الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 461 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1925 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15672 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48050 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3542 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2560 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2625 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4095 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4297 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7200 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 10-09-2008, 09:43 AM
سالم الرويس
(*( عضو )*)
سالم الرويس غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل : Sep 2004
 فترة الأقامة : 7676 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8479
بيانات اضافيه [ + ]
استثمار البدو ..!



كل عام وأنتم بخير ...

حقيقة قد أذهب للحكم وبشكل مطلق على أنه لم يعد هناك بدو ،خاصة من تلك الفئة التي تمثل البدو في الإعلام بشتى صوره ،فما أولئك إلا صورة البادية المبتذلة -وهي تماما تعادل صورة العرب عند الغرب حين يقرؤونهم من خلال كتاب ألف ليلة وليلة – فهؤلاء لا يمثلون الحقيقة الواقعية ،وأنا هنا لست منحازا للبدو –مع أنني منهم – لكنني أعلم حقيقة البدو ،فهم ليسوا على هذه الصور التي أظهرها البدو المزيفون، وليسوا كذلك كما يعرضهم فايز المالكي في صورة مناحي .
البدو الذين رسخهم الإعلام في أذهان من لا يعرفهم على وجه الحقيقة – وإن كان البدوي فيه من السوء مافيه كغيره من البشر – صورة سلبية تماما ،وللأسف أن من يخرج منا نحن البادية يرسخ هذه الصورة ويدعم مصداقيتها المقدمة .
البدو الذين خرجوا في الإعلام ماهم إلا مجموعة من الشعراء المتسولين ،ومجموعة أخرى من الرعاة الملاك ،ولم يخرج لنا هذا الإعلام الموجة بدويا في صورة نستحسنها أو نؤمن بوجودها وبفاعليتها في المجتمع ،على الرغم من وجود الصورة الإيجابية للإنسان البدوي الذي أصبح جزءا من الدولة وعنصرا من عناصر بنائها ،وهنا أضع تساؤلا أرى من المهم الوقوف أمامه ،من المسؤول عن ذلك ؟
البدو وتحت وطأة الحاجة والجهل تعرضوا للاستثمار المباشر والغير مباشر عبر فترات زمنية متفاوتة ،فكيف تم ذلك ؟
أولا :الاستثمار غير المباشر :
وقد تم ذلك من قبل المؤلفين الذين استغلوا أمية البدو وقاموا بتدوين قصصهم وأشعارهم وبيعها تحت ذريعة خدمة التراث،ودون الإشارة لؤلئك الرواة الذين أمدوا المدون بهذه القصص والأشعار التي لايعرفها إلا البدوي نفسه بل قلة منهم ،وما كان دور هذا المدون إلا دور المستشرق مع فارق الأمانة الفكرية وحفظ الحقوق ،والنماذج على ذلك كثيرة ولا أرى داعيا لذكرها .
ثانيا:الاستثمار المباشر
وقد تم بعدة طرق أهمها :
أ/ الاستثمار المؤسساتي :
وذلك حينما قام فئة من النفعيين بتمرير مشاريعهم التجارية من خلال مؤسسات ترعاها الدولة ،أو يرعاها أشخاص يمثلون سلطة تنفيذية في مجتمع ما ،وبالتالي أعطوا مشروعهم التجاري صفة رسمية ،كي يستطيعون العمل تحت مظلة شرعية رسمية ،ولتكون تلك الجهات الراعية حصنا حصينا عن سهام النقد .
ب/الاستثمار القبلي :
ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الإعلاميين البدو الذين عرفوا دهاليز اللعب الإعلامية ،وبالتالي يمرون مشاريعهم من خلال عباءة القبيلة ،لعرض تراثها وخيامها وإبلها ومجموعة من الشيوخ الذين يسترجعون مع هذه المزاينات ومع هذه الإبل شيئا من ماضيهم المفقود وأدوارهم المنسية ،وتقحم القبيلة بكاملها في مشروع تجاري لفئة محددة ،ويبقى للبقية دور الفرجة والدعم والتعصب المقيت ،فيرصدون لها الأموال الطائلة التي توازي ميزانية بعض الدول المستقلة .ولو قدمت لحل أزمة مساجين القبيلة في الحقوق الشخصية لكان لها ذلك.
ج/الاستثمار الفردي :
وهو قيام شخص ما له حضور إعلامي ،-ويشترط أن يكون تاجر وصاحب علاقات ممتدة ومتفرعة -بتبني قضية ما ،يؤمن بها الوسط السياسي المحيط ،ويعطيها صفة الرسمية ،سواء كانت قضية دينية أو وطنية أو أدبية ،وبالتالي يطرح تلك القضية كمشروع أدبي يستغل من خلاله القبائل وشعراءها ،وينادي من خلال منبره الإعلامي بشرف تلك القضية ونزاهتها ،ويهب الشعراء –البدو القبليين طبعا- بطلب الفزعة من أبناء القبيلة عامة ،ويخصون التجار بأسمائهم ،ويشكرونهم على الدعم السخي،والذي سيمكنهم من تحرير القدس !
من هنا استثمر البدو ،واستغل تراثهم سواء كان شعرا أم حيوانات توصف بالمزايين ،وفي الحقيقة أن من استثمر واستغل هو البدوي نفسه .
آمل أن تنشيء دولنا جامعات لتخريج الرعاة والرواة ،فهذا هو ما سنواجه به خطر المفاعل النووي الإيراني .



 توقيع : سالم الرويس

للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي
جرح وخلا البيد تستنكر البيد
على ملامحهاسوافي سوافي

rouis22@hotmail.com

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعر البدو ماجاته الإنتكاسه فهد الفهمي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 27 13-09-2008 03:58 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية