الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 413 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1876 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15607 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47943 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3491 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2507 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2570 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4047 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4265 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7166 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-10-2008, 12:16 AM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8534 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 41850
بيانات اضافيه [ + ]
القرآن الكريم في ظل المقامات الموسيقيه..



موضوع يحتاج الى توازن بين عرضي و تفهـّمكم.. لأنه موضوع قد يكون شائك الفهم و الوضوح..
الا انه موضوع يحتاج الى طرح و مداوله ثقافيه و فكريه متزنه...

و ما جعلني اتناول طرح هذا الموضوع و المغامره في طرحه رغم علمي بما سيلقيه عليّ من سخط
او ممانعه و مجابهه قويه و كبيره عائد الى وجه الإستغراب حوله, فإن ما جعلني اتناوله هو متابعتي
لإحدى الحلقات التي كان يقدمها فضيلة الشيخ الدكتور محمد العوضي وفقه الله خلال شهر رمضان
عبر شاشة الراي الكويتيه.. ذلك البرنامج العظيم الجميل البديع في كل شئ..

فقد كانت تلك الحلقه تتحدث عن المقامات الموسيقيه المعروفه و علاقتها بتلاوة القرآن الكريم.. من خلال
لقاء عمله الشيخ الدكتور العوضي مع المنشد الإسلامي السعودي فيصل لبّـان في جده.. و الحقيقه انه
لأول مره اعلم بتلك المعلومات و هذه الثقافه الفنيه و قد هالني ذلك الأمر الا انني لم اواجهه بالمعارضه
او بالمجابهه الفكريه ليقيني و علمي أن ( فن الصوت ) هو أحد جماليات ترتيل القرآن بحسب اطلاعاتي
المتواضعه السابقه..

و لأنني لا أستطيع ان اجئ بتلك الحلقه و الكتابه عنها لصعوبة ذلك .. فقد بحثت في الإنترنت لمده لا تقل
عن شهر علـّـني اجد طريقاً يوصلني الى مفهوم تلك الحلقه لأطرحه أمامكم.. و بتوفيق من الله استطعت
الحصول على موضوع مشابه بما نسبته 95% لما تم طرحه في تلك الحلقه ...

و اليكم منقولي أدناه لم ازد عليه و لم انقص.. سائلاً الله لي و لكم التوفيق.. و باب المداوله و المناقشه مفتوح للجميع...

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "

قال النبي صلى الله عليه و سلم : 'ليس منا من لم يتغنٌ بالقرآن'، و'ما أذًن الله لشيء ما

أذًن لنبي حسن الترنم بالقرآن'

و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " و من هذا المنطلق نبدأ رحلة تعلم المقامات

بإذن الله و اعلم أخي المتعلم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوات أطياف و ألوان

كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين ..

فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا .. و سنستخدم في الموقع

أمثلة من تلاوات مرتلة لأنها أسهل في الفهم و أبسط من المجود .. و بعد التعمق في المادة

سنبين أمثلة من التلاوة المجودة ..

2. السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم

فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه ييصبح صوت ناشز .( صوت النزول )

4. النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير

مريح للأذن المستمعة.

5. القرار : انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب

الموسيقي. ( و هو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء )

6. الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال

الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

- مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا

موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي

لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من

يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم

الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ

أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا

الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط

ينوع بعدة مقامات .

يقول الكاتب حسن شكري " إن صوت المقريء قادر بطبقاته المتعددة علي عكس الحالة

التي يريد القرآن ان يوصلها الي قرائه أو مستمعيه.. ولهذا يشعر الجالسون في سرادق

أو مسجد يستمعون الي القرآن الكريم أن القاريء يعيد رسم الحياة من حولهم.. حيث

تختفي الماديات ويشعر هؤلاء أنهم يسافرون في رحلة حقيقية الي العالم الآخر..وهي

الرحلة التي يمكن تلخيصها في أنها 'رحلة النعيم والجحيم'."

و يقول الشيخ علي السويسي " 'القراءة (بالنغم) أشبه بتقديم تفسير: وأن الذي يقرأ بنغم

سليم وعنده فكرة أساسية عن الفن.. يجعل المستمع أقرب إلي القرآن'. "

كما ذهب الشيخ محمد الطبلاوي الي أن 'أساس استخدام القاريء للنغم هو المعني، وليس

العرف أو الذوق. إنه يستخرج المعني للناس حسب فهمه'.

أما الشيخ الحصري فقد أكد علي أن: 'القاريء يحتاج الي موهبة وصوت، ليأتي بألوان مختلفة للمعاني المختلفة. وليس بوسع كل إنسان أن يفعل هذا'.

ووصف الشيخ إبراهيم الشعشاعي قراءة والده بقوله: 'الآية التي لها معني الترهيب تأخذ

نغمة خاصة، والآية التي تبشر بالخير تكون لها نغمة أخري'. ووصف الشيخ رشاد كيف

تأخذ الإشارة إلي جهنم صوتا غليظا ضخما، ويكون الصوت عند الإشارة إلي الجنة مشرقا، وأكثر حدة, و أخف
وقد اتفق القراء بوجه عام في تحديد حالة نفسية معينة لمقام معين. وهكذا، فإن

مقام 'السيكا' يستحضر (الفرح)، ومقام 'الجهاركاه' (الرهبة)، ومقام 'الصبا اليتيم' (السمو)

، ومقام 'الصبا' (الشجي المشوب بالعاطفة) .وبين الشيخ أحمد الرزيقي دور القاريء في

إبراز الحالة النفسية مع آية معينة، حين قرأ الآيتين الكريمتين 23 و24 من سورة

الفجر: 'و جيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان و أنى له الذكرى (23) يقول ياليتني

قدمت لحياتي(24).' بمقامين مختلفين: أولا، بمقام 'النهاوند' (الذي يبرز الألم والحزن)، وثانيا، بمقام 'الصبا' (الذي يعكس اللوم الذاتي والندم).

. ويصف كاتب آخر قراءة الشيخ رفعت:
'سمعته ذات يوم يستحضر الحزن والرهبة في قراءته، وسمعت نغمة 'صبا' المعروفة بين الأساليب العربية بالحزن 'آتية من حنجرته كما لو كانت غارقة في دموعه'

أنـــــــواع المقـــامات ::


مقام البيات

------------------------------

هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها


-------------------------

مقام الرست
------------------------------
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..


غفقة الرست :
و هي أن يصل الشيخ إلى درجة عالية ثم يختم الآية بنزول شديد


------------------------

مقام النهاوند
------------------------------
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...


------------------

مقام السيكا
------------------------------
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..

-----------------------------

مقام الصبا
------------------------------
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...

--------------------

مقام الحجاز
------------------------------
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 06:05 AM   #2
دارين
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية دارين
دارين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1593
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 08-03-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 6,537 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16096
لوني المفضل : sienna



شفق السريع




أهلاً بك و بجديدك

لا أدري إن كان هذا هو المكان المناسب لموضوعك

فالموضوع بعيد عن الأدب والنقد معا

ولكن ربما لرغبتك في نقاش يحتاج لضوابط معينة تركت الأمر هنا




بصراحه عنوان يزرع بذور الرفض مبدئياً من قبل ايّ قراءة

لربطك بين ثقافتين متناقضتين للوهلة الأولى .. بين الموسيقى و القرآن ..

وكأنّا غفلنا ان ( الترتيل ) هو ببساطة انغام موسيقيّة

و هو كما نعلم يصحبه تنوع في طبقات الصوت .. حسب الآية وحسب المعنى ..

ان كان للترغيب او الترهيب أو لجذب المستمتع لمعاني اعمق

وقد افدتنا بعرض الأمر بصورة عمليّة و فنيّة جديدة لم اقرأها من قبل





ولكن اخشى ان يذهب البعض لتعلم تلك المقامات وربما الموسيقى كي يطبقها على القرآن

في تلك الحالة لوتركنا الأمر لطبيعتنا لكان افضل

فالقرآن معجزة ولا يحتاج لخبراء فنيين كي يقرأونه كما يجب .. بل يحتاج لقلب حاضر فقط ..





شفق السريع


يبدو انّا جميعاً نمارس تأدية تلك المقامات دون ان ندري


و بصراحة لم تترك لنا مجالا للنقاش او الرفض ..

بعد ان استندت على آراء من هم ضليعين بالأمر لتقرب المعنى و توضح المبهم




سأعود لقرائتك


 
 توقيع : دارين



رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 09:25 AM   #3
متعب فهد
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية متعب فهد
متعب فهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1597
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 16-12-2011 (12:44 AM)
 المشاركات : 2,703 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12796
لوني المفضل : sienna


يا شفق الله ربي وربك

لكن الي كتب الكلام هذا كيف يكتبه

لن المقامات الي هو كاتبها مقامات موسيقه للاغاني على مااعتقد

ولا اعتقد ان الموضوع هذا يفيد القارئ


 
 توقيع : متعب فهد



رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 01:04 PM   #4
ابراهيم الشيخي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ابراهيم الشيخي
ابراهيم الشيخي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 445
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 26-09-2011 (08:22 AM)
 المشاركات : 2,359 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6494
لوني المفضل : sienna


اهلا استاذي شفق

اولا بشرني عن صحتك لعلك بخير...مقصر معك يابو مهنا يعلم الله .


ثانيا ...موضوع جميل واعجبني كثيرا .


ساعود بعد قليل


 
 توقيع : ابراهيم الشيخي

ايميلي الجديد
al_shaikhe@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 01:28 PM   #5
ابراهيم الشيخي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ابراهيم الشيخي
ابراهيم الشيخي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 445
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 26-09-2011 (08:22 AM)
 المشاركات : 2,359 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6494
لوني المفضل : sienna


عودة

مر الرسول صلى الله عليه وسلم على احد الصحابة واستمع له يقرأ القرآن وفي اليوم الثاني اثنى عليه بقرآئته

قال يارسول الله لو علمت انك تسمع لي لحبّرت القرآن تحبير .

التحبير:التفنن والتصرف .

وهذا يدل على ان التفنن في قرآءة القرآن جائزة ولو كان غير ذلك لما سكت الرسول صلى الله

عليه وسلم عن الصحابي وهو الذي لا ينطق عن الهوى .


اما المقامات الموسيقية فهي مستنبطة من اصوات الانسان لأنها الآلة الاولى والاقدم قبل الآلات

الموسيقية الوترية والنفخية وغيرها .وكون انها استخدمت في الموسيقى والغناء فهذا لايعني

عدم صلاحها لقرآءة القرآن انا بالنسبة لي استمع كثير لعبدالباسط عبدالصمد في كل حالاته

ويعجبني مصطفى اسماعيل وخصوصا اذا تلى على مقام النهاوند وغيره وقد سمعت ياسر

الدوسري يرتل على مقام الصبا سورة الفجر والادلة كثيرة .


اعتقد ان الاشكالية عندنا في توهم اننا نخضع القرآن لمقاييس الغناء والموسيقى وليس الامر

كذلك ولكننا ندعم التلاوات باساليب لتكون اكثر تأثير في المستمع لاسيما اننا ابتلانا الله ببعض

الائمة الذين لايجيدون تلاوة القرآن ولا تجويده وذلك ادعى ان ينفر المصلون عنه ونحن في

امس الحاجة الآن للتمسك بالقران والمواظبة على سماعه والتفقه به في هذا العصر الذي

طغت فيه الماديات على حياتنا واصبحنا نتحيّن الفرص لنخلو الى كلام ربنا ساعة نغسل قلوبنا

من رجس هذا العصر البغيض "اقول اني اطالب بشدة التشديد على تلقين الائمة اصول التجويد

واصول ترتيل القرآن واجراء الاختبارات لهم ولا مانع من تبني مقام معين يوصى به الامام

وذلك من مختصين يعرفون المنطقة المؤثرة من صوته وقدراته على اجادة هذا المقام بحيث

تكون قراءته مؤثرة ومسجده مكتض بالمصلين وتكون الفائدة اعم واشمل.


اهدي لك يا استاذي هذا الرابط على اليوتيوب واسمع للشيخ مصطفى اسماعيل وهو يقرا آيات

منوعة على مقام النهاوند ومتع سمعك بها كتعبير عن شكري لك .




 

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 02:16 PM   #6
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة

شفق السريع




أهلاً بك و بجديدك

لا أدري إن كان هذا هو المكان المناسب لموضوعك

فالموضوع بعيد عن الأدب والنقد معا

ولكن ربما لرغبتك في نقاش يحتاج لضوابط معينة تركت الأمر هنا
مرحبا بك يا دارين...

تأكدي ان هذا هو المكان المنطقي و الواقعي لنثر هذا الموضوع..
و لستُ في جهل من أمري حتى لا أعلم أين يكون مكان هذا الموضوع..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة

بصراحه عنوان يزرع بذور الرفض مبدئياً من قبل ايّ قراءة

لربطك بين ثقافتين متناقضتين للوهلة الأولى .. بين الموسيقى و القرآن ..

وكأنّا غفلنا ان ( الترتيل ) هو ببساطة انغام موسيقيّة

و هو كما نعلم يصحبه تنوع في طبقات الصوت .. حسب الآية وحسب المعنى ..

ان كان للترغيب او الترهيب أو لجذب المستمتع لمعاني اعمق

وقد افدتنا بعرض الأمر بصورة عمليّة و فنيّة جديدة لم اقرأها من قبل
ليس هنا ثقافتين متناقضتين لا للوهلة الأولى و لا الثانيه.. و لذلك فأنا وضعت مقدمه
واضحه لمثل ردك و رد غيرك من الأخوه و قد حميت نفسي و موضوعي بمقدمه اعتقد
انها واضحه و مفهومه .. ثم ان الأصوات الموسيقيه و المقامات الموسيقيه المقصوده
هنا هي بعيده كل البعد عن أصوات الموسيقى المعروفه كآلات العزف و غيره.. الموسيقى
في الأصل هي ( أصوات ) و الحنجره البشريه تتميز بالطبقات السبعه للصوت الموسيقي
البشري .. و من هذا المنطلق جاءت فكرة السلم الموسيقى في آلات العزف..
اذاً فإن موسيقى الصوت هي الأساس و مقامات الصوت هي المعنيه.. نحن يجب ان نتحرر
من التقليد الفهمي السطحي للعبارات و المعنيـّات.. و لو أنك دققتي في قراءة الموضوع
الأصلي لخرجتي بمعلومة ان مقام الصبا اساسه صوت الديك .. و مقام الرست هو صوت
الأسد.. و اعتقد ان الآلات الموسيقيه ليست موجوده .. و انما موسيقى الصوت الخام
هي المعنيه..



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة

ولكن اخشى ان يذهب البعض لتعلم تلك المقامات وربما الموسيقى كي يطبقها على القرآن

في تلك الحالة لوتركنا الأمر لطبيعتنا لكان افضل

فالقرآن معجزة ولا يحتاج لخبراء فنيين كي يقرأونه كما يجب .. بل يحتاج لقلب حاضر فقط ..
تأكدي أن اول اساسات تعليم المقامات الموسيقيه هي الحنجره البشريه.. و الموسيقى الوتريه
و غيرها هذه خارج موضوعنا نهائياً.. كذلك فإن مدارس تعليم تلاوة القرآن و ترتيله تبدأ بتدريب
الحنجره على المقامات و اخراج الصوت الموسيقى المخفي في حنجرة المتعلم .. ثم بعد ذلك يتم
تدريبه على التطبيق بتلاوات القرآن.. اذاً فإن الموسيقى هنا هي موسيقى الصوت البشري..
و يجب ان نفهم معنى كلمة ( موسيقى صوتيه ) و ( مقامات الصوت ) .. فهي لا تقتصر على
أدوات العزف الموسيقى.. فهذه الأدوات صنعت لتتلائم مع اخراج اصوات موسيقى الصوت ..



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة



شفق السريع


يبدو انّا جميعاً نمارس تأدية تلك المقامات دون ان ندري


و بصراحة لم تترك لنا مجالا للنقاش او الرفض ..

بعد ان استندت على آراء من هم ضليعين بالأمر لتقرب المعنى و توضح المبهم

تأكدي اختي دارين.. انه من الصعب ان آتي بموضوع دون التمحيص و التدقيق و البحث
و الدراسه .. و مثل هذا الموضوع هو موضوع شائك بلا شك و أنا اتفق معك.. لكن عندما
يقوم العضو بالبحث و تحري الدقه يجد انه نأى بنفسه عن المجادله المعتمده على رأيه الشخصي
له.. و على توقعاته و تخميناته...


شكراً على حضورك و مداولتك و مشاركتك و وفقني الله و إياك.. و أعتقد ان رد الأخ الشاعر
ابراهيم الشيخي فيه فائده كبيره لي و لك و لجميع الأعضاء.. و أنا اوصي بمتابعته و قراءته..

تحياتي لحضورك..


 

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 02:21 PM   #7
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متعب فهد مشاهدة المشاركة
يا شفق الله ربي وربك

لكن الي كتب الكلام هذا كيف يكتبه

لن المقامات الي هو كاتبها مقامات موسيقه للاغاني على مااعتقد

ولا اعتقد ان الموضوع هذا يفيد القارئ
هلا و غلا يا ابو فهد .. و الف شكر على حضورك و متابعتك و مشاركتك..

و الكلام هذا و انا اخوك كلام عادي و واقعي رغم هالة الإستغراب و الإستنكار لديك..

و للفائده فإن المقامات الصوتيه اساسها الحنجره البشريه و أصوات الحيوانات و اصوات
الرياح و جميع الأصوات الطبيعيه في الكون.. و أما الآلات الموسيقيه فهي تسمى
( آلات موسيقيه ) و لا تسمى موسيقى.. لأنها آلات صنعت و تم توليفها لكي تتناسب
و تتوافق مع موسيقى الصوت الطبيعيه...

اتوقع الآن انك تتفق معي بأن الموضوع يفيد القارئ بشكل كبير و يضيف له معلومه قد
تكون بعيده عنه او لم يسمع بها من قبل.. و الإتفاق و الإختلاف في الرأي أمر طبيعي و انا اخوك..

اتمنى لي و لك و للجميع التوفيق و السداد..


 

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 02:29 PM   #8
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الأخ الغالي و الشاعر الكبير و الصديق الوفي ابراهيم الشيخي..

اولاً الله يحفظك و يطول عمرك يا ابو خليل و الشك زايل .. و اللي مثلك من الروح نعذره
و نفخر بعذره..

ثانياً بعد طول غيابك عن مشاركتك في المرقاب الا ان حضورك اليوم الى متصفحي اعتقد انه
مفخره و تواجد اسمك مهما كان رأيه فهو بمثابة الفوز بإسم قدير يمثله ابراهيم الشيخي الذي
لا يختلف عليه اثنين على تميزه و مدى ادراكه و فكره و ثقافته..

ثالثاً فإن مداولتك و مشاركتك الموضوع يعلم الله انه اضاف لي انا شخصياً ثقافه و معلومات
غائبه عني استفدت منها في رديّ السابقين.. لأنني على ثقه بأنني استقيت معلومه من مصدر
كفؤ و صحيح و واقعي ..


يعلم الله اخي ابو خليل انك اضفت لي و للموضوع اضافه ثقافيه علميه جديده افادتني ..
فألف شكر لك استاذي و انا اقول استاذي و انا على يقين بأنني اعنيها .. فمن علمني
حرفاً صرت له تلميذاً فكيف بمن علمني جامعه ثقافيه في هذا الموضوع..


تحياتي و تقديري و شكري الجزيل


اخيكم و مغليكم


 

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 08:48 PM   #9
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18625
لوني المفضل : sienna


قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ )

قال ابن كثير : وذلك لِطِيب صوته بتلاوة كتابه الزبور ، وكان إذا تَرَنّم به تقف الطير في الهواء فتجاوبه وتردّ عليه الجبال تأويبا ، ولهذا لما مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على أبي موسى الأشعري وهو يتلو القرآن من الليل وكان له صوت طيب جدا ، فوقف واستمع لقراءته ، وقال : لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود . قال : يا رسول الله لو علمت أنك تستمع لحبرته لك تحبيرا . وقال أبو عثمان النهدي : ما سمعت صوت صنج ولا بربط ولا مزمار مثل صوت أبي موسى رضي الله عنه . ومع هذا قال عليه الصلاة والسلام : لقد أوتي مزمارا من مزامير آل داود

إنتهى



وقد ذكر العلماء أن المزمار هو الصوت الحسن وبه سميّت آلة المزمار ، فهناك من يختلط عليه ربط زمر القرآن بالآلات الموسيقيه أو الغناء الذي يقبّحه الشرع ..


لا أفهم تخوّفك أخي شفق من وضع هذا الموضوع أو توقعك بردود أفعال عكسيّه .. والكثير من العوام الذين لايعلمون عن هذا الأمر لوسألته عن رأيه حول تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقيه
لما أنكر هذا الأمر لأنه يعرف تمام المعرفه أن الحذيفي وعبدالباسط ( رحمه الله ) والسديس وغيرهم ماإبتدعوا شيئاً في تلاواتهم .. ف الأمر مسلّم من هذه الناحيه ولكن قد يستغرب من هذا التصنيف وهذه الأوجه التي جئت بها مشكوراً بتبيانها والحض على النقاش حولها ..


وانا أقول مثل قول أخي إبراهيم الشيخي ولا أزيد عليه إلا ماقد سبق ..
موضوع جميل وجعلتني أبحث معك وأتمنى أن تكون ممّن قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( الدال على الخير كفاعله ) خصوصاً أن مثل هذه المواضيع لاتتطلب رأي أو إتباع هوى ..


وألف شكر لك يابومهنا ..


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 11:36 PM   #10
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,674 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10065
لوني المفضل : sienna


الناس أسرى لما اعتادوا عليه
؟
؟

هناك في أفريقيا وتحديدا في الصحراء الكبرى تعيش قبيلة الطوارق ،، رجالها يتلثمون بعمائمهم ، ومن العار أن يكشفوا وجوههم...

كشف الوجه فقط للنساء ..... تلك هي ثقافتهم وما اعتادوا عليه


الكلام اعلاه ،، للزملاء الذين قد يستغربون مما نحا إليه الاخ شفق في موضوعه


ولهم نقول ،،، لو أن المدارس الدينية ومراكز تحفيظ القرآن ، قد اعتمدت منذ البدء تعليم الناشئة، مقامات الترتيل، كالصبا والرست والنهاوند، واصبحت من ضمن ثقافة التجويد،، وانتشر هذا المفهوم بين العامة,,


ثم أتى أحد فناني هذا الزمان وقال ،، ( إنني اغنى على مقام النهاوند)!!! ،،، لوجهت إليه السهام وحاد الكلام وقيل له ،، ماذا تقول أيها الفاسق الفاجر ،،، أنهااوند في الغناء ،، لقد اتيت أمرا جلل ، واحدثت شرا عظيم
.
.
.

اعجابي ياشفق





تحياتي / حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 11:49 PM   #11
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الأخ الغالي محمد صالح العتيبي ...

شكراً على حضورك و متابعتك و على مداخلتك الثريه و مناقشتك المقنعه.. و أعتقد أن تخوفي بدأ
يقل منسوبه أكر فأكثر بحضورك و بحضورك امثالك من أرباب المعرفه و أهل الدقة و أهل المصداقيه
في الحضور ..

أعتقد بل و أجزم أن اضافتك و مداخلتك قد اضافت ركناً جديداً يقوم عليه الموضوع و تشتد به جدرانه..

و المدقق المحقق لمداخلتك المتمعن فيها يجد فيها رحابه ثقافيه نيـّره تتيح للمتمكن ان يخرج منها
بفائده مثمـّنه بقناطير الذهب و أغلى..

شكراً ابو تركي على حضورك ذو الفارق المعرفي.. فقد أضفت لأخيك صاحب الموضوع قبل ان تضيف
للموضوع ذاته...

شكراً شكراً شكراً.


و بعد بحثي المتواضع حول ردك أعلاه.. فإن لي حضور مكمـّل و لا يعلو على حضورك و تواجدك..
قد يفيد المتابع و ذلك لتوسيع دائرة المعرفه و المعلومه حول هذا الموضوع.... فانتظرني..


أما دواعي خوفي فأنت تعلم سببه.. و أعتقد أن الصدمه التي تلقتها دارين من هذا الموضوع و الذي
بدأ واضحاً في بداية مشاركتها يعد سبباً كافياً لتخوفي رغم انها تقبلت الصدمه بكل رحابة فكر ..

كذلك المداخله المتميزه من الأخ متعب فهد فهي أحد أسباب تخوفي من إدراج الموضوع ...

و كذلك فإن عزوف الأعضاء عن المشاركه في الموضوع رغم كثرة القراءه خوفاً من التأييد او المعارضه هو سبب آخر لتخوفي... لا تلمني أخي ابو تركي.. وفقني الله و إياك...

و الموضوع يحتاج الى طرف معارض حتى نستفيد جميعاً.. فربما نظريتي و قناعتي غير صحيحه..


 

رد مع اقتباس
قديم 19-10-2008, 11:59 PM   #12
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


(( فائده ))


ما وعدت به الأخ ابو تركي..

قال ابن بطال : وقالت طائفة التغني بالقرآن هو تحسين الصوت به والترجيع بقراءته قال والتغني بما شاء من الأصوات واللحون هو قول ابن المبارك والنضر بن شميل قال وممن أجاز الألحان في القرآن ذكر الطبري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول لأبي موسى : ذكرنا ربنا فيقرأ أبو موسى ويتلاحن وقال من استطاع أن يتغنى بالقرآن غناء أبي موسى فليفعل وكان عقبة بن عامر من أحسن الناس صوتا بالقرآن فقال له عمر : اعرض علي سورة كذا فعرض عليه فبكى عمر وقال ما كنت أظن أنها نزلت قال وأجازه ابن عباس وابن مسعود وروي عن عطاء بن أبي رباح قال وكان عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد يتتبع الصوت الحسن في المساجد في شهر رمضان . وذكر الطحاوي عن أبي حنيفة وأصحابه أنهم كانوا يستمعون القرآن بالألحان . وقال محمد بن عبد الحكم : رأيت أبي والشافعي ويوسف بن عمر يستمعون القرآن بالألحان وهذا اختيار ابن جرير الطبري .

قال المجوزون - واللفظ لابن جرير - الدليل على أن معنى الحديث تحسين الصوت والغناء المعقول الذي هو تحزين القارئ سامع قراءته كما أن الغناء بالشعر هو الغناء المعقول الذي يطرب سامعه - ما روى سفيان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الترنم بالقرآن ومعقول عند ذوي الحجا أن الترنم لا يكون إلا بالصوت إذا حسنه المترنم وطرب به . وروي في هذا الحديث ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به قال الطبري : وهذا الحديث من أبين البيان أن ذلك كما قلنا قال ولو كان كما قال ابن عيينة يعني : يستغني به عن غيره لم يكن لذكر حسن الصوت والجهر به معنى والمعروف في كلام العرب أن التغني إنما هو الغناء الذي هو حسن الصوت بالترجيع .

منقول من موقع

المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 12:06 AM   #13
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد المطيري مشاهدة المشاركة
الناس أسرى لما اعتادوا عليه
؟
؟

هناك في أفريقيا وتحديدا في الصحراء الكبرى تعيش قبيلة الطوارق ،، رجالها يتلثمون بعمائمهم ، ومن العار أن يكشفوا وجوههم...

كشف الوجه فقط للنساء ..... تلك هي ثقافتهم وما اعتادوا عليه


الكلام اعلاه ،، للزملاء الذين قد يستغربون مما نحا إليه الاخ شفق في موضوعه


ولهم نقول ،،، لو أن المدارس الدينية ومراكز تحفيظ القرآن ، قد اعتمدت منذ البدء تعليم الناشئة، مقامات الترتيل، كالصبا والرست والنهاوند، واصبحت من ضمن ثقافة التجويد،، وانتشر هذا المفهوم بين العامة,,


ثم أتى أحد فناني هذا الزمان وقال ،، ( إنني اغنى على مقام النهاوند)!!! ،،، لوجهت إليه السهام وحاد الكلام وقيل له ،، ماذا تقول أيها الفاسق الفاجر ،،، أنهااوند في الغناء ،، لقد اتيت أمرا جلل ، واحدثت شرا عظيم

تحياتي / حامد

الرأي بأبسط مفاهيمه للعامه من القراء و المتابعين...

لا فض فوك أخي حامد....

يعلم الله انني لا أبحث عن التمجيد او الموافقه في الرأي بقدر ما أبحث عن توثيق مفهوم الموضوع
و ترسيخه و تثبيته حتى يتبين الناس ثقافة ديننا .. و أن ننسلخ من ما اعتدنا عليه و ان لا ننجرف خلف
كل ما يشوبه شك بسبب ضعف إدراكنا او ضيق المعرفه لدينا....

نحن بحاجه الى التنوير المعرفي و تغذية الفكر بالحقائق و ليس بالعوائد مهما كانت...

في المرقاب اعتقد اننا محسودون بشكل كبير على هذه الكوكبه المتميزه من الأعضاء ذوي الآفاق
الفكريه الواسعه و المتقده علماً و معرفه... لي الفخر بأن ازامل مثل هذه الكوكبه ...

تحياتي أخي حامد المطيري و وفقك الله للخير ..


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 12:08 AM   #14
دارين
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية دارين
دارين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1593
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 08-03-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 6,537 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16096
لوني المفضل : sienna



شفق السريع




سبحان الله ..!!!


وكأني اتيت بما يعارض ماكتبته لتصبح لغتك حادة بذاك الشكل .. ؟؟


من قال انّي صدمت ..؟؟ من موضوعك
بل كان استغراب ..تداركته بنفس السطر ..
يشبه التفكير بصوت عالي



وكل ماكان مني اني أيّدت ما كتبت .. وأشدت بما قلت ..

وهذه كلماتي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة


بصراحه عنوان يزرع بذور الرفض مبدئياً من قبل ايّ قراءة

لربطك بين ثقافتين متناقضتين للوهلة الأولى .. بين الموسيقى و القرآن ..

وكأنّا غفلنا ان ( الترتيل ) هو ببساطة انغام موسيقيّة

و هو كما نعلم يصحبه تنوع في طبقات الصوت .. حسب الآية وحسب المعنى ..

ان كان للترغيب او الترهيب أو لجذب المستمتع لمعاني اعمق

وقد افدتنا بعرض الأمر بصورة عمليّة و فنيّة جديدة لم اقرأها من قبل

*

*

يبدو انّا جميعاً نمارس تأدية تلك المقامات دون ان ندري




و بصراحة لم تترك لنا مجالا للنقاش او الرفض ..

بعد ان استندت على آراء من هم ضليعين بالأمر لتقرب المعنى و توضح المبهم





اشكرك على نقاش لم يكن


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 12:16 AM   #15
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


(( فائده ))


هذا الموقع لتعليم تلاوة القرآن الكريم بالمقامات الموسيقيه و أمثله لأشهر القرّاء في العالم الإسلامي..


http://www.qquran.com/qu.php?goto=vma&mid=3


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 12:24 AM   #16
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


هلا يا دارين...

الصدمه التي اعنيها هي وجه الإستغراب الذي تداركتيه كما قلتي..
و هو نفس ما قلته انا... فأنا قلت:

الصدمه التي تلقتها دارين من هذا الموضوع و الذي
بدأ واضحاً في بداية مشاركتها يعد سبباً كافياً لتخوفي رغم انها تقبلت الصدمه بكل رحابة فكر

و اعتقد ان رحابة فكر كافيه لتوضيح موقفك من تأييدك لفكرة الموضوع...

اما الصدمه التي اعنيها.. فهي انك تحدثتي بما يشوب عقول القرّاء من معارضه قد تحدث..
و كأنك تعلمين مسبقاً انه سوف يكون هناك معارضه من بعض القرّاء لوجود
ثقافتين مختلفتين بمفهومهم و بمعرفتهم هم...


ما تخوفت انا منه عند بعض الأعضاء كتبتيه انتي و أيدتيه.. فنحن متفقان حول هذه النقطه...


تأكدي انك قارئه متمكنه و ذات بعد ثقافي متزن مزوّد بقراءه و متابعه ثقافيه لديك...


تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 09:02 AM   #17
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18625
لوني المفضل : sienna


ابومهنا


المواضيع التي تعّج بالفوائد كثيره وأصحاب المواضيع في الشبكة العنكبوتيه ككل يهمهم أن يصبح لمواضيعهم رواداً ورواجاً .. فتجد الكثير يبحث عن عنوان مثير حتى يجذب القارئ وهكذا وكل عضو له أسلوبه وطريقته في لفت وجذب القرّاء .. أما أنت فوجدتك تضع ( التخراطه ) لكل من يقرأ حتى يقع في الذي تريده وماتريد إلا فتح آفاق الرأي والنقاش ونحوهما .. بارك الله فيك على الفائدة التي أدرجتها وعلى الرابط الذي وضعته ..


كذلك الاخ حامد أضاف إضافة جميله تنبئنا عن أصحاب مبدأ السبق وكيف يتفقون مع هذا ويختلفون مع ذاك .. كلٍ حسب مايتناسب مع ثقافته البسيطه .. ولذلك كان المشركون وعبدة الأصنام حسب تتبعي لسير الأنبياء دائماً مايأتي ردهم في قمّة الجهل والكبر حينما يقولون ( آلهتنا وآلهة آبائنا ) - فلوكان آبائهم على الفطرة لقبلوا بالأمر .. ( لقد جاؤوا أمراً إداً ) .. وأعتقد أن رد حامد يحتاج موضوع قائم بذاته حول التبعيه التي تعارض الدين السمح وإن كنّا لسنا أصحاب فقه وعلم في الدين ولكن لتبيان الأخطاء الجاهليه التي أظن أن بعضها موجود في عصر الثورة العلميّه الواسعه وياحبذا لو أطاعنا حامد في ذلك أو قمت ياأبا مهنا مشكوراً بتبنّي هذا الموضوع .. مع شكري وتقديري لكما ..


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 11:14 AM   #18
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


مرحبا يا ابو تركي...

انت تعلم ان العنوان يحمل امرين .. اولهما انه البوابه للدخول الى الشئ.. و كلما كانت البوابه ذات
تصميم متميز و جذاب كلما كانت سبباً في اجتذاب الزوار.. و الأمر الثاني ان العنوان يكفيك عناء
الدعايه و الإعلان عن الماده و كلما كنت ذو درايه اكثر في التسويق كلما كسبت عملاء اكثر و اكثر..

و بخصوص مداخلة الأخ حامد المطيري تلك المداخله التي ذهبت الى حقيقه ثابته.. فإنني اعتقد ان
حامد المطيري لديه القدره الكافيه لتأسيس موضوع متكامل حول ما ذهب اليه .. و اعتقد انك انت
قد توصلت الى محاور و نقاط مهمه حول مداخلة حامد.. لذلك اعتقد انك اقدر مني على هذا الموضوع..

شكراً على حضورك و متابعتك و بالفعل نتمنى ان يتم تفعيل رد الأخ حامد المطيري في موضوع مستقل..


تحياتي و محبتي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 06:55 PM   #19
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 36462
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله

موضوع شيّق وبحث قوي وجهد مميز يا ابو مهنا

لا شك ان ترتيل القرآن الكريم مدعاة لخشوع المستمع وانجذابه بصفه كامله لما يتلى عليه

وبالنسبة للمقامات الموسيقيه ماهي في اعتقادي الا تسميه استحدثها الانسان لطبقات الصوت
ولكن درجة اجادة تطبيقها تختلف من شخص لآخر حسب ما اعطاه الله من قدره

فنجد ان احد القراء يجيد القراءه على مقام معين لايتقن القراءه على غيره او على الاقل
لا يجد درجة القبول نفسها بالمقارنه مع ترتيله على الطبقه الاولى

وهناك من رزقهم الله القدره على الترتيل على اكثر من مقام (طبقه صوتيه )

اريد ان نخرج بفائده واحده تكفيني من هذه المداخله وهي

ان طبقات صوت الانسان هي الاساس

وان الموسيقى انما هي محاولة للوصول الى تلك الطبقات المختلفه جداً بجهاز واحد

واخيراً نحمد الله سبحانه انه قدّر للمسلمين الايقان بحرمة الموسيقى حسب أثار صحيحه لا
تدع للمبتدعين مجال لمجرد محاولة الربط بين الموسيقى وقراءة القرآن الكريم

واتوقع والله اعلم ان لو في هذه المسأله بعض الشك لرأيت المبتدعين يفعلون ذلك

وهذا اعتبره من وعد الله سبحانه بحفظ ذكره الكريم من كل زياده اونقص او ابتداع

حيث قال تعالى ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) (9) الحجر

صدق الله العظيم

الف شكر لفتح هذه النافذه الحواريه الجميله يا ابو مهنا


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 09:38 PM   #20
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41850
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


يا مرحبا يا ابو راكان...

في كل حضور لأي عضو ازتداد يقيناً بنجاح موضوعي ..

و لا شك ان الجهد المبذول في البحث و التقصي في أدغال هذا الموضوع سواء مني او من الأخ
الفاضل ابو تركي هو ثمرة متابعتكم و سبب لإقناع من لديه شكوك حول هذا الموضوع..

اعتقد ان حضورك و حضور اسمك و مداخلته و رده يعتبر دعامه قويه و نجاح قوي يحسب للموضوع..

شكر الله حضورك و إثراءك و ردك الوافي الشامل المنطقي..


تحياتي و محبتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامرحبا مليون بالشهر الكريم محمد مرزوق السميري ..: المرقَاب الشّعبي :.. 53 19-07-2012 11:04 AM
القرآن الكريم مقروءاً .. بأصوات أكثر من 80 قارئ سعد الموقي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 17 24-11-2008 11:53 PM
ضيف جديد فهل من مرحب .... عبدالرحمن السمين ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 8 03-09-2008 01:14 AM
المعجم الألكتروني المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مرضي الشمري ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 10 25-07-2008 10:38 AM
يا أهل القرآن .. انتبهوووا انتبهوووا انتبهووووا !!! عبدربه ..: المرقاب العَام :.. 41 10-05-2008 06:37 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية