الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 433 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1893 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15633 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47982 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3511 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2525 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2587 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4069 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4274 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7180 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 27-08-2009, 01:26 PM
محمد السالم
(*( مشرف )*)
محمد السالم غير متصل
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1514
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 فترة الأقامة : 6802 يوم
 أخر زيارة : 15-12-2014 (10:27 PM)
 المشاركات : 1,997 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 11173
بيانات اضافيه [ + ]
زوائد الشعر نواقص !



توطئة :
الشعر بناء لغوي حساس وشأنه شأن بقية الأجناس الأدبية التي تتحرر بعد مرحلة ما في فن كتابتها من كل القوانين والمعادلات العلمية الموضوعية ، فإذا تجاوز الشاعر الحد الأساسي من صلاحية النص باتجاه الإبداع فإنه يدخل في تلك المنطقة الحرة التي لا تلتزم بأي نظام متبع بل يعود الأمر إلى قدرة الشاعر الذاتية على الانفراد والتميز ، وكذا في نقد ذلك العمل الأدبي ، فإنه عند هذه المرحلة لا يخضع لأي من القوانين العلمية بل يعود الأمر إلى قدرة الناقد الذاتية وقناعته الشخصية في التشريح والتعليل والاعتراض أحيانا .
إذن لا أحد يملك الحق المطلق لإسقاط عمل أدبي ما وبشكل مطلق ما دام أن هذا العمل قد تجاوز الحد الأساسي لصلاحيته ، كالوزن والقافية في القصيدة العمودية والشخصية والأحداث وبقية المشكلاّت السردية في القص والسلم الموسيقي والزمن في العزف وهكذا ، إنما يظل الأمر محض تذوق ، فللقاريء هذا أن يعجب بهذا النص ويعرض عن ذاك ولذاك القاريء أن يعاكسه تماما كل بحسب ذائقته المستندة على البيئة والظروف والحالة النفسية والتوجه الثقافي وإلخ .
إلا أنه حتى لدى هذه الأعمال التي تجاوزت الاختبار الأساسي فإننا نلاحظ أن ثمة شروط ضمنية ، خفية وليست متسقة في منظومة علمية واضحة وكأنها الاستحسان الشرعي الذي عبر عنه بعض علماء الحنفية كالتالي : هو دليل لا يستطيع الفقيه التعبير عنه ، فهذه الشروط لا يمكن للناقد أو فلتسمه القاريء المحترف التعبير عنها بوضوح علمي مطرد ، لكنه يصطحبها عند القراءة ويتأثر بها في حكمه .
وأقل خفاءا من هذه الشروط المختبئة في أعماق الذائقة القرائية شروط أخرى تشكل مثل سابقتها عناصر إبداعية لمزيد من التفوق والوجاهة الأدبية ، هذه العناصر ليست نتائج مقدمات منقطية ولا عمليات حسابية كما سبق إنما هي نوع من العرف الأدبي الذي يصطلح عليه أكثرية القراء المحترفين والمشهود لهم بالوعي القرائي والحيادية ، كما يتفق عليه النخبة من الكتاب لا بشكل صريح تقريري وإنما بما يقدمونه من أعمال إبداعية .
ولنقصر الحديث عند التمثيل على الشعر والشعبي منه بشكل خاص .

الموضوع :
كي يصبح النص متفوقا يجب أن يشذب من أي زوائد ونتوءات في اللغة أو في الوزن أو في الأسلوب .
يجب أن يهتم الشاعر في ذلك كما يهتم رئيس الطهاة الفرنسي في قصر الملك أن تكون الموائد معدة بطريقة صحيحة ، والملاعق متساوية العدد والتشكيل الهندسي على كل طاولة ، والكؤوس في جهة محددة وبطريقة هندسية متسقة ، ثم هو فوق ذلك لا يقبل أن يترك شعرة صغيرة لتفسد الهيئة العامة للموائد كما يظن .
كذا النص ، يجب ألا يتساهل الشاعر في استخدام حرفا أو كلمة زائدة لن تقتل النص بلا شك لكنها ستحد من تفوقه ، ومعيار الزيادة هنا صحة الاستغناء عنها .
أمثلة :
زوائد حرفية :
وهي الحروف الزائدة أما على الحد اللغوي أو على الحد العروضي
الزوائد على الحد اللغوي :
يقول الشاعر :
يا الطلح قل لي عل مابه خلافي
فالياء الملحقة بالكلمة " خلاف " زيادة على الأصل اللغوي إنما دعت ضرورة التزام القافية لذلك .
الزوائد على الحد العروضي :
يقول الشاعر :
يطرب الناس شعره وهو جروحه تصيح
الواو في " وهو " خلقت انزلاقا عروضيا في البيت والدليل أن الصحيح الاستغناء من أحد الحروف الساكنة في ذاك المفصل ك : يطرب الناس شعر وهو جروحه تصيح أو :
يطرب الناس شعره هو جروحه تصيح
ولسنا الآن في صدد تصليح البيت بعد ما أحدثناه من تغيير للتوضيح .
زوائد جملية :
وهذه الزوائد التي قد تكون جملة ناقصة أو تامة وقد تكون أبيات كاملة من القصيدة
وبصيغة أخرى ، فإنها قد تكون كلمات مكررة في اللفظ بلا مسوغ وذلك لملء الفراغ العروضي في البيت ، كما في قول الشاعر :
أنتي مائي لا عطشتك صرتي أنتي أنتي مائي
انتي الثانية والثالثة تكرار في اللفظ لا يأتي بجديد
وكما في قوله :
كل هذا اللي تشوفه كان هو ظل لشعرها
فـ هو ضمير مذكور فيما يغني عنه الضمير المستتر المقدر هو في محل اسم كان ، وهي زيادة لفظية لا داعي لها .
وقد تكون كلمات مكررة في المعنى كاستخدام المرادفات والاشتقاقات اللغوية
كما في قوله :
وانت النهايات واخر ساحل ومينا
فـ مينا كلمة لا تختلف في المعنى كثيرا عن ساحل التي سبقتها فلم تضف شيئا جديدا .
وقد تكون بيت أو عدة أبيات زائدة على موضوع القصيدة أو تكرارا له وهذا ما يسمى بالحشو .
وفي النهاية من الضروري التنبيه أنه ما دام أن الشعر جهد بشري فإنه من المستحيل أن يبلغ الكمال المطلق وسيظل هناك من يجد فيه نواقص وملاحظات ، لكن تبقى هناك نصوص أقرب للكمال مما سواها .
وهذه النواقص أو النقائص التي ذكرتها قلما يسلم منها نص على تفاوت في ذلك ولايعني وجودها في نص ما الحكم عليه بالفشل فالأمر في هذا نسبي .
والله أعلم .


لـ عبدالله السالم

شاعر وناقد وكاتب



 توقيع : محمد السالم

حسابي في تويتر
http://twitter.com/#!/Alsalem15

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيت الشعر بدر ناصر العجمي ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. 27 10-09-2010 12:46 PM
شيب الشعر مخايل ..: المرقاب العَام :.. 51 28-04-2009 03:08 AM
الشعر ســـــامي سعد المسعودي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 7 23-04-2009 07:06 AM
وصمة عار في جبين الشعر !! عفاس بن حرباش ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 22 13-07-2008 05:01 PM
رد : الشعر أكثر من رسالة محمد السالم ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 1 28-03-2008 01:24 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية