة لعوامل عديدة أبرزها ظهور ثقافة النقد التي أتاحتها برامج المسابقات الشعرية بصورة أكثر عمقاً وجرأة مما هو معهود قبل إخراج تلك البرامج ولكن الأمر اللافت للنظر هو أن نصيب الناقد من الشتائم والهجاء المُقذع يزداد بزيادة شجاعته وقدرته على مصارحة الشاعر بنقاط الضعف في إنتاجه الشعري الذي يعرضه أمام المشاهدين والدكتور غسان الحسن عضو لجنة تحكيم برنامج مسابقة شاعر المليون مثال واضح للناقد الحقيقي الذي يجني بعد نهاية كل مرحلة من مراحل المسابقة هجاء الشعراء وشتائم المتعصبين لهم ولا يعود سبب ذلك الهجوم والهجاء إلى ضعف ثقافة الحسن أو قصور أدواته النقدية بقدر ما يتعلق بالجرأة والصراحة التي يتمتع بهما، وكذلك بتوافق رؤيته لعملية ممارسة النقد مع رؤية الدكتور عبدالله الغذامي وغيره من النقاد الأفذاذ الذين يرون بأنه لا يمكن ممارسة النقد من دون إغضاب أحد، وأن النقد "لم يكن في أي مرحلة من مراحله خطاباً في المحبة ولم يكن خطاباً مُحايداً وليس في مقدوره أن يكون، إلا إنْ تخلّى عن مُهمته الحقيقية". والدكتور غسان الحسن، كما يتضح من تعامله الجريء مع قصائد الشعراء التي تُعرض أمامه يُدرك بأن خطاب الناقد الأدبي لا ينبغي أن يكون مُحايداً وساعياً لخطب ود الشعراء كما يفعل بعض النقاد في لجنة المليون وغيرها حين يأتي نقدهم لأفضل القصائد وأسوأها مُتماثلاً ومصحوباً بترديد عبارات الإطراء التي (تنفخ) في الشاعر الهزيل وتمنح الشاعر المبدع مزيداً من الإحباط والحسرة على جلوسه أمام نُقاد لا يفرقون بين الجزل والهزل أو يخافون من إغضاب الشاعر ويتقون شر لسانه.! سبب آخر يزيد من حجم الهجوم على الدكتور غسان الحسن مقارنة بغيره من أعضاء لجنة المليون، وهو جهل البعض بأن علاقته بالشعر النبطي وممارسته لنقده علاقة وثيقة وسابقة لبرنامج شاعر المليون بسنوات طويلة، فالبعض يغيب عنه بأن الدكتور الحسن يحمل درجته العلمية من دراسته للشعر النبطي، وأن مُعظم إصدارته الكثيرة تدور في فلك دراسة الشعر النبطي وتحليله أو دراسة الموروث الشعبي بكافة أشكاله. ومن الأمور التي تستحق الإشادة لدى الدكتور غسان الحسن كناقد وتزيد من سخط الشعراء عليه عدم اكتفائه بالوقوف عند قشور القصيدة وشكلياتها وامتلاكه لحساسية الناقد الخبير الذي يغوص في أعمق أعماق القصيدة ويتناولها على كافة مستوياتها مُشيراً إلى جوانب القوة والجمال دون إغفال جوانب الضعف والخلل ودون أي خوف من ردة فعل الشاعر وحجم جماهيريته وشهرته. عنه تواجدة طيب و الصراحه له نقد على بعض الشعار في البرنامج نقد صح لا هنت يا بداح على الموضوع |
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
كلام حلو صح انا كنت اقول قبل ليه جايبينه والبرنامج شعر شعبي بس بعد ماتم التعريف
عنه تواجدة طيب و الصراحه له نقد على بعض الشعار في البرنامج نقد صح لا هنت يا بداح على الموضوع هلا وغلا يا مخايل
ومن المؤسف أن بعض المتلقين يحكمون على الشخص من جنسيته أو شكله أو لونه بغض النظر عمّا يُقدم وهذا أمر سيء ويؤدي لإصدار أحكام ظالمة وغير دقيقة ولك الشكر يا مخايل على تفاعلك الجميل |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
.
الدكتور غسان الحسن . ناقد من الدرجه الاولى . في اضهار الصور الشعريه . وفهمها كما ينبغي .. ولكن .. هناك استقاطات .. وتمرريرات .. بذكاء .. لا يفهمها الا الشاعر .. قد تمر مرور الكرام .. على الناقد الذي لا يكتب الشعر .. تحيتي لك ولقلمك يا ابداح ... |
.
يقول الليل جاء / للخيل سارج ....................... تحريت الصباح /وقلت منهي لو ان الوضع عندي ما يخارج ........................انا / مامور في فكري ومنهي اشوف احيان عندي شي دارج ...................ابي حاجه / ونا ما ادري وشنهي . https://twitter.com/MOHSN55
|
|
|
#7 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
.
الدكتور غسان الحسن . ناقد من الدرجه الاولى . في اضهار الصور الشعريه . وفهمها كما ينبغي .. ولكن .. هناك استقاطات .. وتمرريرات .. بذكاء .. لا يفهمها الا الشاعر .. قد تمر مرور الكرام .. على الناقد الذي لا يكتب الشعر .. تحيتي لك ولقلمك يا ابداح ... هلا وغلا يا أخ محسن
وأتفق معك في إمكانية مرور بعض الجزئيات في القصيدة قد لا يفطن لها الناقد ولكن أعتقد أن هذا الأمر قد يحدث مع الناقد الشاعر أيضاً وغسان الحسن يقع في أخطاء عديدة .. ولكنني كتبت المقال من باب إبداء إعجابي بقدرته على النقد بشكل عام ووعيه بمفهوم النقد شكراً لك يا أخ محسن على مرورك وتفاعلك |
|
|
|
#9 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
-
النقد تحسين من مستوى إلى مستوى ومن مِنّا لايحبّذ أن يتحسّن مستواه ومجاله أيّاً كان !؟ شخصيّاً يعجبني نقد الدكتور غسّان ويعتبر من أهم النقّاد . - |
+
الجنَة | وطَن مؤجّلْ .............فَ اللهُمّ إجعلنَا من أهل الفردوسْ . ،
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=right]
النقد يحتاج الى شجاعه .. لامستها في الناقد غسان .. شكرا على الموضوع الجميل [/align] |
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ./. أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ./. أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه ./. كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم ./.وفي اعتزالهم قطع المـودات لـ.. الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
|
|
|
#11 |
|
مستشارة فنيّه
![]() |
• حسب ما شاهدت خلال عرض حلقآت شآعر المليون وهذا رأي شخصي ان "الدكتور غسآن" هو الاكثر تعمقاً واجآده لسبر اغوآر النصوص ضمن اللجنه ., وربمآ كما تفضلت انه لا يخبئ جهله بمآ تحتويه القصيده بمجرد المرور السريع عليها وَ ( فالك المليون ) كما يفعل غيره : ) شكراً يَ " بدآح " ![]() |
• اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| 100 ضحكة وابتسامة للنبي صلى الله عليه وسلم | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 35 | 23-01-2012 02:43 PM |
| كيف نرسخ محبة رسول- الله -صلى الله عليه وسلم- في قلوب أبنائنا؟ | عبدالله شايع الزهيري | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 11 | 15-10-2011 01:32 PM |
| في ظلال آية | كنوز | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 76 | 25-06-2011 07:27 PM |
| اول مره انشر من اشعاري معاكم ..الحره .. والشوق الله عليه اكبر عليه اكبر .. | غير مسجل ..الحره .. | ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. | 0 | 06-03-2011 12:53 AM |
| |||*|||زهور من حدائق الجنه |||*||| | وجود | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 8 | 18-01-2009 09:52 PM |
![]() |
![]() |