الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 532 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 224 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 64 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16059 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 700 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2125 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48639 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3821 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2804 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2791 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 02-06-2010, 09:37 AM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8555 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 43568
بيانات اضافيه [ + ]
مُقتبس من كتاب ( الوجود و الموجود ) لـ/ مارتن هِدقر..





يتعمق هيدجر بالموجود و الوجود , و قبل التكلّم عن هذا الفصل لا بد من إيراد تعريف هيدجر للموجود , يعرفهُ هيدجر قائلاً : ( إننا نطلق كلمة الموجود على أشياء كثيره , و بمعاني مُختلفه , مالموجود ؟ هو كل ما نتحدث عنه و ما نسلك حيالهُ كذا و كذا , و الموجود هو أيضاً ما نحن أنفسنا نكّونه ) ! هُنا لا بد من طرح سؤال جوهري : بعد نقد هيدجر للميتافيزيقيا الغربيه من افلاطون الى نيتشه , و اعتباره انها ميتافيزيقيا تقوقعيه " تقوقعت على نفسها " فهل ثمة إمكانيه للبحث عن الموجود بما هو موجود عن هيدجر !؟ هُنا لا بد من التوضيح لكي يكون التوضيح هو الإجابه على السؤال , هيدجر لا يمكن ان يكون مأخذه و نقد للميتافيزيقيا الغربيه بأنهُ نقد كامل و سلبي , فنقد هيدجر هو لأنهُ أخذ على الفلسفه الميتافيزيقيه اعتبار وحيد تسعى له و هو البحث عن الموجود و إهمال الوجود , فهو يهتم بالموجود و لا ينتقد الميتافيزيقيا الغربيه لاهتمامها بالموجود , بل يأخذ عليها اهمال الوجود , يقول هيدجر : ( الوجود في كل مره هو وجود الموجود ) , فهيدجر يشكر للميتافيزيقيا اهتمامها بالموجود و لكن ينتقدها لكونها اعتبرت البحث فيه هو المصدر الوحيد للبحث الفلسفي , لأن هذا إهمال للوجود الذي يتواجد به الموجود , يقول هيدجر ( الوجود و الإنسان " الموجود " ينسبان لبعضهما و ينتميان لبعضهما ) , و يقول كذلك : ( الوجود يثق فينا " الموجود يقصد بـ فينا " ) , و يقول كذلك : ( الوجود ينتمي إلينا لأنهُ يتشكل فينا ) ! و الوجود الإنساني يتمتع بأولويات دون سائر الموجودات الأخرى هذه الأولويات كالآتي :

1- أنهُ وجود حقيقي
2- أنهُ وجود إنطولوجي
3- أنهُ الشرط الإنطولوجي الوجودي لامكانية كُل إنطولوجيا ..



و يعتبر هيدجر أن الميتافيزيقيا الغربيه أخطات عندما إعتبرت أن الموجود الإنساني ينطلق من كون الإنسان حيوان , يقول هيدجر : ( الميتافيزيقيا الغربيه فكرت بالإنسان إنطلاقاً من الحيوانيه و لم تفكر به في انسانيته ) , فأرسطو يقول الإنسان حيوان ناطق , و المسيحيه فهمت الإنسان خطاء بنسبها اياه بانهُ إبن الله و حاولت تأليههُ ! و الامبراطوريه الرومانيه إختزلت الإنسان بالإنسان الروماني و فغيرهُ بربرّي , و ديكارت اعتبرهُ كائن مفكر و شطرهُ الى ذات " جسد " و موضوع " روح " , و ماركس ربطهُ بالإجتماع , و سارتر ربط وجوده بالنزعه الإنسانيه , و العلم ينظر للإنسان نظره جسديه و ليس ماهويه خصوصاً العلم البيولوجي , و هذا كلهُ خطاء قام به الفلاسفه بميتافيزيقاهّم , فلم يفلح احد لا بالميتافيزيقيا و لا العلم بالوصول إلى تعريف للإنسان يرضي هيدجر , فما هو الإنسان عند هيدجر ؟ يجيب هيدجر قائلاً : ( الإنسان راعي وجوده ) , فإستخدم هيدجر الفلسفه الهرمينوطيقيه لفهم الإنسان و تخلى عنها , ثم إستخدم هيدجر الفلسفه أو المنهج الفينومينولوجي " الظاهراتيه " لفهم الإنسان " و تخلى عنها , فإستخدم هيدجر كل من الهرمينوطيقيا و الفينومينولوجيا و الفيلولوجيا كلها مجتمعه للوصول إلى فهم الإنسان , اي الوصول إلى وجود الموجود لا الى طبع الانسان و نفسيته او تكوينه البيولوجي و وصل إلى خصائص تمييّزيه للموجود الإنساني وفق دائرتين كبيرتين هما " الهّم " و " الزمانيه " و الخصائص المميزه للموجود الإنساني بالوجود .



انتهى



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( الضايع الموجود ) ثاني الدهمشي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 38 07-08-2009 04:37 PM
((المسبـار)) كتاب جديد لقاسم الرويس بداح فهد السبيعي ..: مرقاب الإعِلام :.. 3 28-03-2009 08:34 AM
كتاب العشق محمد بن رشيد ..: مرقاب المَواهِب :.. 59 26-12-2008 08:24 PM
سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..! بداح فهد السبيعي ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 5 07-11-2008 09:42 PM
الخالدي .. وسرقة فكرة كتاب (المعلقأت النبطية) بداح فهد السبيعي ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 7 23-10-2008 04:43 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية