![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الأبل في الاسلام....نبذة موجزة
(منقول)
لم تكن الإبل منذ عهد بعيد بمنأى عن الاهتمام المباشر من قبل الإنسان بل إن دورها التاريخي ومرفقاتها لمراحل الجهاد والكفاح في سبيل الله عبر غزوات المسلمين ونشرهم للدعوة الإسلامية السامية فقد جاء ذكر الإبل في القرآن الكريم والجمل والناقة بشكل مباشر في مواضع عديدة كدليل على إعجاز الخالق في خلقه كما أراد بها الله سبحانه وتعالى أن تكون دافعاً يحفز الإنسان على التفكير في خلق الله وقدرته ومما ورد في القرآن الكريم بشأن الإبل قوله تعالى ( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون * ولكم فيها جَمَالٌ حين تُريحونَ وحين تسرَحُونَ * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم ) وقد ورد في سورة الغاشية وقول الله تعالى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلىالجبال كيف نصبت ). وفي التفسير قال ابن كثير: يقول الله تعالى آمراً عباده بالنظر في مخلوقاته الدالة على قدرته وعظمته فإنها خلق عجيب وتركيبها غريب في غاية القوة والشدة وهي مع ذلك تلين للحمل الثقل وتنقاد للقائد الضعيف وتؤكل وينتفع بوبرها ويشرب لبنها. كما يقول سيد قطب في ظلال القرآن " وتجمع هذه الآيات بيئة العربي المخاطب بهذا القرآن أول مرة كما تضم أطراف الخلائق البارزة في الكون كله حيث تتضمن السماء والأرض والجبال والجمال " ممثلة لسائر الحيوانات على ميزة خاصة للإبل في خلقها بصفة عامة وفي قيمتها ودورها في حياة العربي بصفة مباشرة. وإن دلائل إعجاز الله في خلقه معروفة واضحة للعيان في الماء والأرض والجبال والحيوان وهذه المشاهد تدخل في عالمه وإدراكه موحية له بما وراءها حين يوجه نظره وقلبه إلى دلالاتها والمعجزات الكامنة في كل منها وصنعة الخالق معلمة لا نظير لها وهي وحدها كافية لأن توحي بحقيقة العقيدة الأولى. والإبل حيوان العربي الأول عليها يسافر ويحمل أثقاله ومنها يشرب ويأكل، ومن أوبارها وجلودها يلبس فهي مورده الأول للحياة ثم إن الإبل لها خصائص تفردها بين الحيوان وهي الصبر واستئناسها على الجوع والعطش والكدح وسوء الأحوال الجوية والبيئة .. ثم إن لهيئة الإبل ميزة في تناسق المشهد الطبيعي المعروض لهذا كله يوجه القرآن قلوب وأنظار الناس كي يتدبروا خلق الله ومعجزته في الإبل .. وكان لوجود الإبل في البيئة العربية قديماً أكثر بكثير من معتقداتهم وتصرفاتهم وسلوكهم اليومي فالعرب سابقاً يعتمدون على الإبل في غزواتهم ونقل تجارتهم وهي مقياس حقيقي لبيوعهم ومشترياتهم ودلالة لمكانة الفرد في مجتمعاتهم وقرباناً لآلهتهم. وجاء الإسلام وتناول الإبل كثروة قومية حيث أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحاب الإبل في قوله: الإبل عز لأهلها .. وقد ذكرها الرسول الكريم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة .. كما أوصى الرسول عليه السلام بالمحافظة على الإبل .. ![]() على ويش الرسايل والشعور بعيد = يموت العاشق اللي ماكمل حلمه امانة لاتراسلني رسايل عيد = اعشق النور ياللي تعشق الظلمه على ويش نتفاهم والجروح تزيد = اذا تسمح (لاتتكلم ولا كلمه) ! ابا ارحل يامتاهات الضما فالبيد = انا ما اساعد الظالم على ظلمه المسنجر mergab_mergab@hotmail.com المراسلة mergab111@yahoo.com ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() |
[ALIGN=CENTER]8
8 8 صلى الله عليه وسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع قيم وخطوه رائعه وتقدم جيد وملحوظ بالتوفيق للجميع تحياتي لكم[/ALIGN] |
![]() ظـاهـره مؤسـفه :- ألا يـجـد النـاس لـذة الضـراعـه إلى الله ودعـائـه إلاخـلـف أبـواب غـرف الـعمـليـات أو حـول أسـرة المـرضى أو قبـل مـوسـم الأمتـحـانـات... ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الموّقر/ معيض العتيبي
اهنئك على هذه الخطوه الراقيه وابارك لك وللمرقاب تدشين مايعنى في موروثنا ومجدنا التليد. الابل والخيل لايجهلها او يتجاهلها بلغه اصح الا منكر لذاته لايعي معنى تجاهله.. حضرت للتهنئه والشكر وسيكون لي تواجد مستمر هذا اذا لم احضر مع فراشي للنوم بجانب الابل. تحياتي |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[ALIGN=CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الفاضل معيض الف شكر لك موضوع قيم جدا ومعلومات جميله لاعدمنااااك تحياتي ســــــراب [/ALIGN] |
![]() ![]() أبشرك .. للحين طيب وموجود ! ............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان بياض قلبي طول الأيام في زود ! ............... من جود ربي موب من كثر الإحسان ! ..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم ..... ![]() ... بنت المرقاب ... ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
استاذي الفاضل / معيض العتيبي
موضوع مفيد ومعلومات تراثيه رائعه جزاك الله خير وتقبل تحياتي |
![]() ماعـاد يغرينـي .. بريـق التمنـي لني ! بديت اخسر جميـع امنياتـي ولني ! تعبت من المسافـه ولنـي ! بنيت لي ( عالم لحالـه ) لـذاتـي ياطامـح ٍ فـي كلمـة البيـن منـي وش لذة الكلمه .. لاجت من شفاتي كانك بتلقى انسـان يغنيـك عنـي ! محال ؟ تلقى مـن يحبـك سواتـي هقيت ؟؟ لكن في الامل خاب ظنـي وصبرت !! ولا فاد صبري سكاتـي أعيش بأحلامي ,, ولاجيـت أغنـي أبعث مع ( فجر الخلود ) أغنياتـي صغير سن ,, وكبٌر الوقـت سنـي ورهيف حس ولا شفعت لي صفاتي مريت .. في (( عدة مراحل )) لكني كفرت بالواقع ,, ولاقمـت احاتـي رضيت بالمكتوب .. وأيقنـت بأنـي امر بأسـوأ مرحلـه فـي حياتـي lonely-_1@hotmail.com ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]لا هنت يامعيض
مشكور على النقل الجميل لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع مفيد
ولا هنت يا ابو نوره |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لا هنت على النقل يا معيض وبارك الله فيك |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا يا معيض
تسلم على هذا النقل والنبذة التاريخية المفيدة عن الابل ومدى علاقة الانسان بها على مر العصور تحياتي |
![]() يسلم لنا سلمان .. سلمان المواقف والصمود = أصايل الأمجاد حاز إخطامها وإشدادها من مصدرين : الطيب من راسه ومن طيب الجدود = يكنز خلفهامن سلفها طيبها لآحفادها
آخر تعديل بواسطة هلال عوض المطيري ، 06-08-2009 الساعة 12:28 AM
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
لا هنت والله يا معيض العتيبي على النقل
الطيب وعساك دوم سالم |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#14 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الأخ الفاضل معيض
الف شكر لك موضوع قيم جدا ومعلومات جميله لاعدمنااااك تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |