![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
المسعودي مرة أخرى!!!
قد يستغرب البعض ويتساءل عن سرّ الاهتمام بهذا الشاعر مع أن الساحة تغص بشعراء المحاورة ، ثم ما فائدة الكتابة عن شاعر قد مضى زمنه ، وانقطعت أخباره بوفاته ؟
ولكنني ورغم احترامي لجميع الشعراء ، إلا أن ( المسعودي ) شاعر من طراز خاص ، وبمواصفات لم نجدها إلى الآن في أي شاعر ، وأظن الجميع يتفق معي في هذه الناحية . ثم أليس من حق المتابع المبتديء لشعر المحاورة أن يسمع شيئاً من جماليات المحاورة قديما ، وأليس من حق شاعر المحاورة المبتديء أن يقرأ أبياتاً جميلة تنير له طريق الشاعرية . إذا عُلم ذلك … فمن حقي أنا ككاتب أن أختار النماذج الجيدة لأساعد بها المتذوق والشاعر . لن أغوص في التعريف بمن هو ( المسعودي ) ؛ فقد ذكرت مقتطفات من حياته في مقال سابق ؛ ولأن من القراء من هو أكثر مني معرفة به ، ولكنني سأورد بعض الأبيات التي أري فيها جمالاً منقطع النظير ، مع إيماني العميق بأن هنالك أبياتاً أكثر جمالاً مما سأذكره ، وأتمنى ممن لديه مثل هذه الأبيات أن يزودني بها ، عن طريق عنوان الصفحة المعروف . يقول : ـ أنا في خير ماني للخوي اللاش محدود *** تعب رجلي ولا اعلق على الجربا جرابي فالشاعر واثق من نفسه ، وفي غنى عن الصديق غير الصدوق ، ويتعب قدمه ولا يلجأ إلى الركوب على المريض من الدواب ، إنها العزة بالنفس التي اشتهر بها ( المسعودي ) . ويقول : ـ ولا يا ذيب يا سرحان وش تبغى براس الشاه ** لكنّ انك تلزّم راسها حشمة كلاويها من أراد الوصول إلى شئ ضحّى بغيره من أجل الوصول إليه ، فالذئب قبل أن يصل إلى كلاوي الشاه لابد أن يمسكها برأسها أولاً ، وما الذي كان يضيره لو أمسكها ببطنها من البداية ، إنه التخطيط للمستقبل . ويقول : ـ أبا اشب في عود المراخي وعود الكاد *** بنار تشب وكل عود بدخانه كان المسعودي يستخدم طريقة خاصة مع كل شاعر ، ومن خلال خبرته وأبياته الموجهة بشكل صحيح يخاطب كلاً بما يجب ، والشعراء لديه مختلفون كاختلاف رائحة دخان عود ( المرخ ) و( الكاد ) . ويقول : ـ لوّ السيول تسيل صبح وليل يشربها التراب ** ما يظهرون السمن غير اللي يخضون السقا نعم … لا يعرف الشعر الحقيقي إلا الشعراء الحقيقيون ، ولا يفيد الضرب في المرء الميت . وفيما يلي سأختار أبياتاً دون تعليق عليها ؛ لأنني أخشى أن تفقد قيمتها بسبب التعليق غير السليم . ولا يا محمد ماش طمعة ورا طماع *** ولو كل واحد قال انا أحسن من الثاني ******* ألا يا حيلة ابو نيتين وطيب ابو نية *** أحد صاد الجواهر واحد صاد الذيب والجني ****** اليوم شفت الطير الابرق خش في عش الغراب ** قال الغراب أحسن وسيلة نتف ريش الابرقا ******** يا نديبي على الاصحاب روح وتعال ** الحصيني حصيني صح والذيب ذيب ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |