الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 532 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 225 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 65 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16059 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 700 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2126 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48641 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3822 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2806 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2793 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 02-04-2005, 08:24 AM
خالد بن شباب
(*( عضو )*)
خالد بن شباب غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1094
 تاريخ التسجيل : Sep 2004
 فترة الأقامة : 7684 يوم
 أخر زيارة : 27-09-2011 (11:07 PM)
 المشاركات : 282 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4436
بيانات اضافيه [ + ]
[ العزوبية في بلادي .. ياحياة الشقا ][ دراسة ميدانية ]




[ صورة لغــلاف الدراسة ]





أولاً - عـنوان البحث :

[ العزوبية في بلادي .. ياحياة الشقا ][ دراسة ميدانية ]

ثانيـاً - حقل ( أو حقـول ) المعرفة التي يتم البحث فيه :

1. نشأة العزوبية وتاريخها .
2. المحطات الحياتية للعزوبي ومراحل نموه .
3. التعامل الأمثل مع مثل هذه الحالات .
4. الوقاية والعلاج .


ثالثـاً - تعريف مشكـلة البحث :

تعاني مملكتنا الغالية خلال السنوات ( الخمسطعش < رقم يوسف < يدرون )
الأخيرة من ظاهرةٍ قد تكون خطيرة على كافة المجالات .. فلها تأثيرٌ على الإقتصاد الوطني ..
وعلى سلوكيات المجتمع .. وتربية النشء .. وأيضاً حركة السير أخر الليل ..
هذا غير الأضرار الجسيمة التي تسببها المشكلة محل الطرح<-- كل العزوبية أصلاً محل الضرب ..
عندما تستفحل الحالة وتصل إلى المرحلة النهائية [ .... متوحش ] ..




( أ ). تعاريف هامة :

1. العزوبية /
تُعرف العزوبية بأنها تلك الحالة التي تبدأ عندما ( يدجونك أهلك ) ..
فتبدأ ( .... ) وتنتهي ( .... متوحشاً ) مروراً بجميع مراحل تلك الحالة ..

2. البشكة /
مجموعةٌ من العزاب يجتمعون بإستمرار إما على ( بلوت )
ولا على أحد الأرصفة ..
ويعرفها آخرون بأنها : عزوبيين كل أبو دايم ( مبشكين ) ..

3. العزبة /
يطلق هذا المصطلح على شئين .. فيطلق على محل إقامة العزوبي ..
وعلى الأشياء التي يأخذها معه في رحلاته البرية
والمعروفة بـ ( القش أو الأغراض )

4. صكه /
لعبة بلوت واحدة ..< قل قسم ..

( ب ). ألفاظ دارجة في مجتمع العزوبية :

( ياعمي طير / وش يبي ذا / غسيل مستعجل<- أكثرها إنتشاراً / هجولة / نسعسع /
قدّام < عكس للخلف / سمرة < أي سهرة /
جب ملابسي معك< هذي حصرياً لي عشان ماطلع من النت ) ..

والكثير من الألفاظ التي سنأتي على ذكرها بالتفصيل في ثنايا البحث ..




رابعـاً - هدف البحث وفوائده
( الغاية التي يسعى إلى تحقيقها والأفراد أو الجهات المستفيدة منه ) :


يهدف البحث إلى تحديد حجم هذه الظاهرة وآثارها وتعريف المجتمع بشريحة كبيرة
مازالت تحت وطأة المعاناة < مازالت تسعسع ..
ومن ثم الوقاية والعلاج .. وتقديم الحلول المناسبة ..

والجهات المستفيدة بشكل عام كثيرة .. ولكن لعل أكثرها إستفادة :
الإقتصاد الوطني / وعمال المغاسل / والأرصفة /
والدوريات الأمنية / وأغراض العزوبية أنفسهم المرمية في كل زواية من الشقة /
ولعل المستفيد الأكبر هم أهل هؤلاي< والله ماأغيرها ياشيخ المتوحشين وذويهم ..


خامساً - عينة البحث ومجتمع الدراسة :

( أ ). مواصفات عينة البحث :

مجموعةٌ من ( الشباب )
عاشرهم الباحث ( مهوب من شأن شئ بس تضامناً معهم ) ..
فأصبحوا يترددون عليه بإستمرار لييين أدبلوا تسبده :59: ..
لأنه لم يتعود على كل ممارسات تلك الفئة < شوي ويقول الضالة ..
ولم يتعود على عدم النظام والعبثية < أيه هين ..
وإذا صار ماوده يطلع من النت .. جوا ثلاثة بس وقالوا : ( كملنا رابع ) < ويعطيهم الخـامس




( ب ). أسلوب إختبار العينة :

تم إختبار العينة بأحدث الأساليب في ( كيف تؤثر على عزابي ) ..
كي يبوح لك بكل مالديه ( يهل اللي ببطنه حسب تعبيرهم ) ..
وهذه بعض الطرق المستخدمة :

1. آخر الشهر وقبل الرواتب بثلاثة أيام تم التعرف على هموم
هذه الشريحة ( إقتصادياً ) .. ومعرفة تصرفاتهم
وومارساتهم للتخلص من ( الطفرة ) ..

2. بتاريخ 25 من كل شهر .. تعرفنا على الأمكنة التي يرتادونا ..
وكيف يتصرفون وهم في ( وقت الذروة )
وخصوصاً أولئك الذين وصلوا لمرحلة ( متوحش وبايعها ) ..

3. تم التوصل إلى أرائهم في المحيطين بهم .. فعند مواجهتهم بـمجموعة من المتزوجين
أرتبكوا ( كأنهم شايفين عزرائيل ) وعن سبب ذلك أتضح بأنهم لايحبون
( اللي إذا جت الساعة 12 سرى وخرب الجلسة < مافيه رابع ) ..
وذلك بقولهم : ( أيه دقت المعزبة .. أسر أسر قبل تتوطأ ببطنك ) ..

( ج ). مواصفات مجتمع الدراسة :

المجتمع المحيط بالعينة محل البحث .. مجتمع ينبذ العزوبي ويعامله
كـ ( الخطر القادم من دَشَرَ يّدْشُرُ دَشْرَةٌ فهو دَاشِرٌ ) ..
ولايتمتع بكافة الحقوق المترتبة على ( المواطنة ) < أمسكوا الأخ وين يبي ؟ ..
فالعزوبي من المستحيل أن يدخل للمجمعات التجارية إلا ظهراً وفي عز ( القوايل )
لخلو المجمعات من المتزوجين والمتزوجات ظهراً ..
وبخصوص سكنه ( عزبته ) فالأمر أكثر بؤساً .. بمعنى
( أنت عزوبي ؟ .. لو تلحس كوعك ماعندنا شقق للإيجار .. )
< إلا إن تسان تبي خيمة على طريق العمارية ؟




سادسـاً : طرق جمع البيانات :

1. الإستبانات : المتمثلة في دفتر مسطر على هئية ( لنا - لهم ) ..
يستخدمه العزوبية لتسجيل نتائج ( البلوت ) وأيضاً يقومون بتدوين
مايعترضهم في معتركات الحياة من مشاكلٍ وهموم في هذا الدفتر
( تحت عنوان - ذكريــات يوم .../.../..14هـ - أبودعسه ) ..

2. الأغاني ( الونين ) < جمع ونة .. ..
التي تصدر من نوافذ الشقق التي يقطنها هؤلاء .. فهي تعبر عن مايجول
في خواطرهم .. ويبدو أنها ( تخفف عنهم ) ..

3. آثار الخمسات على الطرق الدائرية والميادين العامة في الحواري ..

4. البقالات والمغاسل التي تتوافر فيها دفاتر الحسابات المسماة ( للراتب بس ) ..


سادسـاً : طرق تحليل البيانات :

بنفس الطرق والطقوس التي يتم فيها تحليل اللعبة المفضلة ( البلوت ) عند هذه الفئة ..
والبيانات الغير قابلة للتحليل يتم تسجيلها ( 44 ) < كبوت ..






سادساً : نتائج وحــلول :

1. توصلنا إلى أن العزوبي يمر بمراحل عديدة كما يلي /
داج ->...-> ... -> ... -> ... -> مطنوخ -> وليدة
>- مافكر في أبن أمه -> بائعها -> فمتوحش < يعض أحياناً

2. هناك حالات تصل لـ [ عزابي متوحش ] مبكراً .. وذلك بفضل الرعاية
والإهتمام التي تجدها من ( متوحشين ) سبقوهم لهذه المرحلة ..

3. أحياناً يتحول ( العزوبي ) إلى ( طفل أليف ) ويرجع ذلك
لحالات الملل والطفش التي يمر بها ويتضح ذلك من كثرة
ترديده لعبارة : ( يوووه ياربيه وش هالحالة .. تفش وين نتس ) < FM - طس MB




خامساً - ملحق

كان للكامير هذه الجولة في بعض شقق العزوبية
والتي تعبر عن ( حياة الشـقا ) التي يعيشونها .. :
<< وترى مهيب شقته أبد ابد ..



صورة لا تحتاج إلى تعليق البته ..< أيه أخلص
الإهتمام الوحيد الواضح هنا بالشماغ فقط << بدون مرزام وش يسوي ..
ويتضح في أسفل الصور أن ابو الشباب
مقلط معه ضيف للغرفة ..
أما عن مشروب ( البايسن ) فحدث ولا حرج ..
ويتضح ذلك من ( القوطي ) الذي على طاولة ( القوطي )







أشرطة الفيديو حتى في الثلاجة < الفريزر
واللافت للنظر أن الأخ ماعمره قفل الدولاب
بشكل جيد .. لابد ان هناك ( قرطاساً ) أو غيره
قد خرج من أحد أطراف الدولاب
< يمكن يقلد العبايات على طريق خريص نصها برا >



الوضع هنا مريب .. وتظهر معالم العزوبية ..!! << معالم جريمة صارت




لاتعليق .. هناك قارورة بيبسي ..






شبكة الأنترنت بين ( البايسن ) و ( المارلبورو الأبيض ) ..
لماذا يخبئ ( البايسون ) خلف جهاز الكمبيوتر ياترى ..؟ < قل والله


أولاً - مصــادر البحث :

سهرات الشباب في الشقة ..
وعندما اكون وحيداً ولا يجي ( أبصر ) ينظف الشقة ..
( أبصر : أحد الهنود اللذين ممشي لهم راتب
<< مامشت لهم رواتب الهند يجي يوم ويجرد بي عشرة )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



من هنا لكم أجمل التحايا .. : ((




 توقيع : خالد بن شباب



آخر تعديل عبداللطيف الغامدي يوم 03-04-2005 في 09:02 AM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية