![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
هجاء مسابقات الشعر !
مقال صغير يُسعدني اطلاعكم عليه: هجاء مسابقات الشعر ! قديماً حذر الجاحظ مما سمّاه (خسة الشعراء)، ووجّه رسالة هامة إلى من يهمه الأمر مفادها: "يجبُ على العاقل بعد أن يعرف ميسم الشعر مضرته، أن يتقي لسان أخس الشعراء وأجهلهم شعراً بشطر ماله، بل بما أمكن من ذلك؛ فأما العربي أو المولى الرَّاوية، فلو خرج إلى الشعراء من جميع ملكه لما عنّفتُه"، فالجاحظ يرى -وهو العليم بأحوال الشعر والشعراء- بأنه من العقل والحكمة أن يتقي الشخص هجاء الشاعر الخسيس/الجاهل بنصف ماله، أو بجميع ماله ومُلكه، ليقينه بأن لسان الشاعر طويل بدرجة تُمكنه من الوصول إلى أي شخص مهما بلغت مكانته ودرجة ارتفاعه؛ وكذلك فإن ألسنة الشعراء -كما يذكر الشاعر أبو الدلهان في الأبيات التالية- حادةٌ وقاتلةٌ، ومن الخير (والعقل أيضاً) أن يتّقيهم الكريم ويداريهم قدر الإمكان، وأن يأخذ الحذر من نار مكاويهم/ألسنتهم: وللشعراءِ ألسنةٌ حدادٌ على العوراتِ مُوفيةٌ دليله ومن عقل الكريم إذا اتقاهم وداراهم مُدارةً جميله إذا وضعوا مكاويهم عليهِ وإن كذبوا فليس لهُنَّ حيله ويبدو أن أعضاء لجان تحكيم مسابقات الشعر الشعبي، والقائمين عليها لم يُعنوا كثيراً بتحذير الجاحظ، إما لثقتهم في الاتفاقيات التي يتم إبرامها مع الشاعر عند اختياره لخوض المنافسة، أو ليقينهم بصعوبة إرضاء جميع الشعراء المشاركين من تلك الفئة (وما أكثرهم) بشطر الجائزة، أو لإحساسهم بأن سلاح الشاعر (لسانه) قد فقد قيمته وفاعليته في هذا العصر؟! لذا فمن الطبيعي أن تتعرض تلك البرامج والقائمون عليها لسيل من قصائد الهجاء المقذعة بعد نهاية كل مرحلة من مراحل تصفيات المسابقة، فكل شاعر يُشارك في المسابقة يرى في نفسه شاعراً عظيماً يستحق الفوز باللقب وبالجائزة المغرية، وعندما يتفاجأ بخروجه بخفي حنين لا يملك إلا تجريد سلاحه الوحيد، ونظم قصيدة هجائية لا تؤدي إلا إلى نتيجة واحدة وهي دخوله إلى قائمة الشعراء الذين تحدث عنهم الجاحظ في الاقتباس السالف الذكر! والأعجب من نظم قصيدة هجاء لا تُقدم ولا تؤخر، أن تأتي تلك القصيدة بعد كمٍ هائل من قصائد المدح التي نظمها الشاعر ذو اللسان الطويل في مدح البرنامج وأعضاء اللجنة والجمهور وكل ماله علاقة بتلك المسابقة، فالقاعدة التي أصبحت حتمية ومألوفة لكل مُتابع، هي أن يدخل الشاعر للمسابقة بقصيدة مدح، ويُغادرها بقصيدة هجاء !
![]() ![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
![]() |
#2 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
بداح :_
مقال أصاب كبد الحقيقة .. نعم اصبح المدح والهجاء بينهما خيط دقيق ووجهان لعملة واحدة .. يلعب بهما الشاعر كيفما اراد . شكرا يابداح على المقال المميز ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بداح مقال مميز ..
و وصف حقيقي و واضح لـ حال بعض الشعراء .. ! فـ أصبح من الطبيعي جداً ان نسمع اليوم قصيدة هجاء من الشاعر الذي مدح البارحه ما هجاه اليوم ![]() شكراً لك اعلامي مميز |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
كلام يا بداح
وفعلا الامر واقعي جدا وهو بالفعل الآن |
![]()
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
اعيش لحظات العمر كلها تيه =وانا احسب الايام سدد وقارب..! جربت لين اني بلعت المشاريه =والمشكله راحت حياتي تجارب..! [/poem] سناب شات : atawys تويتر ![]() |
![]() |
#6 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
والله كلام في الصميم يا بوفهد
تسليط واضح وصريح جدا على حال يعيه الجميع لاعدمناك ،، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عزالله ماقلت ألا (الصح)
![]() لا هنت |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() ابوفهد عزاللـه انك مصيب 100%100 سلم لي عليك يارائع ![]() |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
بداح :_
مقال أصاب كبد الحقيقة .. نعم اصبح المدح والهجاء بينهما خيط دقيق ووجهان لعملة واحدة .. يلعب بهما الشاعر كيفما اراد . شكرا يابداح على المقال المميز ![]() هلا وغلا يا بو عيضة
وسعيد بمرورك واطلاعك تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
بداح مقال مميز ..
و وصف حقيقي و واضح لـ حال بعض الشعراء .. ! فـ أصبح من الطبيعي جداً ان نسمع اليوم قصيدة هجاء من الشاعر الذي مدح البارحه ما هجاه اليوم ![]() شكراً لك اعلامي مميز طلال الجميلي
هلا وغلا ومشكوور على مرورك وكلامك الطيب تحياتي |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بيت الشعر | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 27 | 10-09-2010 12:46 PM |
شيب الشعر | مخايل | ..: المرقاب العَام :.. | 51 | 28-04-2009 03:08 AM |
الشعر ســـــامي | سعد المسعودي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 7 | 23-04-2009 07:06 AM |
وصمة عار في جبين الشعر !! | عفاس بن حرباش | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 22 | 13-07-2008 05:01 PM |
رد : الشعر أكثر من رسالة | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 1 | 28-03-2008 01:24 PM |
![]() |
![]() |